تشنج المهبل│موسوعة المرأة الطبية

تشنج المهبل حالة شائعة خاصة بين الزوجات الجدد يحدث فيها تقلص أى انقباض للعضلات المحيطة بفتحة المهبل بصورة لا إرادية مما يضيق أو يغلق تماما فتحة المهبل كلما حاول الزوج إيلاج عضوه أى إمراره للداخل وقد تحدث كذلك عند إمرار أى شئ للداخل مثل المنظار المهبلى أثناء الفحص الطبى.

ما سبب هذه المشكلة ؟

هذه المشكلة ذات منشأ نفسى وليس وراء سبب عضوى . والسبب النفسى الغالب فى معظم الحالات هو القلق من توقع أن يكون الجماع مؤلما مما يؤدى لانقباضات عضيلة شديدة تضيق فتحة المهبل يصحبها عادة ارتجاع الزوجة للوراء وضم الفخذتين على بعضهما .. وأحيانا يكون سبب هذا القلق هو الإحساس بالذنب من القيام باتصال جنسى ، رغم مشروعيته ، بسبب التنشئة المتشددة التى تعتبر ممارسة الجنس عملا قبيحا !

وقد يرتبط هذا القلق بنواح عديدة مثل الخوف من حدوث حمل على غير الرغبة .

وأحيانا يحدث تشنج المهبل فى حالات أخرى غير الاتصال الجنسى مثل عند وضع لبوس مهبلى كعلاج ، أو عند إدخال المنظار المهبلى أثناء الكشف الطبى ، وذلك بسبب القلق مع توقع حدوث ألم شديد .

نصائح و ارشادات

فى حالة استمرار حدوث هذا التشنج بشكل يعوق المعاشرة الجنسية ويمنعك وزوجك من الاستمتاع الجنسى فلا بد من استشارة الطبيبة .ستقوم الطبيبة أولا بعمل فحص طبى لاستثناء وجود عيب تشريحى أو أى مشكلة عضوية تؤدى لألم ، وبالتالى لانقباض عند الإيلاج .

وفى حالة عدم وجود أى سبب عضوى للحالة ، يستمر العلاج بمعرفة طبيبة نفسية أو أخصائية علاج المشاكل الجنسية . ويعتمد علاج هذه الحالة على إعطاء عقاقير مهدئة ومرضية للعضلات مع علاج التوتر أو القلق المرتبط بالإيلاج علاجا نفسيا .

وهناك طريقة أخرى علاجية فعالة تستخدم فيها أداه طبية خاصة بأحجام مختلفة تزيد تدريجيا حيث يطلب من السيدة أن تحاول إدخال أضغر مقاس من هذه الأدوات بحيث تسترخى تماما أثناء ذلك ثم تبدأ فى القبض عليها بعضلاتها بعد مرورها للداخل .. ثم يستمر التدريب مع استخدام أحجام أكبر فأكبر حتى تتمكن السيدة من إدخال أكبر الأحجام والذى من المفروض أن يكون حجم القضيب الذكرى الطبيعى .

تشنج المهبل; تشنج المهبل عند العذراء; التشنج المهبلي والحمل; تجربتي مع التشنج المهبلي; التشنج المهبلي تمارين; التشنج المهبلي اللاإرادي وعلاجه; علاج التشنج المهبلي بالادوية.
تشنج المهبل│موسوعة المرأة الطبية

تأكدى أن هذه المشكلة شائعة إلى حد كبير خاصة بين الزوجات فى شهر العسل ولا يعنى وجودها أبدا أنك غير طبيعية . ولكى تساعدى نفسك على حلها ، تحدثى إلى زوجك وعبرى له عن مشاعرك واجعليه يعرف ما يساعدك وما يؤلمك ، فهذه المشاركة لها دور كبير فى علاج هذه المشكلة .

موضوعات ذات صلة – الرغبة الجنسية عند النساء .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك