سينيكود شراب مضاد للسعال – سترات البوتاميرت

سينيكود، هو دواء مثبط قوي وفعال للسعال، ويُستخدم لعلاج جميع أنواع السعال الجاف بمختلف مسبباته. سينيكود خالي من مخاطر الاعتماد أو الإدمان، ولا يسبب الآثار الجانبية الشائعة التي تظهر عند استخدام مضادات السعال الأخرى( مثل جفاف الفم، النعاس، قلة التركيز، زيادة الرغبة في النوم، الإمساك، توسع حدقة العين، تأخر ردود الفعل).

السعال أو الكحة هو أحد الأعراض الدالة على وجود خلل أو مرض ما في الجهاز التنفسي – آي أن السعال أو الكحة ليس مرض في حد ذاتة ولكنة دليل على وجود مرض أو خلل في المسالك التنفسية. يجب تشخيص أو تحديد السبب الرئيسي لنوبات السعال، وعدم الإكتفاء بتثبيط السعال فقط – اى يجب معالجة السبب و ليس توقيف أو تسكين الأعراض.

سينيكود، يمكن استخدامه بأمان في جميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال وكبار السن، ومع ذلك فمن المنصوح بة أن يُستخدم سينيكود تحت إشراف طبي في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات، كما يُنصح بإستعمال سينيكود في كبار السن( اكبر من 65 سنة) بعد التأكد من إيجابية المؤشرات الدالة على وظائف الكبد أو الكلىتين.

Sinecod syrup
Sinecod syrup

سينيكود، هو دواء يتحملة الجسم بشكل جيد، ونادرًا ما يتسبب في حدوث آثار جانبية وخيمة أو ذات شأن، خصوصًا إذا ما تم إستعمالة وفق الجرعات المقررة ولفترة علاجية قصيرة( من 3إلى 5 أيام)….نادرًا ما أبلغ بعض المرضى عن طفح جلدي أو دوار أو دوخة أو اضطرابات هضمية خفيفة( غثيان أو شعور بعدم الإرتياح في البطن)، و تختفي هذه الأعراض الجانبية الخفيفة عند تقليل الجرعة أو عند وقف العلاج.

يختلف سينيكود عن مضادات السعال الشائعة التي تسبب الإدمان (مثل الكودايين أو مشتقاته)… لا يوجد أى دليل يُشير إلى أن سينيكود يمكن أن يُسبب الإدمان أو الإعتماد أو التعود. سينيكود يختلف عن الأدوية المضادة للكحة الأخرى، فهو لا يسبب التخدير أو الإنتشاء وبالتالي لا يمكن إساءة إستعمالة.

الحمل والرضاعة الطبيعية: يفضل عدم اعطاء سينيكود فى الحمل و خصوصا خلال الثلاثة اشهر الاولى منة، أواثناء الرضاعة .و بالرغم من ذلك قد يصف أطباء النساء و التوليد أو اطباء الصدر و الجهاز التنفسى هذا الدواء للنساء الحوامل أو المرضعات بجرعات مخفضة و لفترة علاجية قصيرة( 2 إلى 3 أيام على الأكثر)… لا ينصح باستعمال سينيكود خلال الشهور الثلاثة الاولى للحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

سينيكود مناسب للسعال الجاف، و الذى فى العادة ما ينتج عن التهابات معينة فى الممرات الهوائية (على سبيل المثال، إلتهاب القصبات او الشُعب الهوائية الحاد، التهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد). لا ينبغي أن يُوصف سينيكود للسيطرة على نوبات السعال المزمن و المستمر الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس/ الجهاز التنفسى  المزمنة (على سبيل المثال، التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).

دواعي الإستعمال

تخفيف نوبات السعال الجاف في الحالات التالية:

  • السعال الناتج عن استنشاق مواد مهيجة للقصبات أو المسالك التنفسية.
  • السعال الناتج عن الحساسية( نزلات البرد أو الحساسية الأنفية).
  • السعال الناتج من إسباب نفسية( سعال غير عضوى).
  • السعال الناجم عن عدوى حادة في القصبات والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
  • السيطرة على السعال قبل وبعد الجراحة أو تنظير القصبات.
لا ينبغي إستعمال سينيكود للسيطرة على السعال الرطب أو السعال المُنتج للبلغم….. عندما يكون هناك زيادة في إنتاج المخاط من الممرات أو المسالك التنفسية فإن السعال يُساعد في إخراج هذة الإفرازات( البلغم) خارج الممرات التنفسية، وتثبيط السعال في هذة الحالة سوف يُؤدي إلى تراكم هذة الإفرازات داخل المسالك التنفسية، وهذا الأمر قد تكون لة عواقب وخيمة…لذا لا يجب تثبيط أو توقيف السعال بإستعمال سينيكود عندما يكون هناك زيادة في إنتاج المخاط أو البلغم.

الجرعات المقترحة

  • الأطفال الذين يتراوح وزنهم بين 11 و 16 كجم (أي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و 6 سنوات): 5 مل ثلاث مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن  4 ساعات ، إجمالي الجرعة اليومية يجب أن لا تزيد عن 3 ملاعق (5 مل) يوميًا على أساس الوزن.
  • الأطفال الذين يتراوح وزنهم بين 17 و 39 كجم (أي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و12 سنة): 10 مل ثلاث مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات ، إجمالي الجرعة اليومية يجب أن لا تزيد عن 3 ملاعق (10 مل) يوميًا على أساس الوزن.
  • المراهقين الذين يزيد وزن أجسامهم عن 40 كيلوجرام:  15 مل ثلاث  مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات ، إجمالي الجرعة اليومية يجب أن لا تزيد عن 3 ملاعق (15 مل) يوميًا على أساس الوزن.
  • البالغين الذين يزيد وزن أجسامهم عن 61 كيلوجرام: 15 مل أربع  مرات يوميًا، بفاصل زمني بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات ، إجمالي الجرعة اليومية يجب أن لا تزيد عن 4 ملاعق (15 مل) يوميًا على أساس الوزن.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن القائمة السابقة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

إرشادات الإستعمال

  • يجب أن تكون مدة المعالجة بـ سينيكود قصيرة( مدة المعالجة المقترحة من 3 إلى 5 أيام).
  • لا ينبغي إستعمال سينيكود مع أى ادوية أخرى مثبطة للسعال، ما لم يكن مُوجهًا بخلاف ذلك من الطبيب المعالج.
  • لا تستخدم سينيكود ذاتيًا( أى من تلقاء نفسك) لمدة تزيد عن ثلاث أيام، وعليك مراجعة الطبيب لتشخيص سبب نوبات السعال، خصوصًا إذا ما ظهرت عليك علامات العدوى الأخرى مثل نوبات الحمى أو إرتفاع في درجات حرارة الجسم، أو ظهور مخاط أو بلغم ملون باللون الأخضر أو الأصفر.
  • يمكن تناول جرعة سينيكود قبل أو بعد الطعام، و لكن من المستحسن أن تاخذ جرعتك بعد ساعة من الطعام لتقليل اضطراب المعدة الذى قد يسببة هذا الدواء .
  • إستعمل آداة قياس الجرعة لتحديد جرعتك، ولا تستخدم الملعقة المنزلية لتحديد الجرعة.
كل 1 مللي من محلول شراب سينيكود يحتوى على 1.5 ملليجرام بُوتَامِيرت( 7.5 مجم/ 5 مللي)

كيف يعمل سينيكود

يُوقف سينيكود السعال التقلصي أو الناتج عن التهيج عن طريق تثبيط قابلية الإثارة في مركز السعال البصلي في مركز السعال في المخ وفي القابلات العصبية السطحية في المسالك التنفسية. سينيكود ذو تأثير موسع للشُعب الهوائية يقلل المقاومة الزائدة للزفير أثناء نوبات السعال، ويمتاز سينيكود بانة لا يسبب الإدمان او التعود، ولا يُؤثر على التنفس. يظهر تأثير سينيكود في مدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة من أخذ الجرعة، ويستمر مفعول الجرعة الواحدة من 4 إلى 6 ساعات.

يعمل سينيكود عن طريق تقليل حساسية مستقبلات معينة في الشُعب أو القصبات الهوائية، تُسمى( مستقبلات التمدد الرئوي)، وهذا يُؤدي إلى إنخفاض نوبات السعال التي تنشأ من الرئتين. لذا يُوصف سينيكود للسيطرة على السُعال القصبي أو الشُعبي).

هل سينيكود يُسبب النعاس

بشكل نادر، قد يجعلك سينيكود تشعر بالنعاس أو الدوخة أو تأخر في ردود الفعل المعتادة، خصوصًا مع الجرعات المرتفعة نسبيًا، لذا لا تمارس أنشطة تتطلب اليقظة حتى تتأكد كيف يُؤثر الدواء عليك. لم يتم إجراء أي دراسات حول تأثير هذا الدواء على القدرة على القيادة و / أو استخدام الآلات. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتج قد يسبب النعاس ،بشكل نادر، يجب استخدامه بحذر عند المرضى الذين يعتزمون القيادة أو تشغيل الآلات ، وإبلاغهم بهذا الاحتمال.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص سينيكود ، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء. العلامات المرجعية: R05DB13 .