موسوعة المراة الطبية .. إلتهاب المسالك البولية

موسوعة المراة الطبية .. إلتهاب المسالك البولية

إلتهاب المسالك البولية يصيب الإناث أكثر من الذكور و ذو أهمية خاصة في الأطفال. فى العادة ما تكون التهابات مجرى البول بكتيرية المنشأ . و المسالك البولية تتكون من الكليتين و الحالبين و المثانة البولية و الإحليل.

موضوع قد يفيدك " أسباب التبول المؤلم " … إذا كان لديك  ألم بأسفل البطن مع كثرة التبول و خروج البول متعكرا مع الإحساس بألم عند التبول و خاصة عند الانتهاء .فإن السبب المحتمل هو ……إقراءى موضوع أسباب التبول المؤلم من الرابط هنا .

إن التهابات المسالك البوليةِ UTIs هي حالة مرضية شائعة في الأطفالِ عموماً. وتشير الدراسات إلى أنه عند عمر 5 سنوات، يكون حوالي 8% مِنْ البناتِ وحوالي 1% إلى 2% مِنْ الأولادِ قد أصيب على الأقل مرة واحدة بالتهاب في الجهاز البولي.

نسب الشفاء و المضاعفات

90%  من حالات إلتهاب المسالك البولية تشفى تماماً ، من دون مضاعفات أو تأثير على أنسجة الكلى ، و 10 % فقط من حالات الاصابة يحدث لها إنتكاسات ( تكرار الإصابة ) .

من العوامل التي تزيد من إحتمالات حدوث مضاعفات و تأثر أنسجة الكلى، نتيجة الاصابة بالتهاب المسالك البولية ما يلى :

1  – وجود عيب خلقي في الكلية مثل تكيس الكلى.

موضوع قد يهمك " سلس البول " .…. سلس البول معناه تسرب البول لا إراديا لعدم القدرة على التحكم فى المثانة البولية , و هذا الاضطراب بدرجاتة المتفاوتة من المشاكل الصحية الشائعة خاصىة بين النساء المتقدمات فى السن , لكنه رغم ذلك ترفض بعض النساء البوح بهذه المشكلة نظرا لما تسببه من حرج و خجل ….يمكن قراءة موضوع " سلس البول " من الرابط هنا .

2  – إرتجاع البول من المثانة إلى الحالب .

3  – وجود حصى في المسالك البولية مثل حصى الحالب أو حصى المثانة البولية.

4  – وجود إنسداد في المسالك البولية مهما كان السبب.

5  – وجود أمراض أخرى , مثل مرض السكر أو انيميا خلايا الدم الحمراء مثل الانيميا المنجليةو .

6  – كثرة استهلاك الأدوية المسكنة.

أعراض التهاب المسالك البولية

فى العادة ما يترافق التهاب المسالك البولية يبالاعراض التالية :

1  – زيادة عدد مرات التبول خلال النهار و الليل .

2  – تبول مؤلم "حرقان اثناء خروج البول " ,.

3  – ألم في منطقة فوق العانة (أسفل البطن) .

4  – خروج الدم مع البول .

5  – بول ذو رائحة كريهة.

الأعراض السالفة الذكر فى الغالب ما تحدث في إلتهابات المسالك البولية السفلي، إما حالات إلتهاب المسالك البولية العلوية ففى الغالب ما يكون مصحوباً بإرتفاع حاد فى درجة الحرارة و ألم في أسفل البطن ، و شعور بالتعب و الأرهاق العام .

في الأطفال و الذين من الصعب معرفة ما يشتكون منه , يجب الإشتباه بإلتهاب المسالك البولية في حالات إرتفاع الحرارة و التي تستمر لفترة و كذلك في حالات نقص النمو .

طرق تشخيص عدوى المسالك البولية

1  – الاعراض و مزرعة البول …. بالإضافة للأعراض,يطلب الطبيب عمل مزرعة لعينة بول يتم جمعها بطريقة معينة للتشخيص و العينة يجب أن تأخذ في منتصف عملية التبول و ليس البداية أو النهاية لتجنب تلوث العينة بالبكتيريا الموجودة في المنطقة .

2  – إختبار النيترات و الاستيريز … و هو تحليل فوري بإستخدام شريط يبين وجود النيترات Nitrite و انزيم الاستيريز Esterases ، و هذا الإختبار يتم عملة فى عيادات المسالك البولية .

3  – أشعة ملونة للمسالك البولية… و يتم اللجؤ الى هذا الفحص لتبين وجود عيب خلقي أو انسداد في المسالك البولية. و يوصى الاطباء بهذا الفحص فى الحالات التي يكون فيها الإلتهاب متكرر في النساء , و للرجال و الأطفال بعد تشخيص الإلتهاب في المرة الأولى لأن احتمال وجود عيب في المسالك يكون عالياً.

4 – أشعة إكس أو السونار ..,.. و هذا النوع من الفحوصات يستخدم فى العادة لتشخيص الاصابة بالحصوات .

5  – أشعة المثانة البولية و الإحليل الملونة أثناء التبول Micturating Cystourethrography.

6  – منظار المثانة البولية، و يوصى الاطباء بهذا الفحص عند تكرار الإلتهاب أو وجود دم في البول و خاصة عند النساء أو الرجال فوق سن الأربعين,و ذلك لإحتمال وجود سرطان

نصائح و إرشادات لتجنب عدوى المسالك البولية المتكررة

1  – شرب 2 لتر ماء يومياً.

2  – التبول كل 2-3 ساعات.

3  – .التبول قبل الخلود للنوم ليلاً و بعد الجماع.

4  – تجنب استخدام المواد الكيماوية أو مستحضرات تجميلية عند التشطيف أو الاستحمام فى  البانيو .

5  – تجنب حدوث الإمساك , لأنه يعرقل إخلاء المثانة من البول.

نصائح للوقاية من الاصابة فى الاطفال

1  – عدم استعمال الرغاوى المائية عند استحمام الأطفال.

2  – الحرص على أن تكون الملابس الداخلية للأطفال واسعة.

3  – عدم الإهمال في علاج الإمساك.

4  – ضرورة تعليم الأطفال الطريقة السليمة للتنظيف بعد التبول أو التبرز. 

موضوعات ذات صلة " إلتهاب المثانة " … على الرغم من أن العدوى البكتيرية هي السبب الأكثر شيوعا لالتهاب المثانة ، الا انه يوجد عدد من العوامل الغير معدية أيضا التي قد تسبب التهاب في المثانة و تشمل بعض الأمثلة …يمكن قراءة موضوع ( إلتهاب المثانة ) من الرابط هنا .

5  – التنبيه على الأطفال عدم احتباس البول لفترات طويلة .

أنواع التهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية من الأمراض المنتشرة والتي تصيب الأشخاص في مختلف الأعمار. و يمكن تصنيف عدوى المسالك البولية إلى قسمين رئيسين هما :

1  – إلتهاب المسالك البولية السفلي…و يشمل إلتهاب المثانة البولية الحاد ، و إلتهاب الإجليل ( مجرى البول ) .

2  – إلتهاب المسالك البولية العلوي… و يشمل إلتهاب حوض الكلى و إلتهاب كبيبات الكلى الحاد Acute

أسباب عدوى التهاب المسالك البولية المتكررة

1-  وجود عيوب خلقية في المسالك البولية … منها العيب الخلقي الموجود بين المثانة والحالب او مايسمى (Vesicoureteral Reflux)، وهذا العيب يتسبب فى رجوع البول بدرجات متفاوتة إلى الحالب ثم الى الكلى في الحالات المتقدمة مما يسبب التهابات بولية متكررة، و كذلك قد يؤدي الى حدوث فشل كلوي  اذا لم يعالج مبكراً، وهذا المرض يجب علاجه او اكتشافه مبكراً في الأطفال لأنه قد يؤدي الى حدوث الفشل الكلوي.

2  –  انسداد المسالك البولية (Obstruction) …. وجود انسدادات فى مجرى البول قد يؤدي الى حدوث التهابات بولية متكررة تؤدي الى حدوث ضمور بالكلية ، و الانسداد فى المجارى البولية قد يحدث بسبب وجود حصوات الكلى، أو وجود عيوب خلقية في المسالك البولية تؤدي الى حدوث ضغط على الحالب او المثانة ومن ثم تؤدي الى التهابات بولية . و من أهم أسباب الانسداد في الرجال كبار السن هوتضخيم غدة البروستاتا  مما قد يؤدي الى انسداد القناة البولية.

3  – الحمل قد يصاحبه حدوث التهابات بولية … الحمل يتسبب فى ضغط الرحم على الحالب ، مما قد يؤدي الى ركود البول ومن ثم حدوث الالتهاب .

4  – الإتصال الجنسى … التهاب المسالك البولية قد يحدث عن طريق الاتصال الجنسي بواسطة شخص مصاب بالبكتيريا المسببة للالتهاب مثل مرض السيلان.

5  –  وجود أكياس بالكلى … قد تصاب هذه الأكياس بالتهابات بكتيرية تؤدي الى شكوى المريض من آلام بالجانب المصاب وكذلك بعض الأعراض الأخرى لالتهاب المسالك البولية .

6  – مرض السكر …. الإصابة بمرض السكر يجعل الشخص المصاب اكثر عرضة للاصابة بعدوى المسالك البولية المتكررة .

ما هى أعراض التهابات المسالك البولية البكتيرية؟

قد يشكو المريض بإلتهاب المسالك البولية من الأعراض الآتية : آلام بمنطقة الجانب المصاب إذا كان الالتهاب يصيب الجزء العلوي من المسالك البولية، حرقان بالبول والاحساس بالرغبة الملحة فى التبول ولكن عند ذهاب المريض لدورة المياه للتبول فإنه يجد صعوبة في إخراج البول ، و يخرج البول على شكل قطرات من البول.

قد يحدث ظهور دم بالبول، و هذا الدم قد يكون مجهرياً ، غير واضح للعين المجلردة ، و قد يكون واضحاً للمريض بالعين المجردة. و فى بعض الاحيان قد يخرج صديد من فتحة البول .

تجدر الاشارة الى أنة قد يكون الإنسان مصاباً بالالتهاب ولكن لايوجد هناك أعراض.

مضاعفات التهابات المسالك البولية المتكررة؟

نتيجة تكرار الاصابة بعدوى المسالك البولية ، و فى حالة اهمال علاجها قد يتطور لامر الى ما يلى :

1  –  حدوث فشل كلوي مزمن وضمور بالكلى.

2  – حدوث انسداد بالمسالك البولية .

3  – التهابات الكلية المزمنة قد تؤدي الى حدوث ارتفاع في ضغط الدم .

ومن أهم أعراض التهابات المسالك البولية : ألم عند التَبَوُّل، تغيّرات في مظهر البول، وفي عدد مرات الترددِ على الحمام، و تغير وفي رائحة البولِ، حُمَّى، برّدُ، فقدان الشهية، غثيان، تقيؤ، ألمَ أسفل البطن، ألم أسفل الظهر.

موضوع قد يهمك " إلتهاب المسالك البولية " …. و يعتبر التهاب المثانة البولية هو أكثر مشكلة شائعة يتعرض لها الجهاز البولى عند المرأة , وخاصة بعد سن اليأس , و أثناء الحمل . كما يصحب هذا الالتهاب عادة حالات سقوط الأعضاء كسقوط الرحم .. يمكن قراءة موضوع " إلتهاب المسالك البولية " من الرابط هنا .