سيكنيدازول 500 مجم حبوب فموية لعلاج الاميبا والتريكوموناس وطفيل جيارديا

الحبة الواحدة من سيكنيدازول تحتوي على 500 مجم سيكنيدازول. سيكنيدازول يعمل عن طريق إيقاف بعض الوظائف الحيوية داخل خلية الاميبا مما ينتج عنه موت الاميبا، وفي الغالب ما يُوصف سيكنيدازول في الحالات التالية:

  • حالات الاميبا المعوية الحادة.
  • حالات الاميبا الكبدية.
  • حالات الالتهاب في الجهاز البولي التناسلي بسبب عدوى ميكروب التريكوموناس.

الجرعة وطريقة الاستعمال

يفضل أخذ الجرعات أثناء الوجبات

  • أولا: جرعة الاميبا المعوية الحادة، العلاج لمدة يوم واحد فقط،  جرعة البالغين 4 قرص( 2 جرام) جرعة واحدة . أما جرعة الاطفال :  30 مليغرام لكل 1 كيلو جرام مرة يوميا تؤخذ كجرعة  واحدة أو جرعات مقسمة على مدى اليوم.
  • ثانيا: جرعة الاميبا الكبدية، العلاج لمده خمس ايام، جرعة البالغين واحد ونصف غرام كجرعة واحدة، أما جرعة الأطفال:  30 مليغرام لكل 1 كيلوجرام مرة يوميا تؤخذ كجرعة واحدة أو جرعات مقسمة على مدى اليوم.
  • ثالثاُ: جرعة التهابات الجهاز البولي التناسلي بسبب عدوى ميكروب التريكوموناس: جرعة واحدة فقط 4 أقراص( 2 جرام) تؤخذ كجرعة واحدة.

هل سيكنيدازول يعالج عدوى المهبل الطفيلية؟

تريكوموناس فاجيناليس هو اسم ميكروب متطفل دقيق الحجم وحيد الخلية يصيب المهبل وقد تنتشر العدوى به لعنق الرحم وقناة مجرى البول والمثانة البولية ، وتحدث العدوى أعراض شبيهة بأعراض عدوى المهبل الفطرية ، لكن ما يميز هذه العدوى خروج إفراز مهبلى بلون أخضر مائل للاصفرار له رائحة كريهة عفنة مثل ( زفارة السمك ) . وكثير من حالات العدوى تنتقل بالاتصال الجنسى وتظهر بصفة خاصة بين النساء ذوات النشاط الجنسى الزائد .. ولكن العدوى قد تنتقل كذلك باستعمال مناشف الغير وملابس السباحة . وقد وجد أن العدوى بهذا الميكروب تظهر دائما عقب انتهاء فترة الحيض.

ستقوم الطبيبة غالبا بأخذ مسحة أو عينة من الإفراز المهبلي لفحصها مجهريا للكشف عن الميكروب . ويمكن معالجة العدوى بأدوية كثيرة، من ضمنها عقار سيكنيدازول( الأسم العلمي لـ سيكنيدازول): 2 جرام، تؤخذ مرة واحدة فقط، وفي الغالب ما يوصف للزوج والزوجة في نفس الوقت، ويمكن تكرار العلاج لفترة اخرى. لا يجب تعاطى هذا العقار للحوامل والمرضعات . وتوقعي أثناء استخدامه حدوث بعض المتاعب الجانبية مثل الإحساس بالغثيان ، والإحساس بمذاق غريب ، وربما يبدو اللسان كأنه مغطى بالفرو. للمزيد من المعلومات عن العدوى بطفيل تريكوموناس من الرابط هنا.

سيكنيدازول علاج داء الجيارديا

دواء سيكنيدازول ( سيكنيدازول)يعالج الإصابة بطفيلي الجيارديا، وهو طفيل ينتقل للإنسان من الماء الملوث أو الأطعمة الملوثة مسببا مشاكل بالجهاز الهضمي.فى أغلب الأحيان سوف يطلب منك الطبيب تحليل براز قبل أن يصف سيكنيدازول لعلاج الجيارديا حتى يتأكد من نوع الطفيل المستهدف بالعلاج، ومن المنصوح بة أخذ عينة البراز فى المعمل و إن تعذر ذلك فيمكن أخذ العينة فى المنزل و لكن يجب نقل العينة الى معمل التحاليل فى خلال 30 دقيقة على الأكثر من أخذها.

من المنصوح بة أيضا للوقاية من عودة الإصابة بطفيل الجيارديا أن تحرص على غسل الأيدي قبل الأكل، وغسل الخضروات والفاكهة بشكل جيد. جدير بالذكر أن طفيل الجيارديا يؤدي إلى عسر هضم وشعور بالانتفاخ، ولكنها لا تؤدي إلى مشاكل طبية مزعجة، ومع العلاج الكامل يتم القضاء على الطفيل، ولا يترك أثرا على الجسم.

سيكنيدازول أقراص - النشرة الداخلية
سيكنيدازول أقراص – النشرة الداخلية

نواهى الاستعمال 

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية لهذا المستحضر نادرة وتحدث في شكل اضطرابات في المعدة أو الأمعاء مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة.من الآثار الجانبية الممكنة الحدوث عند تناول سيكنيدازول: الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في التذوق، وجفاف الفم قد تحدث، و  إذا كان أي من هذه الاثار شديدة او  متفاقمة ( اى متزايدة ) فيجب التوقف و اخبار الطبيب المعالج . قد يسبب سيكنيدازول ان يغمق لون البول , وهذا عرض طبيعى مع السيكنيدازول و لا يدعو الى القلق . التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ممكنة الحدوث عند استعمال سيكنيدازول , و  تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

التحذيرات 

  • يجب تجنب تناول الكحوليات أثناء العلاج.
  • لا يجوز تناول هذا المستحضر مع تناول مستحضر ديسولفيرام.

كيفية حفظ سيكنيدازول؟

  • يحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
  • يحفظ بعيدا عن متناول ايدي او اعين الأطفال.
  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة .
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

البدائل المتاحة

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ تحتوي على سيكنيدازول( 500 مجم او 1 جرام) ، وتعتبر جميعاً بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك عليك استشارة الصيدلي قبل أن تقوم بتبديل دوائك:

  1. فلاجينتيل 500 مجم حبوب فموية- شركة سانوفي الفرنسية.
  2. فلادازول 500 أقراص فموية- شركة أمون المصرية.
  3. سيكنيدازول 500 حبوب فموية- شركة ايبيكو المصرية.
  4. سيبازول فورت 1 جرام اقراص- شركة سيجما المصرية.
  5. يوروزول 500 أقراص فموية.
  6. سينيدال 500 مجم أقراص فموية.
  7. اميبازول 1 جرام اقراص- شركة ايجيفار المصري.

إرشادات المريض

  • قم بقراءة هذه الصفحة جيدا قبل استعمال سيكنيدازول.
  • في حال كان لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب او الصيدلي.
  • إن سيكنيدازول قد تم صرفه خصيصا لك وبناء على وصفة طبية ولذلك يجب عليك عدم إعطاءه لأي شخص حتى وان كان هذا الشخص يعاني من نفس الاعراض التي سبق وان عانيت منها.
  • قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حالة زيادة حدة الاعراض الجانبية او الاصابة بعرض جانبي جديد غير مذكور في هذة الصفحة.
Patient_Information_Leaflet
سيكنيدازول.. نشرة معلومات المريض

Categories and Tags: #SECNIDAZOLE, #P01AB07, #ANTIPROTOZOAL, #NIDAZOLE, #EIPICO, #S_letter, #حرف_س.Copyright and advertisement on this page: “All rights reserved © 2020 pharmacia1.com” – Contact us on WhatsApp or the contact form.


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك