فيتامين دى 50 ألف وحدة دولية

لا يجب استخدام فيتامين دى 3/ كوليكالسيفيرول تركيز 50.000 وحدة دولية للأطفال و المراهقين أقل من 18 سنة. و لا تقم إطلاقاً بتجاوز الجرعة التى حددها لك طبيبك.

متى سيصف لك الطبيب فيتامين دى 50 ألف وحدة دولية؟

يوصف فيتامين دى 50.000 وحدة دولية فقط فى حالات النقص الشديد لفيتامين د، و يعتبر الأطباء الشخص مريض بنقص شديد فى فيتامين د، إذا كان مستوى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم أقل من 10 نانوجرام/ ميليليتر( أو أقل من 25 نانومول/ ليتر). و فى هذة الحالة تكون الجرعة الإبتدائية الموصى بها هى فيتامين د هى : 50.000( خمسون ألف) وحدة دولية، مرة واحدة أسبوعياً لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 شهور، ثم بعد ذلك يكمل المريض العلاج بالجرعات الداعمة و هى من 800 إلى 2000 وحدة دولية مرة واحدة يومياً.

جرعة فيتامين دى 50.000 وحدة دولية

جرعة فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول يجب أن يتم تحديدها بناء على نتائج الإختبارات المعملية لفيتامين د فى الدم، و يجب أن تعلم أن نتائج فحوصات فيتامين د فى الدم قد تختلف من معمل/ مختبر إلى أخر وفقاً للتقنية/ الإسلول/ الاجهزة المستخدمة فى الإختبار، لذلك فمن المنصوح بة الإلتزام بقياس مستويات فيتامين د فى نفس المعمل كل مرة تقوم فيها بذلك.

يتم قياس نسبة فيتامين د فى الدم، بقياس مستوى مركب يسمى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم/ المصل، و فى الغالب تكون وحدة القياس بـ نانوجرام/ ميليليتر أو نانومول/ ليتر.

الجرعة الإبتدائية : يجب استخدام قرص واحد/ أو كبسولة واحدة ( تركيز 50.000 وحدة دولية) مرة واحدة أسبوعياً، و تتبع بفترة علاج حفاظى( جرعات أقل للحفاظ على مستويات فيتامين دى).

الجرة الحفاظية، تكون بحسب الموصى بة من قبل الطبيب، و فى الغالب تكون من 1400 إلى 2000 وحدة دولية مرة واحدة يومياً، و هو ما يعادل قرص واحد/ أو كبسولة واحدة ( تركيز 50.000 وحدة دولية) مرة واحدة كل 5 أسابيع .

خلال فترة العلاج على المدى الطويل، يجب أن يُنصح المرضى بمتابعة مستويات الكالسيوم فى الدم و البول، و كذلك ينبغى متابعة وظائف الكلى بصفة دورية من قبل الطبيب للتأكد من سلامة المرضى، و للتحقق من أن المرضى يقومون بإستخدام الجرعة الصحيحة الملائمة.

Vitamin D 50,000 i.u.- pharmatop1
Vitamin D 50,000 i.u.- pharmatop1

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

إذا قمت بتناول جرعة أكبر من تلك التى حددها لك طبيبك، فينبغى عليك فى تلك الحالة التوجة فوراً إلى قسم الطوارىء لدى أقرب مستشفى، توجة إلى أقرب مركز للرعاية الطبية أو اتصل بالإسعاف على الرقم 123 ، أو تواصل مباشرة مع مراكز علاج التسمم من الرابط هنا . و  أعراض الجرعة الزائدة تشمل :

  1. فقدان الشهية.
  2. تعب عام، غير مبرر.
  3. غثيان و قىء.
  4. إمساك أو إسهال.
  5. زيادة فى إدرار البول( زيادة كمية البول او معدل تكرر التبول)، بالإضافة إلى زيادة معدل التبول الليلى.
  6. زيادة فى التعرق/ كمية العرق.
  7. صداع.
  8. العطش.
  9. الميل إلى النعاس.
  10. دوخة.

يجب أن تعلم، أن أجسام الرضع( الذين تتعالج إمهاتهم بـ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول) أكثر حساسية لأعراض زيادة/ فرط الجرعة، و يجب مراقبة الرضع عن كثب و مراجعة الطبيب فى أقرب وقت إذا ظهرت عليهم أى اعراض دالة على زيادة مستويات فيتامين د فى الدم.

ماذا تقعل إذا نسيت جرعتك؟

إذا نسيت تناول الجرعة اللازمة من فيتامين دى 50.000 ، خذ الجرعة المنسية حالما تتذكر. لكن إذا كان الموعد القادم لتناول الجرعة اللاحقة قد أوشك، فيجب عليك تجاهل الجرعة التى نسيتها، تخطى(تجاوز) الجرعة الفائتة. و خذ جرعتك التالية في ميعادها المقرر و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

موضوعات ذات صلة

  1. فيتامين دى : الفوائد الطبية و المخاطر الصحية
  2. مستوى فيتامين دى الطبيعى و تحديد جرعات حقن ستيروجيل، ديفارول.
  3. ديفارول_ إس حقن فيتامين دى.
  4. ما هى أهم المصادر الغذائية لفيتامين D؟
  5. التعرض لأشعة الشمس أهم مصادر فيتامين D.
  6. زيادة فيتامين D تسبب تكلس الأنسجة.
  7. نقص فيتامين D يسبب الكساح و هشاشة العظام.
  8. فيتامين دى: الفوائد الصحية، الجرعات، الحقائق.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *