مضادات حيوية: ألتراموكس فورت 500 كبسولات فموية، 250 شراب معلق

ألتراموكس هو مضاد للعدوى البكتيرية واسع الطيف ( مضاد حيوى ) – لا تستخدمة دون وصفة طبية . أموكسيسللين ( تنطق : أموكسى – سيل – لين ) هو العنصر النشط فى ألتراموكس. ألتراموكس ، هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى الى فئة البينسلينات ، و يستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

Ultramox Forte- amoxicillin manufacture by- Hikma Pharmaceuticals, for The Arab Pharmaceutical Manufacturing Co. Ltd. (APM)- Jordanian pharmaceutical company- jordan.
Ultramox Forte- amoxicillin manufacture by- Hikma Pharmaceuticals, for The Arab Pharmaceutical Manufacturing Co. Ltd. (APM)- Jordanian pharmaceutical company- jordan.

ما هى دواعى استعمال ألتراموكس؟

  1. الالتهابات البكتيرية في الرئتين (الصدر أو الجهاز التنفسي السفلي)، على سبيل المثال التهاب القصبات الحاد، التهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي.
  2. عدوى بكتيرية فى ممرات الأنف والجيوب الأنفية أو الحلق (عدوى الجهاز التنفسي العلوي)، على سبيل المثال التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم، التهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين.
  3. الالتهابات البكتيرية للأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى).
  4. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية أو الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
  5. الالتهابات البكتيرية التى تصيب الجلد أو الأنسجة اللينة، مثل الدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي، القوباء.
  6. الالتهابات البكتيرية فى أمراض النساء، بما في ذلك الفترة التى تلى الولادة أو الإجهاض .
  7. السيلان.
  8. الالتهابات البكتيرية في البطن (التهاب الصفاق).
  9. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم).
  10. عدوى بكتيرية في صمامات القلب والبطانة المحيطة للقلب (التهاب الشغاف البكتيري).
  11. الوقاية من عدوى فى القلب ( تسمى التهاب الشغاف البكتيري) أثناء إجراءات طبية معينة أو إجراءات في الأشخاص الذين يعانون من عيوب صمامات القلب أو صمامات القلب الاصطناعية.
  12. خراج الأسنان .
  13. التيفوئيد .
  14. مرض لايم (استخدام غير مرخص).
  15. القضاء على بكتيريا هيلكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) في القناة الهضمية التي ترتبط بالتسبب في القرحة الهضمية (بالاشتراك مع أدوية أخرى).

كيف يعمل ألتراموكس؟

ألتراموكس( أموكسيسيللين) يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلاياالبكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب في جدران الخلايا و بالتالى قتل البكتيريا.

ألتراموكس عبارة عن مضاد حيوي واسع الطيف يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات، ألتراموكس يمكن استخدامه لعلاج التهابات المجاري التنفسية العليا أو السفلى أو الجلد أو الأنسجة اللينة، أو الأذنين. ويمكن أيضا أن يستخدم لعلاج الالتهابات فى المسالك البولية، وبعض الالتهابات المنقولة جنسيا، والتهابات الأسنان، والالتهابات التى تؤثر على الدم أو الاجهزة الداخلية.

بالرغم من أن الاموكسيسللين مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا) إلا أنة قد ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى. للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للاموكسيسلين ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

إرشادات الأستعمال

  • جرعة هذا الدواء، و عدد مرات الاستعمال وطول فترة العلاج يعتمد على نوع وشدة العدوى ، و سنك، والوزن ، ووظائف الكلى.
  • فى العادة ما تكون جرعة ألتراموكس ثلاث مرات في اليوم (كل ثمانية ساعات)، ولكن اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب ( فقد تتطلب بعض الالتهابات جرعة واحدة أو جرعتين فقط).
  • يمكن أن يؤخذ ألتراموكس إما مع أو بدون الطعام.، و إذا وجدت الدواء يسبب تهيج معدتك يمكنك تقليل ذلك من خلال أخذه مع الطعام أو الحليب.
  • يجب ابتلاع الكبسولات مع كمية مناسبة من السوائل .
  • يجب أن ترج زجاجات الاشربة ( الخاصة بالاطفال ) قبل قياس الجرعة.، و فقط استخدام ملعقة القياس المرفقة مع العبوة لقياس الجرعة ، و يجب عدم استخدام ملعقة صغيرة عادية أو ملعقة لإعطاء الدواء،( لأن ذلك لن يعطي جرعة دقيقة).
  • يجب الأستمرار فى تناول ألتراموكس ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس.
  • قد يسبب ألتراموكس ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .

تحذيرات واحتياطات

  • الاشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من هذا الدواء،( ولا سيما عن طريق الحقن) ، يجب عليهم التأكد من شرب الكثير من السوائل للحد من مخاطر تكون بلورات قد تتشكل في البول.
  • أحيانا المضادات الحيوية قد تخل بالتوازن الطبيعي للكائنات الحية الدقيقة في الجسم، مما يسمح بظهور أنواع معينة من العدوات نتيجة هذة الاختلال مثل مرض القلاع المهبلى ، إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت بعدوى جديدة أثناء تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب.
  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية الواسعة الطيف التهاب الامعاء (التهاب القولون الغشائى الكاذب ) لهذا السبب، إذا اصبت باسهال شديد أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.
  • يجب أن يتم تخزين ألتراموكس معلق ( شراب ) في درجة حرارة الغرفة (أقل من 25 درجة مئوية). و يجب التخلص من أي كمية متبقية من الشراب بعد 14 يوما من حلة بالماء.
ULTRAMOX -AMOXICILLIN BY APM- JORDAN
ULTRAMOX -AMOXICILLIN BY APM- JORDAN

يجب استخدام ألتراموكس بحذر في الحالات التالية:

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. تاريخ من الحساسية للبنسيلين أو سيفالوسبورين .
  3. الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي، أو الفيروس المضخم للخلايا ، فـــ ألتراموكس يؤدي فى العادة الى طفح جلدي في الناس مع هذه الحالات .
  4. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

ألتراموكس للحوامل والمرضعات

ليس هناك أي آثار ضارة معروفة عند استخدام هذا الدواء أثناء الحمل. كما ان الدواء يمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و في الجرعات العادية من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

الآثار الجانبية المحتملة

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس فرادى و بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع هذا الدواء :

  1. إسهال وغثيان.
  2. الطفح الجلدي.
  3. التقيؤ.
  4. الحكة.
  5. دوخة.
  6. التهاب الأمعاء الغليظة (القولون) .
  7. اضطرابات في عدد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في الدم.
  8. التهاب الكبد .
  9. اصفرار الجلد والعينين (اليرقان).
  10. وجود بلورات في البول (أكثر احتمالا مع الجرعات العالية).
  11. تلون الأسنان عند الأطفال.، و يمكن إزالتها عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة.

كيف يمكن أن يؤثر ألتراموكس على الأدوية الأخرى؟

في الماضي،كان النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل ينصحن باستخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) في أثناء علاجهن بـمضاد حيوي مثل هذا ، و لمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ ألتراموكس ، و الأن فقد تغيرت هذه النصيحة، و لم تعد هناك حاجة إلى استخدام أسلوب إضافي لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء العلاج بالمضادات الحيوية. ومع ذلك، إذا كنتى تأخذين حبوب منع الحمل ، و أصيبتى بالقيء أو الإسهال نتيجة لأخذ هذا المضاد الحيوى ، فيجب عليك اتباع التعليمات الخاصة بالقيء والإسهال الموصوفة في النشرة المرفقة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

  • ألتراموكس نادرا ما يغير من آثار الادوية المضادة لتخثر الدم ، مثل الوارفارين.
  • ألتراموكس قد يقلل من إزالة الميثوتريكسيت من الجسم، و بالتالي يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية للميثوتريكسات .
  • قد يكون هناك خطر متزايد من الاصابة بطفح جلدى كأثر جانبي من هذا الدواء إذا كنت تأخذة مع الوبيورينول.
  • لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفوئيد عن طريق الفم ، و حتى ثلاثة أيام على الأقل بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ ألتراموكس .
  • البروبينسيد يزيد من مستوى الدم من ألتراموكس.

موضوعات ذات صلة

  1. يعنى أية مضاد حيوى؟
  2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
  3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
  4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
  5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  6. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: J01CA04 ، أموكسيسيلين، البنسلينات ذات الطيف الممتد، مضادات بيتا لاكتام الحيوية ، أدوية البنسلينات، مضادات الجراثيم للاستخدام الفموي أو عن طريق الحقن، مضادات العدوى الفموية أو عن طريق الحقن.

التصنيف، التوافر

يتوافر( ألتراموكس فورت) في التركيزات والأشكال الصيدلانية التالية:

  • ألتراموكس فورت 500 مجم كبسولات فموية.
  • ألتراموكس فورت 250 مجم/ في كل 5 مللي مسحوق جاف لتحضير شراب معلق.

العلامة التجارية ألتراموكس فورت، من إنتاج شركة الحكمة للأدوية، لصالح الشركة العربية لصناعة الأدوية الأردنية.– المملكة الأردنية الهاشمية. و قد يتوافر هذا الدواء في دول أخرى غير الأردن، ولكن قد لا تتوافر جميع تركيز هذا الدواء أو جميع أشكالة الصيدلانية في جميع الدول. وقد يختلف شكل العبوة الخارجي من دولة إلى أخرى. تنبية هام: نظراً لأن الأسماء التجارية للأدوية قد تتشابة، فأحرص على قراءة النشرة الداخلية لدوائك، وتأكد أن المكون النشط أو المكون الفعال في ألتراموكس فورت هو أموكسيسيللين.

  • الإنتاج و التصنيع: شركة الحكمة للأدوية، لصالح الشركة العربية لصناعة الأدوية الأردنية.
  • حقوق التسويق و الإنتاج: الشركة العربية لصناعة الأدوية الأردنية.

بطاقة الدواء

Ultramox Forte 250 mg/ 5 ml Oral Suspension Amoxicillin  The Arab Pharmaceutical Manufacturing Co. Ltd. (APM)
Ultramox 500 mg Oral Capsules Amoxicillin  The Arab Pharmaceutical Manufacturing Co. Ltd. (APM)

N.B.

  • Ultramox Forte manufacture by: Hikma Pharmaceuticals, for The Arab Pharmaceutical Manufacturing Co. Ltd. (APM)- Jordanian pharmaceutical company.
  • Ultramox Forte is a generic medicine. Amoxicillin Brand is: Amoxil.

الفئات والعلامات المرجعية: J01CA04، أموكسيسيلين، البنسلين واسع الطيف ، مضادات جراثيم فئة بيتا لاكتام، مضادات للجراثيم للاستخدام الفموي ؛ مضادات البكتيريا للاستخدام الفموي. البدائل المتاحة لهذا الدواء: أوسباموكس، اليموكس، اموكسيسيد، اموكسيل، ألتراموكس فورت، هألتراموكس فورت، بيومكس، ألتراموكس فورت، جلفاموكس، بناموكس.

ألتراموكس#amoxicillin, #J01CA04, #APM, #Jordan, #KSA_Abdulrehman Algosaibi GTC, #U_letter, #حرف_ا.