سبيراجيل مضاد حيوى لعلاج عدوى الفم و اللثة و الممرات التنفسية

سبيراجيل، بالإنجليزية: Spiragyl، دواء متوفر فى الصيدليات السورية فى شكل أقراص فموية، سبيراجيل علامة تجارية من إنتاج شركة الفرعونية- فاروفارم للصناعات الدوائية. سبيراجيل، مضاد حيوى ، فى الغالب يوصف لعلاج حالات عدوى الفم و الأسنان مثل: خراج الاسنان، التهابات اللثة ، اصابات الغدد المسئولة عن المضغ. يمكن أيضا أن يوصف سبيراجيل للوقاية/ لمنع العدوى بعد العمليات الجراحية فى الفم و الاسنان. أحياناً يمكن أن يوصف سبيراجيل لعلاج إلتهابات الجهاز التنفسة العلوى. تتوافر العلامة التجارية سبيراجيل فى تركيزين هما:

  1. سبيراجيل أقراص فموية: القرص الواحد يحتوى على 750 ألف وحدة دولية سبيراميسين مع 250 ميليجرام ميترونيدازول.
  2. سبيراجيل فورت أقراص فموية: القرص الواحد يحتوى على 1.5 مليون وحدة دولية سبيراميسين مع 250 ميليجرام ميترونيدازول.

التهاب اللثة و عدوى الأسنان هو حالة مرضية تصيب اللثة و الأسنان نتيجة قلة الاهتمام بنظافة الفم. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن إلتهاب اللثة من الرابط هنا. فى الغالب يصف أطباء الأسنان سبيراجيل لعلاج إلتهاب اللثة و عدوى الأسنان الأخرى.

دواعى الإستعمال

سبيراجيل، مضاد حيوى مناسب للبالغين و الأطفال من عمر 6 سنوات و ما فوق ، و ليس لديهم مشاكل فى بلع الأقراص. فى الغالب ما يصفة الأطباء لعلاج العدوى البكتيرية لتجويف الفم و اللثة و الممرات التنفسية العلوية، كما يمكن أن يوصف فى الحالات التالية:

  1. إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى : مثل التهابات الجيوب الأنفية، إلتهابات الحلق و البلعوم و اللوزتين.
  2. إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى الأخرى: مثل إلتهابات الشعب الهوائية و الإلتهاب الرئوى.
  3. إلتهاب الأذن الوسطى.
  4. عدوى الفم المختلفة مثل وجود تجمعات صديدية بالأسنان، إلتهاب الأغشية المحيطة بالضروس و الأسنان، و إلتهابات اللثة و الفم الأخرى.
  5. للوقاية من و/ أو علاج العدوى المحتمل حدوثها بعد العمليات الجراحية للفم و الأسنان.

قد يصف لك طبيبك هذا الدواء لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. سبيراجيل يعمل عن طريق وقف نمو الميكروبات/ البكتيريا المسببة للأمراض. و ليس لة أى فاعلية على فى علاج العدوى الفيروسية. من الضرورى الإشارة إلى أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام سبيراجيل يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة و ظهور سلالات من البكتيريا و الطفيليات مقاومة لمفعول الدواء.

SPIRAGYL FORTE TABLET

إرشادات الإستعمال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة التى يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة بـ سبيراجيل:

  1. ينصح باستخدام سبيراجيل مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  2. جرعة سبيراجيل يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. المضادات الحيوية بشكل عام، بما فى ذلك سبيراجيل تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول جرعات الـ سبيراجيل على فترات متباعدة بشكل متساو وفقاً للجدول الزمنى للجرعات الذى حددة لك طبيبك (آى كل 12 ساعة بالضبط ان امكن).
  4. من المهم مواصلة استخدام سبيراجيل حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يسمح للبكتيريا/ الطفيليات أن تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.
  5. جرعة سبيراجيل ، فى الغالب تكون مرتين يومياً( كل 12 ساعة). يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد الأكل بساعتين. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف سبيراجيل لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء ، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة.
  6. فى العادة ما يصف الطبيب سبيراجيل، مرتين يومياً( كل 12 ساعة )، لمدة تتراوح من 1 الى 6 أيام( حسب نوع و شدة العدوى)، أو حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  7. من المنصوح بة تناول جرعة سبيراجيل على معدة فارغة، فيفضل تناولة قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين . و من الممكن تناول الجرعة  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات.
  8. فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة سبيراجيل، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة سبيراجيل فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  9. فى حال نسيان جرعة سبيراجيل، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ  6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .
  10. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى أخذ الدواء، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أنك تشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.
  11. إذا ساءت حالتك أو لم تشعر بتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.
  12. يحدد الطبيب جرعة سبيراجيل بناء على وزن المريض و على نوع الإصابة/ العدوى ، يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كنت مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالتك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعتك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.
  13. فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف سبيراجيل فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

المأمونية اثناء الحمل

أحدث الدراسات التي فحصت الآلاف من النساء التى تتناول سبيراجيل خلال فترة الحمل،خلصت الى ما يلى:

  • لا يوجد أي دليل على أن استخدام ميترونيدازول( أحد العناصر النشطة فى دواء سبيراجيل) خلال الحمل يزيد من  معدل العيوب الخلقية الكبرى للجنين  فوق المعدل الأساسي(1 الى 3 % ) او اى  آثار سلبية  اخرى على الجنين .
  • القانون الدائم و الحاكم لاستخدام الادوية خلال فترة الحمل، أنة لا يجب تناول اى ادوية ( بالرغم من امانها ) خلال فترة الحمل , الا لضرورة ( و هذة الضرورة يقوم بتحديدها الطبيب المختص) .
  • الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف أدوية تحتوى على الميترونيدازول، بما فى ذلك سبيراجيل الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.

المأمونية خلال فترة الرضاعة الطبيعية

تفرز معظم الأدوية من خلال حليب الثدي بكميات صغيرة او ضئيلة  (أي أقل من 5٪ من الجرعة الصحيحة  تبعا لوزن الرضيع ) .وتعتبر  هذة الادوية ( التى تفرز بهذة الكميات الضئيلة ) عموما آمنة للاستخدام لأنه يعتقد أن جسم الرضيع يمكنة التعامل مع هذة الجرعة الضئيلة من الدواء و التالى لا يحدث للرضيع اى مشكلات من ذلك .

استخدام ميترونيدازول( أحد العناصر النشطة فى دواء سبيراجيل)  أثناء الرضاعة الطبيعية كان من المواضيع  المثيرة للجدل، و ذلك  ربما لأنه يفرز في حليب الثدي بكميات كبيرة نسبيا،( تصل إلى 20٪. من الجرعة الصحيحة تبعا لوزن الرضيع )  وعلى الرغم من ذلك، لم تكن هناك أي تقارير عن حدوث آثار سلبية على الرضع من الأمهات الذين تناولوا مترونيدازول. علاوة على ذلك، في دراسة شملت  12 أم مرضعة , تناولوا 400 مجم من ميترونيدازول , ثلاث مرات يوميا , و لم  تظهر أية ردود فعل سلبية في أي من الرضع. و بالتالى فانة يمكن استخدام أدوية تحتوى على الميترونيدازول، بما فى ذلك سبيراجيل خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة .

الآثار الجانبية

فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع إستعمال سبيراجيل: الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

سبيراجيل قد يؤدى إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب سبيراجيل أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

استخدام سبيراجيل لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

التفاعلات مع الأدوية الاخرى

دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء جميع الأدوية التى تتناولها، و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد. الأدوية قد يؤثر بعضها على بعض، و فيما يلى بيان بأشهر الأدوية التى قد تتفاعل مع سبيراجيل:

  1. أدوية سيولة الدم : ميترونيدازول قد يعزز من تاثير مركبات الكومارين و الورفارين ( المانعة لتخثر الدم ).
  2. أدوية علاج الصرع: ميترونيدازول يزيد من تركيز الفنيتوين ( احد ادوية الصرع ) فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابة، كما أن الباربيتيورات ( ادوية مهدئة و توصف أيضا لمرضى الصرع ) تخفض تركيز ميترونيدازول فى البلازما , و ذلك بتسريع استقلابة .
  3. قد يزيد سبيراجيل من سمية الليثيوم ( احد الادوية النفسية ) .

سبيراجيل: أسئلة شائعة و مكررة

هل سبيراجيل يتفاعل مع النبيذ/ الكحول؟ من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة بـ سبيراجيل..تناول سبيراجيل مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

هل سبيراجيل يسبب تنميل اليدين أو القدمين؟ سبيراجيل يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

هل سبيراجيل مناسب لمرضى الكبد؟ مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب سبيراجيل ( الإستقلاب: هو القدرة على تخليض الجسم من الدواء ). لذلك سيقوم الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف هذا الدواء بجرعات أقل من الجرعات المعتادة، بناء على درجة المرض الكبدى.

هل هناك مشكلة من إستعمال سبيراجيل لفترات طويلة؟ إستخدام  سبيراجيل لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

متى يجب أن يبدأ الدواء في العمل؟ يجب أن تبدأ بالتحسن بعد تناول الدواء لمدة 2 إلى3 أيام. و من المهم أن تأخذ  كامل الجرعة التى حددها لة طبيبة ، و لا يجب التوقف مبكراً عن تناول الدواء حتى لو شعرت أن صحتك تحسنت .

ماذا لو تقيئت بعد الجرعة؟ إذا حدث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة ، خذ نفس الجرعة مرة أخرى. و إذا حدث قىء بعد أكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلن تحتاج إلى أخذ جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

معلومات هامة

  1. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال سبيراجيل إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
  2. قد يسبب سبيراجيل ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .
  3. يمكن في بعض الأحيان  أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل سبيراجيل ، التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بــ سبيراجيل ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  1. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  2. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  3. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  4. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  5. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  6. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
سبيرازول اقراص - النشرة الداخلية
سبيراجيل بديل لــ سبيرازول

روابط مرجعية/ ملفات ذات صلة

سبيرازول أقراص فموية- النشرة الداخلية( ملف PDF)سبيرازول فورت أقراص فموية- النشرة الداخلية( ملف PDF)سبيرازول مضاد للبكتيريا( صورة المنتج)سبيرازول فورت مضاد للبكتيريا( صورة المنتج)سبيرازول مضاد حيوى لعلاج عدوى الفم و اللثة و الممرات التنفسية( مقال)سبيرازول فورت مضاد حيوى لعلاج عدوى الفم و اللثة و الممرات التنفسية( مقال).سبريكس بلس مضاد حيوى للفم و الأسنان( مقال).روفازول ROVAZOLE للفم و الأسنانسبيروميترو مضاد حيوى لعلاج عدوى الفم و اللثة.رودوجيل مضاد حيوى لعلاج عدوى الفم و اللثة و الممرات التنفسيةسبيراجيل فورت مضاد التهاب الاسنان و اللثة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.