سبورانوكس.. مضاد للفطريات واسع المدى

سبورانوكس هو مستحضر مضاد للفطريات واسع المجال، متوفر في شكل كبسولات للاستعمال الفموي، بتركيز 100 ملليجرام. يستعمل سبورانوكس في علاج الحالات الآتية:

  1.  الاصابات الفطريه المتعلقة بالامراض النسائيه مثل التهابات الكانديدا الفرج والمهبل.
  2.  الإصابات الفطرية للجلد أو للعين مثل التينيا المبرقشة، الفطريات الجلدية، الالتهاب الفطري القرنية، التهابات الكانديدا للفم، الإصابة الفطرية للأظافر.
  3.  الإصابات الفطرية للأعضاء الداخلية.

موانع الاستعمال

sporanox سبورانوكس
سبورانوكس
  •  لا يتم وصف سبورانوكس للمرضى ذوي الحساسية المفرطة للعقار أو اضافاته.
  •  يتم وصف كبسولات سبورانوكس للسيدات الحوامل فقط في حالة وجود خطر يهدد حياتهم وعندما يكون النفع المتوقع أكبر من الضرر المحتمل للجنين.
  • يجب استخدام وسائل منع حمل مناسبة عند استعمال كبسولات سبورانوكس وذلك لحين حدوث أول دورة بعد وقف استعمال سبورانوكس.

الجرعة وطريقة الاستعمال

 للحصول على أقصى امتصاص يجب أن يؤخذ سبورانوكس مباشرة بعد وجبة كاملة و يجب أن تؤخذ الكبسولة كاملة.

جرعة الاصابات الفطرية المتعلقة بالامراض النسائية،مثل: التهابات الكانديدا للفرج و المهبل

  • 200 ملليجرام مرتين يوميًا ، لمدة يوم واحد.
  • أو  200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة ثلاثة ايام.

جرعة الاصابة الفطرية للجلد او العين مثل: حالات التينيا المبرقشة او التهاب القرنية الفطرى

200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة سبعة ايام.

اصابات الجلد الفطرية

  • 200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة سبعة ايام.
  • أو 100 ملليجرام مرة واحدة يوميًا، لمدة خمسة عشر يوميًا.

جرعة الاصابات الفطرية في المناطق عالية الكيراتين، كما في التينيا التى تصيب باطن القدم وكف اليد

  • 200 ملليجرام مرتين يوميًا لمدة سبعة أيام.
  • أو 100 ملليجرام يوميًا لمدة ثلاثون يومًا.

جرعة التهابات الكانديدا للفم

100 ملليجرام مرة واحدة يوميًا، لمدة خمسة عشر يوميًا.

جرعة الإلتهابات الفطرية للقرنية

200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا، لمدة واحد وعشرون يومًا.

ملاحظات:في بعض المرضى، والذي يوجد لديهم نقص في المناعة، مثل حالات نقص عدد كرات الدم البيضاء( نيتروبينيا) او مرضى نقص المناعة المكتسبة او في حالة نقل الأعضاء.. قد يقل التوافر الحيوي لـ إتِرَاكُونَازول عن طريق الفم، لذلك يمكن مضاعفة الجرعة في هذة الفئات من المرضى.

جرعة الإصابات الفطرية للأظافر

علاج الاسبوع الواحد للإصابات الفطرية للأظافر

علاج الاسبوع الواحد يتكون من 2 كبسولة( 200 ملليجرام) مرتين يوميًا لمدة أسبوع، في حالة الاصابة الفطرية لأظافر اليد يكون العلاج لمدة أسبوعين، وفي حالة الاصابة الفطرية لأظافر القدم يكون العلاج لمدة ثلاثة اسابيع.

فى حالة علاج الاسبوع الواحد، يتم فصل فترات العلاج بفترات خالية من الدواء لمدة ثلاث أسابيع… يظهر التأثير العلاجي عند إعادة نمو الأظافر بعد إنتهاء العلاج.

مكان الإصابات الفطرية للأظافر أسبوع 1 أسبوع 2 أسبوع 3 أسبوع 4 أسبوع 5 أسبوع 6 أسبوع 7 أسبوع 8 أسبوع 9
الإصابات الفطرية لأظافر القدم مع إصابة أظافر اليد أو بدونها جرعة سبورانوكس أسابيع خالية من العلاج جرعة سبورانوكس أسابيع خالية من العلاج جرعة سبورانوكس
الإصابة الفطرية لأظافر اليد جرعة سبورانوكس أسابيع خالية من العلاج جرعة سبورانوكس

جرعة العلاج المتصل للأصابات الفطرية للأظافر

2 كبسولة( 200 ملليجرام) مرة واحدة يوميًا، لمدة ثلاثة شهور.

التخلص من إتِرَاكُونَازول من الجلد ونسيج الأظافر أبطأ عنة في البلازما، ولهذا تصل التأثيرات الإكلينيكية و المعملية المثلى من 2 الى 4 أسابيع بعد إنتهاء علاج إصابات الجلد، و 6 الى 9 شهور بعد انتهاء علاج اصابات الأظافر.

جرعة الاصابات الفطرية للأعضاء الداخلية

دواعى الاستعمال الجرعة متوسط مدة العلاج ملاحظات
أسبريجلوسيس 200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا من 2 إلى 5 شهور ضاعف الجرعة إلى 200 ملليجرام مرتين يوميًا في حالة إنتشار الإصابة
كانديوزس من 100 الى 200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا من 3 اسابيع إلى سبعة شهور ضاعف الجرعة إلى 200 ملليجرام مرتين يوميًا في حالة إنتشار الإصابة
الكريبتوكوكوزيس 200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا من شهرين إلى سنة العلاج الداعم في حالات التهاب السحائي 200 ملليجرام مرة يوميًا.
إلتهاب السحائي بالكريتوكوكي 200 ملليجرام مرتين يوميًا. من شهرين إلى سنة
هستوبلازموزيس 200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا أو 200 ملليجرام مرتين يوميًا 8 شهور
سبوروتريكيوزس 100 ملليجرام مرة واحدة يوميًا 3 شهور
باراكوكسيدو ميكوزيس 100 ملليجرام مرة واحدة يوميًا 6 شهور
كروموميكوزيس من 100 الى 200 ملليجرام مرة واحدة يوميًا 6 شهور
بلاسبوميكوزيس 100 ملليجرام مرة واحدة يوميًأ أو 200 ملليجرام مرتين يوميًا 6 شهور.

الاعراض الجانبية

 اكثر الأعراض الجانبية المرتبطة بالعلاج بـ سبورانوكس كانت متعلقة بالجهاز الهضمي المعوي مثل عسر الهضم، الغثيان، القيء، الاسهال، الام البطن، الامساك…  بعض الاعراض الاخرى تتضمن: الصداع، زيادة في إنزيمات الكبد قابلة للعلاج، الالتهاب الكبدي، اضطراب الطمث، دوار، أعراض حساسية( مثل الحكة، الطفح الجلدي، الارتكاريا)، الالتهاب العصبي الطرفي، حاله ستيفنز جونسون، الصلع، تدني بوتاسيوم الدم،  قصور القلب الاحتقاني…  حدثت بعض الحالات النادرة جدا من التسمم الكبدي اجمل بعض حالات قصور الكبد الحاد المؤدي إلى الوفاة مع استخدام إتِرَاكُونَازول. 

الحمل والرضاعة

 عند استخدام إتِرَاكُونَازول في فئران التجارب الحوامل بجرعات( 40 الى 80 ملغ لكل 1 كيلوغرام من وزن الجسم أو أعلى)، وُجد أن  إتِرَاكُونَازول يزيد من احتمالية حدوث تشوهات الاجنه، وأدى إلى حدوث آثار جانبيه للجنين.  ليس هناك دراسات على تأثير إتِرَاكُونَازول على الحمل البشري، ولهذا يجب استخدام كبسولات سبورانوكس فقط في حالات الإصابات الفطرية العميقة المهددة للحياة، وعندما تكون الفوائد الناتجة أكبر من الضرر المتوقع.  كمية قليلة جدا من إتِرَاكُونَازول تفرز في حليب الأم، ولهذا يجب تقدير الفائدة مقابل احتمالية مضار الرضاعة،أما في حالة عدم التأكد فيجب على المريضة عدم ارضاع الطفل طبيعيًا.

تأثير الدواء

إتِرَاكُونَازول مشتق ثلاثي الازول له نشاط مضاد للعدوى بالفطريات الجلدية. أوضحت الدراسات المعملية أن إتِرَاكُونَازول يوقف تخليق الارجوستيرول في الخلايا الفطرية، حيث يعتبر ارجو ستيرول مركب حيوي للغشاء الخلوي، ووقف تخليقه يؤدي إلى مفعول مضاد للفطريات.

تحذيرات واحتياطات

  • عند إجراء دراسة لـ إتِرَاكُونَازول على متطوعين أصحاء عن طريق الحقن المستمر تمت ملاحظة انخفاض مؤقت في جزئية القذف للبطين الأيسر دون ظهور أي أعراض إكلينيكية. وينتهي هذا قبل أخذ الجرعة التالية. وعلاقة هذا الإكتشاف في حالة التركيبة التي تؤخذ عن طريق الفم غير معروفة.
  • أظهر إتِرَاكُونَازول تأثير عضلي المفعول سلبي وقد تم الربط بين إتِرَاكُونَازول وتقارير عن حدوث قصور القلب الإحتقاني, ولهذا لا يجب إستخدام سبورانوكس في حالات مرضى قصور القلب الإحتقاني أو ذوي تاريخ لقصور القلب الاحتقاني إلا في حالة زيادة نسبة الفائدة المتوقعة على المخاطر المحتملة. وعند تقييم هذه النسبة بين الفوائد والمخاطر لكل حالة يجب أخذ مجموعة من العوامل في الاعتبار مثل شدة الإصابة، و جدول الجرعات،والعوامل المهددة بحدوث قصور القلب الإحتقاني لكل حالة على حدة. هذه العوامل تتضمن أمراض القلب. مثل الإصابة بأمراض فقر الدم الموضعي الاحتباسي والصمامات، والأمراض الرئوية الخاصة؛ مثل مرض الإحتباس الرئوي المزمن: والفشل الكلوي والمشاكل الوذمية الأخرى. ويجب أخبار هؤلاء المرضى بعلامات وأعراض قصور القلب الإحتقاني؛ ويجب الاحتياط عند علاجهم بـ سبورانوكس ويجب مراقبة أية علامات أو أعراض لقصور القلب الإحتقاني أثناء العلاج، فإذا لوحظ وجود أي من الأعراض يجب وقف العلاج بـ سبورانوكس.
  • قد يكون لـ مغلقات قنوات الكالسيوم تأثير عضلي المفعول سلبي مما قد يضيف لتلك التي يسببها إتِرَاكُونَازول. ويمكن أن يثبط إتِرَاكُونَازول أيض مغلقات قنوات الكالسيوم, ولهذا يجب الاحتياط عند الجمع بين تعاطي إتِرَاكُونَازول و مثبطات قنوات الكالسيوم.
  • سبورانوكس  لديه قابلية للتفاعلات المتداخلة مع العقاقير الأخرى.
  • انخفاض حموضة المعدة: امتصاص سبورانوكس يقل عند انخفاض حموضة المعدة. في المرضى الذين يتناولون عقاقير معادلة لحمضية المعدة (مثل هيدروكسيد الألومنيوم) يجب أن تتناول ساعتين على الأقل بعد تناول كبسولات سبورانوكس. في المرضى الذين يوجد لديهم الكلور وهيدرا مثل بعض الحالات من مرضى نقص المناعة المكتسبة والمرضى الذين يتناولون أدوية تمنع إفراز الحمض في المعدة (مثل موانع مستقبلات الهيستامين أو مثبطات عمل مضخة البروتون) ينصح بتعاطي كبسولات سبورانوكس مع مشروب غازي.
  • الاستخدام في الأطفال: حيث أن المعلومات استعمال كبسولات سبورانوكس عند الأطفال محدودة. فلا يجب إستخدام كبسولات سبورانوكس للأطفال إلا في حالة زيادة الفائدة المتوقعة على المخاطر المحتملة.
  • حدثت بعض الحالات النادرة جداً من التسمم الكبدي متضمنة بعض حالات القصور الكبدي الحاد المؤدي إلى الوفاة عند إستخدام إتِرَاكُونَازول. ومعظم هؤلاء المرضى المعنيين كانوا مصابين من قبل بأمراض بالكبد تم علاجهم من أمراض عامة غير موضوعية معينة و/ أو يعانون من حالات مرضية معينة أخرى و/ أو كانوا يتناولون عقاقير أخرى مسببة للتسمم الكبدي.
  • بعض المرضى لم يكن عندهم قابلية ظاهرة لأمراض الكبد تم ملاحظة أعراض عليهم خلال الشهر الأول من العلاج وفي بعض الأحيان في الأسبوع الأول، لهذا يجب الوضع في الاعتبار عمل وظائف كبد للمرضى عند علاجهم بـ سبورانوكس، كما يجب توعية المرضى بأية علامات أو أعراض تشير إلى القصور الكبدي مثل فقدان الشهية, أو الغثيان أو القيء أو الإجهاد. أو الآلام الباطنية او تغيير في لون البول. في هذة الحالات يجب وقف العلاج فوراً وإجراء تحاليل وظائف الكبد، وفي حالة  وجود ارتفاع في أنزيمات الكبد أو وجود مرض كبدي نشط أو إصابة بتسمم الكبد عند تناول عقاقير أخرى لا يجب البدء بالعلاج بـ سبورانوكس إلا إذا تم التأكد أن الفائدة المتوقعة تفوق خطر الاصابة بمرض كبدي، وعندها يكون ضروريًا مراقبة إنزيمات الكبد.
  • التليف الكبدي : يتأيض غالبية الإتِرَاكُونَازول في الكبد. في حالة مرضى التليف الكبدي يستغرق نصف عمر إتِرَاكُونَازول وقتآً أطول بعض الشيء… التوافر الحيوي عن طريق الفم في مرضى التليف الكبدي يكون أقل. عندها يجب تعديل الجرعة.
  • في حالة قصور وظائف الكلى ‏ التوافر الحيوي عن طريق الفم يكون أقل، فيُنصح بتعديل الجرعة.
  • في حالة حدوث التهاب بالأعصاب، والذي يمكن نسبته إلى كبسولات سبورانوكس عندها يجب  وقف العلاج.
  • ليست هناك معلومات كافية عن وجود حساسية مفرطة عند تزامن إستخدام إتِرَاكُونَازول مع مضادات أخرى للفطريات الأزولية؛ فيجب الحرص عند وصف كبسولات سبورانوكس للمرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة من الأزولات الأخرى.

سبورانوكس – يانسن سيلاج

Janssen cilag
Janssen cilag

يانسن سيلاج هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ سبورانوكس. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع مكتب شركة يانسن سيلاج في دولة إقامتك من الرابط هنا.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#إتِرَاكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.