تساؤلات الحوامل ♀ موسوعة المرأة الطبية

تتعرض الحامل لمتغيرات وعوامل عديدة أثناء الحمل , مما يثير تساؤلات كثيرة لدى المرأة الحامل . وفي هذه الصفحة  رد على بعض هذه التساؤلات :

كيفية الإستحمام أثناء الحمل ؟

يفضل الإستحمام وأنت واقفة , كما يمكنك التنظيف بالماء من الخارج دون استخدام الدش المهبلى , لأنه يعمل على تغيير الإفرازات الطبيعية الموجودة بالمهبل مما قد يؤدى الى الالتهابات . ويجب هنا التنبية بأن تأخذى حذرك وأنت تستحمين لسهولة الإنزلاق , ولهذا ينصح بوضع قطعة من البلاستيك المطاطى والذى يساعد على منع الإنزلاق بقاع المغطس ( البانيو ) .

العناية بالثديين أثناء الحمل

ينصح بغسل الثديين بالماء الدافئ والصابون لإزالة ما يتعلق بالحلمتين من إفرازات , ثم يجففان بفوطة خاصة , ويمكن دهانهما بمرهم ملين لمنع التشققات . وإذا كانت الحلمات غير بارزة فيجب جذبهما الى الأمام بحرص ولطف , ويمكن فعل ذلك بوضع السبابة فوق والإبهام تحت الهالة التى حول الحلمة ثم الضغط لكى تبرز الحلمة , مع تكرار هذا عدة مرات يوميا . ويلاحظ زيادة حجم الثديين أثناء الحمل لهذا يفضا ارتداء ” السوتيان ” الذى يناسب حجم الصدر .

الأعمال المنزلية وأثرها على صحتك أثناء الحمل

لا مانع من القيام بالأعمال المنزلية العادية ما دام الحمل طبيعيا , ولكن يفضل تقسيمها على اليوم كلة فى حالة تراكم هذه الأعمال . ويلاحظ عدم صعود السلالم المتحركة , كما يستعمل المكانس الطويلة لتجنب ثنى الظهر أثناء أداء هذع الأعمال . وإذا أردت حمل أى شئ يجب أن تنزلى بالركبتين إلى الأسفل والظهر مفرود , ثم تصعدى بهما لتجنب ثنى الظهر .

العلاقة الجنسية أثناء الحمل

يسمح للحامل بممارسة العلاقات الجنسية فى الحالات الطبيعية , ويجب الامتناع فى الحالات التالية :

  • عند وجود انذار بالإجهاض .
  • عند حدوث نزيف مهبلى حتى لو كان بسيطا .
  • وجود المشيمة بأسفل الرحم .
  • وجود أى التهابات بالمهبل أو عند الزوج .
  • إذا كان هناك خطر ولادة مبكرة أو ولادة مبكرة فى حمل سابق .

ويجب إتخاذ الأوضاع الجنسية المريحة وخاصة خلال الأشهر الثلاث الأخيرة , فقد تجدين وضع الاستلقاء على الظهر غير مريح ولهذا ينصح باتخاذ الأوضاع الأخرى كالوضع الجانبى أو أن يكون الزوج هو المستلقى على الظهر أو أى وضع أخر يتجنب فيه الضغط على البطن .

ومن الطبيعى أن تلاحظ بعض السيدات فتور فى العلاقة الجنسية وخاصة خلال الأشهر الثلاث الأولى والأخيرة  من الحمل , مع ازديادها خلال الأشهر الثلاث الوسطى , ويرجع ذلك الى التغيرات العديدة للهرمونات أثناء فترة الحمل .

التدخين وتأثيره على صحتك أثناء الحمل

لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن للتدخين أثار سلبية للحمل , فالتدخين أثناء الحمل يؤثر هلى نمو الجنين , كما قد يؤدى الى الولادة المبكرة . والجدير بالذكر إنه يجب على الحامل تجنب الوجود فى الأماكن الممتلئه بدخان السجائر , ويجب تنبيه الزوج المدخن بمراعاة عدم التدخين

الملابس والأحذيه التى يفضل إرتداءها أثناء الحمل

إختارى عزيزتى الملابس العملية المريحة الفضفاضه , والملابس الداخلية القطنية , كما يمنع إرتداء ” أستك ” للشراب حتى لا يعوق الدورة الدموية السطحية بالجلد مما يسبب دوالى الساقين . أما بالنسبة للأحذية فيفضا ارتداء الحذاء ذى الكعب العريض كما يلاحظ عدم لبس الحذاء ذى الكعب العالى , ويجب أيضا تجنب الأحذية بدون كعب والتى يمكن أن تسبب آلام الظهر وتزيد من تقوسه .

القهوة والشاى وتأثيرها على الحمل

لم يثبت حتى الأن أن تناول القهوة أو الشاى بإعتدال له أثار سلبية على الحمل . وإن وجدت بعض الأبحاث أن إفراط الأم المرضعة فى شرب القهوة قد يؤدى الى إضطراب الطفل الرضيع .

تأثير الكحول على صحتك أثناء الحمل

أثبتت الدراسات العلمية المختلفة الأضرار العديدة لتناول الكحوليات وأهمها التشوهات المختلفة بالجنين . ولهذا ننصح – علاوة على الناحية الدينية – عدم تناول المشروبات الكحولية .

الرياضة والمشى تجدد نشاطك أثناء الحمل

للمشى فى الهواء الطلق فوائد عديدة للحامل , فالمشى يساعد على تنشيط العضلات والدورة الدموية , كما تساعد على علاج الأمساك . ويلاحظ أن تقوم الحامل بالمشى تدريجيا حتى تصل الى مدة نصف ساعة يوميا . وهناك اعتقاد خاطئ بأن الاعمال المنزلية تكفى كبديلة للمشى , فلقد وجد أن الأعمال المنزلية تجهد الجسم يل يحتاج الجسم للرياضة غير المرهقة كالمشى لتجديد نشاطه وحيويته .

الأدوية أثناء الحمل

يحذر على الحامل إستعمال أية أدوية على الإطلاق حتى الأسبرين , إلا بعد استشارة الطبيب المشرف على الحمل , فقد تسبب بعض الأدوية تشوهات خلقية بالجنين وخاصة فى الثلاثة أشهر الأولى من الحمل , ولهذا يجب الامتناع عن تناول أى دواء إذا ما تأخر نزول الدورة الشهرية واستشارة الطبيب للتعرف ما إذا كنت حاملا أم لا .

تأثير الأشعة على الحمل

لقد ثبت بما لا شك فيه أن تعرض الجنين للأشعة وخاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يسبب تشوهات خلقية للجنين , ولهذا ينصح بالإمتناع نهائيا عن التصوير بالأشعة خلال فترة الحمل أو فى النصف الثانى من الدورة الشهرية , ( لإحتمالات حدوث الحمل ) ويجب إبلاغ طبيب الأشعة . أما إذا كان الأمر فى غاية الأهمية وعاجلا , فيجب تغطية البطن بعازل سميك من الرصاص . والجدير بالذكر أن الأشعة تختلف كاملة عن الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية أو السونار والذى لا توجد له أضرار على الجنين .

النوم والراحة للمحافظة على صحتك أثناء الحمل

من الطبيعى أن تشعر الحامل بحاجة ملحة الى النوم فى أشهر الحمل الأولى , ومن المهم لصحة الحامل أن تأخذ قسطا كافيا من الراحة وخاصة كلما تقدم الحمل . فلقد أثبتت الأبحاث مؤخرا أن الوقوف لمدة تزيد عن 5 ساعات يوميا قد يتسبب فى ولادة مبكرة . وينصح بالنوم يوميا لمدة 8 ساعات ليلا , وساعتين ظهرا .

ويمكن أخذ أى وضع نوم خلال أشهر الحمل الأولى ( أى قبل بروز البطن ) , ولا مانع من النوم على الظهر خلال أشهر الحمل الوسطى , ويفضل النوم على أحد الجانبين مع استخدام وسادة لسند البطن فى الثلاث الأشهر الأخيرة .

العناية بالأسنان واللثة

قد تنزف اللثة أثناء الحمل وذلك للتغيرات العديدة بالهرمونات أثناء فترة الحمل , كما تكون الأسنان الضعيفة أكثر عرضة للتسوس أثناء الحمل , وقد ينقص عنصر الكالسيوم بالأسنان إذا لم يحتوى غذاء الحامل على قدر كاف من الكالسيوم والموجود فى كثير من الأغذية .

ولهذا يجب المحافظة على نظافة الأسنان يوميا باستخدام فرشة أسنان ناعمة ذات رأس دقيقة ومعجون أسنان مناسب للثة الحساسة , واستعمال غسول أو غرغرة مطهرة للفم . كما ينصح بزيارة طبيب الأسنان للكشف والاطمئنان على صحة اللثة والأسنان . ويلاحظ أنه ليس هناك تأثير على الحمل من علاج الأسنان طوال فترة الحمل .

إحترسى …. عند السفر و انت حامل !!

لا مانع من السفر ما دام قصيرا ( أقل من 2 الى 3 ساعات بالسيارة ) ويفضل الجلوس بالمقعد الأمامى للإتساع . وغذا زادت مسافة السفر فمن الأفضل ركوب القطار . أما بالنسبة للسفر بالطائرة فلا مانع من السفر حتى أوائل الشهر الثامن إلا فى حالات الإجهاض المنذر أو الولادة المبكرة ( الولادة قبل الشهر التاسع ) , سواء خلال هذا الحمل أو المرات السابقة أو إذا كان الحمل مصحوبا بأى مشاكل صحية . ويراعى الآتى أثناء السفر :

  • إذا كان السفر بالسيارة فينصح بالتوقف عدة مرات للراحة وتناول بعض الوجبات السريعة .
  • إذا كانت الرحلة طويلة فترفع الأرجل بين الحين والأخر , كما ينصح بالمشى قليلا لمدة 5 دقائق قبل مواصلة الرحلة .
  • تخلع الأحذية أثناء الرحلة .
  • إذا كان السفر لمكان ستمكثين فيه فترة طويلة , فيجب أن تأخذى خطاب من الطبيب المشرف عن الحمل .
  • عند ربط الحزام فى الطائرة او السيارة : يجب أن يمر الجزء العلوى بين الثديين , أما الجزء السفلى فيجب أن يستقر تحت البطن أعلى الفخذين .
  • بالنسبة للتطعيم والشهادات الصحية المطلوبة عند السفر لبعض البلاد , فيجب الأمتناع عن أى تطعيمات خلال الأشهر الثلاث الأولى , وفيما بعد ذلك يجب استشارة طبيبك لاختلاف نوعية التطعيمات لأن بعضها ممنوع أثناء الحمل .
  • لا تقلقى من الأجهزة الأمنية فى المطارات المختلفة لأنها لا تسبب ضررا لك أو للجنين . قد تشعرين بجفاف الجلد أثناء السفر بالطائرة , ذلك لانخفاض نسبة الرطوبة بالجو الموجود بالطائرة , ولهذا يفضل شرب الماء أو العصير بين الحين والأخر .
  • إذا كانت الرحلة طويلة , عرفى المضيفة بأنك حامل فتوفر لك مكان مريح بحيث يمكنك رفع الساقين لمستوى الحوض لتجنب ورم الساقين .

 الصلاة والصوم أثناء الحمل

لا يوجد طوال فترة الحمل ما يمنع الحامل من الصلاة , ويفضل عند الوضوء غسل الأرجل من حنفية سفلى خوفا من الإنزلاق . أما بالنسبة للصوم فيجب أن نذكر هنا أن الطفل يستمد غذائه من دم الأم والذى بالتالى يعوض الدم ما يؤخذ من المخزون الموجود بجسم الأم ولا يأتى مما تأكلة الأم مباشرة , ولهذا يمكن للحامل أن تصوم فى الأحوال الطبيعية ( أى إذا كان الحمل بدون أى مشاكل أو مضاعفات ) .

وينصح ألا تصوم الحامل فى حالات : الوحم أو القئ , الحموضة الشديدة , الإعياء الشديد , حالات الهبوط والدوخة , مرض السكر مع الحمل أو بدونه , وأنصح كل حامل هنا استشارة طبيبها إذا لم تستطع أن تأخذ قرارها .

العمل أثناء الحمل

يمكن للحامل بشكل عام أن تستمر فى عملها ما دام غير مجهد وغير مرهق , وذلك حتى أواخر الشهر الثامن إذا كنت لا تعانى من أى متاعب صحية أو متعلقة بالحمل . ويراعى الآتى :

  • يجب الابتعاد عن العمل بأقسام الأشعة ومعامل الكيماويات .
  • يجب الابتعاد عن الوقوف لمدة تزيد عن 5 ساعات أناء العمل فقد يسبب ذلك فى ولادة مبكرة .
  • يجب أخذ وجبه غذائية أثناء فترة العمل .
  • تجنبى غرف العمل الممتلئة بدخان السجائر .

الحصبة الألماني أثناء الحمل

الحصبة الألمانى هى من الأمراض المعدية والتى تحتاج الملازمة القريبة حتى تنتقل العدوى , وتختلف أعراضها من حالة الى أخرى مثل : حمى خفيفة مع ظهور بثور جلدية غالبا ما تظهر وتتركز فى الوجه , وقد يصاحب المرض الام فى المفاصل وتورم الغدد الليمفاوية وخاصة خلف الرقبة . ويعتبر المريض معديا لمدة 10 أيام تبدأ 5 أيام قبل ظهور البثور الجلدية وتمتد الى 5 أيام بعد ظهور البثور الجلدية . ولا يحتاج المريض لأى علاج , وتتكون للجسم مناعة من المرض بظهور أجسام مضادة للمرض تبقى بالدم مدى الحياة وتمنع الاصابة مرة أخرى .

وفى حالة إصابة الحامل بالحصبة الألمانى فى الشهور الثلاث الأولى من الحمل , فإن الجنين يكون معرضا للتشوة بنسبة 30% من الحالات , وتختلف نسبة التشوه على حسب عمر الحمل عند الاصابة . والجدير بالذكر أن معظم الأطباء يفحصون دم الحامل فى أول زيارة لمعرفة عما إذا كانت الحامل محصنه ( إما بالتطعيم أو بالاصابة السابقة ) ضد الحصبة الألمانى أم لا .

وإذا تعرضت الحامل لمريض مصاب بالحصبة الألمانى فى الشهور الثلاث الأولى من الحمل , فيجب الاتصال بالطبيب فورا , فهناك عدة احتمالات :

  • إما أن الطبيب يعرف أن الحامل محصنة ( بفحص دم الحامل فى الزيارة الأولى ) : وهنا يطمئن الطبيب السيدة الحامل على جنينها .
  • إما أن الطبيب لا يعرف إذا ما كانت الحامل محصنة أم لا : وهنا يطلب الطبيب إجراء فحص الدم عن أنواع الأجسام المضادة للمرض , فإذا كانت النتائج تدل على :
  • أن الحامل محصنة فهنا يطمئن الطبيب السيدة الحامل على جنينها .
  • أن الحامل غير محصنة : وهنا يطلب الطبيب إعادة التحليل بعد فترة زمنية معينة للتأكد من الحالة , فإذا لم تظهر أى أنواع الأجسام المضادة للمرض فهذا يعنى أنها لم تصاب وبالتالى لم يصاب الجنين ( ولكن يجب التطعيم بعد الولادة ) . أما إذا أكدت التحاليل الإصابة بالمرض فهذا يعنى أن هناك إحتمال إصابة وتشوه الجنين بنسبة 30% إذا كانت فترة الحمل أقل من 3 شهور عند الإصابة بالمرض .

مدة الحمل وتاريخ الولادة

متوسط مدة الحمل هو 280 يوما أى تسعة شهور ميلادية أو عشرة شهور قمرية , وذلك إذا حسبنا مدة الحمل منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية طبيعية . والتاريخ المتوقع للولادة له أهمية خاصة للمرأة الحامل وللطبيب المشرف على الحمل . فهو مهم للمرأة الحامل حتى تستعد للولادة . والولادة الطبيعية تحدث خلال أسبوعين قبل أو بعد التاريج المتوقع للولادة و4% فقط من الحوامل يلدن فى اليوم المتوقع للولادة . ولتحديد هذا التاريخ أهمية كبرى للطبيب المشرف على الحمل للأسباب الآتية :

  • تقييم ومتابعة الحمل .
  • تقييم نمو حجم الجنين بالنسبة لأشهر الحمل .
  • إذا تعدى أكثر من أسبوعين علىالتاريخ المتوقع للولادة , يصبح من الضرورى بدء الولادة , لأن طول فترة الحمل تسبب مشاكل للجنين .

الجنين يسمع !

تبدأ أذن الجنين فى التكون من الشهر الثانى ( الأسبوع 7 ) . ويبدأ الجنين بسماع الأصوات والذبذبات التى تصله من خلال السائل المحيط به ( السائل الأمينونى ) . وهذه الأصوات تأتى من مصادر مختلفة . فهى أصوات مرور الدم بالقلب والأوعية الدموية وأصوات حركة أمعاء الأم . وتباع فى بريطانيا شرائط لهذه الأصوات التى وجدتها كثير من الأمهات أنها تهدئ بكاء الطفل .

ويتأثر الجنين من الشهر السادس بالأصوات الخارجية , فلقد أكدت الأبحاث المختلفة أن الجنين يستجيب لهذه الأصوات بالحركة وزيادة نبضات القلب . وفى دراسة طلب الباحثون من الأمهات أن يكرروا إلقاء نفس القصة أثناء الحمل , ثم أن يلقوا نفس القصة وبعدها قصة أخرى فى الأسابيع الأولى بعد الولادة .. ووجدوا أن الأطفال تستجيب بالإنتباه الى القصة التى كانت تتلوها الأم أثناء الحمل . وهذا يعنى أن الجنين لا يميز صوت الأم فقط بل يميز أيضا إرتفاع وإنخفاض طبقة الصوت أثناء الكلام !!

الجنين .. يرى ويتذوق ويلمس .. وله القدرة على الشم !

تبدأ العينان فى التكون من الشهر الثانى ( الأسبوع 7 ) وتفتح العينان فى الشهر السابع ( 28 أسبوع ) . وربما تعتقدين أن الجنين لا يرى شيئا لأنه ليس بالرحم أى ضوء , ولكن فى الحقيقة أن الضوء يتخلل من خلال جدار البطن وخاصة أثناء تمدد جدار البطن أثناء الحمل .

وتبدأ حاسة التذوق باللسان عند الجنين فى التكوين من نهاية الشهر الثالث ( الأسبوع 12 ) . ويعتقد أن الجنين يستطعم السائل الأمينةنى عند بلعه والذى يحتوى على أملاح وبروتينات ومواد سكرية . ولقد دلت الأبحاث أنه إذا حقن السائل الأمينونى بمادة مرة الطعم فإن الجنين يقلل من حجم السائل الذى يبلعه , ومن ناحية أخرى إذا حقن السائل الأمينونى بمادة سكرية الطعم فإنه يكثر من حجم السائل الذى يبلعه .

ويبدأ الجنين حاسة اللمس فيستمتع بمص الإبهام إبتداء من الشهر الرابع ( الأسبوع 17 ) . كما أنه يدرك أيضا بالبيئة المحيطة به ! وربما تكون ضرباته وحركاته المستمرة داخل الرحم هى وسيلة للإتصال اللمسى بك !!

وحاسة الشم هى أخر الحواس الخمسة فى النشأة . وإن كانت حاسة الشم كاملة الإستعداد لتمييز رائحة وطعم لبن الأم بعد ولادة الطفل مباشرة .

ما يهمك معرفته عن فقر الدم ( الأنيميا )

تصاب الحامل بفقر الدم عندما لا يتلقى الجسم إحتياجاته من الحديد , وهو من المواد الرئيسية لتكوين الهيموجلوبين ( وهو المسئول عن نقل الأكسجين بالدم من الرئتين الى الأنسجة والأعضاء المختلفة ) . وتزداد احتياجات الحامل من الحديد لعدة أسباب أهمها :

زيادة كمية كرات الدم الحمراء ( وهى التى تحمل الهيموجلوبين ) لدى الحامل . لمواجهة احتياجات الجسم المنتظرة عند الولادة , وأيضا مواجهة احتياجات الجنين والذى يعتمد مخزون جسمه لمدة 6 شهور بعد الولادة على ما اختزنه أثناء الثلاث شهور الأخيرة من الحمل .

ويمكن تعويض احتياجات الحامل من الحديد بأكل الطعام الغنى بالحديد , مثل اللحوم الحمراء التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد التى تمتصة الأمعاء بسهولة , فى حين لا تمتص الأمعاء الحديد الموجود فى الخضروات بنفس القدر . كما يمكن تعويض احتياجات الحامل من الحديد بأخذ حبوب أو كبسولات الفيتامينات التى تحتوى على الحديد والتى ينصح بها كثير من الأطباء .

ويلاحظ عند أخذ هذه الحبوب أو الكبسولات أن لون البراز سيكون غامقا كما سيكون أكثر تماسكا , ولهذا ينصح أن تتناولها الحامل أثناء تناول الوجبات ومع الإكثار من شرب السوائل .

حركة الجنين

يتحرك الجنين داخل الرحم منذ الأسابيع الأولى ( من الأسبوع 7 ) , ويمكننا رؤية هذه الحركة بوضوح باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية , ولكن لا تشعر الأم بهذه الحركة خلال هذه الفترة . وتشعر الأم بحركة الطفل إبتداء من منتصف الشهر الرابع أو الخامس ( الأسبوع 18 الى 22 ) إذا كان هذا هو حملها الأول , فى حين تشعر به من الأسبوع 16 الى 18 إذا كان حملها التانى .

وقد لا تتمكن الأم فى البداية من تمييز حركة الجنين عن حركة الأمعاء وخاصة أن حركة الجنين تكون ضعيفة ومتباعدة , ولكن بمرور الوقت تتعرف الأم على حركة الجنين وتمييزها عن حركة الأمعاء . ولحركة الطفل أهمية خاصة لدى الأم لأن حركة الطفل تطمئنها على صحته وحيويته .

إحساسات الطفل داخل الرحم !!

إبتداء من الشهر الرابع يستطيع الجنين تحريك رأسه يمينا وشمالا . وأن يفتح وأن يغلق فمه . وأن يحرك صدرة وبطنه . ويتثاءب . وأن يرفع حواجبه . أن يمص أصابعه . إنها روعة الخالق سبحانه وتعالى .

كيف تحسبين تاريخ الولادة ؟

يحتسب التاريخ المتوقع للولادة كالأتى :

  • إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ( كل 28 يوم ) : فيحتسب اليوم المتوقع للولادة بإضافة سبعة أيام على اليوم الأول من أخر دورة شهرية طبيعية , أما الشهر المتوقع للولادة فيضاف 9 أشهر ميلادية ( أو يطرح 3 أشهر ميلادية ) على شهر آخر دورة شهرية طبيعية .

فمثلا إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية طبيعية هو 3 فبراير فإن التاريخ المتوقع للولادة هو 10 نوفمبر من نفس العام :

اليوم المتوقع للولادة : 3 + 7 =10 .

الشهر المتوقع للولادة : 2 + 9 = 11 .

  • إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة : يعتمد الأطباء فى مثل هذه الحالات على استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية , والذى يحدد التاريخ المتوقع للولادة بدقة خلال الأشهر الأربع الأولى من الحمل , وتقل هذه الدقة بعد هذه لأشهر . مما يعنى أنه يفضل أن تراجع المرأة الحامل الطبيب المختص عندما تشعر بإحتمال الحمل .

ولد أم بنت ؟!

يتحدد جنس الجنين بزوج من الكروموسومات يسمى ” x  و y ” سيورث أحدهم من الأب والآخر من الأم . ويكون جنس الجنين ذكرا إذا كانت الخلايا تحمل الكروموسومات ” XY ” , وأنثى إذا كانت تحمل ” XX ” ولهذا يتحدد جنس الجنين فى لحظة الإخصاب . فكل البويضات تحمل الكروموسوم X , فى حين تحمل نصف الحيوانات المنوية الكروموسوم X , والنصف الآخر يحمل الكروموسوم Y .

فإذا تم تلقيح البويضة بحيوان منوى يحمل الكروموسوم Y يكون الجنين ذكرا , أما إذا تم الإخصاب بحيوان منوى يحمل الكروموسوم X يكون الجنين أنثى . وبمعنى أخر أن الحيوان المنوى هو الذى يحدد جنس المولود , أى ان الأب ( وليس الأم ) هو المسؤل فى تحديد نوع الجنين إن كان ذكرا أم أنثى .