توينستا أقراص لعلاج ضغط الدم المرتفع و للوقاية من الجلطات

أقراص توينستا TWYNSTA ، هو دواء يصفة اطباء القلب لعلاج و ضبط إرتفاع ضغط الدم و للحد من الإصابة بالجلطات و تضخم عضلة القلب  ، و عبوة توينستا تحتوى على 28 قرص ( تكفى لمدة شهر )  ،و فى العادة ما تكون جرعة هذا الدواء مرة واحدة فى اليوم ،  يتوافر هذا الدواء فى 4 تركيزات و هى :

  •   40 / 5 مجم ، العلبة مميزة بشريط رصاصى اللون ، غير متوفر فى مصر .
  •   40 / 10 مجم ، العلبة مميزة بشريط أخضر اللون ، غير متوفر فى مصر .
  •   80 / 5 مجم ، العلبة مميزة بشريط أزرق اللون ، سعر العبوة 28 قرص بــ 192 جنية مصرى .
  •  80 / 10 مجم ، العلبة مميزة بشريط برتقالى اللون،  سعر العبوة 28 قرص بــ  192 جنية مصرى .

تنوية هام : الأسعار المذكورة سالفاً هى الاسعار المعمول بها فى مصر فى تاريخ ( ‏الإثنين‏، 30‏ يوليو‏، 2018) ، و قد تتعرض للتغير بناء على قرارت التسعيرة الجبرية للأدوية التى تصدر بشكل دورى من وزارة الصحة المصرية .

توينستا TWYNSTA
توينستا TWYNSTA

لماذا وصف لك طبيبك توينستا ؟

يستخدم  دواء توينستا TWYNSTA  لخفض ارتفاع ضغط الدم ، و هنا تجب الإشارة أن و قد يكون ضغط دمك مختلفًا في أوقات مختلفة من اليوم ، وهذا يتوقف على مدى انشغالك أو قلقك. و يمكن إعتبارك مريض بإرتفاع ضغط الدم  عندما يظل ضغط الدم أعلى مما هو مطلوب ، حتى عندما تكون هادئًا أو مسترخًا.

فى العادة  لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم، و الطريقة الوحيدة لمعرفة أن لديك ارتفاع فى ضغط الدم هو فحص ضغط الدم بشكل منتظم، و من المهم أن تعرف أنة إذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم ،فإن ذلك  يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب والفشل الكلوي.

كيف تعمل أقراص توينستا ؟

يحتوي القرص الواحد من توينستا  على دوائين مختلفين و هما ( تلميسارتان ) و ( اميلوديبين ) .و يساعد هذان المكونان الفعالان في تقليل ضغط الدم بطرق مختلفة:

يتنمى الدواء الاول ( تلميسارتان )  إلى مجموعة من الأدوية تسمى  (مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين) ، و الأنجيوتنسين هو مادة في الجسم تؤدى  إلى تضيق الأوعية الدموية ، وبالتالي زيادة ضغط الدم. و تعمل مادة تلميسارتان  عن طريق منع تأثير الأنجيوتنسين و عندما يتم حظر تأثير الأنجيوتنسين ، ترتاح ( ترتخى و تتوسع ) الأوعية الدموية و ينخفض ​​ضغط دمك.

ينتمي الدواء الثانى ( أملوديبين ) إلى مجموعة من الأدوية تسمى  (حاصرات قنوات الكالسيوم ) حيث تمنع مادة الــ ( أملوديبين ) الكالسيوم من الانتقال إلى خلايا القلب والأوعية الدموية. ونتيجة لذلك ، يحدث ارتخاء ( توسع ) فى الأوعية الدموية و تزداد إمدادات الدم والأكسجين إلى القلب مع تقليل العبء ( الحمل ) على عضلة القلب .

هذا يعني أن كل من هذه المكونات النشطة تعمل معًا للمساعدة في منع ضيق الأوعية الدموية. ونتيجة لذلك ، فإن الأوعية الدموية تسترخي ( تتوسع ) و ينخفض ​​ضغط الدم.

قد يصف لك طبيبك توينستا  لسبب آخر غير ارتفاع ضغط الدم ، جدير بالذكر أن هذا الدواء لا يسبب التعود أو الإدمان و يجب الحصول علية بناء على وصفة طبية فقط .

معلومات مهمة

اتبع جميع التعليمات المقدمة لك من قبل الطبيب أو الصيدلي بعناية. و سيخبرك طبيبك أو الصيدلي بالجرعة الخاصة بك  التي ستحتاجها كل يوم، و هذة الجرعة تعتمد على حالتك وما إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى.و الجرعة الجرعة المعتادة هي قرص واحد في اليوم.

فى بعض الأحيان و اعتمادا على كيفية الاستجابة للعلاج ، قد يقترح الطبيب جرعة أعلى أو أقل.

من المهم أن تأخذ أقراص توينستا تمامًا كما أخبرك طبيبك أو الصيدلي.

يجب إبتلاع القرص كامل ( بدون تقسيم ) مع كوب كامل من الماء .

من المنصوح بة أن تأخذ جرعتك في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، حيث ان أخذها في نفس الوقت كل يوم سيكون لة تأثير أفضل وسوف يساعدك أيضًا على تذكر موعد أخذها.

لا يهم إذا كنت تأخذ أقراص توينستا TWYNSTA قبل أو بعد الطعام.

يجب أن تستمر فى  أخذ توينستا طالما اخبرك طبيبك بذلك ، و من المهم أن تستمر في أخذ Twynsta كل يوم حتى لو كنت تشعر أنك على ما يرام ، جدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالباً ما يشعرون أنهم على ما يرام ولا يلاحظون أي علامات لهذه المشكلة.

هذا الدواء  يساعد فى السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، ولكنة لا يعتبر علاج نهائى لها (ارتفاع ضغط الدم حالة مزمنة آى مستمرة و يجب التعايش معها ) .

فى حال أنك نسيت أن تأخذ جرعتك ، فخذ الجرعة بمجرد تذكرها ، و لكن إذا  كان  الوقت قد حان للجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة التي فاتتك وخذ الجرعة التالية عندما يأتى ميعادها ، تقصدها ( لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي نسيتها ) .

تناول جرعات مرتفعة من توينستا TWYNSTA ، قد يجعلك قد تشعر بالدوار ، أو قد تصاب بالإغماء. قد يكون ضربات قلبك أسرع أو أبطأ من المعتاد. قد تواجهك صعوبات فى التنفس مع شحوب فى لون البشرة ، و هذا لأن ضغط دمك أصبح منخفض جدا.

الآثار الجانبية

إعلم أن طبيبك قام بإتخاذ القرار بوصف أقراص توينستا TWYNSTA  لك ، بعدما  قام بتقييم مخاطر هذا الدواء مقابل الفوائد التي يتوقعها أن تعود على صحتك ، وقرر أنة من المفيد لك و لصحتك تناول هذا الدواء .

لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة فقد قد لا تواجه أي منها. و أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر بالراحة أو بأى مشكلة أو عرض جانبى  أثناء استخدام توينستا .

إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية ، لا تتوقف عن استخدام الدواء  دون التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

تتمثل الآثار الغير مرغوبة لأقراص توينستا  فيما يلى ، و عليك أن تخبر طبيبك إذا لاحظت أيًا منها و كنت قلق بشأن ذلك

1.      الشعور بالدوار أو الإغماء

2.      تورم اليدين أو الكاحلين أو القدمين

3.      النعاس أو التعب أو الضعف أو صعوبة النوم .

4.      وخز ، وخدر أو ألم في اليدين أو القدمين .

5.      صداع .

6.      اضطرابات التذوق أو فقدان التذوق

7.      رعشة .

8.      بطء ضربات القلب .

9.      الخفقان ( سرعة ضربات القلب ) .

10.  ضغط دم منخفض .

11.  شحوب البشرة .

12.  سعال جاف  .

13.  ألم فى المعدة .

14.  إسهال .

15.  الشعور بالغثيان أو القيء

16.  تضخم اللثة

17.  شعور غير مريح في المعدة أو التجشؤ بعد تناول الطعام (عسر الهضم) .

18.  فم جاف .

19.  حكة ، طفح جلدي ، احمرار في الجلد .

20.  ألم في المفاصل .

21.  تشنجات العضلات .

22.  ألم فى العضلات مشابة للألم الذى يلة ممارسة التمالاين الرياضية .

23.  ألم الظهر ، ألم في الأطراف .

24.  كثرة التبول و خصوصاً فى الليل .

25.  صعوبة في الحصول على أو الحفاظ على الانتصاب .

26.  الشعور العام بالتوعك .

27.  ألم في الصدر .

28.  الشعور بالقلق أو الحزن.

إذا حدث أي مما يلي ، توقف عن أخذ توينستا وإخبر طبيبك على الفور أو اذهب إلى الطوارئ في أقرب مستشفى

1.      تورم في الوجه والشفتين والفم واللسان أو الحلق مما قد يسبب صعوبة في البلع أو التنفس .

2.      ظهور حاد و مفاجىء  لطفح جلدي .

نصائح مفيدة

إذا كنت على وشك البدء في أي دواء جديد ، فأخبر الطبيب والصيدلاني بأنك تتناول توينستا .

تأكد من شرب كمية كافية من الماء أثناء ممارسة الرياضة أو أثناء الطقس الحار عند أخذ توينستا  ، خاصة إذا كنت تتعرق كثيرًا، إذا لم  تشرب كمية كافية من الماء أثناء تناول هذا الدواء ، فقد تشعر بالإغماء ، أو بصداع و هذا لأن ضغط دمك ينخفض ​​فجأة.

إذا كنت تعاني من القيء أو الإسهال أثناء تناول توينستا ، أخبر طبيبك، لأن القىء و الإسهال يجعلان الجسم يفقد الكثير من السوائل و الاملاح و بالتالى قد ينخفض ​​ضغط الدم بشكل كبير ؟

إذا شعرت بالدوخة أو بالدوار بعد تناول الجرعة الأولى من توينستا، أو عند زيادة الجرعة ، أخبر طبيبك على الفور.

إذا كنت ستخضع لعملية جراحية ، أخبر الجراح أو أخصائي التخدير بأنك تأخذ توينستا ، لأن هذا الدواء قد  يؤثر على الأدوية الأخرى المستخدمة أثناء الجراحة.

إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول توينستا ، أخبرى طبيبك فوراً.

إذا كنت على وشك إجراء أي اختبارات للدم ، أخبر طبيبك أنك تأخذ Twynsta، لأن هذا الدواء قد يتداخل مع نتائج بعض الاختبارات.

سوف  يقوم طبيبك بفحص ضغط دمك من وقت لآخر للتأكد من أن توينستا يعمل بشكل جيد و لمنع الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، و أحيانا قد يطلب طبيبك منك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات البوتاسيوم ومعرفة كيفية عمل الكليتين.

لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديهم نفس الحالة مثلك.

لا تتوقف عن تناول توينستا ، أو تخفض الجرعة ، دون مراجعة الطبيب.

إذا شعرت  بالدوار أو الإغماء عند القيام من السرير أو الوقوف ، استيقظ ببطء، حيث أن الوقوف ببطء ، خاصة عند النهوض من السرير أو الكرسي ، سيساعد جسمك على التعود على تغيير موضعه وضغطه. إذا استمرت هذه المشكلة  تحدث إلى طبيبك.

كن حذرا في القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر الدواء عليك، فقد يتسبب توينستا في حدوث الدوخة أو الدوار أو التعب في بعض الأشخاص( إذا كنت تشرب الكحول ، قد يكون الدوار  أسوأ ).

فى العادة ما ينصح أطباء القلب مرضى ارتفاع ضغط الدم ببعض التدابير التى تساعد فى خفض الضغط ، و هذة النصائح هى :

  •   الحد من تناول الكحول.
  •  قد يقترح الطبيب فقدان بعض الوزن للمساعدة في خفض ضغط الدم ..
  • تناول نظام غذائي صحي منخفض الدهون يحتوي على الكثير من الخضروات الطازجة والفاكهة والأسماك.و أيضا تناول كميات أقل من الدهون والسكر.
  •   قد ينصحك طبيبك بمراقبة كمية الملح في نظامك الغذائي. لتقليل استهلاك الملح يجب تجنب استخدام الملح في الطهي أو على المائدة.
  •   يساعد التمرين المنتظم على تقليل ضغط الدم ، ولكن من المهم عدم المبالغة في ذلك. المشي هو تمرين جيد ، لكن ابحث عن مسار مسطح بشكل معقول. قبل البدء في أي تمرين ، اسأل طبيبك عن أفضل برنامج لك.
  •  قد ينصحك طبيبك بالتوقف عن التدخين.

للشكاوى و الإقتراحات

أقراص توينستا TWYNSTA من إنتاج شركة بوهرينجر إنجلهايم ( شركة أدوية ألمانية ) ، و إذا كنت تريد التقدم بشكوى أو بإقتراح او لديك إستفسار يمكنك التواصل مع الشركة المنتجة عبر أحد طرق التواصل التالية :

لوجو بوهرينجر إنجلهايم
لوجو بوهرينجر إنجلهايم

عنوان المكتب العلمى فى مصر : 78 شارع الملتقى العربى ، متفرع من المشير احمد إسماعيل ، شيراتون المطار ، قسم النزهة ( هليوبوليس ) ، محافظة القاهرة .

صورة المكتب العلمى لشركة بويهرنجر إنجلهايم فى القاهرة
صورة المكتب العلمى لشركة بويهرنجر إنجلهايم فى القاهرة

هاتف : 0020222665482 .

هاتف : 0020222665471 .

فاكس : 0020222692707 .

نموذج التواصل من هنا .

الموقع الرسمى للشركة : https://www.boehringer-ingelheim.com/.

توينستا TWYNSTA
توينستا TWYNSTA