سبازمو ديجستين ❶ معلومات تهمك

اقراص سبازمو – ديجستين تساعد على اتمام عملية الهضم ، وزيادة العصارة الصفراوية ، وإزالة التقلصات والإنتفاخات بالقناة الهضمية. و هذا الدواء عبارة عن اقراص ذات كسوة معوية تحتوى على المكونات التالية ← انزيمات هاضمة (بابايين 100 مجم  ،سانزيم 26 مجم)، ديهيدروكولات الصوديوم 10 مجم، هيدروكلوريد الدايسيكلومين 5 مجم، سيمثيكون 30 مجم .

السعر و العبوة

علبة تحتوي على 3 شريط بكل شريط 10 اقراص.سعر العبوة 22.5 جنية مصر فى ديسمبر 2018 – مصر.

تنوية هام │ أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

الخواص الطبية والاستعمال

يحتوي الــ سبازمو – ديجستين على  انزيمات هاضمة (بابايين ، سانزيم ) ← لإتمام عملية الهضم بصورة جيدة. حيث تقوم بتحويل الطعام الموجود بالأمعاء الى مواد بسيطة سهلة الامتصاص ، فتتحول البروتينات الى مكوناتها من الاحماض الامينية ، وتتحول المواد النشوية الى سكريات بسيطه ، وتتحول الدهون الى احماض دهنية ، كما تساعد هذه الانزيمات على تحويل السليلوز الى مواد قابلة للامتصاص .

سبازمو ديجستين يحتوى على مادة الــ ديهيدروكولات الصوديوم التى تساعد في عملية هضم الدهون وذلك من خلاص زيادة انتاج العصارة الصفراوية.

سبازمو ديجستين يحتوى على مادة الــ هيدروكلوريد الدايسيكلومين هي مادة مضادة للتقلصات المعوية ( ذات تاثير مثبط للحركة الزائدة بالامعاء).

مادة الــ سيمثيكون هي مادة طاردة للغازات ( تعمل على تقليل التوتر السطحي لفقاعات الغازات مما يسهل التخلص من الغازات).

كل هذه الخواص تجعل سبازمو – ديجستين علاج فعال لعسر الهضم ومشاكل الامعاء (مغص وانتفاخات).

يمتص الــ سبازموديجيستين من خلال القناة الهضمية ويتم تحويله عن طريق الكبد  بواسطة التحول الانزيمي ويتم اخراجه من الجسم عن طريق الكلى او البراز.

الجرعة

 قرص أو قرصين قبل الاكل مباشرة او تستخدم اثناء الاكل.

موانع الاستعمال

1-وجود حساسية  لاي مكون من مكونات الــ سبازمو – ديجستين.

2- يمنع  استخدام الــ سبازموديجستبن في حالات  تضخم البروستاتا ، او حالات احتباس البول ، حالات الشلل المعوي

الاثار الجانبية

  • قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام أوسيبكت يجب توضيح  النقاط  التالية  :
  1. الطبيب المعالج قام بوصف أوسيبكت بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من أوسيبكت.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب أوسيبكت آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.
  • الاثار الجانبية لــ سبازمو – ديجستين مرتبطة بأخذ الدواء  وتتوقف عند توقف اخذ الدواء وهي :

جفاف الفم و صعوبة في البلع ، عطش ، انخفاض افرازات الشعب الهوائية ، اتساع الحدقه ، شلل مؤقت بالعضلة الهدبية ، جفاف الجلد ، بطء القلب المؤقت ، قد يحدث إمسالك.

التداخلات الدوائية

عمل الــ سبازمو – ديجستين مهدئ لحركة الامعاء الذائدة يذداد مع استخدام ادوية اخرى لها نفس التاثير المهدئ لحركة الامعاء ( مثل : الامنتادين ، بعض مضادات الحساسية ، عقارات الفينوثيازين النمضادة للاضطرابات النفسية ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ) ، كما ان تقليل حركة المعدة التي يسببها سبازمو – ديجستين قد تؤثر على  امتصاص الادوية الاخرى.

