سبيكتون 25 مجم أو 100 مجم حبوب مدرة للبول

يتوفر سبيكتون في شكل أقراص فموية( تؤخذ عن طريق الفم) تحتوي على 25 مجم أو 100 مجم سبيرونولاكتون.

لماذا وصف لك طبيبك سبيكتون؟

في الغالب توصف حبوب سبيكتون في الحالات التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم الأساسي أو الأولي، حيث يعمل سبيرونولاكتون على خفض مستويات ضغط الدم لديك، وبالتالي يقيك من الإصابة بمضاعفات ارتفاع الضغط مثل السكتات الدماغية أو المشاكل في الكليتين.
  • حالات التورم، مثل تورم القدمين الذي يترافق مع فشل القلب الإحتقاني( ضعف عضلة القلب).
  • حالات الإستسقاء التي تترافق مع أمراض الكبد( تليف الكبد).
  • يمكن أن توصف حبوب سبيكتون لمعالجة التورم( احتباس السوائل) الغير معروف السبب.
  • قد يوصف سبيكتون، لعلاج غزارة نمو الشعر( الشعرانية) في النساء المصابات بتكيس المبايض.
  • أيضا يمكن أن توصف حبوب سبيكتون لخفض مستويات البوتاسيوم في الدم في المرضى المصابين بزيادة في إنتاج هرمون ألدوستيرون.

ما هى موانع استعمال سبيكتون؟

لا يجب أن تستعمل حبوب سبيكتون إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية، وعليك أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من آي من تلك الحالات أو أي اعتلالات أو اختلالات أخرى تعاني منها قبل أن يصف لك حبوب سبيكتون:

  1. قصور وظائف الكلى الحاد.
  2. التدهور الواضح في وظائف الكلي.
  3. انحباس البول لأي سبب.
  4. فرط(زيادة) مستويات البوتاسيوم في الدم.
  5. الحساسية لمكونات الدواء، وغالباً تظهر علامات التحسس للدواء بعد اول أو ثاني جرعة على الأكثر، وتتمثل علامات التحسس فيما يلي: تورم في الوجه واللسان، طفح جلدي، صعوبة في البلع والتنفس.

ما هي جرعة سبيكتون؟

لا يجب أن تأخذ حبوب سبيكتون من تلقاء نفسك، ولا تقم بتحديد جرعتك، فقط عليك الإلتزام بالجرعات ومدد المعالجة التي قررها لك طبيبك. جرعة دواء سبيكتون تختلف بحسب سبب المعالجة، وعمر المريض، وعوامل أخرى… فيما يلي بيان بالجرعات المقترحة وفقاً لكل حالة( إلتزم بالجرعة التي قررها لك طبيبك،وتجاهل أي معلومة في هذة الصفحة إذا كانت تتعارض مع توجيهات طبيبك).

  • جرعة ارتفاع ضغط الدم الأساسي: الجرعة المعتادة من 50 إلى 100 مجم يومياً، تعطي كجرعة واحدة أو على جرعات مقسمة، ويمكن أن تزيد هذة الجرعة تدريجياً في الحالات الصعبة او الشديدة إلى 200 مجم يومياً. ويجب أن تستمر المعالجة لفترة أسبوعين على الأقل، حيث انة قد لا تحدث استجابة كافية قبل هذه الفترة، يجب ضبط الجرعة فيما بعد حسب استجابة المريض.
  • جرعة التورم المترافق مع هبوط( فشل) القلب الإحتقاني: الجرعة المعتادة 100 مجم يومياً وقد تزداد الجرعة تدريجياً في الحالات الصعبة أو الشديدة إلى 200 مجم يومياً، وعندما يتم التحكم في التورم، تكون الجعة الإستمرارية بين 25 إلى 200 مجم يومياً.
  • جرعة الاستسقاء المرافق لتلف الكبد: الجرعة تحدد بحسب نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم في البول، وفي الغالب تكون الجرعة 100 مجم ( إذا كانت نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم في البول أكثر من 1)، وإذا كانت نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم في البول أقل من 2، فتكون جرعة سبيكتون هى 200 إلى 400 مجم يومياً . ثم بعد تحسن الحالة يتم تحديد الجرعة الاستمرارية لكل مريض على حدة.
  • جرعة التورم مجهول السبب: 100 مجم يويماً.
  • جرعة التورم في الأطفال: الجرعة تحدد بحسب وزن الجسم، وغالباً ما تكون 1.5 مجم لكل رطل من وزن الجسم( 3.3 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم).

ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟

قد يترافق استعمال سبيكتون مع تضخم غدد الثدى( التثدي أو كبر حجم الثدي في الرجال)، وهذة العرض الجانبي يتناسب طردياً مع الجرعة ومدة المعالجة.

المعالجة بحبوب قد يصاحبة مجموعة من الآثار الغير مرغوب بها مثل: الإسهال، الدوخة، الصداع، طفح جلدى، فقدان الإتزان، ضعف الانتصاب في الرجال، عدم انتظام أو انقطاع الحيض في النساء.

هل سبيكتون يناسب الحوامل؟

يتطلب استعمال سبيكتون في السيدات الحوامل الموازنة بين الفائدة المرجوة والمخاطر المحتملة للجنين.

هل سبيكتون يناسب المرضعات؟

إذا كان استعمال سبيكتون حتماً للأم المرضع، فيجب استخدام طريقة بديلة لتغذية الطفل.

تحذير: سبيكتون/ ديجوكسين

ديجوكسين، هو دواء في الغالب ما يوصف لمرضى فشل القلب لتقوية عضلة القلب، هذا الدواء معروف تجارياً بـ لانوكسين، حبوب سبيكتون تزيد من مستويات الديجوكسين في الدم، ومن الضروري خفض الجرعات الاستمرارية والابتدائية للديجوكسين عندما يوصف جنباً إلى جنب مع سبيكتون. يجب أن تخبر طبيبك عن كافة الادوية الأخرى التي تتناولها قبل أن يصف لك حبوب سبيكتون.

مختارات ذات صلة

  1. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  2. هل أدوية علاج الضغط تسبب ( العنانة) الضعف الجنسى؟
  3. الشعرانية – فرط نمو شعر الوجة و الجسم.
  4. ما هي فوائد البوتاسيوم؟ و ما هي أضرارة؟
الدكتون اقراص
سبيكتون بديل محلي لـ إبيلاكتون

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ألدكتون- النشرة الداخلية

التخزين

  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 م .
  • يحفظ فـي مكان جاف بعيداً عن الضوء.
  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

سبيكتون من إنتاج شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية

مستحضر “سبيكتون” هو أحد منتجات شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف تتعلق بالمستحضر أو احتمالية وجود آثار جانبية، فنحن ننصحك بالاتصال بشركة القاهرة للادوية أو هيئة الدواء المصرية. هذه المؤسسات تعمل على توفير المعلومات اللازمة للمستهلكين وتقديم الإرشادات اللازمة للتعامل مع المنتجات الدوائية بأمان وفعالية.

شركة القاهرة: يمكنك التواصل مع شركة القاهرة للادوية من خلال الرابط التالي: https://pharmacia1.com/kahira-co-for-pharmaceutical-and-chemical-industries

توفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية والمصممة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة دائمًا لتقديم خدمة ممتازة للعملاء وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول منتج “سبيكتون” أو أي من منتجات الشركة الأخرى، فنحن ننصحك بالاتصال بفريق دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المتاح من خلال صفحة شركة القاهرة من الرابط هنا. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتزويدك بالمعلومات اللازمة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

سعر سبيكتون: يُعد مستحضر “سبيكتون” من المستحضرات الدوائية المتاحة بسعر مناسب ومنافس لمنتجات أخرى مماثلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مختلف الصيدليات في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية.

وبالرغم من أن الأسعار قد تختلف من وقت لأخر وفق قرارات تحريك أسعار الأدوية، إلا أنه من المعروف أن “سبيكتون” يتمتع بتوافره وبسعره المناسب، مما يجعله خيارًا إقتصاديًا مناسبًا لأغلب المرضى.

كما يمكن للمرضى الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الصيدليات لجعل سعر المنتج أكثر تنافسية وميسر للجميع. للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن سعر المنتج، يمكن الاتصال بأي صيدلية قريبة أو التحدث مع فريق دعم العملاء لدى شركة القاهرة للأدوية.

* مستحضر “سبيكتون” مغطى بالتأمين الطبي، وعادةً ما يتم تضمين المستحضرات الدوائية في تغطية التأمين الطبي إذا كانت ضرورية للعلاج وتم تصنيفها كمستحضر طبي يتوافق مع معايير وشروط التأمين الطبي. للتحقق من تغطية المستحضر “سبيكتون” بالتأمين الطبي الخاص بك، يمكنك التحدث مع مزود التأمين الخاص بك أو الاتصال بفريق خدمة العملاء لديه.

هيئة الدواء المصرية: إذا كنت تواجه مشكلة أو تحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول مستحضر “سبيكتون” أو كان هناك أي أعراض جانبية متعلقة بالمنتج أو كان غير متوفر في الصيدليات، فنحن ننصحك بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية.

يمكنك التواصل مع الهيئة عبر طرق التواصل المتاحة على الرابط التالي: https://pharmacia1.com/egyptian-drug-authority ،حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن العديد من الخدمات التي توفرها الهيئة للمواطنين، كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني في الهيئة. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتلقي استفساراتك والرد عليها وتقديم المساعدة اللازمة.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك آي إستفسار أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول سبيكتون، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

*لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

تعليمات مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
  • اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي التي صرفها لك.
  • الطبيب والصيدلي خبراء في الأدوية وفوائدها ومخاطرها.
  • لا تقطع من تلقاء نفسك فترة العلاج الموصوفة لك.
  • لا تكرر نفس الوصفة بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.

*إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.. العلامات المرجعية: #C03DA01،#سبيرونولاكتون،#مدرات_البول، #KAHIRA ، #حرف_س،#S_letter. البدائل المتاحة: الدكتون، إبيلاكتون، سبيروميد، سبيكتون، بوتاسيف، بوتاسبيرونو، سبيرونولاكتون_دلتاالدكتون، إبيلاكتون، سبيروميد، سبيكتون، بوتاسيف، بوتاسبيرونو، سبيرونولاكتون_دلتا.


اكتشاف المزيد من فارماتوب

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.