إلتهاب اللوزتين ❶أمراض أنف و أذن و حنجرة

توجد اللوزتين علي جانبي الحلق من الداخل في الجهة العلوية ، وهي في الأساس غدة ليمفاوية ، وسميت باللوزتين لأن هذه الغدة تكون في حجم اللوز عند الأشخاص البالغين. و فى العادة يحدث إلتهاب فى اللوزتين مصاحباً لإلتهاب معدي في الحنجرة ، وفي أغلب الأحيان هي حالة مرضية ليست خطيرة تنتهي تلقائياً بعد عدة أيام ، وينتشر هذا المرض بالخصوص في فصل الشتاء وعند تغيير الطقس من الجو الحار للجو البارد. يحدث التهاب اللوزتين نتيجة لعدوي فيروسية أو بكتيرية ، في الكبار تكون غالباً ناتجة عن عدوي فيروسية تستمر لبضعة أيام ثم تشفي تلقائياً ، أما في الصغار وحتي سن 15 سنة تكون غالباً ناتجة عن عدوي بكتيرية تحتاج للعلاج بتناول مضاد حيوي.… إقرأ المزيد عن أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الاكثر شيوعاً من الرابط هنا .

أعراض إلتهاب اللوزتين

  1. صعوبة بالبلع نظراً لوجود إحتقان مؤلم بالحلق كع تضخم في حجم اللوزتين.
  2. إرتفاع في درجة حرارة الجسم.
  3. يمكن حدوث خشونة بالصوت وألم بالأذنين وإحتقان بالجيوب الأنفية.
  4. ظهور نقاط صديدية بيضاء في نهاية الحلق نراها عند فتح الفم وبروز اللسان للخارج.
  5. تضخم لبعض الغدد الموجودة في الرقبة المصاحب لصداع وإرتفاع في درجة حرارة الجسم هو دليل كبير علي أن العدوي بكتيرية.
  6. إرتشاح بالأنف المصاحب لسيلان المخلي الحلق هو دليل كبير علي أن العدوي فيروسية.

طرق علاج إلتهاب اللوزتين

  1. تناول المياه والعصائر بكثرة ، مع مراعاة أن تكون هذه المشروبات معتدلة الحرارة أى ليس بالباردة جداً أو الساخنة (وهناك إعتقدا خاطئ أن المشروبات الساخنة مفيدة لمثل هذه الحالات ، لكنها علي العكس تماماً ، فقد تزيد الحالة سوءاً).
  2. البعد تماماً عن التدخين أو تناول الكحوليات والتي لا شك أنها تزيد الحالة سوءاً.
  3. الغرغرة بماء مالح دافئ (مذاب به ملح).

غالبا ما يصف الأطباء لعلاج إلتهاب اللوزتين  ما يلي :

❶ مضاد حيوي عن طريق الفم ، فيما يلى مثال على المضادات الحيوية التى يمكن ان يحررها الاطباء فى حالات التهاب اللوزتين ، و هذا المضاد الحيوى المذكور لاحقاً لا يجب أن يتم استعمالة بدون استشارة طبيبك .دائما اتبع تعليمات طبيبك و الادوية التى وصفها لك .

  • الكبار : أزروليد أقراص Azrolied Tab (قرص مرة واحدة يومياً لمدة 3 أيام).
  • الأطفال : أوجمنتين  شراب Augmentin  (ملعقة صغيرة مرتين يومياً).

❷ مسكن وخافض للحرارة ومضاد للإلتهاب ، فيما يلى مثال على المسكن و خافض الحرارة التى يمكن ان يحررها الاطباء فى حالات التهاب اللوزتين، و المسكن المذكور لاحقاً لا يجب أن يتم استعمالة بدون استشارة طبيبك . دائما اتبع تعليمات طبيبك و الادوية التى وصفها لك .

  • الكبار : كبسولات كيتوفان Ketofan Cap (كبسولة مرتين يومياً) / أو أبيمول إكسترا Abimol Extra Tab (قرص 3 مرات يومياً).
  • الاطفال : ميجافين شراب Megafen Syrup (ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً) / أو دولفين لبوس Dolphin Supp (لبوسة مرتين يومياً وعند اللزوم).

ملاحظات هامة

من المفترض أن يصف الاطباء المضاد الحيوي في حالة العدوي البكتيرية فقط و لا يوصف مضادات حيوية  في حالة العدوي الفيروسية ، إلا أنه من الأصح أن يوصف المضاد الحيوي في الحالتين حيث أنه في حالة العدوي الفيروسية يؤدي المضاد الحيوي إلي تجنب حدوث إلتهابات ومضاعفات لاحقة حيث أن الفيروس يسبب ضعف مناعة الجسم ضد الإصابات البكتيرية… إقرأ المزيد عن أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الاكثر شيوعاً من الرابط هنا .