لا تضيع الوقت! 5 حقائق لتعرف دواء فيلجات بلس

يرجى قراءة هذا الموضوع بعناية قبل البدء بتناول فيلجات بلس حيث أنة يحتوى على معلومات هامة بالنسبة لك، و يجب التأكيد على أن فيلجات بلس وصف لك وفقاً لحالتك الصحية و لا يجب وصفة للآخرين حتى لو تشابهت و تماثلت الأعراض .

ما هو فيلجات بلس؟ و كيف يعمل؟

هذا الدواء يحتوى على مادتين فعالتين و هما :

فــيــلداجليــبــتـــن : مادة فعالة ( عقار أو دواء ) ينتمى إلى مجموعة من الأدوية تسمى ” محسنات جزر لانجر هانز ” ، و هذة المادة تساعد فى التحكم بمستوى السكر فى الدم ، حيث تحفز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين و القليل من الجلوكاجون .من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات تفصيلية عن مادة الـ فيلداجليبتين.

مـــيـــتــــفـــورمــيـــن : مادة فعالة ( عقار أو دواء ) ينتمى إلى مجموعة من الأدوية تسمى ” البايجوانيد ” ، و هذة المادة تساعد الجسم على إستخدام الإنسولين بشكل أفضل ، مما يساعد فى التحكم بمستوى السكر فى الدم . من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات مفصلة عن مادة الميتفورمين.

جدير بالذكر أن سبب مرض السكر من النوع الثانى ( المعروف بإسم ” السكر الحقيقى الغير معتمد على الإنسولين ” أو ” سكر البالغين ” ) هو عدم مقدرة الجسم ” عضو البنكرياس ” على إنتاج ما يكفى من الأنسولين أو إذا كان الأنسولين الذى يفرزة البنكرياس لا يعمل كما ينبغى ، أو إذا كان الجسم ” البنكرياس ” ينتج الجلوكاجون أكثر مما ينبغى . و الانسولين هو هرمون يساعد على خفض مستوى السكر فى الدم ، و خاصة بعد الوجبات . و الجلوكاجون هو هرمون يحفز تحويل الدهون المخزنة إلى سكر مسبباً إرتفاع نسبة السكر فى الدم ، و يقوم البنكرياس بإفراز كلا الهرمونين .

فيلجات بلس يساعد على التحكم فى مستوى السكر فى الدم ، حيث يحفز البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين ” الذى يخفض مستوى السكر ” ، و أيضا يمنع البنكرياس من إفراز المزيد من الجلوكاجون ” وبالتالى يقلل إنتاج المزيد من السكر فى الدم ” ، كما يساعد فيلجات بلس الجسم على إستخدام الأنسولين بشكل أفضل ” نتيجة تأثير الميتفورمين ” .

تنوية هام: فيلجات 50 مجم أقراص يختلف عن فيلجات بلس Vilgat Plus، من الرابط هنا يمكنك التعرف على معلومات كاملة عن دواء فيلجات 50 مجم أقراص.

متى يصف لك طبيبك فيلجات بلس ؟

سوف يصف لك طبيبك دواء فيلجات بلس إذا كنت مريض سكر من النوع الثانى ” السكر الغير معتمد على الانسولين ” و لا يمكن التحكم فى مستويات السكر فى دمك بإستخدام أدوية السكر التقليدية مثل الميفورمين ” جلوكوفاج أو سيدوفاج ” ، جليبنكلاميد ” دوانيل ” ، جليكلازيد ” دياميكرون ” .

يمكن أن يصف لك طبيبك فيلجات بلس ، جنباً إلى جنب مع أدوية السكر الأخرى ، وسوف يحدد لك الجرعات وفقاً لحالتك . و يمكن أن يصف طبيبك هذا الدواء مع الانسولين فى بعض الحالات . و من المهم أن تتبع النظام الغذائى و التمارين الرياضية التى أوصاك بها الطبيب أثناء العلاج بـــ فيلجات بلس .

نصائح هامة

  1. خلال فترة علاجك بهذا الدواء ، لا تتناول أى أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات الفعالة التى يحتويها دواء فيلجات بلس ” ميتفورمين ، فيلداجليبتين ” ، و يجب عليك أن تخبر الطبيب أو الصيدلى عن جميع الادوية التى تتناولها قبل أن يوصف لك أى دواء جديد .
  2. لا تتناول فيلجات بلس بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة ، أو إذا كانت العبوة ممزقة أو تبدو عليها علامات تلاعب .
  3. اتبع تعليمات طبيبك بدقة ( أو نصائح أخصائى التغذية ) بخصوص نظامك الغذائى و ممارسة الرياضة .
  4. تاكد من فحص مستويات السكر فى الدم لديك بإنتظام ، فهذة هى الطريقة الأفضل التى ستمكنك من معرفة مقدار تحمك فى مرض السكر ، و طبيبك سيخبرك كيف و متى تقوم بعمل هذة الفحوصات .
  5. أخبر طبيبك إذا ما أصبحت مريضاَ أو عانيت من توتر زائد ، أو إصابات أو حمى أو عدوى أو كنت بحاجة لإجراء عمل جراحى ، فمستوى السكر فى الدم قد يصبح من الصعب التحكم فية فى هذة الأوقات .لا يوصة بإستعمال فيلجات بلس فى الأطفال و المراهقين أقل من 18 سنة .
  6. لا يجب أن يتم تناول فيلجات بلس إذا كنت حاملاً .
  7. لا ينصح بتناول هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية .
  8. الجرعة المعتادة من فيلجات بلس هى قرص واحد مرتين يومياً ، و طبيبك سيخبرك بدقة عدد الاقراص التى يجب ان تتناولها ، و لا يجب تناول اكثر من قرصين من فيلجات بلس يومياً . و طبيبك سيراقبك مستوى السكر فى الدم ، و قد يقوم بتعديل جرعة فيلجات بلس بالزيادة أو النقصان ليحافظ على المستوى الطبيعى للسكر فى الدم لديك .
  9. يجب تناول جرعة فيلجات بلس فى نفس الوقت يومياً ، فتناول الدواء فى نفس الوقت كل يوم سيكون لة أفضل تأثير .
  10. يجب تناول جرعة فيلجات بلس مع أو مباشرة قبل تناول الطعام ، لأن هذا سيقلل من فرصة حدوث إضطرابات معوية .
  11. لا تتوقف عن تناول فيلجات بلس إلا إذا أوصاك الطبيب بذلك .

فيلجات بلس و أشعة الصبغة

لا تتناول فيلجات بلس إذا كنت ستتعرض للتصوير بالأشعة السينية بالصبغة ، لأن هذا الدواء قد يؤثر على وظائف الكلى ، لذلك ستحتاج إلى التوقف عن تناولة خلال هذا الإجراء و لبضعة أيام بعدة .

فحوصات دورية

طبيبك سيطلب منك عمل فحوصات ” تحاليل ” دورية ، و ذلك لمنع حدوث الآثار الجانبية أو حدوث مضاعفات خطيرة لمرض السكر ، و هذة الفحصوات ستشمل :

  1. تحاليل الدم و البول لقياس مستوى السكر فى الدم .
  2. وظائف الكلى ، و يجب أن يتم فحص وظائف الكلى فى بداية العلاج بــ فيلجات بلس ، و على الأقل مرة واحدة فقط فى السنة أثناء العلاج ، و يجب أن يتم عمل وظائف الكلى بعدد أكبر من المرات إذا كنت كبيراً فى السن ( أكبر من 65 سنة ) .
  3. وظائف الكبد ، و يجب أن يتم فحص وظائف الكبد فى بداية العلاج بــ فيلجات بلس ، و كل ثلاثة أشهر بعد ذلك خلال السنة الأولى من العلاج و بإنتظام بعد ذلك .
  4. فحصوات الدم العامة ، و يجب عملها مرة واحدة سنوياً على الأقل .
  5. تحاليل لفحص مستويات فيتامين B12  ، و يتم عملها كل عامين إلى ثلاثة أعوام على الأقل .

التحذيرات و الإحتياطات

أخبر طبيبك إذا كانت لديك أى من الحالات الطبية التالية :

  1. مشاكل فى الكلى .
  2. مشاكل فى الكبد .
  3. مرض السكر من النوع الأول ( المعروف بسكر الأطفال او السكر المعتمد على الإنسولين ) .
  4. الحمض الكيتونى السكرى ” و هى حالة تتراكم فيها مركبات الكيتون فى الجسم نتيجة إنخفاض شديد فى مستويات الإنسولين ” .

القيادة و إستخدام الآلات

إحذر من القيادة و تشغيل الآلات أو القيام بالأعمال التى تتطلب منك الإنتباة ، و ذلك إلى أن تعلم كيف يؤثر عليك هذا الدواء ، و إعلم أنة إذا كان مستوى السكر فى الدم أقل مما يجب ، فقد تشعر بالدواء ن الدوخة ، الضعف ن التعب ، و قد تكون ردود أفعالك أكثر بطئاً من المعتاد ، و إذا كان لديك أى اعراض تدل على إنخفاض السكر فى الدم فلا تقد أو تفعل أى شىء قد يعرضك للخطر .

توقف عن تناول فيلجات بلس

فيلجات بلس قد يتسبب فى أعراض جانبية خطيرة إذا كانت لديك حساسية من آى من مكوناتة ، و يجب التوقف عن تناول هذا الدواء و أخبر طبيبك فوراً أو إذهب إلى قسم الطوارىء بالمستشفى إذا ظهرت عليك أعراض جانبية دالة على التحسس مثل : تورم فى ” الوجة ، الشفتين ، اللسان ،الفم ” مما يسبب صعوبة فى البلع أو التنفس ، ظهور طفح جلدى مفادجىء أو بثور .

فيلجات بلس قد يتسبب فى آثار غير مرغوب بها على الكبد و وظائفة ، ، و يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء ، و أخبر طبيبك فوراً إذا ظهرت لديك علامات دالة على خلال فى وظائف الكبد مثل : إصفرار فى الجلد و العينين ، الغثيان ، فقدان الشعية ، بول داكن .

يجب أن لا تتناول فيلجات بلس إذا كنت تشعر بأى اعراض تدل على إنخفاض مستويات السكر فى الدم مثل : الغثيان ، العرق بشكل شديد ، الشعور بالضعف ، الشعور بالدوار ، الرعشة ، الصداع ، القشعريرة ، و فى العادة ما يحدث إنخفاض مستويات السكر فى الدم بسبب قلة الأكل أو ممارسة الرياضة بدون تناول طعام كافى أو بسبب الإفراط فى تناول الكحول .

فيلجات بلس قد يتسبب فى حالات نادرة إلى ” زيادة فى حموضة الدم ” نتيجة إحتوائة على الميتفورمين ، و هى حالة طبية نادرة و طارئة و قد تؤدى إلى الوفاة ، و تحدث نتيجة تراكم حمض اللاكتيك ” الحمض اللبنى ” فى الدم ، و يجب عليك أن تتنوقف عن تناول فيلجات بلس ، و إذهب إلى غرفة الطوارىء فى المستشفى على الفور إذا لاحظت آى من الاعراض التالية : الشعور بالبرودة ” و خاصة فى الذراعين و القدمين ” ، الشعور بالضعف و الإرهاق ، الشعور بالدوخة و الدوار ، الغثيان و القىء الشديد ، آلام فى العضلات ، النعاس ” شعور بالخمول ” ، آلام البطن ، فقدان الوزن الغير مبرر ، عدم غنتظام ضربات القلب ن تنفس سريع أو صعوبة فى التنفس .

