أشهر ١٤ سؤال عن الرضاعة و الفطام

الرضاعة الطبيعية و خصوصا للإمهات الجدد ، لها العديد من المشاكل و في العادة ما تسأل المرضعات العديد من الأسئلة و في هذه الصفحة ستجدين إجابات لمعظم الأسئلة التي تدور في ذهن كل مرضعة عن الرضاعة و الفطام .

كيفية العناية بالثدى أثناء فترة الرضاعة؟

يجب أن تكون الملابس فضفاضة بحيث لا تضغط على الثدى , ويستحسن استخدام ” السوتيان ” الخاص بالرضاعة والتى تسمح بكشف أحد الثديين دون الحاجة الى فك ” السوتيان ” . كما يفضل أيضا وضع شاش أو قطعة قطن أو وسادة خاصة داخل ” السوتيان ” لتمتص الإفرازات وتحافظ على نظافة الحلمتين بين الرضعات . ويجب غسل الحلمتين قبل وبعد الرضاعة بالقطن المبلل بالماء الدافئ .

ماذا عن طبيعة الأكل والشرب فى الرضاعة الطبيعية ؟

يجب الإعتناء بغذائك كمية ونوعا , فانت تحتاجين إضافة حوالى 500 سعر حرارى الى احتياجاتك اليومية , كما يجب زيادة شرب السوائل وخاصة قبل الرضاعة . كما يجب تجنب الأطعمة التى تفسد طعم اللبن مثل البهارات , البصل , الثوم , القرنبيت والكرنب .

هل يمكن أن يتأثر اللبن بالأدوية التى تأخذها الأم ؟

يفضل بصفه عامة عدم تناول الأدوية أثناء الرضاعة , هذا لأن قدر كبير من هذه الأدوية يفرز فى اللبن مما يؤثر على الطفل , ولهذا ينصح دائما باستشارة الطبيب قبل أخذ أى دواء . وأريد أن الفت نظر الأم أن أخذ الملينات لعلاج الإمساك يؤدى الى إسهال الرضيع لأنه يفرز فى اللبن .

كيف أتأكد من صحة وضع الطفل ؟

تختلف حركة الفم فى الرضاعة الطبيعية عنها فى الرضاعة الصناعية : ففى الرضاعة الخارجية أو الاصطناعية يشفط الخديين الى الداخل , فى حين تتحرك عضلات الفك بحركة منتظمة تمتد الى الأذن فى الرضاعة الطبيعية . فإذا لاحظت خلال الرضاعة الطبيعية شفط الخدين الى الداخل فهذا يعنى خطأ وضع الطفل .

هل يجب رضاعة الطفل من الثديين ؟

بعد اكتمال تدفق اللبن يجب على الطفل أن يفرغ الثدى كاملا , مما يعطيه الفرصة فى الحصول على اللبن المركز الدسم الموجود فى الغدد الخلفية من الثدى ( لبن أول رضعة يكون أقل دسامة ) . فإذا لم تكتمل رضاعته فابدأى من الثدى الأخر , أما اذا شبع فاستخدمى الثدى الأخر فى الرضعة التالية .

هل يمكن أن أستمر فى رضاعة طفلى مع إستمرار عملى ؟

نعم , يمكنك ذلك بإخراج اللبن فى الأوقات التى لا يرضع فيها طفلك , ووضع اللبن فى وعاء معقم والاحتفاظ بهذا اللبن فى التلاجة لمدة 24 ساعة أو تجميده فى الفريزر لمدة 6 شهور . وهذا يعطى الفرصة بأن يرضع طفلك فى عدم وجودك .

ما هو التجشؤ ” طرد الهواء ” ؟

يبتلع الطفل أثناء الرضاعة بعض الهواء , والذى يسبب مغصا إذا لم تتم عملية التجشؤ , ويجب أن تتم هذه العملية بعد كل رضعة من كل ثدى . ولطرد الهواء يحمل الطفل منتصبا بمواجهة كتفك أو إسنديه على ركبتيك بحيث يكون وجهه الى الأسفل ثم دلكى ظهره أو أطرقيه بلطف .

ويمكنك أيضا أن تجلسى الطفل على ركبتيك وتسندى ذقنه بإحدى يديك ثم دلكى ظهره أو إطرقيه طرقا خفيفا باليد الأخرى حتى يخرج الهواء . فإذا لم يخرج الهواء بسهولة بهذا يعنى أن الطفل لم يبتلع أى هواء .

كيف أتأكد من أن الرضاعة تلبى إحتياجات طفلى؟

يمكنك التأكد من أن الرضاعة توفى احتياجات طفلك بالعلامات التالية :

  • الزيادة المستمرة فى وزن الطفل , ويلاحظ أنه غالبا ما ينقص وزن الطفل فى الأيام الأولى حتى تنتظم الرضاعة .
  • عدم وجود مظاهر اعياء بالطفل .
  • النوم أو عدم البكاء بعد الرضعة .
  • التبول ( ابتلال الحفاظة ) حوالى 6 مرات خلال 24 ساعة بدون أخذ أى سوائل إضافية .
  • أن يكون البراز لينا وأصفر اللون .

ما هي الحلمة الغائرة ؟

فى حالة وجود الحلمة الغائرة ينصح محاولة ابراز الحلمة برقة أثناء الحمل , وعادة ما تبرز الحلمة مع قوة امتصاص الطفل . وإذا ما تعذر ذلك فيمكن استخدام الحلمة الصناعية .

علاج تشققات الحلمة ؟

لتجنب هذه التشققات ينصح بالتالى :

  • لا تطيلى فترة الرضاعة عن 5 دقائق فى الأيام الأولى .
  • لا تتركى الحلمة فى فم الطفل فى حاله توقفه عن الرضاعة .
  • يجب أن يحتوى فم الطفل على الهاله المحيطة بالحلمة وليس الحلمة فقط .
  • فى نهاية الرضعة يدخل طرف اصبعك الصغير فى زاوية فم الطفل قبل سحب الحلمة .
  • العناية بالثدى أثناء الرضاعة .

علاج إحتقان الثدى ؟

قد يمتلئ الثديين بصورة مفاجئة فى اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة , بحيث يزداد الحجم مع إحمرار الجلد وبروز الأوعية الدموية السطحية مع إرتفاع درجة الحرارة . ولتجنب هذه المشكلة يجب أن تبدأ رضاعة الطفل فى الساعات الأولى بعد الولادة . أما إذا كانت كمية اللبن أكثر من رضاعة الطفل فيجب إخراج هذا اللبن ” بتعصير ” الثديين باليد أو باستخدام الشفاطة مع وضع كمادات دافئة على الثديين .

وأهمية إخراج هذا اللبن هو منع المشاكل الناتجة عن انسداد القنوات اللبنية والتى قد تؤدى الى خراج بالثدى وشعور الأم بالام نابضة فى الثدى المصاب . وفى مثل هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب فورا .

بكاء الطفل على الثدى

قد تنتاب الطفل نوبة بكاء على الثدى , ويرجع السبب الى عدم تدفق اللبن بالكمية المرغوبة , أو لعدم تمكنه من الحلمة والهالة المحيطة بها , أو لإضطراب الحالة النفسية للأم , فالطفل الرضيع يستطيع أن يدرك تماما الحالة النفسية للأم , ولهذا يجب عليك أن تكونى هادئة ومسترخية وأن تكونى واثقة تماما على قدرتك فى رضاعة طفلك .

إحترسى … النيكوتين ينتقل الى اللبن !

أكدت الأبحاث العديدة خطر التدخين أثناء الرضاعة . فالنيكوتين يصل الى الدم وينتقل بالتالى الى لبن الأم , وبالتالى فطفلك الرضيع إذا كنت مدخنة , يدخن هو الأخر معك .

كيف تعرفين الوقت المناسب لبدء الفطام ؟

هناك علامات مختلفة لمعرفة الوقت المناسب لبدء الفطام وهى :

  1. أن يظهر الطفل ميلا للطعام بأن ينظر الى الأكل إذا كان يجلس بجوارك وأنت تأكلين مثلا أو أن يمسك يديك وأنت تأكلين .
  2. أن يتطلب الطفل عدد أكلات أكثر من الفترة السابقة .
  3. أن يظل جائعا بعد الرضعة .
  4. أن يقوم من النوم أثناء الليل بعد ان كان ينام طوال الليل .
  5. إذا لاحظت أن الطفل يضع اصبعه أو لعبه فى فمه .
  6. أن يتضاعف وزن الجسم بالمقارنو بوزن الجسم عند الولادة .
  7. أن يستطع الطفل أن يرفع رأسة إذا وضعتيه على بطنه , أو أن يستطيع أن يسند رقبته اذا وضعتية على رجليك .
  8. إذا لاحظت تطور فى سرعة تعلم الأكل , فهذا يعنى أنه مستعد للأكل .

يفضل أن يبدأ فطام الطفل حوالى الشهر الرابع وأن لا يتأخر عن الشهر السادس , لأن مخزون الطفل من عنصر الحديد مثلا ( والذى كونه خلال فترة الحمل ) , يتضاءل بشدة بعد الشهر السادس لأن اللبن لا يحتوى على قدر كافى من الحديد ليفى بإحتباجات الطفل . ولهذا لا يجب تأجيل الفطام لبعد الشهر السادس . ولقد أثبتت الابحاث المختلفة أن تأجيل الفطام لبعد الشهر السادس يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا بالدم , فالحديد عنصر أساسى فى تكوين الدم .

ما تحتاجة الأم خلال فترة الفطام ؟

  1. أدوات التقديم : ملعقة , طبق متوسط العمق , كوب بغطاء . ويجب عند شرائك هذه الأدوات أن تكون ذات الوان زاهية حتى يتعرف عليها الطفل بسهولة , وأن تكون من مادة بلاستيكية جيدة وأن تتأكدى أن الحواف غير جادة .
  2. أدوات المطبخ من حلل وخلافة على أن تكون صغيرة الحجم .
  3. خلاط يدوى أو كهربائى , حلة بروستو للطهى بالضغط حتى لا يفقد الطعام فائدته من الفيتامينات .

معلومات عن النظافة الصحية

لا تنسى أن الأطفال أكثر عرضة للأمراض , ولهذا ينصح بالتالى :

  1. إغسلى اليدين قبل البدء فى تحضير الأكل وخاصة بعد الإمساك بأى لحمة أو خضار لم يطهى بعد .
  2. إغسلى أدوات أكل الطفل بحرص , ويراعى تعقييم أى ببرونات أو أدوات ما دام الطفل لم يكمل ستة أشهر .
  3. إذا لم يستعمل أى أكل فيجب أن يغطى بإحكام ويوضع فى التلاجة ويقدم فى فترة لا تتجاوز 24 ساعة .
  4. إذا استخدمت أغذية البرطمانات الجاهزة , فيجب أن تلاحظى أنها محضرة بحيث تؤكل فى وجبة واحدة , ولهذا يجب أن تأخذى الكمية التى تتوقعى أن يحتاجها فى طبق مخصص له , لأن إذا قدمت من البرطمان مباشرة فسيختلط اللعاب بما تبقى من الوجبة مما قد يتلفها .
  5. لا تسخنى الأكل أكثر من مرة واحدة .

موضوعات ذات صلة بالرضاعة و المرضعات

هل ينتقل فيروس كورونا للطفل  أثناء الرضاعة الطبيعية: فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق لبن الثدي أو الرضاعة الطبيعية من الأمهات اللواتي تأكدت إصابتهن  بمرض فيروس كورونا المستجد. في حالة مرض الام بـ كورونا المستجد يتكون لديها أجسام مضادة للكوفيد-19 أو كورونا المستجد، والتي تنتقل مباشرة من جسم الأم لجسم الطفل عن طريق لبن الثدي لتزيد من مناعة الطفل وتحميه من الاصابة بالفيروس (اللبن الصناعي لا يعطي هذه الحماية)… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أشهر ٤ متاعب بسبب الرضاعة الطبيعية: مهما صادفك من متاعب بسبب الرضاعة الطبيعية حاولى أن تتغلبى عليها بشتى الطرق , لكن لا تحرمى وليدك و تحرمى نفسك كذلك من فوائدها العظيمة، اكتظاظ الثدى باللبن، ضعف إدرار اللبن، تشققات حلمة الصدر، خراج الثدي هى اشهر مشكلات الرضاعة الطبيعة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أول رضعة بعد الولادة: ينصح دائما بأن تبدأ الرضعة الأولى متى استطاعت الأم ذلك ولو بعد مرور ساعة واحدة على الوضع , ولا يفضل إطالة هذه الفترة عن 10 ساعات , فالطفل الطبيعى يكون مستعدا للرضاعة منذ لحظة ولادته . ويلاحظ أن اللبن الذى يفرزة الثدى بعد الولادة مباشرة ولمدة ثلاث أيام تقريبا ( والذى يسمى بلبن المسمار أو السرسوب ) , يحتوى على نسبة عالية من البروتينات والأجسام المضادة لكثير من الأمراض حتى يبنى الطفل مناعته الطبيعية , كما يعمل هذا اللبن كملين مما يساعد على التخلص من البراز الأخضر الذى يخرجة الطفل فى الأيام الأولى… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أسئلة شائعة ومتكررة عن الرضاعة: الرضاعة الطبيعية تعتبر حلقة التواصل بين الأم وطفلها ، منذ ميلادة وحتي مرحلة الفطام ، فإن الطفل لا يستمد من خلالها غذاءه فقط ، وإنما يستمد أيضا الحنان والطمأنينة والأمان . لذا فإن الرضاعة عن طريق الزجاجة واللبن الصناعي لا تقارن بالرضاعةالطبيعية ولا ترقي إليها.. هل يمكن أن يؤثرصغرحجم الثديين على الرضاعةالطبيعية؟… هل يمكن أن تتسبب الرضاعة الطبيعية ترهلا في الثديين؟… هل يجب علي أن أتجنب بعض الأطعمة في فترة الرضاعة؟… أيهما أفضل رضاعة طفلي لبن صناعي أم لبن طبيعي ؟… أجابات هذة الأسئلة غيرها ستجديها في مقال الأسئلة الشائعة والمتكررة عن الرضاعة من الرابط هنا.

احذري أن يصاب طفلك بتسوس الرضاعة: هذا النوع من التسوس يصيب الاسنان اللبنية للاطفال دون سن الثالثة ، ويختلف معدل انتشار تسوس الرضاعة من مجتمع لاخر. و من اسباب تسوس الرضاعة ما يلى : ترك الطفل يخلد للنوم وبقايا الحليب في فمه سواء كان مصدره الرضاعة الطبيعية او الصناعية، وعدم تنظيم مواعيد تغذية الطفل وكذلك المسارعة في اعطائه الحليب او العصائر كلما بكي…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

الوقاية من ترهل الثدي خلال فترة الحمل والرضاعة: يمر الثدى بتغيرات عديدة طبيعية خلال مراحل العمر المختلفة , فخلال مرحلة الطفولة يكون الثدى عبارة عن حلمة بارزة من منتصف وسادة دهنية يغطيها جلد بصبغات بنية اللون , وهذه هى الهالة المحيطة بالحلمة , و مع حدوث البلوغ وتحت تاثير الهرمونات الجنسية تكبر الخلايا الدهنية , و بالتالى يزداد حجم الثدى , و خلال فترة الحمل يحدث بالثدى تغيرات عديدة حيث يكبر الثدى بدرجة واضحة بسبب نشاط الغدد الدهنية و زبادة القنوات اللبنية استعدادا للقيام بالرضاعة فيما بعد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إرشادات الرضاعة الخارجية أو الإصطناعية: إن الطبيب هو صاحب الاختيار , واضعا فى الاعتبار سن الطفل وحالته الصحية ونموه , فتوجد أنواع كثيرة من الألبان الشبيهة بلبن الأم Humanised Milk  , أما إذا ظهرت على الطفل أعراض سوء الهضم من غازات ومغص وبكاء فيستبدل اللبن السابق بأخر حمضى Acidic . وقد تظهر على الطفل أعراض الحساسية إما لسكر اللبن ( اللاكتوز ) أو لبروتين اللبن الحيوانى , وهنا سينصحك الطبيب باستخدام أنواع معينة . وينصح بعدم استخدام الألبان الحيوانية مثل اللبن الجاموسى أو اللبن البقرى أو لبن الماعز لأنها لا توفى باحتياجات الطفل وغير مناسبة فى المرحلة الأولى …. أكمل القراءة من الرابط هنا.

أشهر ١٤ سؤال عن الرضاعة و الفطام: كيف أتأكد من أن الرضاعة تلبى إحتياجات طفلى؟ ما هي الحلمة الغائرة؟ كيف تعرفين الوقت المناسب لبدء الفطام ؟ ما تحتاجة الأم خلال فترة الفطام ؟ علاج تشققات الحلمة… إجابات هذة الأسئلة وغيرها  في مقال 14 سؤال عن الرضاعة والفطام من الرابط هنا.

حبوب الإجهاض أثناء الرضاعة الطبيعية: بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية توفر بعض الحماية من الحمل ؛ لكن مدة و فعالية الحماية من الحمل نتيجة الرضاعة الطبيعية غير محددة و لا يمكن توقعها. فى 33 % من الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية فقط ( لا يستعن بأى ألبان صناعية فى الرضاعة )، ستبدأ  لديهن دورة شهرية طبيعية فى خلال 3 شهور من بداية الرضاعة و بالتالى فإنهن عرضة لحدوث الحمل الغير مخطط لة . و مع ذلك فإن حدوث الحمل فى الام المرضعة وارد فى أى وقت حتى قبل بداية انتظام الحيض…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

الرضاعة الطبيعية و الصناعية و الرضاعة بألبان الحيوانات: قد تحدث عدم كفاية إفراز اللبن مبكرة في الأيام الأولي من الرضاعة ، فيشاهد عند ظهور اللبن أن كميته قليلة وأنها لا تكفي لحاجة الطفل وهذا الأمر يستدعي للتريث ، و تعوض الام مولودها في هذه الحالة  بقليل من الماء المغلي المحلي بالسكر ، وفي معظم الأحوال يزداد إفراز اللبن تدريجيا ولكن إذا تأخر ذلك الى نهاية الأسبوع الثاني فلابد من مساعدة الطفل بلبن خارجي حتي لا يشتد ضعفه… أكمل القراءة من الرابط هنا.

جدول تغذية الرضيع من الولادة حتى 5 أشهر: معد الرضعات في الشهر الأول… معدل الرضاعة ( عدد الرضعات ) : رضعة كل 2 الى 2,5 ساعة أثناء النهار ,و كل 5 ساعات في الليل …. مدة كل رضعة : في البداية 10 دقائق في الثدى الأول و 10 دقائق على الثدى الثانى… بعد 10 أيام تصل إلى 20 دقيقة  على الثدى الأول , ثم  يتم تقديم الثدى الاخر في حال رغبة الرضيع …. أكمل القراءة من الرابط هنا.

ما هو المسكن المناسب و الأمن للأم المرضع: هناك مجموعة متنوعة واسعة من المسكنات المتوفرة تجاريا و المتاحة دون وصفة طبية ، و يجب على الأمهات المرضعات أن تتحقق بنفسها أو بسؤال الصيدلى  للتأكد من أن المنتج يمكن أستخدامة أثناء الرضاعة الطبيعية ، و لا سيما خلوة من الأسبرين… المستحضرات المحتوية على الباراسيتامول هي المستحضرات الأنسب للأستخدام بواسطة الأمهات المرضعات ، و  لا توجد أى أشكالية حتى أن احتاج الطفل الرضيع لتناول أشربة الباراسيتامول فى نفس الوقت الذى تتناول فية أمة الباراسيتامول…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

علاج الأسهال فى الأمهات المرضعات: الإسهال الحاد هو ظهور مفاجئ  لنوبات متكررة من الأسهال ، و من الممكن أن يكون الأسهال الحاد مصحوبا بتقلصات فى المعدة و صداع و أرتفاع فى درجة الحرارة . من أشهر أسباب الاسهال الحاد هو التسمم الغذائى ، و قد تلعب العدوى الفيروسية دورا فى الاصابة بالاسهال الحاد . ليست هناك حاجة لوقف الرضاعة الطبيعية  إذا كنت تعاني من الإسهال ولكن يجب أن يكون هناك عناية بالمعايير الصحية العامة مثل  نظافة اليدين بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل لمس الطعامأعراض الإسهال الحاد  فى العادة ما تستقر  في غضون بضعة أيام لأن النظام المناعي للجسم يتعامل مع العدوى…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

تناول الادوية خلال فترة الرضاعة: قدرة أجسام الرضع على التخلص من الادوية ( اى المواد الكميائية المكونة للأدوية ) أقل من قدرة البالغين .و ذلك لانة بعد الولادة مباشرة تكون بعض أجهزة جسم الرضيع غير مكتملة أو لا تقوم بوظيفتها بكفاءة كاملة , الأمر الذى يحد من قدرة جسم الرضيع على التخلص من الأدوية التى تدخل جسمة من خلال لبن الام المرضع أثناء الرضاعة.أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

الرضاعة الطبيعة Breastfeeding

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.