معلومات تهم كل فتاة عن : الدورة الشهرية – الحيض – الطمث

الطمث أو الحيض أو الدورة الشهرية هو خروج دم كل شهر من الرحم مارا بالمهبل الى الخارج , من خلال مايسمى بالدورة الشهرية التى تحدث كل 28 يوما عند الفتاة منذ البلوغ وحتى سن اليأس .

ما هي مكونات دم الدورة الشهرية ؟

ويتكون هذا الدم , أو الإفراز الدموى و من جزيئات من الغشاء المبطن للرحم , نتيجة لتهتكه , والدم الناتج عن تمزق بعض الأوعية الدموية فى الغشاء الرحمى , وكذلك افراز مخاطى من الغدد الموجودة بهذا الغشاء . أى أن دم الحيض هو فى النهاية نتيجة لتهتك الغشاء المبطن للرحم أثناء كل دورة شهرية .

أما فى حالة حدوث حمل , فلا يتهتك هذا الغشاء , وأيضا لا يبقى على حالته , بل تحدث به بعض التغيرات التى تجعله مهيئا على أكمل وجه لاستقبال ضيف عزيز وهو البويضة الملقحة التى تنغمس فى أحد مواضع هذا الغشاء , لتنمو تدريجيا حتى تكون الجنين , من هذه التغيرات زيادة عدد الغدد بالغشاء , وزيادة سمكه , وزيادة الدم الوارد الية .

متى يحدث الحيض ، ميعاد الدورة الشهرية ؟

تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوما تقريبا ( كل شهر قمرى ) , ولكن حدود الطبيعى من 23 الى 35 يوما , ويتم الحساب من أول يوم نزول الطمث الى يوم نزول الطمث التالى . هذا يعنى أنه من الممكن أن يختلف ميعاد الدورة دون سبب وراء ذلك طالما كان الميعاد خلال الحدود الطبيعية له . كذلك , عادة ما تكون الدورة غير منتظمة فى العام أو العامين الأولين لابتداء حدوثها , وعادة تنتظم بعد ذلك .

جسم المرأة .. موسوعة المراة الطبية
جسم المرأة .. موسوعة المراة الطبية

أسباب تأخر و اضطراب و غياب الدورة الشهرية

لكنه فى بعض الأحيان , قد تتأخر الدورة عن معدلها الطبيعى , مما يشعر الفتاة بالقلق والخوف خاصة إذا كان تأخرها لفترة طويلة مثل شهر أو شهرين . و فيما يلى سنذكر  أهم الأسباب التى تؤخر حدوث الدورة الشهرية , بصرف النظر عن حدوث الحمل

الأسباب النفسية تؤخر الدورة الشهرية

تؤثر الحالة النفسية تأثيرا كبيرا على الدورة الشهرية , وتعتبر الاضطرابات النفسية من أهم الأسباب لغياب الدورة الشهرية فى الفتيات . فنجد أن القلق والتوتر النفسى قد يؤدى الى انقطاع الدورة الشهرية لمدة طويلة قد تصل لشهور . وأحيانا يكون تغيير مكان السكن وعدم الاستقرار وما يصحبه من متاعب نفسية هو السبب فى غياب الدورة , كما يلاحظ بين فتيات الجامعة المغتربات ولدى الممرضات . وهناك حالة نفسية شهيرة بين الأطباء يطلق عليها انعدام الشهية العصبى .

وهى توضح تماما مدى تأثير الحالة النفسية على الدورة الشهرية , حيث تعانى الفتاة المصابة بهذه الحالة من قلق شديد وفقدان كبير فى الوزن الى جانب انقطاع الطمث لفترة طويلة . لكنه فى بعض الأحيان قد يكون للحالة النفسية تأثير آخر على الدورة الشهرية , فقد يؤدى الحزن الشديد الى حدوث نزيف لفترات طويلة , ولا يمكن علاج مثل هذا النزيف علاجا حاسما إلا بتفهم السبب الحقيقى لحدوثه , مثل رفض الأبوين تزويج الفتاة لمن تحب …

فى مثل هذه الحالات لا يجب على الفتاة أن تنزعج وتتوتر حتى لا تزيد حالتها النفسية سوءا , ولكن يجب عليها أن تتفهم الموقف جيدا , وتحاول حل مشاكلها النفسية . وإذا لم تجد سببا نفسيا قويا يؤدى الى غياب الدورة , فمن المحتمل إذن وجود سبب عضوى لذلك .

 عوامل تؤثر على كمية دم و ميعاد و انتظام الحيض أو الدورة الشهرية

  • طبيعة الغشاء المبطن للرحم : فمثلا , يقل دم الحيض من قلة سمكه ( بعد إجراء كحت شديد له مثلا ) . ويزداد دم الحيض مع زيادة سمكه ( مثل وجود ورم بجدار الرحم ) .
  • المخ ( من خلال جزء به يسمى هيبوثالامس ) : حيث يؤثر من خلال هرمون معين على الغدة النخامية ( الموجودة فى قاع الجمجمة ) , فيجعلها تفرز هرمونا يعمل على تكوين البويضات فى المبيض . ويتأثر دور المخ الى حد كبير فى تأثيره على الدورة الشهرية بالانفعالات النفسية كالقلق والاكتئاب .
  • الغدة النخامية : فهى تقوم بإفراز هرمون يساعد على خروج البويضة من المبيض , وعلى إفراز هرمون الاستروجين , والبروجستيرون . كما تفرز أيضا هرمونا آخر له دور فى استمرار الحمل , فى حالة حدوث تلقيح للبويضة .
  • المبيض : يقوم بجانب إخراج بويضة كل شهر للتلقيح بوظيفة كغدة حيث يقوم بإفراز هرمون الاستروجين والبروجستيرون . ويؤثر هرمون الاستروجين على جدار الرحم فى الجزء الاول من الدورة ( أول 14 يوم ) , بينما يؤثر هرمون البروجستيرون على جدار الرحم فى الجزء الثانى من الدورة ( حتى اليوم الثامن والعشرين ) .
  • أسباب اخرى : هناك غدد أخرى لها تأثير على الدورة الشهرية من خلال ما تفرزه من هرمونات مثل الغدة الدرقية والغدة الجاركلوية .

المتاعب التي تسبق نزول الطمث

تشكو بعض الفتيات والسيدات من صداع وعصبية شديدة وآلام فى الثديين فى الايام القليلة قبل نزول الطمث . ومما يفسر ذلك أن هرمون الاستروجين يحتجز كمية زائدة من الماء والملح فى الجسم , ولعلك لاحظت قلة خروج البول فى هذه الفترة .

وللتغلب على هذه المتاعب , يجب منع أو اقلال الملح فى الطعام خلال الاسبوع السابق لنزول الطمث , ويمكن , بعد استشارة الطبيب , أخذ دواء مدر للبول والملح خلال هذا الأسبوع , أو استعمال أدوية أخرى ينصح بها الطبيب .

ويلاحظ أن هذه المتاعب تزول فور نزول الطمث نتيجة انخفاض مستوى الاستروجين فى الدم , مما يترتب عليه تخلص الجسم من الماء والملح الزائد عن حاجته . وتلاحظ كثير من الفتيات زيادة كمية البول فى اليوم السابق وأثناء الحيض .

التلقيح و الحمل..معلومات تهمك
التلقيح و الحمل..معلومات تهمك

عسر الطمث : آلام الدورة الحادة

تختلف حدة آلام الطمث من فتاة الى اخرى , فربما لا تشعر بعض الفتيات إلا بألم بسيط , بينما تتلوى فتيات أخريات من شدة الألم . كذلك لا تشعر الفتاة بأى الم أثناء العام الأول والثانى من بدء الدورة الشهرية لخلو هذه الدورات من الإبياض .

يمكنك مما سبق استنتاج شئ هام وهو أن حدوث الم الدورة الشهرية مرتبط بحدوث الإبياض , أى خروج بويضة كل شهر من المبيض فى انتظار حدوث التلقيح , فحدوث هذا الألم يشير بالتالى الى قدرتك على الحمل فى المستقبل .

 لماذا تزيد آلام الحيض فى بعض الفتيات عن غيرهن ؟

يحدث ذلك لعدةة أسباب منها :

العوامل النفسية تسبب عسر الطمث

وهى من أهم الأسباب . فمن الملاحظ أن آلام الحيض تكون أشد عند الفتيات كثيرات الاهتمام بموضوع الدورة الشهرية وخروج دم الحيض لما لهذا الحدث من مهابة ومكانة كبيرة فى نفوسهن , ويرجع هذا الاهتمام فى الغالب الى الخرافات والخزعبلات التى تتوارثها الفتيات عن أمهاتهن . ويزداد هذا الاهتمام على الأخص بين الفتيات قليلات الثقافة واللاتى لا يجدن ما يشغلهن , حيث يكون حدوث الطمث حدثا هاما بالنسبة لها , ويجذب اليه أيضا اهتمام المحيطين بها , مما يجعلها تشعر بمزيد من الألم نتيجة لهذا التوتر والاهتمام الزائد .

صغر حجم الرحم ( الرحم الطفيلى ) يسبب ألم الدورة الشهرية الشديد

مما يدعو عضلات الرحم فى هذه الحالة الى بذل مجهود زائد فى الانقباض حتى يتم إفراغ الدم من داخل الرحم , وتزداد هذه المشكلة على الأخص أثناء مرور الدم الدم بقناة عنق الرح الضيقة . فهذا الانقباض أو التقلصات هو فى الحقيقة مصدر ألم الحيض , وبالتالى كلما زادت الانقباضات كلما زاد الألم .

هناك أسباب أخرى قد تسبب عسر الطمث مثل :

  • صعوبة انفصال جزيئات الغشاء الرحمى .
  • زيادة كمية الدم بسبب احتقان الحوض مما يؤدى الى حدوث الجلطات الدموية .

وفى كلتا الحالتين يكون على الرحم بذل جهد زائد للتخلص مما بداخله فينقبض بقوة , فتزيد آلام الحيض .

علاج ألم  الدورة الشهرية – عسر الطمث

  • يمكن وضع قربة ماء دافئ على أسفل البطن لتخفيف الألم .
  • يمكن استعمال بعض الوصفات الشعبية مثل مغلى البقدونس وكذلك يمكن استخدام مغلى النعناع .
  • يجب أثناء الحيض أن تستمر الفتاة فى حياتها العادية من دراسة ورياضة واستحمام . وفى هذه الناحية يفضل الاستحمام بالدش بماء فاتر وليس دافئا جدا , حتى لا تزيد كمية نزول الدم .

الأدوية التى يمكن استخدامها فى أيام الطمث

يمكنك الاستعانة بمسكنات الألم ومضادات التقلص , ويكون ذلك على حسب شدة الألم , مثل :

علاج ألم الدورة الخفيف

  • أسبرين .
  • نوفالجين .
  • باراسيتامول .
  • الجرعة : 1 – 2 قرص 3 مرات يوميا .

علاج ألم الدورة المتوسط

  • حقن بارالجين : 5 مل للوريد , 2 مل للعضل حقن .
  • حقن سبازموسيبالجين : للعضل أو الوريد .
  • الجرعة : حقنة بالعضل أو الوريد كل 12 ساعة .

علاج ألم الدورة الشديد

  • حقن فولتارين .
  • حقن كيتوفان .

الجرعة : حقنة فى اليوم أو كل 12 ساعة فى الحالات الأشد . ويمكن تناول هذه الأدوية فى صورة أقراص أو كبسولات بعد الأكل , ولكن لاحظى أن تناول هذه الأدوية عن طريق الفم قد يسبب بعض المتاعب بالمعدة أوالقولون .

أدوية أخرى : فى بعض الحالات قد يرى الطبيب ضرورة العلاج بالهرمونات – هرمون الاستروجين – .

وأخيرا , يجب التأكيد أن عسر الطمث يزول الى حد كبير بعد الزواج نتيجة للتغير الهرمونى الذى يحدث داخل الجسم , كما أنه يزول تماما بعد ولادة أول مولود نتيجة لتمزق عدد كبير من الشعيرات العصبية داخل عنق الرحم والتى تقوم بتوصيل الاحساس بالألم الى الجهاز العصبى .

غزارة دم الحيض

يمكن وصف دم الحيض بالغزارة فى الحالات التالية :

  • نزول الدم على فترات متقاربة وبكمية كبيرة .
  • استخدام عدد كبير من الفوط الصحية .
  • استمراره لأكثر من سبعة أيام .
  • إذا كان لون الدم أحمر غامق أو مصحوبا بتجلطات دموية .

ولغزارة دم الحيض أسباب عديدة لكن معظمها لا ينطبق على الفتيات , ففى كثير من الاحيان يرجع السبب الى اضطراب الحالة النفسية , أو قد لا يوجد سبب لغزارة دم الحيض بمعنى أن هذه طبيعة الفتاة . كذلك يؤدى ارتفاع درجة حرارة الجسم أو درجة حرارة الجو الخارجى الى زيادة دم الحيض . وأحيانا قد يزداد دم الحيض فى الفتيات نتيجة لاحتقان الحوض لاسباب مختلفة مثل , ممارسة العادة السرية , أو نتيجة للإثارة الجنسية , أو الكسل وقلة الحركة .

ومن ضمن الاسباب الأخرى لغزارة الطمث والتى تنطبق أيضا على السيدات , وجود ورم ليفى بالرحم – ارتفاع ضغط الدم – التهاب بطانه الرحم – نمو أنسجة مماثلة لبطانة الرحم فى مواضع أخرى داخل الحوض – وجود خلل هرمونى .

علاج غزارة دم الحيض

  • يمكنك أستعمال بعض الأدوية البسيطة التى تقلل النزيف مثل روتا – سى 60 .
  • من المهم جدا الوقاية من أنيميا نقص الحديد التى كثيرا ما تحدث نتيجة لغزارة دم الحيض , ويكون ذلك عن طريق التغذية الجيدة ولا مانع من تناول أقراص الحديد .

يجب استشارة الطبيب إذا استمر النزيف لفترة طويلة , أو إذا أحسست بهبوط ودوخة شديدة .

موضوعات ذات صلة

1  – حقائق و معلومات طبية عن جسم المرأة .

2  – حقائق و معلومات طبية عن غشاء البكارة .

3  – حقائق و معلومات طبية عن الدورة الشهرية .

4  – حقائق و معلومات طبية عن الثدى و الرضاعة .

5  – حقائق و معلومات طبية عن الهرمونات الجنسية .

6  – حقائق و معلومات طبية عن الخصوبة و الإنجاب .

7  – حقائق و معلومات طبية عن الحمل .

8  – حقائق و معلومات طبية عن الولادة .

9  – حقائق و معلومات طبية عن الشيخوخة و سن اليأس .

10  – حقائق و معلومات طبية عن تغذية المرأة الحامل و المرضع.

11  – حقائق و معلومات طبية عن اهمية الرياضة للمرأة .

12  – حقائق و معلومات طبية عن النوم .

13  – حقائق و معلومات طبية عن علامات الأمراض الخطيرة .

14  – حقائق و معلومات طبية عن الادوية خلال الحمل و الرضاعة .