الشرخ الشرجي والبواسير أشهر مضاعفات الإمساك المزمن

الإمساك المزمن  منتشر بين الفتيات و السيدات , ويرجع ذلك الى مجموعة من الاسباب أهما الكسل و عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحى بالاضافة الى القولون العصبى . يترتب على الامساك عدد من الحالات المرضية اهمها البواسير و الشروخ الشرجية ، و فى هذا المقال نتناول موضوع الامساك و مضاعفاتة بالتفصيل .

أسباب الإمساك المزمن

عدم الاهتمام بتناول الالياف

الألياف هى الجزء الذى لا يهضم من الأطعمة النباتية , والذى يتوفر فى القمح والردة ( العيش البلدى ) , والخضروات كالجرجير والخس ( السلطة الخضراء ) والفجل والكرات والخيار . و يعتبر الاهمال فى تناول الالياف من اهم اسباب الامساك ، فمعظم الفتيات يعتمدن فى طعامهم على الشيبسى والبسكويت والكيك والهامبورجر و هذة العادات الغذائية تساهم بشكل كبير فى الاصابة بالامساك المزمن

وجود الألياف يزيد من حجم كتلة فضلات الطعام ويجعلها أكثر ليونة مما يساعد الأمعاء الغليظة على دفعها للخارج .

الكسل وقلة الحركة

يعتبر الكسل و قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة , واحد من الاسباب التى تؤدى الى كسل الأمعاء وحدوث الامساك .

عدم الاستجابة الفورية لنداء الطبيعة

هذا هو أهم سبب للامساك بصفة عامة , بمعنى تجاهل الفتاة للرغبة فى التبرز , ربما للكسل , وربما لانشغالها بمشاهذة التلفزيون أو انشغالها بمكالمة تليفونية ، و مع تكرار تجاهل الرغبة فى التبرز , تضعف الاستجابة الطبيعية لعملية التبرز , كما يترتب على بقاء البراز لفترة طويلة فى القولون الذى يمتص كمية أكبر من المياة فيصبح البراز جافا مما يصعب اخراجه , وبذلك تدخل الفتاة فى حلقة مفرغة تؤدى الى الامساك المزمن .

القولون العصبى يؤدى الى فترات من الامساك وفترات من الاسهال .

طرق علاج الإمساك المزمن

من الأفضل دائما محاولة علاج الامساك أولا بالطرق الطبيعية مثل :

  1. كثرة تناول الألياف .
  2. الاهتمام بالمشى يوميا أو ممارسة الرياضة عموما .
  3. شرب كميات كافية من الماء والسوائل يوميا .
  4. يساعد أيضا فى زوال الامساك تدليك البطن تدليكا دائريا فى اتجاة عقارب الساعة لمدة خمس دقائق صباحا فى الفراش .

إذا لم تسعفك هذه الوسائل الطبيعية فى زوال الإمساك , فيمكنك تناول أحد الملينات مثل لبوس الجلسرين , لبوس بالشرج كل 12 ساعة . ولكن تجنبى كثرة الاستعانة بالمسهلات , لان ذلك قد يضعف من عملية التبرز بصورة طبيعية , فيصبح تناول المسهلات شيئا ضروريا حتى يتم التبرز .

مضاعفات الإمساك

  • صداع وتوتر .
  • مغص وانتفاخ .
  • انبعاث رائحة غير مستحبة من الفم .
  • يغطى اللسان بطبقة بيضاء .
  • البواسير والشرخ الشرجى .

الشرخ الشرجى وطريقة علاجة

هو عبارة عن حدوث تمزق بالغشاء المخاطى للشرج , وسببه هو الامساك الذى يؤدى الى التبرز بصعوبة وخروج براز جاف يجرح الغشاء المخاطى . ومن علامات الشرخ الشرجى حدوث ألم شديد أثناء التبرز ويستمر لفترة بعد ذلك , مما قد يدعو الفتاة الى كبت الرغبة حتى تتجنب الألم , وبذلك تزيد حالة الامساك .وفى بعض الأحيان , قد يلتهب الشرخ الشرجى مما يؤدى الى الم مستمر ورغبة فى حك الشرج , لكن نادرا ما يصاحب الشرخ الشرجى نزول دم .

علاج الشرخ الشرجى

  • يكون بعلاج الامساك .
  • حمام برمنجنات دافئ يوميا .
  • دهان مخدر موضعى عند الاحساس بالألم , مثل مرهم ليجنو كايين .
  • يمكن استعمال مضاد حيوى , فى حالة التهاب الشرخ الشرجى , ولكن فى معظم الأحيان لا تدعو الحالة لذلك .
  • أما فى حالة الشرخ الشرجى المزمن , فهو يحتاج غالبا لجراحة بسيطة لاستئصاله .

البواسير وكيفية علاجها

هى دوالى تصيب الأوردة حول المستقيم والشرج , فتتمدد وتتعرق وتتدلى فتكون ما يسمى بالبواسير . وأهم سبب لهذه التغيرات هو كثرة ” الحزق ” , والذى يصاحب الامساك خاصة فى الحالات المزمنة . وقد تتكون البواسير خلف فتحة الشرج , وقد تتدلى خارجها , ومن أعراضها الاحساس بألم أثناء التبرز , ونزول دم من الشرج , أما الاحساس بألم مستمر فيعنى التهاب البواسير .

علاج البواسير

  • أهم شئ لعلاج البواسير هو علاج الإمساك , فمع زوال الامساك وبالتالى عدم ” الحزق ” تبدأ البواسير فى الانكماش وتختفى بالتدريج .
  • يأتى بعد ذلك فى الأهمية , الاستعانة بالاقماع أو المراهم الخاصة بعلاج البواسير , مثل لبوس بروكتوسيديل , لبوس بالشرج كل مساء , أو مرهم الترابروكت , دهان موضعى صباحا ومساء .
  • فى حالة التهاب البواسير وظهور ألم مستمر يمكن استعمال مضاد حيوى مثل فيلوسيف , كبسولة 500 مجم كل 8 ساعات , أو كبسولة 250 مجم كل 6 ساعات ( حسب الحالة وعمر المريض ) , مع عمل حمام برمنجنات دافئ يوميا لتطهير الشرج .
  • فى الحالات المتقدمة , خاصة مع تدلى البواسير باستمرار أو كثرة نزول الدم , يجب استشارة طبيب الجراحة العامة , فقد يلزم علاج البواسير بطرق جراحية سواء بربطها أو حقنها أو كيها , وكلها وسائل بسيطة لا تحتاج الى بنج وتتم فى دقائق , أو قد تحتاج الى ازالتها بعملية جراحية .
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الحريفة كالشطة والفلفل والمخللات أثناء العلاج , ويفضل وضع مخدة تحت الشرج أثناء النوم لرفع البواسير .

الإمساك – موضوعات ذات صلة 

الإمساك في الرضع والأطفال: بشكل عام ، يمكن ان يكون الرضيع مصابا بالامساك ، اذا لاحظت أى من الاعراض التالية: معدل التبرز لدى الرضيع او الطفل أقل من المتواتر او المعتاد لهذا الطفل او الرضيع ، ( معدل التبرز اقل من مرة واحدة كل ثلاث ايام )، براز الرضيع او الطفل جاف ( و صعب المرور ) بغض النظر عن عدد المرات، والتبرز بصعوبة أو التبرز المؤلم …. اكمل القراءة عن الأمساك في الرضع والاطفال من الرابط هنا.

۱۱ نصيحة للتعامل مع وللوقاية من الإمساك: مقال يُقدم مجموعة من النصائح التى قد تساعد كل مريض مصاب بالامساك ( الحاد او المزمن ) فى التعامل مع / الوقاية من الإمساك.. يُنصح المرضى بالإمساك بأضافة النخالة ( الردة ) و زيت بذرة الكتان إلى نظامة الغذائى ، فيمكن تناول الردة او النخالة مع كل وجبة ( او على شكل أقراص ) ، و ينصح باضافة 3 الى 4 ملاعق كبيرة من زيت بذرة الكتان إلى الارز قبل طهية… أكمل قراءة نصائح التعامل مع الإمساك من الرابط هنا.

أخطاء  التغذية أشهر أسباب الإمساك في الرضع والاطفال: يصيب الإمساك الأطفال صغارا وكبارا ، ويرجع ذلك الى أسباب عديدة من اهمها عدم تعويد الطفل أن يتبرز في مواعيد ثابته ، و فى الرضع يرجع الإمساك عادة الى عدم كفابة لبن الأم ، هذا المقال يستعرض اهم اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال بالاضافة الى طرق العلاج… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أسباب الإمساك وطرق علاجة: أقرب تعريف للامساك هو زيادة صلابة وجفاف البراز وقلة خروجه . وهذا الجفاف يعنى افتقاده للطراوة وخروجه على شكل قطع صغيرة صلبة تسبب ألما أثناء مرورها . وهذا الاقلال يعنى تأخر خروج البراز لمدة يومين أو ثلاثة أو أكثر بناء على ما اعتاد عليه كل منا. إن حالات الامساك نادرا ما يكون وراءها سبب عضوى مرضى , ففى أغلب الأحيان ترتبط بجوانب خاطئة للتغذية , أو بقلة النشاط والحركة , أو بعدم الاهتمام بتناول الماء والسوائل بقدر كاف , أو لإهمال تلبية الحاجة للتبرز … اكمل القراءة من الرابط هنا.

الشرخ الشرجي والبواسير أشهر مضاعفات الإمساك المزمن: الإمساك المزمن  منتشر بين الفتيات و السيدات , ويرجع ذلك الى مجموعة من الاسباب أهما الكسل و عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحى بالاضافة الى القولون العصبى . يترتب على الامساك عدد من الحالات المرضية اهمها البواسير و الشروخ الشرجية ، و فى هذا المقال نتناول موضوع الامساك و مضاعفاتة بالتفصيل… اكمل القراءة من الرابط هنا.

التغيرات الهرمونية ومكملات الحديد سبب إمساك الحوامل: عادة تصاب الأمعاء بنوع من الكسل والارتخاء خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرمونى الذى يحدث بالجسم مما يتسبب فى الشكوى من الامساك . وقد يساعد على حدوث الامساك أيضا تناول الحامل لمستحضرات الحديد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الإمساك أحد أسباب الألم أثناء الجماع: مقال مختصر يوضح لماذا قد يتسبب الإمساك في النساء إلى الشعور بالألم أثناء المعاشرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الأمساك – أدوية ذات صلة

دوفالاك شراب اللاكتيلوز الملين: يستخدم دوفالاك شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشكو من عدم أنتظام عملية الاخراج. يُعد شراب دوفالاك مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها. دوفالاك شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن البكتيريا النافعة فى القولون، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة… أكمل القراءة عن شراب دوفالاك من الرابط هنا.

حبيبات أجولاكس الملينة:  يستخدم أجولاكس ، فى حالات الأمساك التى تصيب المرضى طريحى الفراش ، و اثناء الحمل ، و بعد الولادة ، و فى حالات البواسير . يمكن استخدام أجولاكس ، للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي أو الإسهال. يجب ابتلاع جرعة  أجيولاكس ، مع كمية كافية من الماء ( حوالى 250 مل من الماء ) ، بدون مضغ، جرعة البالغين ( الكبار )  فى الحالات العادية: ملعقة كبيرة ( كيس )  فى المساء بعد العشاء ، و فى الصباح قبل الافطار ، بدون مضع ، مع كوب كامل من الماء… أكمل القراء عن حبيبات أجولاكس من الرابط هنا.

بيكولاكس نقط الفم لعلاج الامساك: نقط بيكولاكس الفموية تنتمي إلى فئة من الملينات تسمى الملينات التحفيزية، وتُستخدم لعلاج الأمساك ، و قبل الاجراءات التشخيصية ( مثل المناظر الطبية ، و فى العادة ما يستخدم مع الحقنة الشرجية لتفريغ الجهاز الهضمى و تجهيزة للأجراء التشخيصى). المادة الفعالة فى نقط بيكولاكس الفموية ، تسمى بيكوسولفات الصوديوم، وهو دواء يعمل على تحفيز أو تنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي فى نهاية المطاف إلى مفعول ملين… أكمل القراءة عن قطرات بيكولاكس الفموية من الرابط هنا.

إساءة إستعمال حبوب دولكولاكس الملينة: دولكولاكس أقراص مسهلة، قد يستخدم بعض الناس أقراص دولكولاكس فى التخسيس ( أنقاص الوزن ), حيث يعتقدون أن المفعول المسهل لأقراص دولكولاكس سيساعد فى أنقاص الوزن , و هذا أستخدام خاطىء لأقراص دولكولاكس , و لا يجب أستخدام أقراص دولكولاكس لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة… أكمل القراءة عن أقراص دولكولاكس من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

الإمساكconstipation

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


اكتشاف المزيد من فارماتوب

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.