إلتهاب الجيوب الأنفية- روشتة تدريبية رقم 4

هذه الصفحه تستعرض روشتة التهاب جيوب انفية sinusitis ،( فينادون، نازونكس)تنويه هام: المعلومات في هذا المقال مخصصة لتدريب العاملين في مجالات المهن الطبيه فقط ولا يقصد بها ان تكون بديلا عن المشورة الطبيه المهنبه

روشتة التهاب جيوب انفية-فينادون-نازونكس

الادوية والجرعات

  •  فينادون شراب Phenadone   6 سم ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة ايام ،ثم 6 سم مرتين يوميا لمدة يومان ، ثم 6 سم مره يومبا لمدة يومان.
  • نازونكس بخاخ بخاخ للأنف مرة كل يوم لمدة أسبوع.

تحذير هام: المعلومات الواردة في هذة الصفحة مخصصة لأعضاء المهن الطبية فقط، و لا يجب أن تستخدم هذة المعلومات كأساس للعلاج، كما لا يجب أن يتم اتخاذ المعلومات الواردة في هذة الصفحة كبديل  عن الاستشارات الطبية المتخصصة. هذة الصفحة قد تحتوى على معلومات متخصصة، و لا يجب عليك ان تستعمل المعلومات الواردة فى الصفحة من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى ، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة. لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها من خلال هذة الصفحة. وإذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى هذة الصفحة ، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك.

السادة أعضاء المهن الطبية: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو إضافة أو توضيح أو حذف وإلغاء.

التعريف بالادوية 

فينادون شراب ، يحتوى على مادة الديكساميثازون ، و هى مادة مشتقة من الكورتيكوستيرويد ( الكورتيزون )، و هو من الأدوية التى يجب استخدامها بحذر فى الأطفال ، لذا لا تتناول فينادون شراب ، و لا تعطية لطفلك إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، يحدد فيها الجرعة و المدة.يحتوي فينادون شراب على ديكساميثازون dexamethasone  ، و كلورافينرامين chlophenramine  كمادتين نشطين.  يستخدم  فينادون بصفة عامة فى علاج حالات الالتهابات و امراض الحساسية المختلفة مثل :الربو الشعبى،.حساسية الأنف،إلتهاب الأذن الوسطى ،أمراض الحساسية الجلدية المختلفة ،الحساسية الناتجة عن تناول بعض الادوية أو تأثير المواد الكيماوية أو لدغ الحشرات ،فى بعض حالات الامراض الروماتيزمية و الهرمونية ،الأرتيكاريا و تورم الجسم ،حساسية و التهابات العين ،بعض امراض الغدد الصماء ،حساسية الجهاز التنفسى مثل حساسية الانف و الجيوب الانفية و الحنجرة و حساسية الصدر. للمذيد من المعلومات حول فينادون  من الرابط هنا

نازونكس بخاخ: هو دواء يستخدم في علاج الاعراض التى تصاحب حالات التهاب الاغشية الانفية الناشىء عن فرط الحساسية الموسمى أو الدائم , و التى تصيب الانف و هذة الاعراض تتمثل فى  ( السيلان الانفى , الاحتقان الانفى , الحكة الانفية , العطس.

يمكن استخدام نازونكس بشكل وقائى , للوقاية من التهاب الأنف التحسسى الموسمى  حيث يفضل البدء فى استخدام نازونكس لمدة اسبوعين الى 4 اسابيع قبل ابتدأ موسم الغبار .كما يستخدم نازونكس بخاخ Nasonex Nasal Spray في علاج بوليبات الانف ( السليلات الانفية( nasal polyps ،و تخفيف الاعراض المصاحبة لها مثل احتقان و أنسداد  الانف و فقدان الشم فى المرضى الكبار البالغين من 18 سنة أو اكبر.للمذيد من المعلومات عن نازونكس يخاخ من الرابط هنا

تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – نوفمبر 2018، وقد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية.

  • فينادون شراب 9.75 جنيه مصري.
  • نازونكس بخاخ 60 جنيه صري.
  • اجمالي تكلفة الروشتة 69.75 جنيه مصري .

منذ تحرير سعر صرف الجنية المصرى مقابل الدولار الأمريكى. توالت قرارات مجلس الوزراء المصرى بتحريك أسعار الأدوية. ننصحك حتى تتعرف أسعار الأدوية أن تتواصل هاتفياً مع الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة . يمكنك التعرف على أرقام الخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة و الجيزة و الأسكندرية من الرابط هنا.

التهاب الجيوب الانفية

يحدث التهابات الجيوب الأنفية عندما تحتبس السوائل و المخاط داخل الجيوب الانفية (عندما يمتنع تصريف السوائل عبر الجيوب الانفية)  ،  مما يسمح للجراثيم أن تنمو ، و تسبب  التهابات الجيوب الأنفية. و فى العادة ما يعانى مرضى الجيوب الانفية عندما يتعرضون لمثير ما مثل روائح معينة ، أتربة ، روائح نفاذة ، بعد و خلال موسم الربيع ، بعد موسم الامطار ، خلال فترات تغير الطقس. معظم مرضى الجيوب الأنفية يعانون من مجموعة من الاعراض و تتمثل أشهر أعراض التهاب الجيوب الأنفية فيما يلى:

  1. الصداع .
  2. إنسداد الانف .
  3. تغيرات فى حاسة الشم .
  4. تغير فى التذوق .
  5. إحساس بالكتمة فى الأذن.
التهاب الجيوب الانفية
التهاب الجيوب الانفية

إلتهاب الجيوب الأنفية- روشتات تعليمية

إلتهاب جيوب أنفية- روشتة تدريبية رقم 1
التهاب جيوب أنفية- روشتة تدريبية رقم 2
إلتهاب الجيوب الأنفية- روشتة تدريبية رقم 3
إلتهاب الجيوب الأنفية- روشتة تدريبية رقم 4
إلتهاب جيوب أنفية- روشتة تدريبية رقم 5

إلتهاب الأنف التحسسي – روشتات تعليمية

لحمية أنفية – التهاب الانف- روشتة تدريبية رقم 1
اللحمية والتهاب الأنف التحسسي – روشتة تدريبية رقم 2
التهاب الانف التحسسي – روشتة تدريبية رقم 3
التهاب الأنف التحسسي- روشتة تدريبية رقم 4
التهاب الأنف التحسسي- روشتة تدريبية رقم 5

أمراض الجهاز التنفسي الشائعة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.