للنساء فقط… أسباب النحافة

النحافة هى انخفاض وزن الجسم عن المعدل الطبيعى له بأكثر من 25% . ويمكنك أن تعرفى مقدار هذا الوزن الطبيعى أو المثالى بصورة تقريبية بعملية حسابية سهلة وهى طرح 100 من قيمة الطول . فلو كان طولك مثلا 160 سم فمن المفروض أن يكون وزنك 60 كيلو جرام ( 160 – 100 = 60 ).

ما هى أسباب النحافة؟

وللنحافة مسببات مختلفة , فقد ترتبط بالناحية الوراثية حيث يلاحظ تميز أفراد بعض العائلات بصفة النحافة لقلة أعداد الخلايا الدهنية بأجسامهم . أو بسبب تميز بعض الأجسام بزيادة سرعة معدل الأيض ( تمثيل الغذاء ) وبالتالى لا يكون هناك فرصة لاختزال قدر زائد من الطعام بالجسم فى صورة دهون .

وقد يتعلق السبب بنقص أو سوء التغذية أى أن كمية الطاقة التى يستمدها الجسم من الغذاء غير كافيه له , وفى هذه الحالة قد يصاحب النحافة علامات ضعف عام أو فقر دم ( أنيميا ) . أو بسبب اتباع عادات غذائية خاطئة كإهمال تناول وجبة الافطار وإهمال تناول وجبات الطعام الأساسية . أو لوجود ضعف شديد بالشهية .

وأحيانا تكون النحافة هى إحدى علامات وجود مرض ما ( النحافة المرضية ) مثل أمراض الجهاز الضمى التى تتميز بحدوث قئ أو اسهال متكرر , والأمراض المزمنة كالدرن , والفشل الكلوى , والسرطانات , والتهاب الكبد , وزيادة نشاط الغدة الدرقية , ومرض أديسون ( نقص نشاط الغدة الكظرية المفرزة للكورتيزون ومشتقاته ) .

ماذا يمكننى أن أفعل لكى أكتسب الوزن؟

لمساعدة نفسك على اكتساب وزن زائد اتبعى عكس الوسائل المساعدة على التخلص من الوزن الزائد . فأكثرى من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل النشويات والمسليات . وحاولى تشجيع نفسك على زيادة كمية الطعام من خلال مشاركة باقى أفراد الأسرة على مائدة الطعام وتجهيز المشهيات مثل المخللات وغيرها . أو يمكن استعمال أحد العقاقير المساعدة على زيادة الشهية . ويجب كذلك أخذ قسط كاف من الراحة وساعات النوم يوميا .

هل يجب أن استشير طبيب؟ متى لاحظت حدوث نحافة بجسمك غير واضحة السبب وجب عليك استشارة الطبيب للكشف عن سببها وعلاجه .

ماذا سيفعل الطبيب؟ ستقوم بفحص عام للجسم , واجراء بعض الاختبارات مثل اختبار نسبة الهيموجلوبين بالدم لاحتمال وجود فقر دم . واختبار مستوى بعض الهرمونات . وعمل أشعة على الصدر . وتعالج النحافة بعلاج السبب المؤدى لها .

مقالات ذات صلة بالنحافة و نقص الوزن


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك