أسباب غزارة شعر الجسم عند النساء

قد تشكو بعض الفتيات من نمو الشعر فى أجسامهن بطريقة مشابهة لنموه فى الرجال سواء من ناحية غزارته أو من ناحية نموه فى أماكن مثل الوجه والثديين والبطن . وهى مشكلة ليست سهلة لانها تتعارض الى حد كبير مع كل مقومات الجمال ومع الشكل الطبيعى للأنثى بصفة عامة , مما قد يدفع الفتاة فى هذه الحالة الى الاكتئاب النفسى والانطواء , بل ربما يدفعها هذا الأمر الى بعض الوساوس , كاحتمال اصابتها بمرض خطير ,أو عدم قدرتها على الانجاب , أو أنها فى طريقها للتحول الى الجنس الأخر .

لكنه فى الحقيقة اتضح بناء على الاحصائيات أن توزيع الشعر فى جسم المرأة يشبه توزيعه فى جسم الرجال فى عدد كبير من النساء الطبيعيات . مما يدل على أن السبب الأول لهذه الظاهرة هو سبب طبيعى لا يعنى وجود أى خلل بالجسم .

كذلك , يتأثر نمو الشعر على هذه الكيفية بالبيئة أو المناخ الذى تعيش فيه المرأة , فلعلك لاحظت أن بعض نساء دول حوض البحر المتوسط خاصة فى اليونان وقبرص يتصفن بغزارة شعر الجسم ونموه فى أماكن شاذة .

أسباب زيادة شعر الجسم

قد تحدث هذه الظاهرة لوجود سبب عضوى يتعلق بهرمونات الجسم , حيث أن زيادة هرمونات الذكورة ( الاندروجين والتستوستيرون ) والنى توجد فى جسم المرأة بنسبة بسيطة تؤدى الى حدوث هذه الظاهرة , وتزداد هذه الهرمونات فى الحالات التالية :

  1. التكيس المتعدد للمبيض ← وهو أكثر الأسباب العضوية شيوعا لهذه الظاهرة .
  2. أورام المبيض المفرزة للهرمونات الذكرية .
  3. المتلازمة الكظرية الجنسية ← ( حالة شبيهه بالتخنث ) , وفيها يزداد حجم البظر وينقطع الطمث . ( البظر هو أصلا عضو ذكرى ضامر ) .
  4. مرض العملقة ← ( زيادة هرمونات النمو ) , فقد يصحبه حدوث تغير فى المبيض يؤدى لزيادة هرمونات الذكورة .
  5. كثرة تعاطى هرمونات الذكورة فى السيدات ← والتى تستخدم أحيانا كمادة مقوية وبناءة للجسم .
  6. قد يحدث أيضا نمو الشعر بطريقة غير طبيعية مع زيادة الكزرتيزون فى الجسم , مثل :متلازمة كوشينج  ( زيادة نشاط الغدة فوق الكلوية ) , حيث يزداد إفراز الكورتيزون الداخلى . ويظهر الشعر فى هذه الحالة بدرجة بسيطة , خاصة فى الدقن .أو تناول الكورتيزون كعلاج لمدة طويلة .
غزارة شعر الجسم
غزارة شعر الجسم

علاج زيادة شعر الجسم

فى حالة وجود سبب عضوى يتم العلاج بالهرمونات , أو أحيانا بالجراحة فى حالة وجود أورام , ويستمر العلاج بالهرمونات لفترة طويلة ويعطى نتائج جيدةة . وبصفة عامة , يمكنك عمل الأتى :

إذا كان شعر الوجة ← خاصة فى منظقة الشارب واللحية , قليلا يمكن نزعة بواسطة الملقاط , أما إذا كان أكثر غزارة ولونه قاتم , فيمكنك استعمال ماء الأكسجين ليجعل لونه فاتحا غير ملحوظ . ويتم ذلك , بأن يبلل الذقن والشارب بماء الأكسجين ثم يعرض الوجه للضوء لمدة عشر دقائق .

إذا كان الشعر سميكا وفى منظقة صغيرة ← يمكن التخلص منه بصفه دائمة لدى طبيب الأمراض الجلدية بواسطة كى جذور الشعر بالابرة الكهربائية على جلسات , ولاحظى أن هذه العملية تتكلف الكثير , كما انها تحتاج لطبيب متمكن وإلا تسببت فى حروق بالجلد . ويفضل عدم حلاقة الشعر فى هذه المناطق لأن جذور الشعر تبقى فتعطى لونا مخضرا غير مستحب فى الفتيات .

شعر الجسم والأطراف ← فأفضل طريقة هى الطريقة المعروفة لدى الفتيات . وهناك مستحضرات تجميل متعددة لإزالة الشعر ويفضل استعمالها فى فترات متباعدة لأنها تحتوى على كيماويات سامة يضر الجسم استعمالها بكثرة .

فى الحالات الشديدة← قد يستعمل أقراص الداكتون أو حبوب Diane , تحت إشراف طبى متخصص .

مختارات ذات صلة

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #الشعرانية #صحة_المرأة.

مقالات ذات صلة بـ مشاكل الشعر

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أدوية و موضوعات ذات صلة: الشعرانية، نيفيرتي، هيرسوستوب، إيفلورنيهير، كليروستوب، إفلوتيزم، فانيكا، فانيهير، ملسا، فلورنيث. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


اكتشاف المزيد من فارماتوب

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.