حبوب سيتاكريبتين بلس الفموية لمرضي السكري

يستخدم سيتاكريبتين بلس في مرضى السكري من النوع الثانى للسيطرة على مستويات السكر في الدم ( خفض سكر الدم). يجب أن يلتزم مريض السكر بحمية غذائية و نظام تمرينات رياضية جنباً إلى جنب مع أدوية السكر، بما فى ذلك سيتاكريبتين بلس، و فى العادة يصف الأطباء سيتاكريبتين بلس للمرضى الذين لا يمكن السيطرة على مستويات السكر لديهم بإستعمال أدوية السكر التقليدية مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا. يمكن أن يوصف سيتاكريبتين بلس بالاقتران مع أدوية السكر الأخرى مثل(السلفونيل يوريا ، الثيازيدوليدين ، أو الأنسولين). لا تتناول سيتاكريبتين بلس من تلقاء نفسك، و لا تستخدم سيتاكريبتين بلس إلا بناء على وصفة طبية( روشتة) من طبيب مختص بأمراض الغدد الصماء( السكر) محدد فيها الجرعة و مرات الإستعمال الخاصة بك بناء على حالتك.

جرعة سيتاكريبتين بلس

  • سيتاكريبتين بلس فى العادة يؤخذ مرة أو مرتين في اليوم ( تعتمد الجرعة على تركيز/ قوة الأقراص و عوامل أخرى تتعلق بحالتك الصحية).
  • إذا وصف لك طبيبك سيتاكريبتين بلس مع أدوية السكر الأخرى( مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين)، ففى العادة ما يخفض طبيبك جرعة الأدوية الأخرى أو جرعة الأنسولين. و ذلك للحد من خطر إصابتك بنقص مستويات السكر فى الدم.
  • من المنصوح بة أخذ جرعة سيتاكريبتين بلس مع الطعام لتجنب أي مشاكل في المعدة .
Sitacretin Plus tablets
Sitacretin Plus tablets

كيف يعمل سيتاكريبتين بلس؟

داء السكري من النوع الثاني هو مرض لا ينتج فيه البنكرياس ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال. يحتوى دواء سيتاكريبتين بلس على إثنين من المواد الفعالة هما 1- سيتاجلبتين، 2- ميتفورمين؛ و لكل منهما طريقة مختلفة للعمل.

أولا- سيتاجلبتين: دواء ينتمى الى فئة من الادوية تسمى الجلبتينات، و يعمل الـ سيتاجلبتين عن طريق تحفيز البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة، و أيضا يقلل الـ سيتاجلبتين من نسبة الجلووكوز/ السكر التى ينتجها الكبد. جدير بالذكر أن الـ سيتاجلبتين لا يعمل عندما تكون نسبة السكر في الدم منخفضة.

ثانياً- الميتفورمين: دواء يعمل بشكل رئيسي عن طريق تثبيط إنتاج الجلوكوز وتقليل امتصاصه في القناة الهضمية. الميتفورمين متاح في الصيدليات منذ الخمسينيات.

نتيجة لعمل كلاً من الـ ستاجلبتين و الـ ميتفورمين ، يتم خفض مستويات السكر في الدم وهذا يساهم فى السيطرة على مرض السكري من النوع الثانى.

ما هى الآثار الجانبية لـ سيتاكريبتين بلس؟

الغثيان أو القيء، اضطراب المعدة، الإسهال، الصداع، الضعف و ألم المفاصل، و الطعم المعدنى فى الفم من أشهر الآثار السلبية لـ سيتاكريبتين بلس . و فى العادة ما يتأقلم الجسم على هذة الآثار بعد فترة من إستعمال الدواء و لكن إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، فأخبر طبيبك .

تذكر أن طبيبك قد وصف لك سيتاكريبتين بلس لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و تذكر أيضاً أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يشعرون بآى آثار جانبية خطيرة.

يمكن أن يتسبب سيتاكريبتين بلس فى إلتهاب البنكرياس، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية / علامات على التهاب البنكرياس (مثل الغثيان / القيء المستمر ، وفقدان الشهية ، وآلام شديدة في المعدة / البطن / الظهر).

يمكن أن يتسبب سيتاكريبتين بلس فى حالة تسمى( فرط تحمض الدم اللبنى، بالإنجليزية Lactic Acidosis)، و يجب عليك أن تحصل على المشورة الطبية فى أسرع وقت إذا لاحظت أى علامات تشير إلى هذة الحالة مثل : الشعور ببرودة فى الأطراف( يديك أو قدميك) ؛ الإحساس بالدوخة و الدوار. إذا كان النبض بطىء أو غير منتظم ؛ الشعور بالضعف الشديد أو التعب الغير مبرر؛ المعاناة من ألم غير عادي في العضلات (غير طبيعي) مع صعوبة في التنفس و شعور  بالنعاس أو الرغبة الملحة فى النوم. إيضا إذا كنت تعانى من آلام في المعدة ، والغثيان( الميل إلى القىء)، أو القيء. من الرابط هنا يمكنك أن تتعرف على المزيد من المعلومات عن حالة الحماض اللبنى أو لاكتيك أسيدوزيز.

على الرغم من أن سيتاكريبتين بلس لا يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم)، و لكن قد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم إذا تم وصف سيتاكريبتين بلس مع أدوية أخرى لمرض السكري. و فى العادة يحدث هذا الإنخفاض إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية من الطعام أو إذا كنت تمارس تمارين رياضية ثقيلة على نحو غير عادي. وتشمل أعراض انخفاض السكر في الدم التعرق المفاجئ ، أو الرعشة  أو ضربات القلب السريعة ، أو الجوع ، أو عدم وضوح الرؤية ، أو الدوار ، أو الوخز فى اليدين / القدمين. و من المنصوح بة لمرضى السكر ان يحملوا معهم دائماً أقراص الجلوكوز لتصحيح انخفاض السكر المفاجىء. كما يمكنك رفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول مصدر سريع للسكر مثل سكر المائدة أو العسل أو الحلوى أو شرب عصير الفاكهة . و يجب عليك أن تخبر طبيبك إذا أصيبت بنوبة إنخفاض مفاجىء فى سكر الدم أثناء العلاج بــ سيتاكريبتين بلس . والجدير بالذكر ان تناول وجبات الطعام في جدول منتظم ، وعدم تخطي وجبات الطعام عنصر هام فى الوقاية من الاصابة بإنخفاض السكر فى الدم .

من المهم أن تعرف أعراض ارتفاع السكر في الدم و التى تشمل: العطش ، وزيادة عدد مرات التبول ، والارتباك و عدم القدرة على التركيز ، والنعاس ،والتنفس السريع ، ورائحة الفم الكريهة. في حالة حدوث هذه الأعراض، أخبر طبيبك فورا. فقد تحتاج جرعة الدواء الخاصة بك إلى زيادة.

رد الفعل التحسسي لهذا الدواء أمر نادر الحدوث ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

التحذيرات والاحتياطات الخاصة

سيتاكريبتين بلس ليس بديلاً عن الأنسولين في المرضى الذين يحتاجون إلى الأنسولين. و لا ينبغي أن يوصف سيتاكريبتين بلس في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول أو لعلاج الحماض الكيتوني السكري( غيبوبة السكر).

البيانات المتاحة حول سلامة سيتاكريبتين بلس فى مرضى الغشيل الكلوى غير كافية،  لذلك يجب استخدام سيتاكريبتين بلس بحذر فى هذة الفئة من المرضى .

لا ينبغي أن يوصف سيتاكريبتين بلس  في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي ، بما في ذلك المرضى الذين يعانون من ارتفاع فى إنزيمات الكبد( عندما يكون ارتفاع انزيمات الكبد أكبر بثلاث أضعاف من القيم الطبيعية لإنزيمات الكبد ).

تم الإبلاغ عن حالات نادرة من الخلل الكبدي (بما في ذلك التهاب الكبد). في هذه الحالات، لم يعانى المرضى بشكل عام من آى أعراض. وعادت نتائج اختبار وظائف الكبد إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن العلاج بــ سيتاكريبتين بلس. لذلك يجب إجراء اختبارات وظائف الكبد قبل بدء العلاج باستخدام سيتاكريبتين بلس لمعرفة القيمة الأساسية للمريض. كما يجب مراقبة وظائف الكبد أثناء العلاج بــ سيتاكريبتين بلس  على فترات ( كل ثلاثة أشهر خلال السنة الأولى وبعد ذلك بشكل دوري). كما يجب مراقبة المرضى الذين يصابون بزيادة فى مستويات إنزيم  الترانساميناز عن طريق إجراء تقييم ثانٍ لوظائف الكبد للتأكد من النتيجة ومتابعتها بعد ذلك من خلال اختبارات وظائف الكبد المتكررة حتى تعود (حالات) الشذوذ إلى طبيعتها. في حالة استمرار حدوث زيادة في مستويات إنزيم الترانساميناز أو إنزيمات الكبد بمعدل يزيد بثلاث أضعاف عن المعدل الطبيعى يجب التوقف عن العلاج بــ سيتاكريبتين بلس .

المرضى الذين يصابون باليرقان(مرض الصفراء) أو علامات أخرى تدل على خلل في الكبد يجب عليهم التوقف عن سيتاكريبتين بلس ، و بعد سحب سيتاكريبتين بلس و عودة وظائف الكبد إلى طبيعتها لا ينبغي إعادة العلاج بـ سيتاكريبتين بلس .

أظهرت تجربة سريرية لعقار سيتاجلبتين تمت على المرضى الذين يعانون من مرض قصور القلب الإحتقانى أن  العلاج بهذا الدواء  لم يرتبط بالتغير في وظيفة البطين الأيسر أو تفاقم قصور القلب الاحتقاني الموجود مسبقًا . و مع ذلك ما تزال البيانات محدودة و النتائج غير حاسمة . لذلك يجب الحذر عند معالجة مرضى قصور القلب الإحتقانى بـ سيتاكريبتين بلس .

كانت هناك تقارير تفيد بظهور تقشرات و تقرحات فى الجلد فى مرضى يُعالجون بــ سيتاكريبتين بلس ، و لكن لا يمكن التأكد من الصلة او الإرتباط بين العلاج و ظهور هذة الآفات الجلدية. لذلك ، و تمشيا مع الرعاية الروتينية لمريض السكري ، يوصى بمراقبة اضطرابات الجلد ، مثل ظهور تقرحات أو تقشرات فى الجلد .

ارتبط استخدام سيتاكريبتين بلس مع زيادة إحتماليةالاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد. و يجب إبلاغ المرضى بالأعراض المميزة لالتهاب البنكرياس الحاد. و إذا كان يشتبه في التهاب البنكرياس ، ينبغي وقف العلاج بـ سيتاكريبتين بلس. و  إذا تم تأكيد التهاب البنكرياس الحاد ، لا ينبغي إعادة العلاج بــ سيتاكريبتين بلس . كما يجب توخي الحذر عند وصف سيتاكريبتين بلس في المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى مع  التهاب البنكرياس الحاد. من الرابط هنا يمكنك التعرف على أعراض و أسباب إلتهاب البنكرياس.

من المعروف أن السلفونيل يوريا تسبب نقص السكر في الدم. و قد يتعرض المرضى الذين يتعالجون بــ سيتاكريبتين بلس بالاشتراك مع أدوية السلفونيل يوريا لخطر الإصابة بنقص السكر في الدم. لذلك ، يجب تجريع المريض بأقل جرعة ممكنة من  السلفونيل يوريا للحد من خطر نقص السكر في الدم.

تحتوي الأقراص فى العادة على اللاكتوز. والمرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم القدرة على تحمل الجلاكتوز أو نقص إنزيم اللاكتاز أو سوء امتصاص(الجلوكوز – الجلاكتوز) يجب ألا يتناولوا هذا المنتج الطبي.

هل تعلم؟

هل تعلم أن: هناك نوع خاص من الالتهاب المهبلى يحدث نتيجة العدوى بالفطريات , وهذا النوع يحدث بصفة خاصة لدى مريضات البول السكرى , ولدى الحوامل , وتنتج عنه إفرازات بيضاء سميكة مصحوبة بهرش شديد وحرقان أثناء الجماع , وسبب الاصابة هنا يرجع الى نوع من الفطريات هو فطر المونيليا الذى يكثر أثناء الحمل .للمزيد من المعلومات عن أسباب الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة من الرابط هنا.

هل تعلم أنة يتم تحديد الولادة بعملية قيصرية إذا احتاج الأمر قبل الميعاد المتوقع للولادة بأسبوعين إذا كانت الأم تعانى من بعض الأمراض مثل : مرض البول السكرى أو ارتفاع فى ضغط الدم .للمزيد من الأسئلة الشائعة عن الولادة القيصرية إقرأ مقال (16 سؤال شائع عن الولادة القيصرية) من الرابط هنا.

هل تعلم أنة بعد الولادة قد تحدث بعض التغيرات فى مستوى السكر فى الدم حيث ينخفض عن معدله أثناء الحمل , ويكون ذلك ملحوظا فى اليوم الثانى والثالث بعد الولادة , وبالتالى يتم نخفيض جرعة الأنسولين التى تعطى للأم التى لديها مرض البول السكرى بعد الولادة .من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن رعاية الأم فى مرحلة النفاس( مرحلة ما بعد الولادة).

هل تعلم أن مرض البول السكرى هو احد الامراض الشائعة التى تتسبب فى تساقط الشعر و الرموش، من الرابط هنا يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن مشاكل الشعر و الرموش و الحواجب .

الفحص الطبى الشامل لمرضى السكر

يشمل الفحص الطبي الشامل لمرضى السكر مجموعة من الفحوصات المعملية و مجموعة من الأشعات بالإضافة الى عرض على أطباء في تخصصات معينة ، و في العادة ما تقوم المستشفيات الكبرى بالتسويق لهذا البرنامج لفحص مرضى السكر ضمن حملاتها الترويجية ، و في العادة ما يتراوح سعر الفحص الطبي الشامل لمرضى السكر بين 700 إلى 1200 جنية مصري .للمزيد من التفاصيل عن الفحص الطبى الشامى لمرضى السكر من الرابط هنا.

بدائل سيتاكريبتين بلس 50/ 500 مجم أقراص

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ سيتاجلبتين  مع 500 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. جلابتيفيا بلس 50/ 500 مجم أقراصGlaptivia Plus 50/ 500 Mg Tablet.
  2. جليبتومت 50/ 500 مجم أقراص Gleptomet 50/ 500 Mg Tablet.
  3. جليبتادالو بلس 50/ 500 مجم أقراص Gliptadalo Plus 50/ 500 Mg Tablet.
  4. جانومت 50/ 500 مجم أقراصJanumet 50/ 500 Mg Tablet.

بدائل سيتاكريبتين بلس 50/ 1000 مجم أقراص

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ سيتاجلبتين  مع 1000 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. جلابتيفيا بلس 50/ 1000 مجم أقراصGlaptivia Plus 50/ 1000 Mg Tablet.
  2. جليبتومت 50/ 1000 مجم أقراص Gleptomet 50/ 1000 Mg Tablet.
  3. جليبتادالو بلس 50/ 1000 مجم أقراص– Gliptadalo Plus 50/ 1000 Mg Tablet.
  4. جاناجليب بلس 50/ 1000 مجم أقراصJanaglip Plus 50/ 1000 Mg Tablet.
  5. جانوجلبتين بلس 50/ 1000 مجم أقراص Janugliptin Plus 50/ 1000 Mg Tablet.
  6. جانومت 50/ 1000 مجم أقراص Janumet 50/ 1000 Mg Tablet.

المقالات ذات الصلة

  1. أدوية مرض السكر الفموية: الميتفورمين.
  2. أدوية مرض السكر الفموية: السلفونيل يوريا.
  3. أدوية مرض السكر الفموية: الجلبتينات.
  4. مضاعفات الميتفورمين على مرضى السكر: الحماض اللبنى.
  5. مضاعفات الجلبتينات على مرضى السكر: إلتهاب البنكرياس.

المراجع و المصادر

  1. موقع Janumet المدعوم من شركة ميرك شارب أند دوم( لغة إنجليزية).
  2. موقع org.uk- لغة إنجليزية.
  3. موقع org.au- لغة إنجليزية.