زاروتكس ۰,۱% جيل موضعي – تازاروتين

جيل زاروتكس يُستخدم بشكل شائع في:

  • علاج الصدفية: يُستعمل جيل زاروتكس كعلاج موضعي للمرضى الذين يعانون من الصدفية اللويحية المستقرة بنسبة تصل إلى 20 ٪ من مساحة سطح الجسم.
  • علاج حب الشباب، والتخلص من آثار وندبات حب الشباب: يُوصف جيل زاروتكس كعلاج موضعى لحب الشباب الشائع وآثاره الجانبية مثل بقع الجلد والتجاعيد وهو من العلاجات الفعالة التي تستخدم فى علاج حب الشباب وجميع المشاكل التى قد تتعرض لها البشرة بسبب حب الشباب، وفي الغالب يُوصف عندما تفشل المستحضرات الاخرى في السيطرة على حب الشباب.
  • المساعدة في تقليل تجاعيد الوجه الدقيقة والبقع الداكنة وفرط تصبغ البشرة على الوجه لدى المرضى الذين يستخدمون برنامجًا كليًا للعناية بالبشرة.

في الصدفية،يحدث زيادة فى إنتاج خلايا الجلد ، مما يؤدى إلى زيادة سماكة الجلد و ظهور قشور على سطح الجلد ، وعقار الــتازاروتين (جيل زاروتكس) يقلل من الإفراط في إنتاج خلايا الجلد ويعزز نمو خلايا الجلد الطبيعي. وهذا يساعد على تحسين حالة الجلد و تقليل ظهور القشور فى حالات الصدفية .زاروتكس يعمل على تحسين حالة الجلد تدريجيا مع مرور الوقت،و اقصى قدر من التحسن يحدث بعد حوالى 12 أسبوعا من العلاج.

فى العادة ما يصف أطباء الأمراض الجلدية و التناسلية زاروتكس لمعالجة حب الشباب الشائع ، حيث يعتبر نافعاً بدرجة كبيرة للمصابين بالبثور و البثور ذات الرؤوس السوداء . حب الشباب هو السبب الشائع لبقع و تصبغ الجلد . تتراوح أعمار معظم الأشخاص المصابين بحب الشباب بين 12 و 25 ، ولكن بعض الأشخاص الأكبر سنا والأصغر سنا قد يتأثرون أيضًا. توجد غدد دهنية صغيرة تحت سطح الجلد مباشرة و هذة الغدد الدهنية تنتج الزيت (الزهم) الذي يحافظ على بشرتك ناعمة وسلسة. كما توجد مسام صغيرة على بشرتك تسمح للزهم بالظهور أو الخروج على سطح بشرتك. و لكن عند الاصابة بحب الشباب ، يتم إغلاق بعض هذه المسام ، مما يسبب البثور الصغيرة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

تحذير هام

لا يجب إستعمال جيل زاروتكس أثناء الحمل أو إذا كنت تخططين للحمل، لأانة يُمكن أن يتسبب في عيوب خلقية خطيرة للأجنة البشرية. يجب عليكي أن تتاكدي من خلو الرحم من الحمل قبل البدء في استعمال جيل زاروتكس، ويُفضل أن تبدأ المعالجة خلال فترة نزول دم الحيض. كما يجب استعمال وسيلة منع حمل فعالة خلال فترة المعالجة بجيل زاروتكس ولمدة إسبوعين بعد التوقف عن المعالجة.

زاروتكس جيل – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما الفرق بين الجيل و الكريم؟

فى الغالب الفارق يكون فى قوام المستحضر ، فالكريم لونة أبيض ، رقيق الملمس و مناسب للبشرة الجافة و العادية . اما الجيل فهو فى الغالب اثقل قليلا من الكريم و عديم اللون و مناسب اكثر للبشرة الدهنية و هو اسرع فى الامتصاص من الكريم . و فى بعض الاحيان قد يختلف تركيز المادة الفعالة بين الكريم و الجيل . نصيحة –  دائما استعمل المستحضر الذى وصفة لك طبيبك .

هل يمكن استعمال زاروتكس فى تركيبة من كريمات أخرى؟

من غير المنصوح بة استعمال هذا المستحضر فى تركيبة مع كريمات او مستحضرات جلدية اخرى تعمل على تقشير البشرة ، و ذلك لتلافى حدوث تقشير مبالغ فية ، و بشكل عام لا تستعملى تركيبة تحتوى على  مجموعة المستحضرات جلدية قبل ان تجرى إختبار للحساسية لتجربة أثرها على بشرتك . و دائما استشيرى الطبيب او الصيدلى قبل أن تقومى بمزج مجموعة من الكريمات او المراهم .

هل يعالج جيل زاروتكس الكلف؟

أولا – يجب التشديد على أن جيل زاروتكس لا يجب ان يستخدم نهائياً خلال فترة الحمل او الارضاع ، و لكن نعم ، يمكن ان يوصف جيل زاروتكس كعلاج لتخفيف الكلف الذى يظهر أثناء فترة الحمل و لكن بعد انتهاء الحمل و بشرط ان تكون الام غير مرضع . و فى العادة ما يوصف مع كريمات أخرى لتفتيح لون البشرة .

هل يمكن استعمال جيل زاروتكس لتفتيح المناطق الحساسة؟

بالرغم من انتشار التركيبات ( خلطات ) التبيض  التى يدخل جيل زاروتكس كأحد عناصرها ، إلا انة من غير المنصوح بة أن يستعمل جيل زاروتكس على الاغشية المخاطية ، او على الجلد الرقيق ، بمعنى لا يجب ان يستعمل جيل زاروتكس لتفتيح منطقة بين الفخذين . و لكن يمكن ان يستعمل لتفتيح منطقة الكوعين و الركبتين .

هل يمكنني استخدام جيل زاروتكس لمعالجة حب الشباب؟

جيل زاروتكس يُستخدم لمعالجة حب الشباب، عندما لا يستجيب للعلاجات الموضعية الاخرى، وفي العادة يجب عليك وضع طبقة رقيقة من جيل زاروتكس على بشرتك مرة واحدة في اليوم ، في الليل.

  • ضع الدواء فقط على مناطق بشرتك المصابة بحب الشباب.
  • تجنب وصول جيل زاروتكس إلى عينيك أو أنفك أو فمك. إذا دخلت في عينيك ، اشطفهما جيدًا.
  • مدة المعالجة يقررها الطبيب، وفق لاستجابة المريض.

هل يُزيل جيل زاروتكس آثار وندبات حب الشباب؟

جيل زاروتكس سوف يُحسن آثار وندبات حب الشباب البقعي بشكل ملحوظ، كما أظهرت الدراسات أن زاروتكس 0.1٪ جيل، كان فعالاً أيضًا في علاج ندبات حب الشباب الضموري ، بفاعلية تضاهي فعالية الوخز بالإبر الدقيقة (الحقن الموضعي).

هل جيل زاروتكس آمن للوجه؟

إذا كنت تستخدم هذا الدواء لتقليل تجاعيد الوجه وتغير لونه أو لمعالجة حب الشباب أو آثار حب الشباب، فيمكنك وضعه على وجهك بالكامل ، بما في ذلك جفونك. قم بتدليكه برفق ودقة على الجلد. احرص على عدم وصول الجيل إلى عينيك أو أنفك أو فمك.

ماذا يفعل جيل زاروتكس لبشرتك؟

يحسن جيل زاروتكس مظهر وملمس بشرتك. يتم استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية. قد يقلل أيضًا من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبقع تلون الجلد. هذا الدواء الموضعي ينتمي إلى فئة العقاقير المعروفة باسم الريتينويد ، والتي تشتق من فيتامين أ.

مفعول جيل زاروتكس لعلاج فرط التصبغ

يقلل جيل زاروتكس من شدة التجاعيد الدقيقة وفرط التصبغ المرقط ويخفف من الحالة العامة للبشرة التالفة لونيًا. سوف يُساهم جيل زاروتكس في معالجة فرط تصبغ الجلد. يجب ان لا تستخدم جيل زاروتكس من تلقاء نفسك او بناء على وصفة من صديق او قريب أو جار. هذا الدواء قد يتسبب لك في آمشاكل جلدية وخيمة أذا ما قمت باستعمالة بجرعات خاطئة او لفترات علاجية مكثفة.

متى تستخدم زاروتكس؟ 

يُوضع ( يُدهن ) زاروتكس جيل مرة واحدة يوميا (فى الليل)، ما لم يكن موجها خلاف ذلك من قبل الطبيب.

كم من الوقت ينبغى أن تستمر فى استعمال زاروتكس؟

ينبغى الاستمرار في استخدام زاروتكس جيل طوال المدة التى اخبرك بها طبيبك ، و فى العادة ما تستمر دورة العلاج لمدة تصل اى اربعة اسابيع. طبيبك قد يقرر وقف زاروتكس مرة واحدة اذا تحسنت الصدفية الخاص بك، ويعاود حسب الحاجة.

الجرعة و طريقة الاستعمال

  1. يفضل قبل استعمال المستحضر أن يغسل الوجة برفق باستخدام صابون لطيف و ماء فاتر ، و بعد التجفيف ينبغى الانتظار 20 الى 30 دقيقة قبل البدء في تطبيق الجيل.
  2. يمكن تعديل كمية الجرعة و عدد مرات الاستعمال للتحكم بدرجة التقشير و حدة الإلتهاب الحمامى.
  3. يوضع جيل زاروتكس على المناطق المصابة فقط ، مرة واحدة يومياً مساءاً وقت النوم ( او حسب ارشادات الطبيب ) ، على ان تغطى المناطق المصابة بطبقة رقيقة بعد أن يتم تنظيفها بلطف جيداً .
  4. مدة العلاج تتراوح ما بين 8 الى 12 اسبوع تقريباً أو حسب ارشادات الطبيب .

إرشادات الإستعمال

  1. يوصى باستخدام صابون خفيف وماء فاتر لغسل بشرتك ، و لا تسعمل الماء الساخن او البارد لتنظيف بشرتك .
  2. لا تقم بإزالة الرؤس السوداء بالحك أو الكشط ، لأن ذلك يمكن ان يزيد من تصبغ الجلد .
  3. إذا أصبحت بشرتك جافة جدًا نتيجة إستعمال زاروتكس ، فقد يساعدك استخدام كريم مرطب (يفضل كريمًا خالٍ من العطر وماء) فى تخفيف هذا الجفاف . و لا ينصح بإستخدام المراهم أو الكريمات الغنية بالزيوت ، لأن هذه الكريمات الدهنية يمكن أن تسد المسام مرة أخرى.
  4. يمكنك استخدام الماكياج و الكريمات المرطبة ، و لكن لا تستخدمى الماكياج أو مرطبات البشرة في نفس الوقت الذي تستخدم فيه زاروتكس .
  5. تجنب إستعمال أى كريمات أو منتجات اخرى مقشرة للبشرة خلال فترة علاجك بــ زاروتكس .
  6. يمكن لــ زاروتكس أن يجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس . لتقليل أو لتجنب الآثار الضارة لهذا الحساسية الزائدة لأشعة الشمس يمكنك أن تستعمل كريم الحماية من الشمس قبل أن تتعرض لأشعة الشمس ( دائما إستعمل كريمات الوقاية من الشمس في الأيام المشرقة ، أو حتى لو كانت الشمس غائمة) .
  7. من الطبيعي أن يستغرق العلاج بجيل زاروتكس عدة أسابيع قبل أن يحدث تحسن ملحوظ في بشرتك. السبب الأكثر شيوعًا لفشل العلاج هو إيقاف العلاج في وقت مبكر جدًا معتقدًا أنه لا يعمل.
  8. إذا لم يكن هناك أي تحسن على الرغم من استخدام الجل لمدة ثمانية أسابيع ، تحدث مع طبيبك مرة أخرى لأن هناك علاجات أخرى يمكن أن تكون أكثر ملاءمة لحالتك.
  9. يجب تجنب الحمل أثناء استخدام جيل زاروتكس حيث أن هناك مخاطر طفيفة من ضرر الأطفال الذين لم يولدوا بعد. إذا لزم الأمر ، ناقش مع طبيبك أنواع موانع الحمل المناسبة لك ولشريكك.
  10. بمجرد إزالة البقع ، فإن حب الشباب قد يظهر مرة أخرى إذا توقفت عن العلاج. و لمنع ذلك، فمن المعتاد الاستمرار في علاج وقائى بعد الشفاء . الجرعة المستخدمة للوقاية تكون في كثير من الأحيان أقل من تلك المستخدمة لعلاج حب الشباب. و من الشائع أن تحتاج إلى العلاج الوقائى لعدد من السنوات لإبعاد حب الشباب.
  11. يحدث احياناً عند بدء العلاج و بصورة عرضية ، شعور بالسخونة أو الوخز فى المناطق المصابة ، فى هذة الحالات يجب و بصفة مؤقتة تقليل عدد مرات وضع المستحضر لحين تحسن الأعراض .
  12. قد يظهر فى الاسابيع الأولى من العلاج بعض الالتهابات و ذلك نتيجة تأثير المستحضر على الحبوب العميقة غير الظاهرة ، و هذا العرض ليس سبباً لإيقاف العلاج .
  13. يجب تجنب ملامسة المستحضر للعين او الفم أو فتحة الأنف من الداخل او الخارج .
  14. يجب الإمتناع عن إستخدام مستحضرات التجميل المحتوية على تراكيز عالية من الكحول .
  15. يجب الإمتناع عن إستخدام التوابل او الليمون .
  16. ينبغى التقليل من التعرض لأشعة الشمس .
  17. يسبب جيل زاروتكس تهيجاً جلدياً حاداً لمن يعانون من الاكزيما.

الآثار الجانبية 

أكثر الاعراض الجانبية شيوعا و التى قد تترافق مع استعمال جيل الــ زاروتكس ما يلى :

  1. احساس بالحرقان و اللسعة .

  2. اجمرار الجلد .

  3. جفاف الجلد.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعة: D05AX05، ANTIPSORIATICS ، tazarotene

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.