الإسهال و أسبابة ♀ صحة المرأة

الإسهال : يعنى كثرة اخراج براز غير متماسك أو مائى . وأغلب حالات الاسهال لا تمثل فى الحقيقة لأى خطورة طالما يتم تعويض ما يفقدة الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول عادة الإسهال خلال يومين .

الاسهال الحاد الذى يحدث بصورة مفاجئة قد يكون سببه حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية , ربما لتناول طعام فاسد , أو كتفاعل من الجسم تجاة نوع معين من العقاقير وخاصة المضادات الحيوية من فصيلة تتراسيكلين . أما الاسهال المتكرر أو المزمن المصحوب بحدوث شحوب أو نقص فى وزن الجسم فإنه قد يشير الى وجود مشكلة كبيرة بالأمعاء الغليظة , ولذا يجب بحث أسبابة بعناية .

وأحيانا قد يتعلق حدوث الاسهال بالتوتر النفسى .

علاج الاسهال

ويعتبر أهم علاج للاسهال هو تعويض ما يفقده الجسم من سوائل سواء بتناول سوائل عن طريق الفم أو بالمحاليل عن طريق الوريد . ولبحث السبب وراء حالات الاسهال , يجرى تحليل للبراز , وقد يحتاج الأمر لعمل أشعة على الأمعاء الغليظة بالباريوم . والباريوم هى مادة حساسة للأشعة يتم حقنها عن طريق الشرج ثم تصوير الامعاء بأشعة إكس ليتضح شكل الأمعاء وأى إصابة أو ورم بها .

أسباب الإسهال

       طرق حدوث الاسهال                  السبب المحتمل
إسهال مفاجئ بعد تناول طعام منذ ساعتين الى أربع ساعات . السبب الغالب هو وجود تلوث بالغذاء أو وجود جساسية بالجسم ضد هذا النوع من الأغذية . توقفى عن تناول أى طعام أو مسكنات , وخاصة الأسبرين , وتناولى كميات وفيرة من الماء أو عصائر الفاكهة اذا استمر الاسهال أكثر من 24 ساعة أو اذا كان يصحبة أعراض مثل الفتور والقئ والتقلصات يجب استشارة الطبيب .
إسهال مصاحب لتناول مضادات حيوية أو أى عقاقير أخرى لعلاج مشكلة ما . يحتمل أن حدوث الإسهال يمثل أحد الأضرار الجانبية للعقار المستخدم , استشيرى الطبيب المعالج .
نوبات من الاسهال يتخللها نوبات من الامساك . يحتمل وجود اضطراب عصبى بالامعاء ( قولون عصبى ) وهذا يعالج بالعقاقير المنظمة لحركة القولون وبالعقاقير المهدئة .
إسهال مع ظهور دم بالبراز . يحتمل وجود اصابة بالدوسنتاريا أو البواسير , ويحتمل كذلك وجود ما هو أخطر من ذلك مثل سرطان القولون والشرج أو تقرح بالأمعاء . ولذلك يجب بحث هذه الحالة بعناية بمعرفة الطبيب .
إسهال مائى مفاجئ مصحوب بقئ وتقلصات شديدة بالبطن وقد يصحبه ارتفاع بدرجة الحرارة . يحتمل وجود عدوى بالأمعاء ( نزلة معوية ) . وأهم ما يجب الالتزام به فى هذه الحالة تناول كميات وفيرة من الماء لحين العلاج المناسب بمعرفة الطبيب .
إسهال متكرر أو مزمن أدى لضعف واضح ونقص بالوزن . يحتمل وجود مشكلة كبيرة بالامعاء مثل سرطان الأمعاء ولذا يجب بحث الحالة بعناية وعمل الفحوص اللازمة للكشف عن هذا السرطان أو استثنائه .
إسهال مصحوب بألم أو تكسير بالعضلات والمفاصل وألم بالزور وقد يصحبه ارتفاع بدرجة الحرارة . يحتمل وجود عدوى بالأنفلونزا حيث أنها تؤثر على الامعاء وتتسبب فى اسهال خفيف وتقلصات بالبطن . يجب ملازمة الفراش وتناول سوائل بكثرة , وتناول أغذية خفيفة .
ألم البطن و التقلصات
ألم البطن و التقلصات