الحمل والرضاعة

لا يوجد دليل على اثار جانبية يسببها سبازمو – ديجستين على الجنين ، ولكن لا ينصح بتناول الدايسيكلومين ( أحد مكونات سبازمو – ديجستين) في الرضاعه.

احتياطات وتحذيرات

يستعمل سبازمو – ديجستين بحذر في حالة وجود اسهال.

لا يستعمل سبازمو – ديجستين في حالة وجود وهن عضلي وخيم الا في حالة تقليل التأثير  الضار لمضادات انزيم الكولين على المعدة.

سبازموديجستين
سبازمو – ديجستين

النشرة الداخلية

يمكنك الاطلاع على النشرة الداخلية لــ سبازمو-ديجستين اقراص من الرابط هنا.

او هنا

اسئلة وأجوبة

1- ماهو بديل الــ سبازموديجستين؟

بدائل الــ سبازموديجستسن هي : سبازمو أمريز spasmo-amrase & سبازمو كانيولاز spasmo-canulaz & ديجستين (اقراص وشراب) Digestion & زيماجاللين Zymagallin & دايجينورم( اقراص وشراب)  Digenorm .

2-هل يستخدم سبازموديجستين للحامل والمرضع؟؟

يستخدم سبازمو-ديجستين في الحمل حيث لم يثبت وجود اي جانبية يسببها سبازمو – ديجستين على الجنين، بينما ينصح بعدم استعمال الــ سبازمو-ديجستين في الرضاعه حيث ان الدايسيكلومين ( أحد مكونات سبازمو – ديجستين) تفرز في لبن الام وقد تسبب بعض المشاكل للرضيع (مثل جفاف الفم ، الامساك ،  اتساع الحدقه، قلة ضربات القلب)

3-ماهو سعر سبازمو-ديجستين ؟؟

سعر سبازمو-ديجيستين في ديسمبر 2018 بداخل جمهورية مصر العربية هو 22.5 جنيه مصري للعبوة 30 قرص (3 شرائط).

4-ما الفرق بين سبازمو-ديجستين و ديجستين ؟؟ 

الديجستين يحتوي علي انزيمات هاضمه فقط (بابين وسانزيم)،بينما اسبازمويحتوي علي انزيمات هاضمه بالاضافه الي ديهيدروكولات الصوديوم (ماده لهضم الدهون )، هيدروكلوريد داي سيكلومين(ماده مضاده للمغص والتقلصات)،وسيمثكون(ماده طارده للغازات).

5- هل يوجد سبازمو-ديجستين شراب؟؟

يتوفر سبازمو-ديجستين في صورة اقراص فقط ولا يوجد منه شراب ، ولكن اذا اقتضت الحاجة لاستعمال دواء هاضم للاطفال فانه يتوفر دايجستين شراب ،و دايجينورم شراب .

الشكاوي والاقتراحات

سبازمو ديجستين اقراص  SPASMO-DIGESTIN من إنتاج شركة فاركو للادوية ، و إذا كنت تريد التقدم بشكوى أو بإقتراح او لديك إستفسار يمكنك التواصل مع الشركة المنتجة عبر أحد طرق التواصل التالية :

عنوان شركة فاركو للادوية : الكيلو 31 طريق اسكندرية القاهرة الصحراوي ، العامرية، الاسكندرية ، مصر.

تليفونات شركة فاركو للادوية: 440 80 44 203+ / 140 80 44 203+ / 130 80 44 203+.

فاكس شركة فاركو للادوية: 560 86 44 203+ / 730 80 44 203+.

صفحة شركة فاركو على الانترنت: http://pharco.org

البريد الالكتروني لشركة فاركو : pharco@pharco.com.eg

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ال 30 درجة مئوية ، في مكان جاف ، بعيدا عن الضوء.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك