قطرات سلفازون العينية المعقمة

يمكن أن توصف قطرات سلفازون لعلاج التهيج و الإلتهاب الذى يصيب العين نتيجة العدوى بالميكروبات و الجراثيم ( البكتيريا). حيث تعمل مكونات قطرة سلفازون على قتل الميكروبات أو الجراثيم المسببة للإلتهاب، كما تعمل القطرات على تخفيف أعراض التهيج و الإلتهاب العينى. قطرات سلفازون العينية سوف تقلل إحمرار العين، و تمنع الإحساس بالحكة فى العينين،  و تزيل الشعور بوجود رمل فى العينين، كما أنها سوف تمنع مع مرور الوقت تكون الإفرازات الصديدة( الغمص/ العماص)، و أيضا سوف تعمل على تقليل إنتاج الدموع الزائد نتيجة العدوى أو التهيج فى العين.

ما هى دواعى إستعمال نقط سلفازون العينية؟

العين الوردية/ إلتهاب الملتحمة البكتيرى: الملتحمة هى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين  ويغطي بياض عينك . وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. تعتبر العدوى بالفيروسات والبكتيريا من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الإصابة بالعين الوردية أو إلتهاب ملتحمة العين. سوف يصف لك طبيب العيون قطرات سلفازون ، بعدما يقوم بفحصك و يتأكد أن السبب وراء إلتهاب ملتحمة العين هو العدوى البكتيرية . قطرات سلفازون العينية لن تفيدك إذا كان إلتهاب الملتحمة بسبب العدوى الفيروسية أو لأى سبب أخر. لذلك من المهم أن تستخدم قطرات سلفازون فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب عيون، و لا تأخذ هذة القطرات من تلقاء نفسك. و من المهم أيضا الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك طبيبك ، و عدم التوقف مبكراً عن إستعمال القطرات قبل إتمام مدة العلاج التى قررها لك طبيبك. فالتوقف المبكر قد يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العين الوردية أو التهاب الملتحمة من الرابط هنا.

إلتهاب القرنية البكتيرى: القرنية هي الأنسجة الشفَّافة التي تُشبِهُ القُبَّة في مُقدِّمة العين والتي تُغطِّي البؤبؤ والقزَحيَّة ( الغطاء الشفاف الموجود على الجزء اللون من العين). يمكن أن يحدث التهاب القرَنية نتيجة العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو بسبب إصابةٍ بسيطة، نتيجة،ارتداء العدسات اللاصِقة لفترةٍ طويلة أو دخول جسمٍ غريب إلى العَين. قطرات سلفازون، تُوصف لعلاج إلتهاب القرنية نتيجة العدوى البكتيرية و أحيانا تُوصف هذة القطرات فى حالات إلتهاب القرنية الناجم عن الكيماويات أو الإشعاع أو مصادر الحرارة أو نتيجة دخول جسم غريب فى العين. لن تفيدك قطرات سلفازون إذا كان إلتهاب القرنية بسبب العدوى الفيروسية . لهذا السبب يجب أن يتم وصف قطرات سلفازون فقط بعد التشخيص السليم من طبيب متخصص فى امراض العيون لتجنب إساءة إستعمال القطرة. للمزيد من المعلومات عن إلتهاب القرنية من الرابط هنا.

يمكن أن يصف طبيب العيون قطرات سلفازون فى علاج الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجزء الامامى من كرة العين , و الإلتهابات البكتيرية فى العين الخارجية و ملحقاتها الناجمة عن بكتيريا حساسة لمكونات القطرة. و أحياناً تُوصف للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة، الجلوكوما، الحول، و عمليات تصحيح الإبصار.

أهم 6 معلومات يجب أن تعرفها عن نقط سلفازون

  1. قطرات سلفازون، تحتوى على مضاد حيوى، و مادة مشتقة من الكورتيزون، لذلك لا تستخدمها من تلقاء نفسك. و لا تصفها لأحد اصدقائك او معارفك حتى لو كان يعانى من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.
  2. إستعمل قطرات سلفازون فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة ، و إلتزم بالجرعة و مدة الإستعمال التى قررها لك طبيبك. و لا تتوقف عن إستعمال القطرات قبل انتهاء المدة التى حددها لك طبيبك حتى لو شعرت أنك تحسنت. التوقف المبكر قد يؤدى الى عودة العدوى بشكل أكثر شراسة.
  3. إذا كنت تستعمل أكثر من قطرة فى نفس الوقت ، فإجعل الفاصل بين القطرات على الأقل 10 دقائق.
  4. قم بخلع العدسات اللاصقة، قبل تنقيط القطرات فى عينيك، و إنتظر 15 دقيقة على الأقل قبل إرتداء عدساتك مرة اخرى.
  5. سلفازون، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .
  6. جميع القطرات العينية، بما فى ذلك قطرة سلفازون، يجب عدم استخدامها بعد فتحها بــ 15 يوم ،و بحد أقصى 21 يوم. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على البنزالكونيوم الحافظة ) وبعد مضى هذه الفترة يمكن استخدام هذه القطرات للأنف والأذن بأمان حتى انتهاء فترة الصلاحية المدونة على عبوة القطرة.
  7. يجب إستعمال سلفازون بحذر فى الرضع أقل من سنة. مع ضرورة الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال التى قررها الطبيب.
Sulphazone Eye drop by delta pharmaceuticals- syria
Sulphazone Eye drop by delta pharmaceuticals- syria

ما هى مكونات قطرات سلفازون العينية؟

سلفازون، بالإنجليزية: BLEPHAMIDE، تحتوى على مزيج من العقاقير التالية:

سلفاسيتاميد، بالإنجليزية : SULFACETAMIDE، هو مضاد حيوى فعال تجاة مجموعة واسعة من الجراثيم و مسببات الأمراض . و ينتمى إلى فئة أدوية السلفا.

بريدنيزولون، بالإنجليزية: Prednisolone، هو من مشتقات الكورتيزون، و هو عقار لة خواص مضادة لأعراض الإلتهاب حيث يعمل هذا العقار على تقليل التورم و الشعور بالحكة و الإحمرار و تقليل افرازات العين الدمعية. من الرابط هنا يمكنك التعرف على مخاطر قطرات البريدنيزولون على العين.

كيف أستعمل قطرة سلفازون؟

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يجب عليك اتباعها عند استعمال هذة القطرات، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات التى قد تفيدك:

  • يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين لتجنب تلوث محلول القطرات إذا لمس طرف القطارة أصابعك.
  • يجب رج/ هز الزجاجة قبل الاستعمال، لأن محلول القطرة عبارة عن محلول معلق، لذلك يجب رج الزجاجة جيداً لضمان توزيع الدواء جيداً داخل محلول القطرة.
  • من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب بخصوص الجرعة و مدة الإستعمال.
  • يجب الاستمرار في استخدام قطرات سلفازون طالما نصحك الطبيب بذلك، ومع ذلك، لا ينبغي أن تستخدم قطرات سلفازون لمدة أسبوع واحد، بانتظام ، دون أن يتم فحص عينيك بواسطة طبيب متخصص فى العيون ، للتأكد من الضغط في مقلة العين.
  • عند استخدام قطرات سلفازون، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  • إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من القطرات ، يجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات .
  • قطرات سلفازون، تحتوى على مادة كلوريد البنزالكونيوم الحافظة، والتي يمكن امتصاصها من قبل العدسات اللاصقة اللينة ، مما يتسبب فى تهيج العين ، لذلك يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرة قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  • سلفازون، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .

تحذيرات و إحتياطات

  • لا ينبغي أن تستخدم قطرات سلفازون ، لفترة أطول من سبعة أيام، إلا تحت إشراف طبيب مختص.، و إذا كانت هناك حاجة للعلاج بــ سلفازون لفترات طويلة ، فيجب إجراء فحوص منتظمة للعين ( على الأقل مرة أسبوعيا ) ، للتأكد من عدم تأثير القطرات بالسلب على العين و خصوصا على ضغط العين .
  • الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة لقطرات تحتوى على مركبات الاستيرويد القشرية ( بما فى ذلك سلفازون ) قد يؤدي إلى زيادة في الضغط داخل العين، والزرق، وتلف في العصب البصري أو تشكيل إعتام عدسة العين.، و لذلك تجب مراقبة العين بانتظام بواسطة طبيب مختص فى العيون .
  • يحب استخدم قطرات سلفازون ، بانتظام ، و لكامل المدة التى حددها لك الطبيب حتى لو كنت تشعر بتحسن، فالتوقف المبكر عن هذة القطرة يمكن أن يجعل البكتيريا المسببة للحالة  أقل حساسية لهذا الدواء ، مما يجعل علاج الإصابة أكثر صعوبة في المستقبل.
  • ينبغي استخدام قطرات سلفازون بحذر شديد فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة من العمر، حيث لم يتم التأكيد من  سلامة وفعالية القطرات فى هذة الفئة العمرية.
  • قد تسبب قطرات سلفازون حساسية للضوء.
BLEPHAMIDE LIQUIFILM
سلفازون بديل محلى لقطرات بليفاميد

موانع الإستعمال

لا يجب استعمال سلفازون فى الحالات التالية:

  1. الأطفال دون سن الثانية من العمر إلا تحت إشراف طبيب مختص فى امراض العيون.
  2. الالتهابات الفطرية للعين.
  3. الالتهابات الفيروسية للعين، مثل الهربس البسيط (باستثناء التهاب الحلأ النطاقي للقرنية ).
  4. لا ينبغي أن تستخدم هذه القطرات لعلاج العين الحمراء التي لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب، والاستخدام غير الملائم يمكن أن يسبب العمى.
  5. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

هل تؤثر قطرة سلفازون للعين على الحامل؟

لا توجد خطورة من إستعمال الحامل قطرات سلفازون، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات قطرة سلفازون عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين.

الخلاصة: هل قطرة سلفازون مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات سلفازون للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

هل قطرات سلفازون للعين مناسبة للمرضعات؟

لا توجد خطورة من إستعمال الأم المرضع قطرات سلفازون، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات سلفازون عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب قطرات سلفازون آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى.

و مع ذلك يجب أن توصف قطرات سلفازون للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

الخلاصة: هل قطرة سلفازون مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات سلفازون للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

آثار جانبية محتملة

مثل جميع الأدوية ، يمكن لــ نقط سلفازون أن تتسبب فى آثار جانبية ، لكنها لا تحدث لكل الناس ، و يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً إذا واجهت قرحة على سطح العين ، او ألم شديد فى العين . كما يجب مراجعة الطبيب اذا حدث أى من الاثار التالية أو اذا كانت طويلة الأمد : عدم الراحة في العين ، جفاف العيون، تهيج وحكة، أو احمرار في العين،حساسية للضوء الساطع ، عدم وضوح الرؤية، الإحساس بوجود شيء في العين، تقشر على الجفون،تغييرات في الطعم أو حاسة التذوق، زيادة الضغط داخل العين، انخفاض الرؤية ، تدلى الجفن ، و اتساع حدقة العين. كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة قد يؤدي إلى ترقق القرنية (الجزء الأمامي من مقلة العين)، والزرق أو ارتفاع ضغط العين، وتلف في العصب البصري، و ظهور / تكون التهابات فى العين، أو تشكيل إعتام عدسة العين.

طريقة إستعمال قطرات سلفازون العينية

  1. استخدم قطرة سلفازون حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
  2. قبل استخدام قطرة سلفازون، يجب غسل اليدين اولا .
  3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
  4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
  5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
  6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة سلفازون، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. الفئات والعلامات:#SYRIA، #حرف_س، # S_letter، #سوريا، #DELTA، #مضادات_حيوية، #PREDNISOLONE+SULFACETAMIDE، #قطرات_عين، #EYE DROPS.