عدوى المهبل بالخمائر│موسوعة المرأة الطبية

العدوى بالخمائر هى أكثر أنواع العدوى شيوعا التى تصيب المهبل ويسببها نوع من الخمائر يسمى كانديدا البيكانس وهى قريبة الشبه بالفطريات ، ويطلق عليها كذلك العدوى بالمونيليا .

وتعيش هذه الخمائر بصفة  طبيعية  فى الأمعاء لكنها قد تنشط تحت ظروف معينة وتحدث عدوى بالمهبل تظهر علاماتها فى صورة ظهور إفراز مهبلى أبيض ذو رائحة أشبه برائحة النشادر مصحوب بحكة بالفرج ، وقد تنتقل العدوى لقناة مجرى البول والمثانة مما يؤدى للشكوى من حرقان عند التبول .

و تفضل الكانديدا الوسط الضعيف الحموضة ففيه تنشط وتتكاثر .. والوسط الطبيعى للمهبل معتدل أو زائد الحموضة .. لكنه فى حالة انخفاض درجة  حموضة المهبل يؤدى ذلك بالتالى إلى نشاط الخمائر وظهور علامات العدوى ، ويحدث ذلك لأسباب مختلفة من أكثرها شيوعا العلاج بمضادات حيوية واسعة المجال حيث أنها تقضى على البكتيريا النافعة  التى تعيش فى المهبل بصورة طبيعية مما يتيح الفرصة لانتعاش الخمائر وتكاثرها .

كما تقل درجة حموضة المهبل وبالتالى تنتعش هذه الخمائر مع استعمال حبوب منع الحمل ، و مع استخدام بعض معطرات المهبل ومزيلات الرائحة ، وكذلك فى حالة تغير الحالة الهرمونية  للجسم كأثناء الحمل وبعد بلوغ سن اليأس . كما تنتشر العدوى بصفة خاصة بين المريضات بالسكر غير المنتظم ، وأحيانا قد تنتقل العدوى ذاتيا حين تعتاد السيدة على تحريك يدها أثناء غسل أو تجفيف المهبل من جهة الشرج  إلى جهة الفرج حيث أنها قد تنقل بذلك بيدها الخمائر والجراثيم التى تعيش بالشرج لتحدث عدوى بالمهبل .

أعراض العدوى بالخمائر المهبلية

  1. إفراز مهبلى كثيف أبيض أشبه بلبن الزبادى مصحوب بحكة وحرقان بجلد الفرج .
  2.  قد يظهر طفح أحمر ينتشر إلى أعلى الفخذين .
  3. قد تظهر علامات أخرى للعدوى بالخمائر بمناطق أخرى أهمها اللسان والغشاء المخاطى للفم حيث تظهر بقع بيضاء أو مصفرة ملتصقة بالغشاء المخاطى .
  4. قد يظهر حرقان عند التبول .
  5. قد يحدث ألم عند الجماع ( عسر الجماع ) .

نصائح و ارشادات

يجب أن تستشيرى الطبيبة متى لاحظت حدوث تغير بطبيعة الإفراز المهبلى على النحو السابق ويجب أن يتوقف الجماع لحين الانتهاء من فترة العلاج .

يمكن للطبيبة أن تشخص بسهولة العدوى بالخمائر ( الفطريات ) من خلال الفحص الطبى ولتأكد التشخيص قد تقوم بأخذ مسحة أو عينة من الإفراز المهبلى لفحصها مجهريا للاستدلال على وجود الكانديدا .ويكون العلاج بإعطاء مضادات الفطريات فى صورة أقراص مهبلية عادة ، وقد تصف الطبيبة كذلك دهانا للفرج لتلطيف الحرقان والحكاك .

يمكن مساعدة العلاج بوسائل مختلفة ، مثل :

  1. إذا كنت بدينة فحاولى إنقاص وزنك لأن الفطريات والخمائر تنشط فى الدفء والبلل مما يتيح لها فرصة الانتشار مع وجود بدانة بأعلى الفخذين .
  2. توقفى عن ارتداء ملابس داخلية من ألياف صناعية كالنايلون واستعملى ملابس داخلية من القطن ، وذلك لنفس السبب السابق ، حيث أن الملابس القطنية تتيح الفرصة لتهوية الجلد وامتصاص العرق مما يقاوم حدوث بلولة تساعد على انتشار الفطريات .
  3. احرصى دائما على جعل حركة اليد أثناء غسل الفرج من الأمام للخلف وليس بالعكس .
  4. حاولى أن تقاومى الرغبة فى حك الفرج ؛ لأن ذلك قد يؤدى إلى جعل الفطر تحت الأظافر وربما يصيب الفم أو تنتقل العدوى للأطفال ، كما أن كثرة حك جلد الفرج تجعله مع الوقت خشنا مما يزيد من التهيج والحرقان .
  5. يمكنك العمل على رفع درجة حموضة المهبل ومقاومة انتشار الفطريات بعمل حمام من محلول الخل للفرج ، كما يفيد فى ذلك تناول الزبادى عن طريق الفم .
عدوى المهبل بالخمائر; العدوى الفطرية للمهبل; عدوى الخميرة المهبلية للحامل; عدوى الخميرة السطحية; اعراض عدوى الخميره; رائحة المهبل مثل الخميرة.
عدوى المهبل بالخمائر│موسوعة المرأة الطبية

موضوعات ذات صلة بالمرطبات/ الملينات الشخصية

  1. بالصور: طريقة إستعمال اللبوس/ التحاميل الشرجية بشكل سليم؟
  2. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  3. الأمراض المنقولة بالجنس❷ موسوعة المرأة الطبية.
  4. السيلان ❷ موسوعة المرأة الطبية.
  5. ما يجب أن تعرف عن الملينات/ المرطبات/ المزلقات الشخصية؟

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك