زيماكـال أقراص مغلفة

زيماكـال، هو مكمل غذائي كمصدر للكالسيوم و الماغنسيوم و الزنك. في الغالب تُوصف أقراص زيماكال كمصدر تكميلي للكالسيوم عند الحاجة لتصحيح نقص الكالسيوم و/ أو الماغنسيوم أو عند زيادة المتطلبات الطبيعية. أيضًا يُستخدم زيماكال للوقاية و/ أو العلاج في حالات ضعف العظام (هشاشة العظام)، وآلام العظام (لين العظام)، كما يستخدم لمنع الكسور في الأشخاص المعرضين للخطربالاصابة بالكسور مثل مرضى هشاشة العظام. أيضًا يمكن أن يصف الأطباء زيماكال للمرضى الذين يتعالجون بأدوية مشتقة من الكورتيزول، حيث أن أخذ الكالسيوم جنبا إلى جنب مع فيتامين دال يساعد فى الحد من فقدان المعادن في العظام في الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير الكورتيكوستيرويد( أدوية الكورتيزون) على المدى الطويل.

التركيب

يحتوى كل قرص مغلف على:

كربونات كالسيوم ۸۳٢,٥ مجم تكافيء كالسيوم ۳۳۳٫۳ مجم: الكالسيوم هو معدن مهم للعظام والأسنان ،ونقص  الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى حالات مرضية تصيب  العظام مثل  الكساح وهشاشة العظام. عنصر  الكالسيوم أيضا يلعب دورا في تخثر الدم وتنظيم تقلصات العضلات بما في ذلك ضربات القلب، وهناك بعض الأدلة تشير إلى أن الكالسيوم له دور في تنظيم  ضغط الدم ومنع وسرطان القولون و الثدى… تابع القراءة عن أهمية الكالسيوم والإحتياطات المتعلقة بإستهلاكة.

اكسيد الزنك 6,٢٢٣ مجم يكافىء زنك 5 مجم: الزنك من المعادن الضرورية لحياة الانسان ، ويحتاج الانسان من الزنك كمية قليلة جدا ولذلك يطلق علية (عنصر نذر) ، والزنك من العناصر التي لا ينتجها الجسم ولابد من الحصول عليه من التغذية،من اهم المصادر الغذائية للحصول على الزنك: اللحوم الحمراء ،الدواجن ،السمك؛ يتسبب النقص في عنصر الزنك الى حدوث مشاكل صحية منها قصر القامه، وقلة القدرة على تذوق الطعام ، وعدم مقدرة الخصية والمبايض للقيام بوظائفهم المثلى… تابع القراءة عن عنصر الزنك.

اكسيد الماغنسيوم ۲۲۰.5 مجم يكافىء ماغنيسيوم ۱۳۳ مجم: المغنيسيوم من المغذيات التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة. المغنيسيوم مهم للعديد من العمليات في الجسم ، بما في ذلك تنظيم وظائف العضلات والأعصاب ، والمحافظة على مستويات السكر في الدم ، وضبط ضغط الدم وتصنيع البروتين، بالإضافة إلى أهميته في الحفاظ على صحة العظام والحمض النووي. المغنيسيوم مطلوب لإنتاج الطاقة ، و يساهم في التطور الهيكلي للعظام وهو مطلوب لتخليق الحمض النووي. يلعب المغنيسيوم أيضًا دورًا في النقل الفعال لأيونات الكالسيوم والبوتاسيوم عبر أغشية الخلايا ، وهي عملية مهمة لتوصيل النبضات العصبية وتقلص العضلات وضبط إيقاع القلب الطبيعي… تابع القراءة عن الفوائد الصحية لمعدن المغنسيوم .

ZIMACAL TABLETS
ZIMACAL TABLETS

دواعي الاستعمال

مكمل غذائي كمصدر للكالسيوم و الماغنسيوم و الزنك.

الجرعة

قرص واحد مرتين يوميا.

إرشادات الإستعمال

  • بالرغم من أهمية تناول كمية كافية من الكالسيوم، لكن يجب أن لا تزيد الجرعة اليومية عن 2000 ملليجرام.
  • سوف يقوم طبيبك بتعديل الجرعة تدريجيًا، وهذا سيتطلب مراجعة منتظمة مع طبيبك.
  • في حالات المعالجة طويلة الامد، سوف يرغب طبيبك في بعض الأحيان في قياس مستوى الكالسيوم في الدم والبول،وكذلك عمل إختبارات وظائف الكلى عن طريق عينات البول.
  • إذا نسيت أخذ جرعة، فلا داعي لتعويضها، فقط تجاوز الجرعة المنسية، وخذ الجرعة التالية في موعدها، ولا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية.
  • إحرص على تناول الجرعات الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم.
  • احرص على شرب الكثير من الماء مع كل جرعة.
  • تأكد من ان تفصل جرعتك عن الادوية الأخرى بـ 2 أو 3 ساعات على الأقل، لأن الكالسيوم قد يُؤثر على فعالية بعض الأدوية الأخرى، لذا لا يُنصح بتزامن تناول الكالسيوم مع الأدوية الأخرى.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

معلومة طبية: الغدة الدرقية، هى غدة توجد فى منطقة الرقبة، و تفرز هرمونات مسؤلة عن تنظيم مستويات الكالسيوم فى الجسم، و من المعروف ارتباط حالة فرط نشاط الغدة الدرقية بالاصابة بحالة هشاشة العظام. زيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية ( نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية ) يؤدى مع مرور الوقت الى تقليل كثافة نسيج العظام ( حالة هشاشة العظام ) ، مما يؤدى الى سهولة الاصابة بالكسور و الشروخ فى العظام. لذلك فى العادة ما يصف الاطباء مكملات غذائية تحتوى على الكالسيوم لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية، و ذلك بهدف حمايتهم من الاصابة بحالة هشاشة العظام.

موانع الإستعمال

  • لا ينبغي إعطاء المنتج للمرضى الذين يتلقون للأدوية المقوية لعضلة القلب ( مثل الديجيتاليز أو الديجوكسين أو حبوب الـ لانوكسين) لأن التأثيرات السامة للأدوية المقوية لعضلة القلب تزداد بالكالسيوم.
  • لا ينبغي أن يعطى في حالات فرط كالسيوم الدم ، أو فرط كالسيوم البول أو فرط نشاط غدد جارات الدرق ، ولا يعطى إلا بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى أو أولئك الذين لديهم تاريخ من حصوات الكلى.
  • يجب عدم استخدام حبوب زيماكال في أو أثناء علاج متلازمة زولينجر إليسون.
معلومة طبية: تعتبر عناصر أخرى مثل الفوسفور و الماغنسيوم و البوتاسيوم ، من العناصر الهامة لإحداث توازن فى مستويات الكالسيوم فى الجسم ، فمن المهم أن تيقى هذة العناصر فى مستويات معينة حتى يحدث امتصاص و توازن لمستويات الكالسيوم فى الجسم.

تحذيرات واحتياطات خاصة

  • قد تؤدي الجرعات العالية من المنتج إلى ارتداد الحمض المعدي مع آلام بالمعدة، تجشؤ وانتفاخ.
  • عند استعمال زيماكال لفترات طويلة أو بجرعات مكثفة، ينبغي مراقبة مستويات الفوسفات والكالسيوم في الدم باإنتظام ، وذلك لتجنب فرط كالسيوم الدم.
  • في نسبة من المرضى ، قد تؤدي الجرعات العالية والمطولة من زيماكال خاصةً مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم إلى فرط كالسيوم الدم.
  • يجب تقليل جرعة زيماكال أو سحبها إذا لزم الأمر في حالة حدوث فرط كالسيوم الدم.
معلومة طبية: يتم تخزين 99٪ من الكالسيوم في الجسم في العظام  و الأسنان ، و نسبة الــ 1% المتبقة تبقى فى مجرى الدم. معظم الناس على بينة بفوائد عنصر الكالسيوم فيما يتعلق بصحة العظام، و لكن عنصر الكالسيوم يلعب دور مهم فى العديد من وظائف الجسم الأخرى ، و دورة لا يقتصر فقط على صحة العظام و الاسنان.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

  • الديجوكسين : يزيد الكالسيوم من التأثيرات السامة لعقار الديجوكسين.
  • سيبروفلوكساسين: الاستخدام المتزامن لكربونات الكالسيوم يقلل من الامتصاص الكلي ويقلل من مستويات الدم للسيبروفلوكساسين.
  • النخالة: تقلل من امتصاص الجهاز الهضمي للكالسيوم وبالتالي تقلل من فعالية مكملات الكالسيوم.
  • مدرات البول الثيازيدية: قد تزيد مدرات البول الثيازيدية من خطر فرط كالسيوم الدم.
  • تقلل أملاح الكالسيوم من امتصاص عدد من الأدوية الأخرى مثل البايفوسفونيت والفلورايد وبعض الفلوروكينولونات والتتراسيكلين. يجب فصل التعاطى لمدة 3 ساعات على الأقل.

الحمل والرضاعة

أقراص زيماكال تعتبر آمنة ومحتملة  عندما تؤخذ بالجرعات  الموصى بها أثناء الحمل والرضاعة…. ولكن كما هو الحال مع جميع الأدوية أثناء الحمل ، يجب توخي الحذر كما ينبغي تقييم نسبة المخاطر المحتملة إلى الفائدة قبل وصف زيماكال خلال فترات الحمل أو الرضاعة الطبيعية. معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك زيماكال، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

من غير المتوقع أن يؤثر الـ زيماكال على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير الكالسيوم على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

معلومة طبية: فيما يتعلق بصحة العظام، يعتبر عنصر الكالسيوم مهم جدا للحفاظ على عظام قوية وصحية. و نقص عنصر الكالسيوم مع مرور الوقت يؤدى الى ظهور حالة تعرف باسم هشاشة العظام . و حالة هشاشة العظام لا تظهر فقط نتيجة نقص الكالسيوم ، و لكن هناك العديد من العوامل الاخرى التى تساهم مع عنصر الكالسيوم فى حماية العظام من الاصابة بحالة  هشاشة العظام ، على سبيل المثال فيتامين د الذى يحسن من امتصاص عنصر الكالسيوم الى نسيج العظام.

تأثيرات غير مرغوبة

قد يسبب زيماكال الإمساك وانتفاخ البطن والتجشؤ. تناول جرعات مرتفعة و لفترات مطولة قد يُؤدي إلى فرط كالسيوم الدم، وعلامات فرط كالسيوم الدم تشمل: الصداع، الشعور بالغثيان( الرغبة في التقيؤ أو غممان النفس)، كثرة التبول أثناء الليل بشكل غير طبيعي، العصبية والتهيج، الضعف و الوهن العضلي، زيادة في كمية الحمض الذي تنتجة المعدة( حموضة أو حرقان الصدر)… إذا لاحظت أى من الآثار الدالة على ارتفاع مستويات كالسيوم الدم، فيجب إبلاغ الطبيب في أقرب وقت ممكن…. في العادة تعود مستويات الكالسيوم في البلازما إلى وضعها الطبيعي بعد فترة وجيزة من تعديل الجرعة أو توقيف الدواء أو سحب الأطعمة المحتوية على الكالسيوم.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة زيماكال في مكان جاف، وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
  • لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية،اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.
  • الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  • اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء،فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة.
  • لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك. ولا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال.
  • إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول زيماكال لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا من الرابط هنا للمزيد من المعلومات عن زيماكال.
  • يجب أن تعى أن زيماكال تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  • من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال.
  • اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة).

الإحتياطات والتحذيرات

  • يجب عدم إستخدام زيماكال في حالة القصور الكلوي الحاد و المزمن.
  • تناول الكالسيوم قد يؤثر على امتصاص و فاعلية بعض الأدوية ( مثل تتراسيكلين وكينولونات ).
  • تجنب فرط الجرعة أو الاستعمال على المدى الطويل.
  • يُحظر إستعمال زيماكال  في حالات فرط مستوى الكالسيوم بالدم و فرط مستوی الكالسيوم بالبول.
  • أحيانا قد يحدث امساك عند تناول جرعات عالية من الكالسيوم كربونات.
  • قد تسبب أملاح الماغنيسيوم تهيج الجهاز الهضمي وإسهال مائي.
  • يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

وصف العبوة وشروط التخزين

  • علبة تحتوى على 3 شرائط, بكل شريط 10 أقراص مغلفة و نشرة داخلية.
  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف.
  • المكملات الغذائية ليست للتشخيص أو العلاج او منع الأمراض.
  • إنتاج الشركة العربية للمنتجات الجيلاتينية و الدوائية لصالح شركة هيلث لاين انترناشيونال للتوكيلات التجارية.

زيماكال اقراص مغلفة: كالسيوم- ماغنسيوم- زنك

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A12.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.