الديدان عند الأطفال 👶 رفيق مزعج و حمل ثقيل

هل يعاني طفلك من الم في بطنه ؟ وهل تلاحظين ان وزنه يتناقص يوما بعد يوم ؟ وهل يشعر بدوار ؟ هذه الحالات قد تكون عوارض للعديد من الامراض ، لكن هل تعلمين انها ايضا مؤشر للاصابة بمرض معدي لا تتوقف عوارضه عند هذا الحد.

قد تلاحظين خيوطا بيضاء في براز طفلك ، فينتابك قلق وتتسائلين : هل هي مشكلة عارضة ام جراثيم قد تضر بامعاء الطفل ؟ الواقع هي ديدان تنجم عن امور عديدة بعضها مرتبط بتلوث وجراثيم في الماكولات او الخضار ، وبعضها بقلة النظافة او العدوي.

مرض الأيدى المتسخة

الديدان هي طفيليات توجد في اغلب الاحيان داخل الامعاء وهي تسمي بمرض الايدي المتسخة لان سببها قلة النظافة. بعدما تدخل بيوض الديدان في المعدة ، تخرج من بيوضها ثم تلقح الاناث التي تخرج من هذه البيوض وتنزل بعد ذلك عبر الانبوب الهضمي لتلقي بيوضها حول المخرج ( فتحة الشرج ).

هذه البيوض تبقي لعدة اسابيع في المحيط الخارجي لفتحة الشرج مما يسمح لها بالدخول بدورها من جديد ، وضع الاصابع الملوثة في الفم يفسر امكانية العدوي في العائلة نفسها واصابة الطفل بالالتهابات وذلك بعد حك المخرج ، اليرقة تنضج في الامعاء ، وذلك خلال ثلاثة الي اربعة اسابيع.

أنواع الديدان التى تصيب الأطفال

للديدان انواع عديدة منها :

  1. الدودة الشعرية وهي الاكثر شيوعا عند الاطفال وهي ديدان طفيلية تعيش في الامعاء ( الامعاء الدقيقة ، القولون ، المستقيم والمخرج أو فتحة الشرج ) ويتراوح طولها بين ٤ إلى ٩ ملم.
  2. الدودة الحمراء.
  3. الدودة الوحيدة.
  4. الشعيرات.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالديدان ؟

يمكن تشخيص الإصابة بالديدان بالعين المجردة ، حيث يشاهد خيوط بيضاء رفيعة في البراز ، ايضا يمكن ملاحظة بيض الديدان فى البراز .

و يمكن تأكيد نوع الديدان بتحليل البراز ، و من المنصوح بة أخذ عينة البراز من الطفل فى المعمل و إن تعذر ذلك فيمكن أخذ العينة من الطفل فى المنزل و لكن يجب نقل العينة الى معمل التحاليل فى خلال 30 دقيقة على الأكثر من أخذها من الطفل .

هل الديدان معدية ؟

نعم الدود معدي ، وقد تنتقل العدوي من خلال استعمال الادوات الشخصية كالمنشفة والملابس ذاتها ، او من خلال ملامسة يد المصاب بعد لمسه للمنطقة المصابة ( فتحة الشرج )  نتيجة للحكاك الذي يصيبه.

الشعرية أكثر انواع الديدان إزعاجاً و الشريطية الأكثر خطورة

المزعج هي الديدان الشعرية لانها تسبب الحكة والحساسية عند المخرج ( رغبة فى الهرش قرب فتحة الشرج ) . اما النوع الاخطر فهي الدودة الوحيدة التي تاتي من لحم البقر لانها تؤدي الي تكيس الرئتين والكبد وسائر الاعضاء لكنها نادرة الحصول.

تصيب الديدان الشعرية الاطفال في المرحلة العمرية التي ترافق ذهابهم الي المدرسة ، وتصيب ايضا كبار السن ، وتسبب الحساسية ، الحكاك الشديد في المخرج ، الدوخة ، عسر الهضم ، الاسهال ، الم في البطن ، نقص في الوزن ، الارق والقلق.

النظافة طريق الوقاية من الديدان

طرق الوقاية من الديدان تشمل ما يلى  :

  1. غسل الثياب وتعقيمها.
  2. النظافة الشخصية كتقليم اظافر الطفل ( بيوض الديدان الشعرية تعشعش تحت الاظافر ) ودفعه الي غسيل يديه قبل تناول الطعام وبعد خروجه من المرحاض.
  3. مراقبة اللحوم وفحصها جيدا كذلك طهي اللحوم جيدا وعدم تناولها نيئة.
  4. نظافة وتعقيم الماكولات.

علاج الديدان

قد يتم العلاج من خلال تناول ادوية خاصة لتنظيف الامعاء مثل الشربة وهناك ادوية تشل الدودة وتقتلها. و تجدر الاشارة الى أن امكانية عودة المرض واردة في حالة اهمال طرق الوقاية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *