اورسوفالك – Ursofalk | اعرف دوائك

اورسوفالك ، دواء يحتوى على حمض أورسوديوكسيكوليك . يوصف هذا الدواء لإذابة انواع معينة من حصوات المرارة ( الغير متكلسة ) ، كما يوصف أيضا فى  حالات تليف القنوات المرارية نتيجة مرض التليف المرارى الأولى ،كما يمكن ان يوصف اورسوفالك كمدعم للكبد لتحسين وظائف الكبد .

الإستعمال الاكثر شيوعاً لــ اورسوفالك هو حالات حصوات المرارة ، و لكن يجب التنوية  إلى ان هذا الدواء لا يعالج جميع انواع حصوات المرارة ، فهناك أنواع من حصوات المرارة لا يمكن لــ اورسوفالك أن يذيبها . هذا الدواء يذيب فقط حصوات المرارة المتكونة من تراكم الكوليستيرول بشرط ان يكون قطر الحصوة أقل من 15 ملم . للمزيد من المعلومات عن حصوات المرارة و أنواعها و تشخيصها من الرابط هنا .

يوصف اورسوفالك للمرضى الذين يعانون من حالة تسمى ( الركود الصفراوى أو التليف المرارى الأولى أو تليف الكبد الصفراوى الأولى ) ، و هى مرض نادر من أمراض المناعة الذاتية التى تصيب الكبد و القنوات المرارية ، و ينتج عنة تدمير بطيء وتدريجي للقنوات الصفراوية الصغيرة في الكبد ، مما يتسبب في تراكم الصفراء والسموم الأخرى في الكبد . للمزيد من المعلومات عن حالة الركود الصفراوى او التليف المرارى الاولى من الرابط هنا .

يمكن ان يوصف اورسوفالك فى الأطفال الذين يعانون من التليف الكيسي الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلى أقل من 18 سنة ، يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن التليف الكيسى من الرابط هنا .

إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول اورسوفالك لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك . و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية  اسأل طبيبك أو الصيدلى . و يجب أن تعى أن اورسوفالك تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك . من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى و هذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال .

سعر اورسوفالك 250 مجم -عبوة 20كبسولة فى الصيدليات المصرية 54 جنية مصرى – ديسمبر 2018. 

دواعى الاستعمال

  1. علاج ارعاض التليف المرارى الاولى و تراكم الدهون ( الركود الصفراوى ) ، شريطة ألا يكون هناك تليف كبدى غير قابل للتعويض .
  2. كمدعم للكبد لتحسين وظائف الكبد .
  3. اذابة الحصوات المرارية الكوليسترولية المنشأ و التى لا يزيد قطرها عن 15 ملم فى المرضى الذين ما زالت المرارة لديهم تقوم بوظائفها على الرغم من وجود الحصوات .

حمض أورسوديوكسيكوليك URSODEOXYCHOLIC ACID المكون النشط فى اورسوفالك ،  يعرف إختصاراً بـــ UDCA .

الجرعة و طريقة الاستعمال

يجب تناول جرعة اورسوفالك مع كمية مناسبة من الماء .و الجرعة تختلف طبقاً لنوع المرض و استجابة المريض . يجب التاكيد على ان نظام الجرعات يحدد تبعاً لحاجة كل مريض مع الطبيب المعالج لة ، و يجب استشارة الطبيب المعالج للحصول على المشورة الطبية عند ظهور اى اثار جانبية لــ اورسوفالك .

اولا – الجرعة فى حالات تليف الكبد الصفراوي الأولي

❶ البالغين والمسنين │ من 10 الى 15 مجم من  حمض أورسوديوكسيكوليك  للكيلوجرام الواحد في اليوم ، مقسمة على  جرعتين إلى أربع جرعات متساوية .

❷ الأطفال│ يجب أن تكون الجرعة مرتبطة بسمنة الجسم.

استعمال اورسوفالك فى حالات التليف المرارى الاولى ( الركود الصفراوى ) قد يستمر لاجل غير مسمى ، و فى حالات نادرة قد تتفاقم الاعراض الاكلينيكية فى بداية العلاج مثل زيادة الحكة ، و غن حدث ذلك ينبغى ان يسستمر العلاج و تكون الجرعة هى اقل جرعة ممكنة ، ثم تزيد الجرعة تدريجياً الى ان يتم التوصل الى الجرعة المبينة فى نظام الجرعات .

ثانيا – الجرعة لإذابة حصوات المرارة

❶ الكبار والمسنين │ الجرعة المعتادة هي من 6 الى 12  6 – 12 15 مجم من  حمض أورسوديوكسيكوليك  للكيلوجرام الواحد في اليوم ، تؤخذ كجرعة واحدة فى المساء  أو بجرعات مقسمة. ويمكن زيادة هذة الجرعة الى  15 مجم / كجم / يوم   في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ، إذا لزم الأمر.

قد تصل مدة العلاج إلى عامين ، حسب حجم حصى المرارة (الحجارة) ، ويجب أن تستمر لمدة ثلاثة أشهر بعد الانحلال الواضح للحصى .

❷ الأطفال │ يجب أن تكون الجرعة مرتبطة بسمنة الجسم.

ثالثا – حالات الاطفال الذين يعانون من اختلالات كبدية – مرارية ناجمة عن التليف الكيسى

جرعة الأطفال الذين يعانون من التليف الكيسي الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلى أقل من 18 سنة │ 20 مجم / كجم / يوم ، مقسمة على جرعتين الى ثلاث جرعات متساوية ، و يمكن زيادة هذة الجرعة إلى 30 مجم / كجم / يوم  إذا لزم الأمر.

موانع الاستعمال

لا ينبغي أن يستخدم  اورسوفالك  في الحالات التالية :

  1. حصوات المرارة المتكلسة ( المغطاة بالكالسيوم ) او الحصوات الصبغية .
  2. المرضى المصابين بالتهاب حاد في المرارة أو القنوات الصفراوية.
  3. المرضى باى حالة تسبب انسداد فى القنوات  الصفراوية (انسداد القناة الصفراوية المشتركة ) .
  4. المرضى بنوبات متكررة من المغص المراري
  5. ضعف عضلات المراة القابضة .
  6. فرط الحساسية للأحماض الصفراوية أو أي من مكونات الدواء .
  7. الحوامل أو خلال  الرضاعة الطبيعية ، أو في النساء اللواتي قد يصبحن حوامل.
  8. حالات  أمراض الكبد المزمنة ، والقرحة الهضمية أو في المصابين بالأمراض الالتهابية فى الأمعاء الدقيقة والقولون.

تحذيرات و احتياطات

❶ يجب أن يؤخذ اورسوفالك  تحت إشراف طبي. و عليك اتباع تعليمات طبيبك بكل دقة .

❷ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العلاج بــ اورسوفالك ، ينبغي أن يقوم الطبيب بمراقبة وظائف الكبد ( قياس انزيمات الكبد ) كل 4 أسابيع ، وبعد ذلك كل 3 أشهر. هذا الرصد لوظائف الكبد سيمكن من الكشف المبكر عن التدهور الكبدي المحتمل ، خاصةً في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد الصفراوي الأولي المتقدم.

❸ فى حالات استعمال لتذويب حصى المرارة ( حصى الكوليسترول ) في الكوليسترول ← من أجل تقييم التقدم العلاجي والكشف في الوقت المناسب عن أي تكلس للحصوات المرارية ، اعتمادا على حجم الحجر ، ينبغي مراقبة و تصور المرارة بالموجات فوق الصوتية او المنظار  بعد 6 الى 10 أشهر بعد بداية العلاج بــ اورسوفالك .

❹ في حالات حصيات المرارة المتكلسة ، أو انقباض المرارة أو نوبات متكررة من المغص المراري ، لا ينبغي استخدام اورسوفالك .

❺ عندما يستخدم اورسوفالك  لعلاج مرحلة متقدمة من تليف الكبد الصفراوي الأولي ← في حالات نادرة جداً لوحظ أن هناك نقصان في تليف الكبد ، والذي تراجع بشكل جزئي بعد توقف العلاج.

❻ في حالة حدوث الإسهال ، يجب تقليل الجرعة وفي حالة الإسهال المستمر ، يجب التوقف عن العلاج.

❼ المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الجالاكتوز ، او نقص انزيم لاب – لاكتوز ، او سوء امتصاص  الجلوكوز والجالاكتوز سوء الامتصاص لا ينبغي أن تأخذ هذا الدواء.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

لا توجد بيانات كافية عن استخدام حمض أورسوديوكسيكوليك ( المكون النشط فى اورسوفالك )  ، و خصوصاً  في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وقد قدمت الدراسات على الحيوانات أدلة على وجود تأثيرات ماسخة خلال المرحلة المبكرة من الحمل.

يجب ألا يستخدم حمض أورسوديوكسيكوليك ( اورسوفالك )  أثناء الحمل. كما يجب التوقف عن العلاج على الفور في حالة حدوث الحمل وطلب المشورة الطبية.

النساء فى عمر الانجاب ، يجب عليهن تناول اورسوفالك فقط إذا كن يستخدمن وسائل منع الحمل الموثوقة ، كما  يُنصح باتخاذ تدابير اخرى لمنع الحمل مثل وسائل منع الحمل غير الهرمونية أو منخفضة الاستروجين عن طريق الفم.

مع ذلك ، في المرضى الذين يتناولون  حمض أورسوديوكسيكوليك  لتفتيت و اذابة حصوات المرارة ، يجب استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية الفعالة ( مثل الواقى الذكرى او اللولب )، لأن حبوب منع الحمل الهرمونية قد تزيد من امكانية تكون حصوات المرارة ، و هذا يتعارض مع المفعول العلاجى لــ اورسوفالك .

يجب استبعاد احتمال الحمل قبل بدء العلاج بــ اورسوفالك .

ليس من المعروف ما إذا كان حمض أورسوديوكسيكوليك يمر في حليب الثدي. لذلك ، لا ينبغي أن يؤخذ اورسوفالك خلال الرضاعة.

إذا كان العلاج بــ حمض أورسوديوكسيكوليك  ( اورسوفالك ) ضروريًا ، يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

الاثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام اورسوفالك يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف اورسوفالك بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً ،و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من اورسوفالك.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب اورسوفالك آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

اولا – اضطرابات الجهاز الهضمي

❶ في التجارب السريرية ، كانت هناك تقاريرعن البراز المخاطى أو الإسهال أثناء العلاج بــ حمض اورسوديوكسيكوليك  ( الإسهال و البراز المخاطى من الاعراض الجانبية الشائعة لــ اورسوفالك ) .

❷ في حالات نادرة جداً ، يحدث ألم حاد في الجزء العلوي من البطن أثناء علاج تليف الكبد الصفراوي الأولي.

❸ حمض أورسوديوكسيكوليك قد يؤدي إلى الغثيان والقيء.

ثانيا – اضطرابات الكبد

أثناء المعالجة بحمض أورسوديوكسيكوليك ( اورسوفالك ) ، يمكن أن يحدث التكلس في الحصيات المرارية ( ترسب عنصر الكالسيوم على حصوات المرارة ) في حالات نادرة جدًا مما يجعل الدواء غير قادرعلى إذابتها ، و فى هذة الحالة يجب اللجوء إلى إجراء جراحة لبعض المرضى.

خلال العلاج من المراحل المتقدمة من تليف الكبد الصفراوي الأولي ، و في حالات نادرة جدا لوحظ انكسار تليف الكبد ، الذي تراجع بشكل جزئي بعد توقف العلاج.

ثالثا – اضطرابات الجلد

نادرا جدا ، يمكن أن يحدث طفح جلدى تحسسى ، حمض أورسوديوكسيكوليك قد يؤدي إلى حكة.

التفاعل مع الادوية الاخرى

من الرابط هنا يمكن التعرف على جميع التفاعلات الدوائية التى يمكن ان تحدث بين حمض أورسوديوكسيكوليك ( اورسوفالك ) ، و الادوية الاخرى .

اذا كنت تتناول اكثر من دواء، فإحرص على ان تسأل الصيدلانى عن التفاعلات الدوائية الممكنة بين الادوية التى تتناولها .

يجب ابلاغ طبيبك او الصيدلى اذا كنت تتناول أو تناولت حديثاً أو يمكن أن تتناول أية أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية .

بدائل اورسوفالك

يمكن التعرف على بدائل من الرابط هنا .

معلومات إضافية

  • احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  • لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  • لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .