الجنس أثناء الحمل… أسئلة شائعة ومتكررة

هل تقل الرغبة عند المرأه أثناء الحمل؟

يعتقد الكثير من الرجال أن الشهوة الجنسية عند المرأه تقل أثناء الحمل وهو إعتقاد خاطيء ، ففي الشهور الثلاثة الأولي تتأثر الرغبة الجنسية بلا شك، خصوصاً إذا كان هناك غثيان أو قيء وتقل جدا في هذه الحالة . وعند زوال مرحلة الغثيان والقيء ، فإن الرغبة الجنسية تزيد عند المرأه ، حيث يزيد حجم الثديين وتزداد معالم أنوثتها . وفي الشهور الثلاثة التالية (4-5-6 ) ( شهور الوسط ) تزداد شهوة غالبية النساء ، وتزيد كفائتهن الجنسية أيضا .

أما الشهور الثلاثة الأخيرة ( 7-8-9) يزداد حجم الرحم مما يقل من شهوة المرأه الجنسية بشكل كبير . وعلى الرغم من أنه ليس ممنوعا على المرأه علميا ، ممارسة الجنس في هذه الفترة ، إلا من غير المستحب الممارسة الجنسية في آخر عشرين يوما من الحمل فقط ، حيث إن الممارسة قد تعمل على إدخال الميكروبات لأعلى المهبل وتزداد نسبة الإلتهابات .

متي يمكنني ممارسة الجنس بعد الولادة الطبيعية؟

علي العكس مما ينصح به كثير من الأطباء ، ليس هناك تفسير علمى لعدم ممارسة الجنس خلال الأربعين يوما الأولي من عمر الطفل ؛ فإذا كانت الولادة طبيعية وليست هناك تهتكات في المهبل أو إذا لم تكن هناك عملية توسيع لفتحة المهبل ، فليس هناك ما يمنع من ممارسة الجنس بعد أسبوعين من الولادة .

وهناك علامات تدل على الفترة التى يمكن أن تعود فيها المعاشرة الجنسية الى طبيعتها ، وذلك عندما تقل كمية ورائحة الإفرازات بعد الولادة ، فبعد أول ثلاثة أيام من الولادة تكون الإفرازات مصحوبة بكمية من الدم ، وبعدها تصبح الإفرازات فاتحة اللون ولا تحتوي على دم ، وبعد مرور اسبوعين على الولادة تصبح الإفرازات بيضاء ، وكميتها قليلة جدا ، وفي هذا الوقت يكون عنق الرحم مغلقا ، ولا يكون هناك أي خطر من إحتمال نقل الإلتهابات الي الرحم والحوض .

أما إذا كانت رائحة الإفرازات كريهة ، ولا تزال مصحوبة بدم بعد أسبوعين من الولادة فهناك إحتمال وجود إلتهاب بالرحم ، أو أن بقايا من المشيمة أو الأغشية التى تحيط بالجنين لا تزال موجودة في الرحم ، وفي هذه الحالة تحتاج الأم الى عملية كحت ( تنظيف ) وهنا لا بد من تأجيل أي ممارسة جنسية الى أن تزوري طبيبك .

وإذا كانت هناك خياطة بعد عملية توسيع فتحة المهبل ، فإنها سوف تذوب بعد ثلاثة أسابيع ، وفي هذه الحالة يمكن محاولة ممارسة الجنس برفق ، وإذا لم يكن هناك ألم فلا مانع من الإستمرار.

متي يمكنني ممارسة الجنس بعد الولادة القيصرية؟

وكذلك بالنسبة للعمليات القيصرية ، فإن الجرح يلتئم خلال أسبوعين من العملية ، ولا مانع من ممارسة الجنس بعدها .

انا حامل… هل العلاقة الحميمة تسبب الإجهاض؟

ليس هناك ما يثبت أن ممارسة الجنس في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل تزيد من نسبة الإجهاض .ولكن إذا كانت المرأه قد أجهضت من حمل سابق أو أكثر فإنه من المستحب أن تتجنب ممارسة الجنس في الشهور الثلاثة الأولي ، حتي لا تزيد إنقباضات الرحم.

هل الممارسة الجنسية أثناء الحمل تسبب إلتهابات؟

ثبت علميا أن نسبة الإلتهابات عند المرأه والجنين بعد الولادة تزداد مع السيدات اللاتى يمارسن الجنس في الشهر الأخير من الحمل .

وتفسير ذلك أن الحيوان المنوى قد ينقل الجراثيم من المهبل الي داخل الرحم عبر الحاجز المخاطي في عنق الرحم ، وبالتالى تتسرب الإلتهابات الي السائل المحيط بالجنين وبالتالي الي الجنين نفسه.

لماذا لا ترغب المرأة الحامل في ممارسة الحب؟

هناك أسباب كثيرة متداخلة (نفسية وجسمانية ) تعمل على تقليل الشهوة الجنسية عند المرأه الحامل. وبسؤال كثير من السيدات كانت إجابتهن تنحصر في : عدم الراحة الجسمانية – الخوف من إلحاق ضرر بالجنين – عرقلة عملية الممارسة الجنسية بسبب حجم البطن .

وكثيرا ما تصاب المرأه بالأم في المهبل والثديين بعد الممارسة نظرا لإحتقان هذين المكانين بالدم أثناء الحمل ، وقد تنقبض عضلات الرحم مما ينتج عنه آلام في البطن قد تمكث نصف ساعة أو أكثر .

ومن الأسباب المهمة الأخري التى تتسبب في فتور الرغبة الجنسية عند الحامل أن المرأه تتأثر نفسيا وتتغير سيكولوجيا أثناء الحمل ، فهي تحتاج الي الحب والعطف أكثر من حاجتها للجنس ، وأهم فترة تحتاج فيها المرأه للحب والإهتمام هي فترة الشهور الثلاثة الأخير من الحمل . ومن المؤسف أن رجالا كثيرين لا يدركون ذلك ولا يهتمون به .

ما الذي يحدث لرغبة الزوج الجنسية أثناء حمل زوجته؟

الحمل والولادة مناسبة أسرية سعيدة ، تذكر معظم الرجال بطفولتهم وإتصالهم بأمهاتهم .. وغالبا الأزواج تقل لديهم الرغبة الجنسية مع تقدم  الحمل لعوامل كثيرة أهمها الرغبة الجنسية للزوجة، فإذا كانت الزوجة تعاني ن آلام مختلفة وقلة الراحة ، أو أنها مشغولة بطفلها الذي لم يولد بعد ، فإن ذلك كله يساهم في تقليل رغبة الرجل الجنسية ، ويعد الخوف من الإضرار بالجنين من أكثر الأسباب الى تقلل رغبة الزوج الجنسية اثناء الحمل .

وهناك بعض الرجال تزداد رغبتهم الجنسية أثناء حمل زوجاتهم . فهم يرون الزوجات أكثر جاذبية أثناء الحمل فكبر حجم الثديين ، وإلتفاف أجسادهن يزيد من رغبتهم الجنسية .

رائحة المهبل الكريهة أثناء الحمل

يشكو الكثير من النساء من زيادة الإفرازات ذات الرائحة الكريهة أثناء الحمل . وهذا بالطبع صحيح ، نظرا لزيادة عدد الخلايا المفرزة ، وزيادة إحتقان المهبل وعنق الرحم كذلك.. وظهر في السوق كثيرا من المركبات العطرية ( سبراي – جيلي – كريم ) للتغلب على هذه الرائحة ، ولكنها جميعا مواد يمكن  أن تسبب حساسية . ويمكن أيضا أن تزداد الرائحة سوء بعد إختلاط رائحة الإفرازات برائحة هذه المركباب، …وليس هناك أفضل من الغسيل بالماء والصابون في العناية بنظافة هذا الجزء الخارجي من الجهاز التناسلي.

ويزداد إفراز العرق ، وكذلك الرائحة المنبعثة من الجهاز التناسلي مع لبس الكورسيه والبنطلونات الجينز والشرابات الكيلوت ولذا فإنه يجب تجنب إستخدامها.