فيتامين دى: الفوائد الصحية، الجرعات، الحقائق

يتم تصنيع فيتامين د داخل الجسم من الكوليسترول من خلال التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية. يُصنف فيتامين د على أنة من الفيتامينات الغير أساسية فى النظام الغذائى، من أشكاله فيتامين د2 المعروف بــ  إرغوكالسيفيرول ، فيتامين د3 المعروف بــ كوليكالسيفيرول. فيما يلى بيان بأهم الفوائد الصحية لفيتامين د:

  1. صحة العظام و الأسنان و تعزيز كثافة المعادن بهما.
  2. الحفاظ على صحة الجهاز العصبى و خاصا الأغشية المغلفة للأعصاب و النخاع الشوكى.
  3. صحة القلب و الأوعية الدموية.
  4. الوقاية من بعض أمراض السرطان.
  5. تحسين حالة مرضى الربو.
  6. دعم الجهاز المناعى.
  7. تأخير أعراض الشيخوخة.
  8. الحفاظ على مستوى التستوستيرون أو هرمون الذكورة فى الرجال.

ما هى معدلات فيتامين د الطبيعية داخل الجسم؟

  • فيتامين د ما بين 20 إلى 50 نانوغرام/مل هو المستوى الطبيعى
  • فيتامين د أقل من 20 نانوغرام/مل تشير إلى عدم الكفاية للجسم
  • فيتامين د أقل من 12 نانوغرام/مل تشير إلى نقص فى فيتامين د

ما هى المشكلات الصحية المرتبطة بنقص فيتامين د؟

  1. الكساح و هو تشوه فى نمو العظام شائع فى الأطفال و يصيب الكبار.
  2. لين العظام أو رقة العظام أو هشاشة العظام و هو قلة كثافة المعادن فى العظام و يصيب الكبار فى العادة .
  3. إرتفاع ضغط الدم ممكن أن يحدث فى حال النقص
  4. التهاب الدماغ والنخاع الشوكى قد يحدث نتيجة نقص فيتامين د

ما هى أهم المصادر الغذائية لفيتامين د؟

الأسماك، زيت كبد الحوت،  كبد الأبقار و خلافه، البيض، الألبان و منتجاتها .

هل هناك ضرر من تناول أدوية تحتوى على فيتامين د؟

قد يسبب الإستخدام العشوائى للمكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين د إلى أن يحدث تراكم لفيتامين د داخل الجسم يؤدى لما يعرف بسمية فيتامين د أو فرط فيتامين د مما يسبب تراكم/ تزايد لنسبة الكالسيوم بالجسم ، المعروف بــ  فرط كالسيوم الدم مما ينتج عنه إنخفاض فى مستوى أداء الجهاز العصبى، يتمثل فى بطء فى ردود الفعل ، إرهاق و تشويش الذهن،يمكن أن يتسبب فرط فيتامين د فى الجسم إلى  ألم فى العظام ، مشكلات الكلى مثل حصوات الكاسيوم و يؤدى فرط فيتامين د إلى كثرة التبول غثيان و فقدان للشهية والإمساك و قرح المعدة و أيضا فرط فيتامين د يؤثر على القلب و يسبب إضطرابات الغدة الجار درقية.

فى حالات التسمم بفيتامين د يجب التوقف عن تناول فيتامين د و الأغذية التى تحتوى على نسب عالية من الكالسيوم و أيضا قد يصف الطبيب بعض الأدوية الوريدية لذلك.

Vitamin D- Pharmatop1
Vitamin D- Pharmatop1

جرعة فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول

جرعة فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول يجب أن يتم تحديدها بناء على نتائج الإختبارات المعملية لفيتامين د فى الدم، و يجب أن تعلم أن نتائج فحوصات فيتامين د فى الدم قد تختلف من معمل/ مختبر إلى أخر وفقاً للتقنية/ الإسلوب/ الاجهزة المستخدمة فى الإختبار، لذلك فمن المنصوح بة الإلتزام بقياس مستويات فيتامين د فى نفس المعمل كل مرة تقوم فيها بذلك.

يتم قياس نسبة فيتامين د فى الدم، بقياس مستوى مركب يسمى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم/ المصل، و فى الغالب تكون وحدة القياس بـ نانوجرام/ ميليليتر أو نانومول/ ليتر.

أولاً- جرعة النقص الشديد لفيتامين د

يعتبر الأطباء الشخص مريض بنقص شديد فى فيتامين د، إذا كان مستوى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم أقل من 10 نانوجرام/ ميليليتر( أو أقل من 25 نانومول/ ليتر). و فى هذة الحالة تكون الجرعة الإبتدائية الموصى بها هى فيتامين د هى : 50.000( خمسون ألف) وحدة دولية، مرة واحدة أسبوعياً لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 شهور، ثم بعد ذلك يكمل المريض العلاج بالجرعات الداعمة و هى من 800 إلى 2000 وحدة دولية مرة واحدة يومياً.

ثانياً- جرعة نقص فيتامين د

يعتبر الأطباء الشخص مريض بنقص فى فيتامين د، إذا كان مستوى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم يتراوح بين 10 إلى 15 نانوجرام/ ميليليتر( أو من 37 إلى 75 نانومول/ ليتر). و فى هذة الحالة تكون الجرعة الإبتدائية الموصى بها هى فيتامين د تتراوح بين 2000 إلى 5000 وحدة دولية، مرة واحدة يومياً . و يجب أن يُنصح المريض بقياس نسبة فيتامين د فى الدم/ المصل كل 2 إلى 3 شهور .

ثالثاً- جرعة قصور فيتامين د

يعتبر الأطباء الشخص مريض بقصور فى ى فيتامين د، إذا كان مستوى( 25- هايدروكسى كوليكالسيفيرول) فى الدم يتراوح بين 15 إلى 30 نانوجرام/ ميليليتر( أو من 25 إلى 37 نانومول/ ليتر). و فى هذة الحالة تكون الجرعة الإبتدائية الموصى بها هى فيتامين د تتراوح بين 2000 إلى 5000 وحدة دولية، مرة واحدة يومياً . و يجب أن يُنصح المريض بقياس نسبة فيتامين د فى الدم/ المصل كل 2 إلى 3 شهور .

رابعاً- جرعة التكميل الغذائى

من 1000 إلى 2000 وحدة دولية مرة واحدة يومياً.

هل يتعارض فيتامين د مع الأدوية الأخرى؟

يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بـ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول . و دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب. فيما يلى بيان بأهم الادوية التى يمكن أن تتعارض/ تتداخل مع مفعول فيتامين د:

  1. تناول فيتامين د مع مدرات البول، من فئة الثيازايد، و مكملات الكالسيوم أو الفوسفات، قد يزيد من إمكانية إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم.
  2. إذا كنت مصاب بالصرع، فإعلم أن بعض أدوية الصرع مثل ( كاربامازيبين المشهور بـ تجريتول، فينوباربيتال، فينيتوين المشهور بـ إيبانيوتين، بريميدون) قد تقلل من مفعول فيتامين د، و قد يلجأ طبيبك فى هذة الحالة إلى إعطاءك جرعات اعلى من فيتامين د.
  3. بعض المضادات الحيوية التى توصف لعلاج السل، مثل ريفامبيسين أو أيزونيازيد، قد تقلل من فعالية فيتامين د.
  4. أدوية الكورتيزون( الكورتيكوستيرويد الفموية أو التى تؤخذ عن طريق الحقن) قد تعارض تأثير فيتامين د.

تحذيرات هامة و إحتياطات ضرورية

العلاج بــ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول يرتبط بزيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يُنصح المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة. فيما يلى بيان بالاعراض و العلامات الدالة على إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم:

  1. زيادة نسبة الكالسيوم فى البول، يكشف عنها بواسطة إختبارات معملية.
  2. ضعف العضلات.
  3. خمول.
  4. صداع.
  5. فقدان الشهية.
  6. الغثيان و القىء.
  7. ألم العظام.
  8. إرتفاع فى ضغط الدم.
  9. زيادة نسبة البرةتينات فى البول، يُكشف عنها بواسطة إختبارات معملية.
  10. علامات تلف كلوى مثل التراجع أو التناقص فى وظائف الكلى.

تناول فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء فيتامين د بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكى فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

تناول فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء فيتامين د بحذر لمرضى القلب، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون جرعات علاجية من فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

يرتبط العلاج بــ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).

من المنصوح بة مراقبة مستويات الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم، فى الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية لإمهات يتعالجن بــ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول ، لأن أجسام الرضع أكثر حساسية لتأثيرات فيتامين د الذى ينتقل إليهم عبر لبن الأم.

فيتامين د خلال فترة الحمل

فى الغالب تتم معالجة الإمهات الحوامل اللواتى يعانين من قصور فى عمل الغدة الجار درقية بـ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول ، و كما سبق الذكر فإن المعالجة بـ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول قد يرتبط بزيادة مستويات الكالسيوم فى دم الام الحامل، و إرتفاع كلس/ كالسيوم الدم خلال فترة الحمل قد يتسبب فى إضطرابات خلقية للجنين، و قد يؤدى إلى تثبيط/ تقليل عمل الغدة الجار درقية للجنين. و مع ذلك يجب التنوية إلى أن الخطورة على الجنين الناتجة من عدم معالجة قصور الغدة الجار درقية للأم تعتبر أكبر من خطورة إرتفاع الكالسيوم فى دم الأم نتيجة العلاج بــ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول.

لا يجب على الام الحامل تناول فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا الفيتامين المخلق صناعياً فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

إذا قرر طبيبك أن المعالجة بـ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول ضرورية للسيطرة على حالتك ، فعليك مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة معة. ففي بعض الحالات الخاصة قد لا يوجد علاج بديل أكثر أمانًا يناسبك ، و في أحيان أخرى يكون ترك حالتك دون مراقبة أو علاج  يشكل خطراً أكبر على جنينك أكثر من تناول الدواء.

من المهم أن يعرف طبيبك إذا ما  كنت حاملًا أو تخططين للحمل قبل بدء العلاج بــ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول. و إذا أصبحت حامل في  أي وقت أثناء تناول فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

فيتامين د خلال فترة الرضاعة الطبيبعة

الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال تعتبر إستخدام فيتامين د مسموح بة خلال فترة الرضاعة الطبيعية، و بالرغم من ذلك فإن الأمهات المرضعات ينصحن بضرورة مراقبة تركيز/ مستويات الكالسيوم فى الدم للأم و للرضيع، و أيضاً يوصى بمراقبة علامات و أعراض فرط/ زيادة جرعة فيتامين د لدى الطفل الرضيع.

لا يجب على الام المرضع تناول فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا الفيتامين المخلق صناعياً فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع أنت و طفلك الرضيع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين.

يجب إستعمال فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول أثناء الرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع.

علامات زيادة جرعة فيتامين د

تناول جرعات زائدة من فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول لة عواقب صحية وخيمة. و يجب الإشارة إلى أنة يمكن زيادة مستويات فيتامين د فى الدم/ المصل بالرغم من تناول الجرعات المعتادة من فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول( على سبيل المثال نتيجة يادة التعرض لأشعة الشمس)، و من الضرورى مراقبة أعراض زيادة مستويات فيتامين د فى الدم، كما يوصى أيضا بقياس مستويات فيتامين د فى الدم/ المصل بشكل دورى خلال فترة المعالجة. فيما يلى بيان بأهم الأعراض و العلامات الدالة على إرتفاع مستويات/ تركيز فيتامين د فى المصل/ الدم:

  1. فقدان الشهية.
  2. تعب عام، غير مبرر.
  3. غثيان و قىء.
  4. إمساك أو إسهال.
  5. زيادة فى إدرار البول( زيادة كمية البول او معدل تكرر التبول)، بالإضافة إلى زيادة معدل التبول الليلى.
  6. زيادة فى التعرق/ كمية العرق.
  7. صداع.
  8. العطش.
  9. الميل إلى النعاس.
  10. دوخة.

يجب أن تعلم، أن أجسام الرضع( الذين تتعالج إمهاتهم بـ فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول) أكثر حساسية لأعراض زيادة/ فرط الجرعة، و يجب مراقبة الرضع عن كثب و مراجعة الطبيب فى أقرب وقت إذا ظهرت عليهم أى اعراض دالة على زيادة مستويات فيتامين د فى الدم.

يجب أيضا أن تعلم أن تناول مستحضرات علاجية تحتوى على فيتامين د الصناعى/  كوليكالسيفيرول، قد تكون ضارة إذا كان الشخص يتناول كميات كافية منفيتامين د من خلال الغذاء و التعرض للشمس، لأن الفرق بين التركيزات الدوائية و التركيزات السامة يعتبر صغير نسبياً.

ما الذي يجب أن أناقشه مع الطبيب قبل أخذ فيتامين د؟

حتى تكون في آمان تأكد من أن تخبر طبيبك إذا كان لديك:

  1. أي تاريخ مرضى مع امراض الكلى أو القلب.
  2. تأكدى أن تخبرى طبيبك إذا كنتى حامل أو تخططين للحمل.
  3. تأكدى من إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فمن الممكن أن ينتقل فيتامين د إلى حليب الأم ، لكن الآثار على الطفل الرضيع ليست معروفة.
  4. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وعن أي أدوية تبدأ أو تتوقف عن استخدامها .

موضوعات ذات صلة

  1. ما هو فيتامين دى ( D2, D3 )؟
  2. فيتامين دى : الفوائد الطبية و المخاطر الصحية
  3. مستوى فيتامين دى الطبيعى و تحديد جرعات حقن ستيروجيل، ديفارول.
  4. ديفارول_ إس حقن فيتامين دى.
  5. ما هى أهم المصادر الغذائية لفيتامين D؟
  6. التعرض لأشعة الشمس أهم مصادر فيتامين D.
  7. زيادة فيتامين D تسبب تكلس الأنسجة.
  8. نقص فيتامين D يسبب الكساح و هشاشة العظام.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *