للنساء فقط: مراحل النشوة… الفتور مقابل زيادة الرغبة

ما هي مراحل النشوة عند المرأة؟

حتى تصل المرأة الى عملية جنسية كاملة , فهى تمر أثناء ذلك بعدة مراحل متتالية هى :

مرحلة الرغبة… وتعتمد الى حد كبير على الاستعداد النفسى للمرأة لممارسة الجنس , فالخوف أو التوتر , أو عدم انجذابها وحبها للزوج كفيل بالقضاء على هذه الرغبه . ويلزم ايضا للإحساس بالرغبة وجود كمية كافية من الهرمونات , وأيضا سلامة الجهاز العصبى , لأن العملية الجنسية تبدأ فى المخ ثم تنتقل الى الأعضاء التناسلية عن طريق الأعصاب . كذلك تساعد حواس الجسم المختلفة كاللمس والحركة والنظر والسمع والشم وأيضا الذاكرة فى الإحساس بالرغبة الجنسية .

مرحلة الإحساس باللذة الجنسية… وهى تبدأ فى ثوان بعد الإحساس بالرغبة , وفى هذه المرحلة تبدأ الأعضاء التناسلية فى الاستعداد للعملية الجنسية ؛ فتخرج الافرازات المهبلية للترحيب بلقاء العضو فتجعل المكان لزجا حتى يسهل إيلاج العضو , كما ينفرج الشفران ويبدأ المهبل فى الاتساع.

مرحلة الممارسة… وهى مرحلة استمرار الاتصال , و التى تزداد فيها الاثارة الجنسية تدريجيا حتى تصل الى قمتها , فتبدأ المرحلة التالية , وهى مرحلة الشبق.

مرحلة الشبق… فى هذه المرحلة تنشط الأعصاب الى أقصى درجة , وترسل اشارات للمخ , فيقوم المخ بالرد عليها عن طريق اشارات أخرى يبعث بها الى العضلات الجنسية , فتسبب انقباضات سريعة متوالية تصحبها رعشة أو رجفة تسمى ” رجفة الخلاص ” , والتى يصحبها حدوث انقباض فى عضلات اخرى من الجسم .

مرحلة الإسترخاء… وفيها تشعر المرأة بالنشوة والراحة النفسية والبدنية . وتبدأ عضلات الجسم فى الإسترخاء ونزول انقباضات الأوعية الدموية , وترجع الى طبيعتها .

أما اذا لم تستكمل العملية الجنسية خاصة عند اقتراب المرأة من مرحلة الشبق , فيترتب على ذلك الشعور بالتوتر والعصبية الشديدة , مع حدوث احتقان فى الحوض , وربما آلام فى البطن .

برود أو فتور الرغبة

قلة الرغبة الجنسية هي حالة لها أسباب متعددة ، و فيها تشعر المرأة بعدم الإنجذاب إلى الجنس الأخر و لا تشتاق إلى ممارس الجنس ، و فيما يلي بيان للأسباب الأكثر شيوعاً للبرود الجنسي في النساء

التنشئة الخاطئة سبب للبرود الجنسي للمرأة… تعتبر قلة هذه الرغبة , وعدم انجذاب الفتاة للجنس والتشوق لممارسته مع زوجها المنتظر , كدافع فطرى بحكم الغريزة , يرجع أساسا الى عوامل نفسية قد يكون أهمها التنشئة الخاظئة للفتاة التى تشعرها بأن مجرد التفكير فى الجنس , كدافع فطرى , هو حرام أو ” قلة أدب ” .. مما يجعلها تكره هذه الرغبة وتعتاد على تناسيها , حتى تشعر فى النهاية بصعوبة الاحساس بالرغبة الجنسية بعد الزواج .

القلق من أسباب البرود الجنسي… كذلك يعتبر القلق النفسى المتعلق بالأداء الجنسي هو عامل آخر مهم لإحساس الفتاة بالبرود الجنسي , فإحساس الفتاة بالقلق لوجود عيوب شكلية تقلل من جاذبيتها أو مقدرتها على الاتصال الجنسي , يجعلها تشعر بنقص الرغبة وعدم الانجذاب للجنس . كذلك , فالاكتئاب بوجه عام يؤدى الى نقص الرغبة , لكن سريعا ما ترجع هذه الرغبة لطبيعتها بزوال الاكتئاب .

الخجل قد يسبب البرود الجنسي… كذلك , قد يؤدى نقص الرغبة الجنسية خوف الفتاة من عدم قدرتها على السيطرة على نفسها أثناء الاتصال الجنسي , وما قد تظهرة من أمور تخجلها كالتشنجات , مما قد يدفعها الى كبت رغبتها الجنسية .

التجارب الجنسية المؤلمة تسبب البرود الجنسي… ومما يضعف الرغبة الجنسية أيضا لدى الفتاة , وجود تجربة جنسية مريرة فى حياتها , كمرورها بمحاولة اغتصاب , مما يولد فى نفسها الفزع والكره لكل ما يرتبط بالجنس .

الأسباب العضوية… هناك بعض الأسباب العضوية التى تؤدى الىى البرود الجنسي , والتى تتعلق أساسا بهرمونات الجسم وكفاءة الجهاز العصبى , ولكنها لا تشكل فى وجودها أكثر من 50% من حالات البرود الجنسي , وتشمل :

  • الاضطرابات الهرمونية : مثل نقص أو زيادة هرمونات الغدة الدرقية – مرض أديسون – متلازمة كوشينج – مرض نقص افرازات الغدة النخامية .
  • عدم كفاءة الأوعية الدموية المغذية للحوض : مثل التهابات الشرايين – تصلب الشرايين – جلطة الشرايين .
  • عدم كفاءة الأعصاب المغذية لمنطقة الحوض : مثل اصابة الحوض , سواء لحادث أو بعد إجراء عملية جراحية – وجود ورم بالنخاع الشوكى – حالات سوء التغذية – كإحدى مضاعفات مرض السكر .
  • عوامل تتعلق بالجهاز التناسلى : مثل وجود التهابات مزمنة بالمهبل – عدم كفاءة الجهاز التناسلى بعد اجراء جراحة كبرى به .
  • بعض الأمراض المزمنة : والتى تؤثر على الصحة العامة مثل مرض الدرن ومرض السكر وتلف صمامات القلب .

الختان يسبب البرود الجنسي… فالختان , هو سبب لضعف الرغبة الجنسية نتيجة لإزالة الأجزاء الحساسة من الجهاز التناسلى , ونتيجة أيضا لما قد يعقبه من آلام نفسية مستمرة ورتبطة بموضوع الجنس , مما يزيد البرود الجنسي .

زيادة الرغبة عند المرأة

إن الرغبة الجنسية فى الفتاة بصفة عامة هى رغبة كامنة أكثر منها ظاهرة , على العكس منها فى حالة الرجل . فربما لا تشعر الفتاة بالرغبة الجنسية فى حين أن بداخلها تشوق شديد لممارسة الجنس , والذى يظهر بوضوح بعد خوضها للتجربة الجنسية بعد الزواج , فممارسة الجنس فى حد ذاته , عامل قوى لزيادة الرغبة الجنسية… فيما يلي بيان بالأسباب الشائعة وراء إحساس الفتاة بإفراط فى رغبتها فى الجنس:

القلق وعدم الراحة النفسية تزيد من الرغبة… فكما تسبب الاضطرابات النفسية ضعف الرغبة، ففى بعض الأحيان تؤدى الى زيادة الرغبة .

كثرة التعرض لمؤثرات جنسية تنشط فيها هذه الرغبة… عن طريق حواسها المختلفة مثل حاسة البصر ( كمشاهدة مشهد سينيمائى ) أو السمع ( أحاديث عن الجنس ) , أو غيرها من الحواس كاللمس أو الشم .

الاضطرابات الهرمونية… فقد يصاحب اضطراب هرمونات الجسم فى بعض الحالات زيادة فى الرغبة الجنسية مثل , مرض زيادة هرمونات الغدة الدرقية , ففى بادئ الامر تزداد الرغبة الجنسية , لكنها تقل عن طبيعتها مع تقدم المرض .

مرض مانيا ” Mania “… وهو أحد الأمراض النفسية الذى يتميز بزيادة الرغبة الجنسية بشكل واضح قد يصل الى حد الهياج الجنسي , حتى أن المريضة بهذا المرض قد تسعى الى احتضان الطبيب المعالج وتقبيله , وربما تلاحقه من مكان لآخر طلبا للمتعه الجنسية . وتتصف أيضا المريضة بهذا المرض بالمرح والسرور الزائد . وهو مرض يصيب كل من الإناث والذكور .