كل ما تحتاج ان تعرفة عن دواء أونوكرون

أونوكرون دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثانى. و داء السكري من النوع الثاني هو مرض لا ينتج فيه الجسم ما يكفي من الأنسولين ، أو أن الأنسولين الذي يصنعه الجسم لا يعمل بشكل صحيح، و هذا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. دواء أونوكرون يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم كما أنة يحسن إستجابة خلايا الجسم للإنسولين.

يستخدم أونوكرون مع اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثانى . ويمكن أيضا أن يوصف أونوكرون  مع أدوية السكري الأخرى مثل الميتفورمين أو البيوجليتازون و أحيانا يوصف مع الأنسولين.

جدير بالذكر أن السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم تساعد على منع المضاعفات المرتبطة بداء السكرى مثل: تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية. كما أن السيطرة السليمة على مرض السكري قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ينتمي جليكلازيد (المكون النشط فى أقراص أونوكرون) إلى فئة العقاقير المعروفة باسم السلفونيل يوريا. و يعمل أونوكرون على تخفيض نسبة السكر في الدم عن طريق التسبب في تحفيز البنكرياس على إطلاق الأنسولين الطبيعي في الجسم.

تأثير الـ أونوكرون كخافض لنسبة السكر في الدم يعمل فقط في وجود الأنسولين الداخلي. لذلك لا ينبغي أن يوصف أونوكرون لعلاج داء السكري من النوع الأول أو الحماض الكيتوني السكري ، لأنه لن يكون فعالاً في هذه الحالات.

حقائق و معلومات

  • يعمل أونوكرون عن طريق زيادة كمية الأنسولين التي يصنعها جسمك. و الأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في مستوى السكر في دمك.
  • إذا كنت تتناول أونوكرون مرة واحدة يوميًا ، فمن الأفضل تناولها في الصباح مع وجبة الإفطار.
  • أونوكرون يمكن أن يجعل مستوى السكر في الدم في بعض الأحيان منخفضة للغاية (نقص السكر في الدم). دائما احمل معك بعض الحلوى أو عصير الفاكهة لمساعدتك عندما يحدث ذلك.
  • أونوكرون قد يسبب لك زيادة فى الوزن.
  • أونوكرون دواء مناسب للبالغين فقط و لا يجب أن يُعطى للأطفال دون سن 18 عامًا.
  • أونوكرون لة بدائل عديدة، يمكنك التعرف على إسم 19 دواء أخر يمكن أن تحل محل أونوكرون إذا كان غير متوفر، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة الطبيب و/ أو الصيدلى.

إرشادات الاستعمال

  • اقرأ نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء الخاصة بك قبل البدء في تناول دواء أونوكرون. و إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  • خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع وجبة الإفطار أو الوجبة الرئيسية الأولى من اليوم ، حسب توجيهات الطبيب ، فى العادة ما يوصف أونوكرون مرة واحدة أو مرتين يوميًا. الجرعة تعتمد على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج.
  • يجب أن تستخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك، خذها في نفس الوقت كل يوم.
  • لتقليل إمكانية حدوث الأعراض الجانبية ، قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجياً. دائما يجب عليك أن تتبع تعليمات طبيبك بعناية.
  • إذا كنت تتناول بالفعل دواء آخر لمرض السكري ، فاتبع توجيهات الطبيب بعناية لإيقاف الدواء القديم وبدء استخدام عقار أونوكرون.
  • أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت حالتك (أى إذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا).
  • يساعد أونوكرون في السيطرة على نسبة السكر في الدم ولكنه لا يشفي من مرض السكري. و يجب ان تستمر في تناول أونوكرون حتى لو شعرت أنك بصحة جيدة. و لا تتوقف عن تناول أونوكرون دون التحدث إلى طبيبك.

بمرور الوقت ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع السكر في الدم أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل في العين. و يجب على كل ميض بداء السكر أن يقوم بما يلى لتجنب المضاعفات :

  1. تناول الأدوية بانتظام، بحسب تعليمات الطبيب.
  2. إجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين).
  3. فحص نسبة السكر في الدم بانتظام قد يساعد في الإدارة الصحيحة لمرض السكري وتحسين الصحة.

جميع الارشادات السالفة تساهم فى تقليل فرص إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل فشل الكلى أو تلف الأعصاب (خدر أو الساقين الباردة أو القدمين ؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء) ، مشاكل في العين ، بما في ذلك فقدان الرؤية ، أو أمراض اللثة.

كيف ومتى تأخذ أونوكرون؟

يمكن أن تختلف جرعة الأونوكرون من حالة إلى أخرى. دائما اتبع تعليمات طبيبك و خذ هذا الدواء حسب وصف طبيبك. و يجب ابتلاع أقراص الأونوكرون كاملة  مع كوب من الماء. و لا يجب أن تمضع أقراص الدواء.

الأنواع المختلفة لأقراص/ أدوية الأونوكرون

يتوافر فى الصيدليات:

  1. أونوكرون إم أر 30 مجم أقراص- Unocron 30 Mg Mr Tablet.
  2. أونوكرون 60 مجم إم أر أقراص- Unocron 60 Mg MR Tablet.

أقراص/ حبوب الـ أونوكرون ممتدة المفعول: و هذا النوع من الحبوب تسمى أيضا ( الحبوب البطيئة المفعول)، و فى هذا النوع تنطلق/ تنتشر المادة الفعالة من القرص/ الحبة إلى الجسم ببطء،  مما يعني أنك لست مضطرًا إلى تناولها عدة مرات مثل الأقراص العادية. و فى العادة ما تكون جرعة واحدة في الصباح كافية. و غالباً ما يتم تميز الحبوب ممتدة المفعول على الحبوب العادية بالحروف MR( و هى الأحرف الأول من المصطلح الإنجليزى Modified Release أى معدلة الإطلاق).

هل سيغر الطبيب جرعة الـ أونوكرون؟

فى العادة يطلب طبيبك فحوصات لمستويات السكر فى دمك بإنتظام، و بناء على نتائج هذة الفحوصات قد يقوم بتعديل جرعة الــ أونوكرون بالزيادة أو النقصان إذا لزم الأمر.

ماذا تفعل لو نسيت أن تأخذ جرعتك؟

إذا فاتتك جرعة من الأونوكرون ، خذ الجرعة التالية في الوقت المعتاد. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض جرعة منسية. إذا كنت تنسى بإستمرار تناول جرعتك،  فقد يساعد ضبط المنبه على موبيلك لتذكيرك. كما يمكنك أيضًا أن تطلب من الصيدلي الحصول على المشورة بشأن الطرق الأخرى المتاحة  لمساعدتك على تذكر تناول الدواء.

ماذا لو أخذت جرعة زائدة؟

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت قد تناولت، بطريق الخطأ، جرعة زائدة من أقراص الأونوكرون. و يجب أن تعلم أن إنخفاض نسبة السكر فى الدم أحد أخطر المضاعفات الممكنة التى يمكن أن تنجم عن الجرعات المفرطة من أونوكرون.

إذا كنت تعتقد أن نسبة السكر فى دمك منخفضة، تناول الطعام أو الشراب الغنى بالسكريات  مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة. و يجب أن عرف أن السكريات السريعة لن تساعدك لفترة طويلة ، لذلك قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويشات( الخبر) أو البسكويت أو الأرز أو المكرونة.

موانع الإستعمال

لا يجب وصف أونوكرون  في المرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. فرط الحساسية لمادة الـ أونوكرون أو السلفونيل يوريا أو السلفوناميدات الأخرى .
  2. مرض السكري المعتمد على الأنسولين( مرض السكر من النوع الأول).
  3. غيبوبة السكري
  4. الحماض الكيتوني( فرط كيتونات الدم المرتبطة بمرض السكر).
  5. اضطرابات وظائف الكلى أو الكبد الحادة. و في حالة اضطرابات وظائف الكلى أو الكبد الشديدة ، يلزم تغيير العلاج إلى الأنسولين.

الاحتياطات و التحذيرات الخاصة

قبل أن تأخذ أونوكرون، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية لمركبات السلفا؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.و قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن تاريخك الطبي ، لا سيما: أمراض الكبد وأمراض الكلى وأمراض الغدة الدرقية ، وبعض الحالات الهرمونية (قصور الغدة الكظرية / الغدة النخامية).

قد تواجهك ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس بسبب انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم. لذلك لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان. و من المنصوح بة عدم شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسكر دم منخفض.

قد يكون التحكم في نسبة السكر في دمك أكثر صعوبة عند إجهاد جسمك (مثل الإصابة بالحمى أو العدوى أو الإصابة أو الجراحة). استشر طبيبك لأن هذا قد يتطلب تغييرا في خطة العلاج أو الأدوية أو اختبار نسبة السكر في الدم.

هذا الدواء قد يجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس. لذلك يجب الحد من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة . و دائما إحرص على ارتداء ملابس واقية عندما تكون في الخارج و أخبر طبيبك على الفور إذا تعرضت لحروق الشمس أو إذا ظهرت لديك بثور / احمرار في الجلد.

قبل إجراء الجراحة آى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان مثل خلع الضروس او تركيب الأسنان، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ، والأدوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية ، والمنتجات العشبية و المكملات الغذائية).

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة انخفاض نسبة السكر في الدم.

يجب أن تؤخذ جرعة أونوكرون  قبل فترة وجيزة أو أثناء وجبة الطعام الرئيسية.

عندما تؤكل وجبات الطعام في ساعات غير منتظمة أو يتم تخطيها كليًا ، فقد يؤدي العلاج بــ أونوكرون  إلى نقص السكر في الدم. و تشمل الأعراض المحتملة لنقص سكر الدم ما يلي: الصداع ، الجوع الشديد ، الغثيان ، القيء ، الكسل ، النعاس ، النوم المضطرب ، الأرق ، العصبية ، التركيز الضعيف ، والاضطرابات البصرية ، الهذيان ، وفقدان الوعي .

unocron is gliclazide modified release tablet
unocron is gliclazide modified release tablet

الآثار الجانبية

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب أونوكرون آثارًا جانبية ، و يمكنك تقليل فرصة حدوث الآثار الجانبية إذا تناولت أقراص أونوكرون مع وجبة. و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة (تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي):

  1. آلام في المعدة أو عسر الهضم.
  2. الشعور بالغثيان و الرغبة فى القىء أو الشعور بعدم الراحة فى معدتك.
  3. القيء أو الإسهال أو الإمساك.

الآثار الجانبية الخطيرة نادرة. و يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك على الفور فى الحالات التالية:

  1. إذا لاحظت تحول لون بشرتك أو بياض عينيك إلى اللون الأصفر – فقد تكون هذه علامات على وجود مشكلة في الكبد.
  2. إذا لاحظت أنك شاحب/ باهت ، أو لاحظت ظهور كدمات زرقاء( غير مبررة ) على جلدك ، إذا إصيبت بالتهاب الحلق المزمن مع حمى  – قد تكون هذه علامات على حدوث اضطراب في الدم.
  3. إذا ظهر طفح جلدي أو احمرار أو حكة أو تورم مفاجئ في الجفون أو الوجه أو الشفتين أو الفم أو اللسان أو الحلق ، مما قد يصعب التنفس – قد تكون هذه علامات على وجود اضطراب جلدي يسمى الوذمة الوعائية .
  4. قد تصاب بتشوش فى الرؤية لفترة قصيرة ، خاصة في بداية العلاج ، بسبب التغيرات في مستويات السكر في الدم.

يمكن أن يسبب أونوكرون أحيانًا انخفاض نسبة السكر في الدم و تشمل علامات الإنذار المبكر لانخفاض نسبة السكر في الدم ما يلى:

  1. الشعور بالجوع
  2. ارتجاف و رعشة.
  3. تعرق ( زيادة فى إنتاج العرق).
  4. ارتباك و صعوبة فى التركيز.
  5. من الممكن أيضًا أن ينخفض ​​معدل السكر في الدم لديك أثناء نومك. إذا حدث هذا ، فقد يجعلك تشعر بالتعرق والتعب والارتباك عند الاستيقاظ.

من المهم أن تتعرف على الأسباب التى قد تزيد من إحتمالية إصابتك بإنخفاض فى سكر الدم. فقد يحدث انخفاض السكر في الدم إذا:

  1. تناولت جرعة زائدة من أونوكرون.
  2. كنت تناول وجبات طعامك بشكل غير منتظم أو تخطي/ تفوت بعض وجبات الطعام
  3. إذا كنت صائم.
  4. إذا كنت لا تتناول أكل صحى أو لا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية السليمة.
  5. إذا كنت تغيير ما تأكله بإستمرار.
  6. إذا قمت بزيادة نشاطك البدني دون تناول المزيد من النشويات للتعويض
  7. إذا كنت تشرب الكحول ، وخاصة بعد تخطي وجبة.
  8. إذا كنت تتناول أدوية أخرى للسكر.
  9. إذا كان لديك اضطراب هرمونى ، مثل قصور الغدة الدرقية.
  10. إذا كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد.

فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى قد تساعدك فى الوقاية من الإصابة بإنخفاض مستويات السكر فى دمك:

  1. تناول وجبات طعامك فى مواعيد منتظمة ، بما في ذلك وجبة الإفطار.
  2. لا تفوت أو تؤخر وجبة.
  3. إذا كنت تخطط للتمرين أكثر من المعتاد ، فتأكد من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز أو المعكرونة أو الحبوب قبل أو أثناء أو بعد التمرين.
  4. احرص دائمًا على حمل الكربوهيدرات سريعة المفعول معك ، مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة أو بعض الحلوى ، في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم.
  5. المحليات الاصطناعية مثل سكر الدايت أو الاسبارتام لن تساعد فىرفع مستويات السكر فى دمك.
  6. قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل الخبر ( السندوتشات) أو البسكويت ، للحفاظ على نسبة السكر في الدم لفترة أطول.
  7. إذا لم يساعد تناول السكر أو عادت أعراض نقص السكر ، فاتصل بطبيبك أو أقرب مستشفى.
  8. تأكد من معرفة أصدقائك وعائلتك بمرض السكري الخاص بك وأعراض انخفاض مستويات السكر في الدم حتى يتمكنوا من التعرف على نقص السكر إذا حدث ذلك.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية

إذا شعرت بوجع في المعدة أو عسر الهضم :  من المنصوح بة محاولة الراحة والاسترخاء، كما يمكن أن يساعد  تناول الطعام والشراب ببطء على تخفيف هذا الشعور الغير مريح . و أيضا من المنصوح بة تناول وجبات أصغر وأكثر تكرارا. قد يساعد أيضًا وضع وسادة حرارة أو زجاجة ماء ساخن مغطاة على بطنك. و إذا كنت تعاني من الكثير من الألم ، فتحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.

إذا كان لديك شعور بالغثيان (الرغبة فى القىء): خذ أقراصك مع وجبة. و التزم بوجبات بسيطة وتجنب الأطعمة الدسمة  أو الغنية بالتوابل.

إذا حدث لك قيء أو إسهال: فإشرب الكثير من السوائل ، مثل الماء ، لتجنب الجفاف. خذ رشفات صغيرة متكررة إذا كنت تعانى من القىء. تحدث إلى الصيدلي إذا كانت لديك علامات على الجفاف ، مثل التبول أقل من المعتاد أو وجود بول داكن ذو رائحة قوية. و لا تأخذ أي أدوية أخرى لعلاج الإسهال أو القيء دون التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب.

إذا حدث لك إمساك: تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة ، و اشرب الكثير من الماء. و قم أيضًا ببعض التمارين الرياضية من خلال الذهاب للنزهة اليومية أو الركض ، على سبيل المثال.

الحمل والرضاعة الطبيعية

عموماً، لا ينصح بإستعمال أونوكرون  في فترة الحمل. من أجل السلامة، فمن المتوقع أن يقوم طبيبك بتغيير دوائك إلى الأنسولين قبل أن تصبحي حاملًا أو حالما تكتشفين أنك حامل.

عموماً، لا يجب أن يوصف أونوكرون خلاف فترة الرضاعة الطبيعية،  فهناك خطر في انخفاض نسبة السكر في الدم لدى طفلك. عليكى أن تتحدثى إلى طبيبك إذا كنت ترغب في الرضاعة الطبيعية.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

هناك بعض الأدوية التي تتداخل مع الطريقة التي يعمل بها الأونوكرون. و عليك أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أيًا من الأدوية المذكورة لاحقاً:

  1. أقراص الستيرويد/ الكورتيزون ، مثل بريدنيزولون
  2. بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم.
  3. الأدوية لعلاج الالتهابات البكتيرية أو الفطرية ، مثل كلاريثروميسين أو فلوكونازول.
  4. مسكنات الألم ، مثل الإيبوبروفين والأسبرين ( الباراسيتامول آمن مع الـ أونوكرون)
  5. الأدوية المستخدمة لعلاج الربو ، مثل سالبوتامول.
  6. الهرمونات الذكرية والأنثوية ، مثل هرمون التستوستيرون والإستروجين والبروجستيرون.
  7. أدوية أخرى للسكري
  8. قد يزيد أونوكرون أيضًا من تأثيرات الأدوية المسيلة للدم ، مثل الوارفارين.
  9. قد تحتاج بعض النساء إلى تعديل بسيط في جرعة الأونوكرون بعد بدء حبوب منع الحمل ، لأن حبوب منع الحمل، في حالات نادرة، يمكنها أن تؤدى الى زيادة مستويات السكر في الدم.
  10. لا تأخذ نبتة سانت جون (مستحضر عشبى لعلاج الاكتئاب). خلال فترة علاجك بــ أونوكرون ، قد يغير هذا العشب الطريقة التي يعالج بها الجسم أونوكرون.

أخبر طبيبك والصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى ، بما في ذلك العلاجات العشبية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية.

الأسئلة الشائعة

كيف يعمل أونوكرون؟ أونوكرون نوع من الأدوية ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى  السلفونيل يوريا. و يزيد السلفونيل يوريا من كمية الأنسولين التي يصنعها البنكرياس. و الأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في مستوى السكر في دمك.

متى أشعر بتحسن؟ قد لا يكون لديك أي أعراض لمرض السكري ، لذلك لن تشعر بالضرورة بأي اختلاف عند تناول الأونوكرون. و هذا لا يعني أن أونوكرون لا يعمل بل أنه من المهم الاستمرار في تناوله. لأنة سيساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا ويقلل من فرص حدوث مشاكل متعلقة بمرض السكري في المستقبل.

هل يمكنني تناول أونوكرون لفترة طويلة؟ أونوكرون آمن إذا تم استعمالة لفترة طويلة. و لا يوجد دليل على أنه يضر البنكرياس أو صحتك العامة. و لكن أونوكرون قد يتوقف عن العمل بشكل صحيح/ تقل فعاليتة  بعد فترة من الوقت. و فى هذة الحالة قد يرغب طبيبك في إيقافه أو إضافة دواء آخر للمساعدة في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

ماذا سيحدث إذا توقفت عن أخذ أونوكرون؟ لا تتوقف عن تناول الأونوكرون دون التحدث إلى طبيبك. و إذا توقفت عن تناول الأونوكرون فجأة ، فقد يزداد سوء مرض السكري و تصبح عرضة للاصابة بمضاعفات السكر.

هل أونوكرون يزيد الوزن؟ يجعلك أونوكرون تشعر بالجوع كما يجعل جسمك يحتفظ بالماء ، لذلك قد يكون من الصعب جدًا تجنب زيادة الوزن أثناء تناوله. لذلك حاول أن تأكل وجبات  صحية ومتوازنة دون زيادة فى كميات الطعام حتى لا تكتسب وزناً زائداً. و سوف يساعد التمرين المنتظم أيضًا في الحفاظ على ثبات وزنك.

هل يمكنني القيادة أو ركوب الدراجة؟ إذا كانت مستويات السكر في دمك مستقرة ، فلا ينبغي أن تتأثر قدرتك على القيادة أو ركوب الدراجة أو استخدام الآلات أو الأدوات بالأونوكرون. ولكن إذا أصبحت مستويات السكر في الدم منخفضة للغاية ، فإن هذا يمكن أن يقلل تركيزك. و إذا حدث هذا لك ، فلا تقود أو تنقل أو تستخدم الآلات أو الأدوات حتى تشعر بالتحسن.

هل يمكنني تناول الأونوكرون قبل الجراحة؟ إذا كنت ستخضع لعملية جراحية ، أخبر الطبيب أنك تتناول أونوكرون. وذلك لأن الأونوكرون يزيد من خطر انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء العملية. و قد يكون من الصعب اكتشاف انخفاض نسبة السكر في الدم عند استخدام مخدر عام . لذلك قد يقوم طبيبك بتحويلك مؤقتًا إلى الأنسولين بدلاً من أونوكرون قبل العملية الجراحية بعدة أيام.

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  8. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى – Diabetic Ketoacidosis.
  9. ادوية السلفونيل يوريا.
  10. الميتفورمين.
  11. الـ بيوجليتازون.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *