سيدوفان أقرص مضادة للحساسية و الإحتقان

أقراص سيدوفان مناسبة للبالغين( بما فى ذلك كبار السن أكبر من 65 سنة) و الأطفال أكبر من 12 سنة، لعلاج أعراض احتقان الأنف و أعراض الحساسية الأخرى التى غالباً ما تترافق مع إضطرابات الجهاز التنفسى العلوى( مثل نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الاذن الوسطى، التهاب الشعب الهوائية). يُنصح باستعمال سيدوفان لمعالجة ألتهاب الأنف الحاد أو  الالتهاب التحسسى للأنف الناتج عن استنشاق الغبار، حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات ، كما ينصح بأستعماله قي حالات الآنفلونزا ‏وأعراضها المصاحبة.

دواعى الإستعمال

يخفف سيدوفان أحتقان ( أنسداد الأنف ) ،و يقلل العطس . سيدوفان  من الأدوية الشائعة فى علاج نزلات البرد و الزكام و تخفيف أعراض الإنفلونزا ، و قد يستخدم فى حالات أخرى مثل تخفيف أعراض الحساسية الموسمية ، و قد يصف لك الطبيب هذا الدواء فى حالات غير مذكورة فى هذا الموضوع .

جرعة أقراص سيدوفان

أولاً- البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة  هى قرص واحد كل 4 إلى 6 ساعات( بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 4 أقراص خلال أى 24 ساعة.

ثانياً- الاطفال من 6 إلى 11 سنة: الجرعة المعتادة للأطفال من 6 إلى 11 سنة هى نصف قرص  كل 4 إلى 6 ساعات( بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 2 أقراص خلال أى 24 ساعة.

ثالثاً- الأطفال أقل من 6 سنوات: سيدوفان اقراص غير مناسب لهذة الفئة العمرية، و ينصح بإستعمال شراب سيدوفان بدلاً من الأقراص.

رابعاً- المرضى كبار السن( اكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، و تشمل تشوش الذهن، صعوبة التبول، القلق و صعوبات النوم،  ارتفاع ضغط الدم، عدم القدرة على أداء الانشطة التى تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.

خامساً- جرعة مرضى القصور الكلوى: يتخلص الجسم من بعض مكونات أقراص سيدوفان عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد( استقلاب هيدروكلوريد السودإيفيدرين يتم عن طريق الكلى).

سادساً- جرعة مرضى القصور الكبدى: يتخلص الجسم من بعض مكونات أقراص سيدوفان عن طريق الكبد، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كبدى شديد ( إستقلاب هيدروكلوريد التريبروليدين يتم عن طريق الكبد).

SEDOFAN is Pseudoephedrine plus triprolidine product by JULPHAR
SEDOFAN is Pseudoephedrine plus triprolidine product by JULPHAR

متى لا يجب إستعمال أقراص سيدوفان الفموية؟

يمنع إستعمال أو وصف أقراص سيدوفان فى الحالات التالية:

  1. الأطفال أقل من 6 سنوات.
  2. فرط التحسس لمكونات الدواء. تعرف على أعراض و طرق علاج الحساسية الدوائية من الرابط هنا.
  3. مرضى ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط. راجع طبيبك اذا كنت مريض بارتفاع فى ضغط دمك قبل أن تستعمل اقراص سيدوفان.
  4. مرضى الشرايين التاجية( الشرايين التاجية هى الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، و فى الغالب ما يحدث لة إنسدادات أو ضيق نتيجة ترسب الدهون على جدران تلك الأوعية الدموية، و يؤدى إنسداد أو ضيق الشرايين التاجية إلى التعب السريع و قد يتطور الامر إلى نوبات الذبحة الصدرية. قد تسبب اقراص سيدوفان فى زيادة ضيق الشرايين التاجية). راجع طبيبك قبل إذا كنت تعانى من حالة مرضية تؤثر على الشرايين التاجية قبل أن تأخذ هذا الدواء.
  5. مرضى الإكتئاب و المرضى النفسيين و مرضى الشلل الرعاش: يتداخل هذا الدواء مع تأثير و طريقة عمل بعض أدوية الأكتئاب و الشلل الرعاش و بعض الامراض النفسية الأخرى. لذلك لا تأخذ اقراص سيدوفان قبل أن تراجع طبيبك إذا كنت تتناول أدوية مضاد للإكتئاب أو للشلل الرعاش  أو لغيرها من الامراض النفسية، بما فى ذلك ( مثبطات إنزيم إكسيديز أحادى الامين) كما يجب ايضا عدم تناول اقراص سيدوفان فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز. فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
  6. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية أخرى للبرد و الرشح. او آى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات.
  7. لا يجب تناول سيدوفان إذا كنت تأخذ منشط الامفيتامين أو مثبطات الشهية التى تعمل على مراكز الشهية فى المخ.

سيدوفان يسبب النعاس

قد يسبب دواء سيدوفان نعاس، دوخة، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرض لهذة الأعراض فلا تمارس آى انشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان. جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذة التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول سيدوفان مع مضادات الهستامين الأخرى يزيد من النعاس و الدوخة. لا تمارس الأنشطة التى تتطلب مهارات إصدارا القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

إحترس من سيدوفان

ينبغى توخى الحذر و الحيطة عند وصف اقراص سيدوفان فى المرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. امراض القلب و الاوعية الدموية.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. مرضى تضخم البروستاتا.
  6. مرضى السكر.
  7. مرضى ارتفاع ضغط العين، بما فى ذلك المياة الزرقاء.
  8. الصرع. مرضى الربو.
  9. مرضى القصور الكلوى المتوسط أو الشديد.
  10. مرضى القصور الكبدى الشديد.

هل سيدوفان مناسب للحوامل؟

الممارسات العملية تشير إلى أنة من غير المتوقع أن تسبب مكونات اقراص سيدوفان( سودوإيفيدرين، تريبروليدين) آى أضرار تذكر على الحمل أو على الجنين، إلا انة لم يتم التأكد من سلامة هذا الإستخدام أثناء الحمل. لذلك من المنصوح بة تجنب استخدام اقراص سيدوفان أثناء الحمل، كلما أمكن ذلك، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل. إذا كنتى حامل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال سيدوفان و ينبغى اتخاذ الحيطة عن طريق موازنة الفائدة المحتملة من علاج الام فى مقابل أى أضرار قد تحدث للجنين.

ماذا سيحدث إذا تناولت سيدوفان بالخطأ خلال حملى؟ من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من سيدوفان فى حدوث مشكلات كبرى ، و مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة .

هل يؤثر سيدوفان فى الخصوبة؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان دواء سيدوفان يؤثر فى عملية الاخصاب إم لا ، لذلك من غير المعروف اذا كان سيدوفان لة تأثير فى حدوث الحمل او تأخيرة و منعة .

هل يسبب سيدوفان الإجهاض؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان دواء سيدوفان يسبب أو يساعد على الإجهاض ، لذلك من غير المعروف اذا كان سيدوفان لة تأثير فى إنهاء الحمل .

هل تناول سيدوفان أثناء الحمل يسبب عيوب حلقية او تشوهية ؟ من غير المتوقع ان يتسبب تناول سيدوفان فى زيادة فى معدل حدوث عيوب او تشوهات خلقية للأجنة .

هل يسبب تناول سيدوفان اى مضاعفات اخرى للحمل؟ لا توجد بيانات أودراسات تؤيد او تنفى حدوث اى مضاعفات للحمل اذا تناولت الام سيدوفان .

هل سيدوفان مناسب للمرضعات؟

يتم إفراز مكونات هذا الدواء فى لبن الام بكميات صغيرة، و لكن تأثير هذة الكميات على الطفل الرضيع غير معروفة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال سيدوفان اذا كنتى مرضعة. من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من سيدوفان فى حدوث تأثيرات تذكر على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع، مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة .

ما التأثيرات الضارة و الأعراض الجانبية؟

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن تسبب اقراص سيدوفان تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التاثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون سيدوفان تشمل: العصبية، الأرق، الدوخة، جفاف الفم، الغثيان و الغبة فى القىء، التهدئة و النعاس.

قد يسبب دواء سيدوفان بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة، و التى تتمثل فى : مثل فى : تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية، عسر التبول، و احياناً الإحتباس البولى، كوابيس، هلوسة، اضطراب التنسيق الحركى، ضبابية الرؤية، سماكة الإفرازات الشعبية( البلغم او المخاط).

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

الجهة الرسمية المختصة فى المملكة العربية السعودية: مركز السلامة الوطنى لمكافحة المخدرات و التيقظ الدوائى( NPC)

  1. فاكس: 00966112057662.
  2. هاتف: 00966112038222، تحويلات: 2317، 2356، 2353، 2354، 2334، 2340.
  3. هاتف مجانى: 8002490000.
  4. بريد إلكترونى: drug@sfda.gov.sa.

الجهة الرسمية المختصة فى جمهورية مصر العربية: مركز اليقظة الدوائية المصرى( EPVC)

  1. فاكس: 0020223684194.
  2. هاتف: 0020225354100، 0020223684288، 0020223648046، 0020223640368، 0020223648769، تحويلة رقم 1303.
  3. البريد الإلكترونى: center@eda.mohp.gov.eg.
  4. الموقع الإلكترونى: http://www.epvc.gov.eg.

أسئلة شائعة و مكررة

متى يبدأ مفعول سيدوفان؟

يبدأ مفعول سيدوفان فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة .

ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض ؟

إذا لم تتحسن الاعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار اعراض الرشح و البرد و الزكام لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة مثل التهاب الجيوب الانفية المزمن ، او الحساسية ، و تجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم و العلاج المناسب للحالة .

 ماذا إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل ؟

إذا كانت الاعراض مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب .و لا يجب أن تقوم بإعطاء طفلك مضاد حيوى دون وصفة طبية . و هنا تجب الإشارة إلى أن سوء إستعمال المضادات الحيوية قد يؤدى إلى عواقب طبية معقدة .

هل سيدوفان يخفض درجة الحرارة ؟

سيدوفان ليس خافض للحرارة . فهذا الدواء لا يحتوى على اى مواد مخفضة لدرجة الحرارة أو معالجة للحمى .

متى يجب التوقف عن سيدوفان ؟

يمكن إيقاف العلاج بـ سيدوفان بمجرد أختفاء الاعراض ، و لا يوجد ضروة لأكمال فترة 5 ايام .

هل سيدوفان منوم ؟

نعم سيدوفان يسبب النعاس نظراً لإحتوائة على مواد مضادة للحساسية ( مضادة للهستامين ) ، و التى تؤثر على اليقظة و الإنتباة و تسبب النعاس. بعض اولياء الامور يستخدمون سيدوفان لتنويم اطفالهم ، إستعاداً لرحلات أو للمدرسة ، و هذا إجراء غير سليم و غير منصوح بة . إذا كنت تتناول سيدوفان ، فيجب عليك عدم قيادة السيارة او استعمال الآلات الميكانيكية ، حتى تتاكد من أنك بكامل يقظتك و تستطيع القيام بهذة الانشطة بأمان . بعض الناس يستعملون سيدوفان كمنوم ، و مع الوقت يفقد سيدوفان مفعولة المنوم ، نظراً لتعود الجسم على مفعولة .

هل سيدوفان يعالج الكحة؟

قد يساهم سيدوفان فى تخفيف الكحة الناجمة عن حساسية فى الجهاز التنفسى او التى تصاحب نزلات البرد و الرشح . من المهم التنبية إلى أنة فى حالة استمرار السعال فترة تزيد عن 3 ايام ، او اذا ظهرت اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، فيجب مراجعة الطبيب .

سيدوفان لعلاج نزلات البرد و الزكام

يعمل هذا الدواء على تخفيف الاعراض التى تنجم عن نزلات البرد  و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك : إنسداد الانف ، زيادة إفرازات الأنف ، دموع العيون ، الكحة ، الصداع فى حالات الجيوب الأنفية .