سيلجون(١٠ مجم بيبازيثات) أقماع شرجية مهدئة للسعال الجاف

تُوصف لبوسات( تحاميل أو أقماع) سيلجون الشرجية لمعالجة جميع أنواع السعال الجاف… يُنْصَح بــ سيلجون لبوس أطفال  لـعلاج السعال و يشمل السعال الناجم عن حالات الحساسية و تهيج الجهاز التنفسى، سيلجون لبوس مناسب من للرضع و الاطفال من الولادة( من عمر شهرين) و حتى 12 سنة. لا تُعطى طفلك لبوس سيلجون من تلقاء نفسك( لاينصح باستخدام سيلجون لبوسات لعلاج السعال لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 30 شهر ما لم يكن موجها بذلك بواسطة طبيب أطفال مختص)…. كل قمع شرجي من سيلجون يحتوي على 10 ملليجرام بيبازيثات( 5 مجم/ 1 مللي). لبوسات سيلجون، هو دواء مثبط للسعال، و يستخدم لعلاج أعراض السعال الجاف والمؤلم. لبوسات سيلجون غير مناسب لطرد البلغم أو للسعال الرطب( المصحوب بالبلغم أو النخامة).

بيبازيثات هو عقار مثبط للسعال قوي وفعال للغاية يستخدم لعلاج جميع أنواع السعال بمختلف مسبباته. بيبازيثات ليس لة أى تأثير على الجهاز العصبي، لذا فإن العلاج بـ بيبازيثات خالي من مخاطر الاعتماد أو الإدمان… لا يسبب بيبازيثات أي من الآثار الجانبية المعروفة لمثبطات السعال الشائعة ، مثل الكوديين ومشتقاته( مثل النعاس أو النوم ، قلة التركيز، جفاف الفم، تغيرات الرؤية ، التعود، الإدمان، الإمساك ، والتسكين). بيبازيثات يمكن استخدامه في جميع الأعمار ، وكذلك مناسب في مرضى القلب ، حيث يتمتع بمستوى عالٍ من الأمان وانتقائية كبيرة للعمل على مركز السعال البصلي.

الجرعة المقترحة

يجب أن لا تتجاوز فترة العلاج أيام قليلة( من 3 إلى 5 أيام) ، و متوسط الجرعة اليومية بحسب العمر كالتالي:

  • الرضع من عمر شهرين و حتى سن سنتين: نصف لبوسة من 2 الى 3 مرات يومياً .
  • الاطفال من 2 الى 6 سنوات: لبوسة واحدة من 2 الى 3 مرات يومياً .
  • الصغار من 6 إلى 12 سنة: لبوسة واحدة 3 مرات يومياً .
  • يمكن مضاعفة الجرعة فى حالات السعال الشديد إذا دعت الضرورة ، دائما إتبع توصيات الطبيب .

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن القائمة السابقة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

كيف تستعمل سيلجون لبوس

  • قم بتزيت الطرف المدبب للتحميلات ( اللبوسات ) ، إما بإستخدام الماء أو مزيت مائى .
  • أدخل الطرف المزيت للتحميلات ( اللبوسات ) فى فتحة الشرج .
  • ادفعها إلى الداخل مستخدما إصبع السبابة ( أو إصبع الخنصر للأطفال الأصغر سنا ) ، ثم استمر فى الضغط على جدار المستقيم لبضعة ثوان ، فسوف تحافظ هذة الطريقة على بقاء التحميلة ( اللبوسة ) فى مكانها.

ما تحتاج إلى معرفته قبل استخدام لبوسات سيلجون

  • لا تستخدم لبوسات سيلجون، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المادة (المواد) الفعالة أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء.
  • لا تستخدم لبوسات سيلجون إذا كان لديك سعال رطب ، لأنه في هذه الحالة ، يستخدم الجسم السعال بشكل طبيعي لإزالة البلغم الذي تفرزة الشعب الهوائية، وتثبيط السعال في حالة السعال الرطب( الكحة مع البلغم) سوف يزيد من تراكم البلغم في الشُعب الهوائية.
  • لا تستخدم لبوسات سيلجون إذا أصبح السعال منتجًا ونتج عنه مخاط وحمى أو إذا كان لديك مرض مزمن في الشعب الهوائية أو الرئة ، والذي يشمل السعال الرطب مع المخاط.
  • تجنب الاستخدام المتزامن للبوسات سيلجون مع الأدوية الأخرى الطاردة أو المذيبة للبلغم.

دواعي الإستعمال

تُوصف لبوسات سيلجون لمعالجة جميع أنواع السعال الجاف، يُساعد هذا الدواء في توقيف الرغبة في السعال في الحالات التالية:

  • السعال الناجم عن استنشاق مادة مهيجة للشُعب الهوائية.
  • السعال التحسسي
  • السعال النفسي
  • علاج السعال لدى مرضى القلب (ليس له تأثير على الجهاز القلبي الوعائي).
  • السعال المعدي: أى السعال الناجم عن عدوى في القصبات والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
  • علاج السعال قبل وبعد الجراحة او تنظير القصبات.

إرشادات الإستعمال

  1. يمكن تناول سيلجون لبوسات كل 4 ساعات، بحسب الحاجة ، او حسب توجيهات الطبيب.
  2. جرعة سيلجون لبوسات،  تحدد على أساس السن،والوزن،والحالة الطبية، والاستجابة للعلاج.
  3. إذا كنت تستخدم سيلجون لبوسات  (بدون وصفة طبية من الطبيب)، اتبع تعليمات الجرعات المحددة على العبوة ، و التى تتوافق مع عمرك أو وزن الجسم.
  4. يجب استشارة الطبيب اذا لم تتحسن الاعراض ( الكحة ) فى خلال ثلاثة أيام من بداية تناول سيلجون، او اذا ظهرت لديك اعراض اخرى مثل الحمى ( ارتفاع درجة الحرارة ) .
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. لا تأخذ جرعة اكبر من  الموصى بها لعمرك أو لوزنك، و التى فى العادة ما تكون مدونة بدقة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج.
  7. استخدام هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة منة .
سيلجون لبوسات يعمل على تثبيط السعال (خفض الشعور بالحاجة إلى السعال). سيلجون مناسب للسعال الجاف ( السعال الغير مصحوب ببلغم ) ، و الذى فى العادة ما ينتج عن التهابات معينة فى الممرات الهوائية (على سبيل المثال، إلتهاب القصبات او الشُعب الهوائية الحاد، التهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد). لا ينبغي أن تستخدم سيلجون، للسعال المزمن و المستمر الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس/ الجهاز التنفسى  المزمنة (على سبيل المثال، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).

قائمة تعليمات المريض

  • لا تستعمل لبوسات سيلجون بالتزامن مع اى مستحضر أخر للسعال ، ما لم يوصى الطبيب بخلاف ذلك .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو الجرعة التى حددها طبيبك.
  • إذا استمرت الكحة أو تطورت أى اعراض جديدة فيجب المبادرة بإستشارة الطبيب .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  • استشر الطبيب عند وجود قصور فى وظائف الكبد ، أو وجود قصور شديد فى وظائف الكلى قبل إستخدام  لبوسات سيلجون .
  • لا تستخدم المنتج بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب الأحتفاظ بـ لبوسات سيلجون فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل ، و إذا نسيت أن تأخذ الجرعة الخاصة بة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية . فى هذة الحالة تخطى الجرعة المنسية ، و تابع جدول الجرعات الخاص بك كما حددها طبيبك .
  • يمتاز لبوسات سيلجون بانة لا يسبب الأدمان و لا يؤثر على التنفس .
  • يظهر تأثير لبوسات سيلجون فى مدة من 10 الى 20 دقيقة ، و يستمر تأثيرة لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات .

الآثار الجانبية

لا تقلق من قائمة الآثار الجانبية المذكورة لاحقًا، فقد لا يحدث أى منها… جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. فى الغالب تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم البيانات المتاحة أن الآثار الجانبية المحتملة لـ لبوسات سيلجون خفيفة وعابرة، لاسيما إذا ما تم الإستعمال وفق الجرعات المقترحة ولفترة زمنية غير طويلة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال سيلجون، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي.

معظم التفاعلات الضائرة التي تحدث بعد تناول الـ بُوتَامِيرت ليست شديدة وتزول معظم الأعراض السلبية بالتوقف عن العلاج… فيما يلي بيان بالتفاعلات الضائرة المحتملة نتيجة تناول لبوسات سيلجون: نادرًا ما أبلغ بعض المرضى عن طفح جلدي أو دوار أو شعور بالتوهان أو التخدير أو اضطرابات هضمية خفيفة. تختفي هذه الاعراض عادة عند تقليل الجرعة أو وقف العلاج.

سيلجون لبوس – نموذج وصفة طبية

روشتة ربو شعبي - سينجولير-افاميس-زاديتين-فينتولين-سيلجون
روشتة ربو شعبي – سينجولير-افاميس-زاديتين-فينتولين-سيلجون

ربو شُعبي و حساسية صدرية وأنفية، هو التشخيص في الروشتة السابقة، لطفل عمرة حوالي 3 سنوات. الوصفة الطبية تحتوى على الأدوية التالية:

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

سيلجون – ايبيكو

EIPICO- EGYPT
EIPICO- EGYPT

ايبيكو- الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ سيلجون، وهى شركة مصرية، مقرها الرئيسي في القاهرة. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ايبيكو- الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

سيلجون – التوافر والتركيزات المتاحة

نشرة لبوس سيلجون

ENG - Patient Information Leaflet
Selgon – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
سيلجون – النشرة الداخلية

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص سيلجون ، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. العلامات المرجعية: R05DB11 .