أنيميا الخلايا المنجلية – أنيميا البحر الأبيض المتوسط

أنيميا الخلايا المنجلية هي مرض وراثي من أمراض الدم التى تسبب نوبات ألم شديدة ، كما تتسبب الانيميا المنجلية ايضا فى سهولة التعرض لحالات العدوي ، وأنيميا التحلل الدموي المزمنة ، وتلف الأعضاء ، وفي بعض الحالات الوفاة. الانيميا المنجلية تنتج عن وراثة جين الخلايا المنجلية من كلا الأبوين. أما الصورة أو الحالة الطيفية من هذه الأنيميا (أو ما يسمي سجية الخلايا المنجلية) التي غالباً ما لا تسبب أعراضاً فتحدث عندما يرث شخص ما جين الخلايا المنجلية من احد الأبوين فقط.

مرضى أنيميا الخلايا المنجلية تكون في خلايا الدم الحمراء لديهم صورة غير طبيعية من الهيموجلوبين تسمي هيموجلوبين إس Hemoglobin S وحرف S مشتق من كلمة Sickle أي منجل. وبالفعل ، فإن إنخفاض مستويات الأكسجين يجعل هيموجلوبين إس يشكل عصياً صلبة دقيقة تجعل الخلايا تنثني بدورها فيتخذ كل منها شكلاً هلالياً يشبه المنجل ، ومن ثم جاءت التسميه (أي بدلاً من أن تكون الخلايا بيضاوية الشكل كما يجب أن تكون ، فإنها تأخذ شكلاً منحنياً مقوساً كالمنجل أو الخطاف). ونتيجه لذلك تصير الخلايا صلبة جداً وسهلة التحطم ، مما يؤدي إلي أنيميا التحلل الدموي.

فوق هذه ، فإن الخلايا المنجلية ، بسبب شكلها غير الطبيعي ، لا تتمكن من الإنطلاق بسهولة من خلايا الأوعية الدموية الرفيعة بالجسم فتتجمع معاً وتسد تلك الأوعية فيقل تدفق الدم(ومن ثم يقل الأكسجين) الوارد إلي أنسجة الجسم. بغير الأكسجين تبدأ أعضاء الجسم في التعرض للضرر ، وهذا هو مصدر الألم المتسبب عن أنيميا الخلايا المنجلية وهو ما يسمي أزمة (أو نوبة) الخلايا المنجلية Sickle Cell Crisis.

أنيميا الخلايا المنجلية وصورتها الطفيفة يحدث بنسبة كبيرة في دول حوض البحر المتوسط. وبسبب تأثير أنيميا الخلايا المنجلية المدمر علي أعضاء الجسم وعلي قدرة الشخص علي الحياة بصحة جيدة ، فإنها تقلل متوسط العمر المتوقع إلي حوالي 40 عاماً.

إذا كان أحد الأبوين لديه فقط الصفة الوراثية للخلايا المنجلية ، فلا توجد فرصة لأن يصاب أبنائهم بأنيميا الخلايا المنجلية. أما الإبن الذي كلا أبوية لديهما تلك الصفة الوراثية ، فإنه يكون لديه بالتالي فرصة بنسبة 25% لأن يرث أنيميا الخلايا المنجلية. النساء المصابات بأنيميا الخلايا المنجلة يكن معرضات بدرجة أعلي للإصابة بالإجهاض و أن يكون أطفالهن ناقصي الوزن.

ما هى أعراض أنيميا البحر الأبيض المتوسط؟

يسبب هذا المرض الوراثي مشاكل عديدة (كلها خطيرة) في أنحاء مختلفة من الجسم ، نذكر منها :

  1. نوبات من الألم العنيف في العظام و المفاصل (وهو العرض الأهم و الأكثر شيوعاً لهذا المرض) ، ويأتى الألم علي هيئة نوبات متغيرة الشدة وتستمر كل نوبة لمدة تتراوح من عدة ساعات إلي عدة أسابيع.
  2. تورم باليدين والقدمين ، وقد تحدث تقرحات بها.
  3. يكون المريض أكثر عرضة للعدوى الميكروبية نظراً لضعف مناعة الجسم.
  4. صعوبة في التنفس مع بعض مشاكل بالرئتين.
  5. أمراض عديدة بالقلب والكبد والطحال.
  6. مشاكل في الإبصار قد تصل إلي فقدان البصر.

ما هو علاج أنيميا البحر الأبيض المتوسط؟

  1. لا يوجد علاج نهائي لأنيميا خلايا الدم المنجلية ، لذلك فالعلاج هو علاج للأعراض دون سبب.
  2. لعلاج نوبات الألم يجب تعاطي مسكن قوي للألم عن طريق الحقن مثل :نالبوفين أمبول Nalbuphine Amp (حقنة عند حدوث نوبة الألم وتعطي في الوريد ببطء شديد).
  3. تناول هيدريا كبسول Hydrea Cap . و يستخدم هذا الدواء في علاج السرطان إلا أنه إذا تعاطاه مريض الأنيميا المنجلية بإنتظام فإنه يقلل من حدوث نوبات الألم بشكل ملحوظ ، كما يقلل من الحاجة لعمليات نقل الدم للمريض.
  4. عمليات نقل دم للمريض Blood Transfusion من شخص سليم للشخص المصاب يزيد من معدل كرات الدم الحمراء السليمة و تقليل نسبة كرات الدم المنجلية ، مما يقلل كذلك من نسبة حدوث أعراض المرض.
  5. قد يكون العلاج الناتج و النهائي لهذا المرض هو عمليه زرع نخاع ، ولكنها عملية مكلفة للغاية و ذات نسبه مخاطرة عالية ، كما أنه ليس من السهل العثور علي متبرع يتوافق جسدياً مع الشخص المصاب.

الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية

موضوعات ذات صلة بفقر الدم أو الأنيميا

العناية بالأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي: إن أهم المسؤوليات التي تواجه أهل الأولاد المصابين بمرض فقر الدم المنجلي هي تعلمهم كيفية توفير الرعاية المتكاملة الخاصة بأطفالهم. إن هدف هذة الصفحة تقديم المعلومات عن فقر الدم المنجلي وكيفية العناية بالأولاد المصابين به بطريقة مبسطة، موسّعة، وسهلة الاستيعاب. تتواجد أعلى نسب إصابة بمرض فقر الدم المنجلي في المناطق الإستوائية، وخصوصاً في جنوب صحراء أفريقيا والهند وتتواجد كذلك في منطقة الشرق الأوسط… تابع القراءة.

أهمية دواء هيدرا لمرضى الأنيميا المنجلية: هيدريا (هيدروكسي يوريا) دواء ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى ( العلاجات الكيميائية )، و يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات و الاورام السرطانية ،و يعتبر هيدريا كبسول من اهم الادوية التى توصف لمرضى الانيميا المنجلية . مرض انيميا خلايا الدم المنجلية هو مرض وراثى يؤثر على شكل خلايا الدم الحمراء و قدرتها على حمل الاكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة و يسبب مرض الانيميا المنجلية نوبات من الألم تتراوح فى شدتها بين المعتدل الى الشديد . الهيدروكسي يوريا ( هيدريا ) هو أحد الأدوية المستخدمة لمساعدة الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي و كذلك يستخدم هذا العلاج للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للتخلص من انواع معينة من الاورام السرطانية… تابع القراءة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. وسوم الإستدعاء للمقالات ذات الصلة: #فقر_الدم ، #الأنيميا .