فاليجين أكياس- مشروب الكولاجين لخشونة وإلتهاب المفاصل

فاليجين، هو مكمل غذائي، يُوصف جنباً إلى جنب مع الادوية التقليدية، لعلاج خشونة والتهابات المفاصل، بما في ذلك حالات خشونة الركبة، فقرات الرقبة، فقرات أسفل الظهر. فاليجين، هو أكياس تحتوي على مسحوق يمكن أن يُذاب في الماء أو الحليب أو العصير، والجرعة المقترحة، كيس واحد يومياً قبل الإفطار بنصف ساعة.

فاليجين، ليس علاج نهائى لخشونة، ولكنه مستحضر تكميلي للعلاجات التقليدية، يعمل فاليجين على منع تأكل الغضاريف المبطنة لـ عظام مفاصل الركبة ، العمود الفقري ، الفقرات العنقية في الرقبة ، كما تساهم مكونات فاليجين في إعادة بناء و تأخير تأكل الغضاريف التى تبطن العظام و تمنع احتكاكها ، و بالتالى يقلل من الشعور بالألم و يؤخر من تدهور الحالة.

VALIGEN- Collagen SACHETS by OBJECTIVE PHARMA-EGYPT
VALIGEN- Collagen SACHETS by OBJECTIVE PHARMA-EGYPT

ماذا يجب أن تعرف عن فاليجين؟

فاليجين ، علاج تكميلى ، و لا يجب الإعتماد عليه كعلاج أساسى و وحيد لأي حالة مرضية ، بما فى ذلك خشونة مفصل الركبة ، آلام أسفل الظهر نتيجة تآكل فى فقرات العمود الفقري ، آلام الرقبة الناجم عن تآكل في الفقرات العنقية.

جرعة فاليجين ، و مدة الإستعمال ، يجب أن يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج ، لأنها قد تختلف وفقاً لشدة الحالة ومدى الاستجابة للدواء ، و إذا كنت تتناول هذا المنتج بدون وصفة طبيب ، فعليك الإلتزام بالجرعات المقترحة من الشركة المنتجة و التى فى العادة ما تكون مدونة على العبوة الخارجية للمنتج أو فى نشرة معلومات المريض المرفقة مع العبوة ، فى أغلب الحالات تكون الجرعة كيس واحد، مرة يومياً، لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر .

فاليجين لا يتعارض مع الطعام ( الأكل ) ومن الممكن اخذه قبل الاكل أو بعدة ، ولكن يفضل تناول الجرعة قبل الأكل ( أي على معدة فارغة)، وذلك لتحسين امتصاص مكونات المستحضر.

فى الأشخاص العاديين ، لا يوجد خطورة أو تأثير على وظائف الكبد و الكلي نتيجة تناول فاليجين لفترات طويلة ، و لكن فى مرضى اعتلال وظائف الكبد والكلى من الدرجة المتوسطة والحادة، فمن المنصوح بة الحذر عند تناول فاليجين ، و قد يطلب منك طبيبك تحاليل طبية لوظائف الكلى أو الكبد بشكل دوري، لاسيما مع فترات المعالجة طويلة الامد.

مرض خشونة المفاصل وتآكلها مرض مزمن ، و قد يزداد فى السوء مع الإهمال و عدم العلاج ، و هدف العلاج هو وقف تدهور الحالة وتخفيف الالام المصاحبة للمرض ، و يجب استعمال فاليجين مع غيرة من العلاجات المساعدة الأخرى بما فى ذلك العلاج الطبيعى ، التمارين الرياضية ، المسكنات الموضعية او الفموية ، تخفيف الوزن و تغير نمط الحياة ، إلى أخرة من الإجراءات العلاجية المتبعة فى علاج خشونة المفاصل.

لا يوجد تعارض بين فاليجين، والادوية الاخرى، ومع ذلك فمن المنصوح بة إستشارة الطبيب قبل تناول هذا المكمل الغذائي، خصوصاً إذا كنت تتناول أدوية لعلاج مرض السكري ، أو كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل ( وارفارين أو ماريفان ). في بعض الأحيان، قد ينصحك طبيبك بتغير فى الجرعات او قد يطلب منك بعض التحاليل الطبية بشكل دورى للتأكد من عدم تأثر أدويتك نتيجة استعمالك لهذا المكمل الغذائي.

لماذا وصف لك طبيبك فاليجين؟

في الغالب سوف يصف لك طبيبك أكياس فاليجين مع غيرة من العلاجات التقليدية الأخرى، بما فى ذلك العلاج الطبيعى ، التمارين الرياضية ، المسكنات الموضعية او الفموية ، تخفيف الوزن و تغير نمط الحياة ، إلى أخرة من الإجراءات العلاجية المتبعة فى علاج خشونة المفاصل. يمكن أن يصف لك طبيبك أكياس فاليجين، مرة واحدة يومياً، قبل الإفطار بنصف ساعة، لمدة 3 شهور، إذا كنت تعاني من واحدة أو أكثر من الحالات التالية:

  • خشونة المفاصل، لا سيما مفصل الركبة: سوف يقلل فاليجين من الألم والالتهاب ، وأيضا سوف يبطئ تدهور المرض.
  • كبار السن: يعمل فاليجين على إستعادة المفاصل و الغضاريف لوظيفتها و القدرة على تحريكها بصورة طبيعية لدى كبار السن
  • الرياضيون: يمكن أن يُوصف فاليجين للرياضيين و من يمارسن تدريبات عنيفة ، حيث يحافظ على ليونة و سلامة المفاصل.
  • الروماتويد: يحد أو يقلل فاليجين من تأكل الغضاريف و إلتهاب المفاصل في مرضى الروماتويد.
  • النقرس: يقلل فاليجين من ألم المفاصل الناجم عن ترسب بلورات الأملاح فى المفاصل بسبب داء النقرس.
  • ألم أسفل الظهر: يقلل فاليجين من مظاهر الألم والالتهاب الناجمة عن تآكل فقرات العمود الفقرى. تنوية هام: فاليجين لن يفيدك إذا كان ألم أسفل الظهر ناجم عن التهاب في الأعصاب.
  • ألم فقرات الرقبة: سوف يساهم فاليجين في تحسين الألم في منطقة الرقبة نتيجة تأكل الفقرات العنقية.

هل فاليجين مناسب للحوامل والمرضعات؟

جميع المكملات الغذائية ، بما في ذلك فاليجين ، لا يجب أن تستعمل خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية ، و ذلك نظراً لعدم توافر معلومات عن سلامة و أمان استعمال المكملات الغذائية خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية. وفى الغالب ما يلجأ الأطباء عند علاج الحوامل و المرضعات اللواتي يعانين من تآكل المفاصل ، إلى استعمال وسائل العلاج الأكثر أمناً مثل العلاج الطبيعى ، الباراسيتامول لتخفيف الألم ، المراهم والمسكنات الموضعية ، التمارين الرياضية ، وتخفيف الوزن. وفي كثير من الأحيان ينصح الأطباء الأمهات المرضعات بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية إذا ما كانت هناك حاجة ملحة لتناول فاليجين.

ما هي أضرار فاليجين؟

فى الغالب ما تكون الأعراض الجانبية لـ فاليجين خفيفة و نادرة الحدوث، و تختفي مع الإستمرار فى العلاج. من أشهر الآثار السلبية لـ فاليجين ما يلى : الشعور بحرقة المعدة، الغثيان، سوء الهضم… أخبر طبيبك إذا كان أى من الاعراض المذكورة سالفاً متزايدة أو مستمرة لفترة طويلة، أو إذا ظهرت لديك أي أعراض أخرى.

ما هي موانع استعمال فاليجين؟

  • لا يجب إستعمال فاليجين في النساء الحوامل و المرضعات إلا تحت إشراف طبي.
  • لا تستعمل هذا الدواء إذا ما كنت تعانى من حساسية تجاة أي من مكوناته.
  • لا يجب استعمال فاليجين فى الأطفال أقل من 12 سنة إلا تحت إشراف طبى .

ما هي جرعة فاليجين؟

  • جرعتك تحدد بناء على حالتك و مدى استجابتك للعلاج ، و الجرعة قد تختلف من شخص إلى أخر.
  • الجرعة المعتادة من فاليجين  هي كيس يومياً، قبل الإفطار بنصف ساعة، لمدة 3 شهور. قد يغير طبيبك الجرعة ومدة المعالجة وفقاً لاستجابتك للعلاج.
  • إذا نسيت أخذ جرعتك فى الوقت المحدد لها ، فتناولها وقت تذكرها( طالما في نفس اليوم) ، إلا إذا كان الوقت قد أصبح قريب للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة تناول جرعتك العادية ، و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • يحدث التحسن المطلوب في العادة، بعد أسبوعين الى أربعة أسابيع حسب شدة الحالة ومدى تآكل الغضاريف.
  • طريقة التحضير: افرغ محتويات الكيس فى كوب ، ثم أضف 100 مللي من الماء أو العصير ، ثم امزج حتى الذوبان .

ما هي مكونات فاليجين؟

أكياس فاليجين تحتوي على جيلاتين ( كولاجين ) هيدروليزات، وهو مكون أساسي من مكونات الغضاريف، ومحفز ذاتي على إنتاج الغضاريف نفسها. يعمل الكولاجين على تخفيف أعراض تآكل الغضاريف، ومنع تدهور المرض.

فاليجين- أسئلة شائعة ومتكررة

ما هي مدة المعالجة بأكياس فاليجين؟ ثلاثة أشهر، هي المدة المقترحة لدورة المعالجة( كورس العلاج)، ومع ذلك قد يصف لك طبيبك فاليجين لمدة اطول او اقصر من هذة المدة المذكورة سالفاً ، بحسب حالتك.

ما هو أفضل وقت لأخذ جرعة فاليجين؟ قبل ولا بعد الاكل؟ الجرعة كيس واحد، مرة يومياً، ويفضل أن تؤخذ قبل الإفطار بربع ساعة يومياً. حيث أنة من المفضل تناول جرعة فاليجين على معدة فاضية.

علبة فاليجين فيها كام كيس؟ وبكام؟ و موجودة فى اى صيدلية؟ العلبة تحتوي على 10 أكياس تكفي لمدة 10 أيام ، سعر العبوة 10 أكياس 119 جنية مصري، ومتوفر في كل الصيدليات. تنوية: السعر المذكور سالفاً، قد يتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر فاليجين أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

انا باخذ جرعة فاليجين قبل الغذاء بنصف ساعة…. ينفع ولا لازم قبل الفطار؟ ينفع ، ومن المفضل أن تكون الجرعة على معدة فارغة،ومن المنصوح بة تثبيت ميعاد الجرعة، بمعنى أن تؤخذ الجرعة في نفس الميعاد كل يوم، فقط احرص على أن تكون الجرعة قبل الاكل ( أي على معدة فاضية).

ينفع اخد فاليجين من غير ما الدكتور يكتب لية؟ أكياس فاليجين، هي مكمل غذائي، وهو منتج أمن ولن يسبب لك أي مشكلات صحية تذكر، ويمكن ان تشترية وتستخدمة من تلقاء نفسك بدون وصفة دكتور، ومع ذلك أنصحك أن تراجع الدكتور اللي متابع معاه، قبل ما تبدأ في استخدام فاليجين عشان ما يحصلش أي تضارب بين فاليجين وبين الأدوية الاخرى التي تتناولها.

هل يجب حفظ فاليجين في الثلاجة؟ أكياس فاليجين تُحفظ في درجة حرارة الغرفة ( أقل من 27 درجة مئوية)، ولا يجب أن يُحفظ في الثلاجة. ومع ذلك فإن بعض الناس تحب الأحتفاظ بكل الادوية في رف الثلاجة، فلو قررت الإحتفاظ بأكياس فاليجين في باب الثلاجة كالمعتاد، فهذا لن يسبب تلف المنتج.

هل يمكن أن أُذيب محتويات الكيس في الحليب / اللبن أو العصير؟؟؟ لأن طعمه بيكون وحش عند إذابة محتويات الكيس في الماء؟ يمكن أن تُذاب محتويات الكيس في الماء او الحليب أو العصير بدون أي مشكلة، كما يمكن إضافة ملعقة من العسل او الكاكاو أو السكر لتحسين الطعم. وهذا لن يؤثر على فعالية و أمان الدواء.

هل فاليجين متوفر في دول أخرى غير مصر؟ المعلومات المتاحة لدينا حتى الآن أن أكياس فاليجين متوفرة في الصيدليات المصرية، ومع ذلك قد يتوافر هذا المكمل الغذائي في دول أخري. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر فاليجين.

كنت عاوز اعرف هو ينفع استخدم فاليجين لـ غضروف الرقبة أو لو في خشونه في غضروف الرقبة؟ أكياس فاليجين هي مكمل غذائي مناسب لحالات خشونة وإلتهابات المفاصل بشكل عام، لذلك يمكن أن يصف لك طبيبك أكياس فاليجين، جنباً إلى جنب مع أدوية الخشونة الأخرى، في حالات خشونة الركبة، التهاب فقرات أسفل الظهر، خشونة فقرات الرقبة..إلخ.

هل أكياس فاليجين علاج لخشونة الركبة ولا مسكن؟ أكياس فاليجين هو مكمل غذائي، بمعنى أن سوف يساهم جنباً إلى جنب مع الادوية التقليدية، في تحسين حالتك. أكياس فاليجين ليست دواء مسكن، بمعنى أنك لما تأخد الكيس الألم مش هيخف مباشرة، لكنك مع المواظبة على إستعمال هذا المكمل الغذائي فإن شعورك بالألم سوف يختفي تدريجياً مع الوقت. تنويه: أكياس فاليجين ليست علاج للخشونة، ولن يجعل الخشونة تختفي، ولكنة سوف يساهم في تحسين الأعراض، ويقلل تطور وتدهور المرض مع مرور الوقت.

هل فاليجين ملهوش اي اثار جانبية للمعدة ولا للكبد ولا القلب والكلى ولا مرض السكر والضغط؟ فاليجين، هو مكمل غذائي آمن وليس له أي آثار جانبية، ويمكن ان يُستخدم بأمان بواسطة مرضى الكبد أو الكلى أو السكر أو ضغط الدم المرتفع.

انا استخدمت علبتين من فاليجين، وكان كويس، ومكنتش بحس بالم…. لكن  بعد لما بطلت استخدمة الالم رجع زي ما كان؟ كما سبق الذكر، أكياس فاليجين هو مكمل غذائي، ولن يعالج الخشونة أو الإلتهاب، ولكنة فقط يساهم في تحسين الأعراض وإبطاء تطور المرض. لذلك فمن الممكن أن يعود لك الالم مرة اخرى بعد التوقف عن استعمال فاليجين. يجب أن تعلم أن خشونة المفاصل حالة مزمنة يجب ان تتعلم كيف تتعايش معها و تغير أسلوب حياتك حتى تتأقلم مع المرض. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الأدوية وأسلوب الحياة.

ما هي خشونة المفاصل؟

كل مفصل يأتي مع قدرة علي امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة بشكل طبيعي بمساعدة الغضاريف. هذه الغضاريف تعتبر كمادة مطاطية وتعمل علي انها وسادات في نهاية عظام المفاصل لتقلل الاحتكاك و تسهل الحركة في المفاصل الطبيعية , ومع التقدم في العمر تصبح المفاصل أكثر صلابة في الحركة والغضاريف تصبح عرضة للتأكل والإصابة , في الوقت نفسه الاستخدام المتكرر للمفصل على مدار السنين يساعد على تآكل الغضاريف وما يزيد ذلك أكثر الاستخدام الخاطئ، وإذا تآكلت وتدهورت الغضاريف لدرجة كبيرة، فهذا سوف تسمح باحتكاك العظام العظام مما يسبب الألم والصعوبة في الحركة والحد منها.

خشونة المفاصل حالة تصيب مفاصل العظام وتؤثر على كل شخص بطريقة مختلفة . فبعض الأشخاص قد يشعروا  بأعراض بسيطة, والبعض الآخر قد يشعر بألم و تصلب في حركة المفصل قد تمنعه من ممارسة نشاطاته اليومية.

فى حالة خشونة  المفاصل الصغيرة مثل مفاصل الأصابع ، سيكون التأثير على الحركات البسيطة مثل الكتابة علي الموبايل أو الكيبورد أو محاولة الامساك بالاشياء الصغيرة , أما اذا حدثت الخشونة في المفاصل الكبيرة فسوف يكون التأثير علي الحركة مثل المشي أو صعود السلم مع وجود ألم أو تنميل مستمر .

ما هى أسباب خشونة المفاصل؟

  • الألعاب الرياضية الخشنة أو كثيرة الإصابات مثل كرة القدم وحمل الأثقال, و أيضا الأعمال التى تحتاج إلى حركة متكرر ثابتة مثل قيادة السيارة و الاعمال المكتبية أو العمل في المصانع ( كل الحركات التي تتطلب ثني المفاصل باستمرار).
  • الوزن  من العوامل وقد يكون أهمها , وهو مرتبط بوضوح بخشونة الركبة وأمراض أخري.
  • التقدم فى العمر ، عامل أساسى للإصابة بخشونة المفاصل ، و خصوصاً المفاصل الكبيرة مثل مفصل الركبة ، و الورك ، و فى الغالب ما يصيب السيدات بعد سن الخمسين .
  •  السمنة المفرطة.
  • تشوهات مفصل الركبة عند الأطفال ( بما في ذلك التقوس الداخلي و التقوس الخارجى) .
  • الاصابة وكسور المفاصل.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية مثل  النقرس أو هشاشة العظام أو الروماتويد.

ما هي أعراض خشونة المفاصل؟

أعراض خشونة المفاصل تميل إلى التطور ببطء. فقد تلاحظ ألم أو وجع عند حركة بعض المفاصل أو عندما تكون غير نشط لفترة طويلة كالجلوس في المكتب أو قيادة السيارة .و أحيانا  قد تكون المفاصل المتضررة أيضا قاسية او متخشبة ولها صوت طرقه عند حركتها.  فى العادة ما تؤدى خشونة المفاصل إلى صلابة المفصل في الصباح الذي يبدأ بالرجوع لحركته الطبيعية خلال 30 دقيقة.

عندما تؤثر خشونة المفاصل على اليدين، بعض الناس يعانون من تورم في اصابع اليدين او المفاصل المصابة ، والتي قد تسبب أو لا تسبب الألم . في معظم الحالات , الخشونة تتطور في المفاصل الحاملة لوزن الجسم كاملا مثل الركبة و الوركين والعمود الفقري. وأيضا تكون شائعة في الاصابع ، و فى الغالب لا تتأثر المفاصل الأخري مثل الكوع و المعصم و الكاحل.

ما هو علاج خشونة المفاصل؟

لا يوجد علاج نهائى لحالة خشونة المفاصل ، و كل العلاجات المتوفرة فى الصيدليات تعمل على تخفيف الألم ، و تأخير تدهور و تطور الحالة ، و فيما يلى بعض النصائح التى غالباً ما ينصح بها الأطباء مرضى خشونة المفاصل:

  1. إستعمال دهانات مسكنة موضعية على المفصل المتضرر.
  2. دهان المفصل  يومياً قبل النوم بعجينة القرفة و الزنجبيل مع العسل .
  3. تدليك المفصل المتضرر يومياً ، بزيت الزيتون الدافئ .
  4. وضع القدم فى منقوع من الماء الساخن و بذور الخردل .
  5. التقليل من جلسة “التربيعة” يقي من الخشونة .
  6. ينصح بعدم التوقف عن العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن ، و تناول كامل الفترة التى يحددها لك طبيبك .
  7. تشخيص سبب آلام الركبة من الأمور الهامة في العلاج ، ألم الركبة يمكن أن ينشأ من أسباب مرضية أخرى غير الخشونة مثل عرق النسا ، لذلك لا تتناول أدوية أو مكملات غذائية لعلاج الخشونة في الركبة من تلقاء نفسك لأنها قد لا تفيدك.
  8. سوف تشعر بتحسن في خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع من بداية العلاج بالأدوية أو المكملات الغذائية.
  9. لا يجب الاعتماد على المكملات الغذائية، بما في ذلك فاليجين،  كعلاج وحيد لحالة خشونة المفاصل ، و خصوصا مفصل  الركبة ، و لكنة فقط علاج داعم أو مساعد.
  10. المحافظة على الوزن المثالي ، وممارسة الرياضة ( تمارين تقوية عضلات الركبة ) بشكل منتظم و العلاج الطبيعى يساهم فى تحسين خشونة الركبة.

مختارات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

معرض صور الكولاجين: من الرابط هنا يمكنك مشاهدة صور المستحضرات المحتوية على الكولاجين، المتوفرة في الصيدليات المصرية. روابط هامة ذات صلة:مكملات غذائية،② مضادات اكسدةالبدائل المتاحة: تيجنت بلس، أكتي كولا سي، كارتينو أكياس الكولاجين، سي اتش الفا أكياس، سي اتش الفا بلس، كولجيمور أكياس، كولجي أكياس، كولاجينكس ، كولاجيكس، دولاجين، جيلاتيكسين، رومو أكياس، فاليجين أكياس، يو-برو أكياس، يوني_ألفا اكياس،  سينوفا أكياس، سينوجين أكياس، ريجيدو أكياس، لوداجين أكياس، جيلتامكس أكياس،جيناسول أكياس، جيناكس أكياس، جوينتون أكياس، جونميرا، لامازي كولاجين.حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..الفئات والعلامات: #كولاجين_فموي،  #حرف_ف،#G04BX11، #مكملات_غذائية، #V_letter.