أضرار فيلجات بلس

مثل جميع الأدوية ، فإن فيلجات بلس من الممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية و التى قد لا تظهر على كل من يتناول هذا الدواء . فى بعض الأحيان قد تكون  هذة الاعراض الجانبية خطيرة و تحتاج إلى علاج طبى  ، و معظم الأحيان لا تكون خطيرة . لا تقلق من قائمة الاعراض الجانبية التى ستذكر فى هذا الموضوع ، فقد لا يصيبك آى منها . قد يتسبب فيلجات بلس فى الاعراض الجانبية التالية :

  1. إحمرار الجلد أو الحكة .
  2. تقشر الجلد أو تقيحات .
  3. آلام المفاصل .
  4. تورم فى اليدين ، القدمين ، الكاحلين .
  5. أعراض إنخفاض السكر فى الدم .
  6. آلام فى البطن .
  7. الإسهال .
  8. إحساس بالحرقة فى فم المعدة و ينتشر حتى الحق .
  9. طعم معدنى فى الفم .
  10. فقدان الشهية .
  11. الإمساك .
  12. غازات الإمعاء ( الإنتفاخ ) .
  13. زيادة الوزن .

فيلجات بلس يحتوى على الميتفورمين

قبل أن تبدأ فى تناول فيلجات بلس ، يجب ان تعلم ان هذا الدواء يحتوى على مادة الميتفورمين ، و بناء على ذلك لا يجب تناول أى ادوية أخرى تحتوى على الميتفورمين خلال فترة علاجك بهذا الدواء .

لذلك إذا كان فى حوزتك أكثر من دواء يحتوى على الميتفورمين ، فقد تتناول عن طريق الخطأ كمية أكثر من اللازم من الميتفورمين ( جرعة زائدة ) ، و تناول جرعة زائدة من الميتفورمين عن طريق الخطأ يتسبب فى حدوث حالة خطيرة تسمى ” تحمض الدم و هى زيادة فى كمية حمض اللاكتيك فى الدم ” .

الميتفورمين يُباع تحت اسماء كثيرة ( مثل سيدوفاج ، جلوكوفاج ..إلخ ) و اخبر طبيبك أو الصيدلى عن الادوية التى تتناولها إذا كنت غير متأكد أو لا تعرف إن كان بحوزتك أدوية تحتوى على الميتفورمين . من الرابط هنا يمكنك التعرف على أسماء الأدوية التى تحتوى على الميتفورمين فى الصيدليات.

التفاعلات مع الادوية الأخرى

يجب إخبار طبيبك إذا ما كنت تتناول أى ادوية اخرى ن بما فى ذلك الأدوية التى حصلت عليها بدون وصفة طبية .قد يضطر طبيبك إلى تغير كميات ( جرعات ) الادوية التى تتناولها أو تناول أدوية اخرى أثناء تناولك لـــ فيلجات بلس .

إبلغ طبيبك إذا كنت تتناول أى من الادوية التالية :

  1. بعض المضادات الحيوية مثل فانكومايسين ، ترايميثوبريم .
  2. أدوية لعلاج الإلتهابات مثل الكورتيكوستيرويد .
  3. بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم ن مثل مدرات البول ، نيفيدبين ، اميلوريد .
  4. ادوية لعلاج عدم إنتظام ضربات القلب مثل ديجوكسين أو كينيدين .
  5. أدوية لعلاج إضطربات المعدة مثل سيميتيدين ، رانتيدين .
  6. أدوية علاج إضطرابات الغدة الدرقية مثل إلتروكسين .
  7. أدوية منع الحمل ( حبوب منع الحمل ) .
  8. الادوية التى تحتوى على هرمون إستروجين .

إحذر و كن حريصاً

كن حريصاً حين تفعل أى من الاشياء التالية ، لأن هذة الأشياء قد تزيد من فرصة إنخفاض سكر الدم أكثر مما يجب :

  1. تناول المشروبات الكحولية .
  2. عدم الاكل بشكل كافى .
  3. ممارسة النشاطات ( او التمرينات الرياضية ) العنيفة أو الغير متوقعة .

بدائل فيلجات بلس50/ 500

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية، والتى يحتوى القرص الواحد من آى منها على 50 مجم من مادة الــ فيلداجليبتين  مع 500 مجم ميتفورمين، و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض.

  1. جالفس مت 50/ 500 مجم أقراصGalvus Met 50/ 500 mg tablet.
  2. فيلجات بلس 50/ 500 مجم أقراص– Vilgat Plus 50/ 500 mg tablet.

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. متلازمة المبيض المتكس: معلومات و حقائق تهمك.
  8. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.