حساسية الأنف = حمي القش = لحمية بالأنف

مرض حساسية الأنف هو عبارة عن إلتهاب أو تهيج للأغشية المخاطية المبطنة للأنف الناتج عن تعرض هذه الأغشية لمواد  خارجية تثيرها وتسبب هذا الإلتهاب ، وهذه المؤثرات الخارجية قد تكون تراب في الجو أو حبوب لقاح أو التبن عالق في الجو أو شعر أو ريش حيونات متطاير أو …..إلخ ، وتختلف ردة فعل تأثر الأشخاص تجاه هذه المؤثرات من شخص لآخر ، وقد تكون هذه الحساسية موسمية فتأتي للبعض في فصل الشتاء ولآخرين في فصل الربيع…… وهكذا. وسميت بحمي القش نظراً لأنه في بداية اكتشاف مثل هذه الحالات وجدت لدي المزارعين في موسم الحصاد ولذلك سميت حمي القش.

وفي بعض الناس تكون هذه الحساسية مزمنة بمعني أنها موجودة بشكل دائم ومستمر طوال الوقت ، وفي هذه الحالة يكون السبب هو نمو أجزاء بارزة من أنسجة الأغشية المبطنة للأنف مسببة مرتفعات ومنخفضات داخل تجويف الأنف وهو ما يسمي بلحمية الأنف وهذه اللحمية تعيق عملية التنفس وتسبب الرشح الدائم بالأنف مما يؤدي إلي زيادة معدلات الإصابة بالعدوي الميكروبية بالأنف..… إقرأ المزيد عن أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الاكثر شيوعاً من الرابط هنا .

أعراض حساسية الأنف

  1. رشح بالأنف (إفراز غزير لمادة سائله شفافة غير لزجة).
  2. رغبة في حك الأنف (الهرش) مصحوباً بعطس.
  3. غالباً لا يصاحب ذلك إرتفاع شديد فى حراره الجسم أو إلتهاب بالحلق.
  4. احتقان بالأنف ، وسببة إفراز الجسم لمادة الهستامين التى تسبب توسع وتمدد الأوردة الموجودة بالأنف مما يسبب تسرب المياه الموجودة بهذه الاوردة لخارجها مما ينتج عنه الرشح ، كما أن تمدد الاوردة يسبب ضيق فى مجرى الهواء الداخل بالأنف مما يؤدي إلي صعوبة في التنفس ومحاولة التنفس من الفم وهو ما يسمى الزكام.

ويسبب نفس تلك الأعراض أمراض أخري شبيهة مثل :

  1. مرض إلتهاب الجيوب الأنفية.
  2. حالة ميلان الحاجز الأنفي.

طرق علاج حساسية الأنف

لا يوجد حتى الآن علاج قاطع ونهائي لحساسية الأنف ، لذلك نعتمد هنا علي علاج الأعراض دون السبب. و غالباً ما يصف الأطباء لعلاج حساسية الأنف ما يلي :

❶ مضادات الهستامين / مضادات التحسس، فيما يلى مثال على مضادات الهستامين التى يمكن ان يحررها الاطباء فى حالات حساسية الأنف، و مضادات التحسس المذكورة لاحقاً لا يجب أن يتم استعمالة بدون استشارة طبيبك .دائما اتبع تعليمات طبيبك و الادوية التى وصفها لك .

  • للكبار : زيرتك اقراص Zyrtec Tab (قرص كل 12 ساعة يومياً ).
  • للصغار : كلاريتين شراب Claritine Syrup (معلقة صغيرة مرتين يومياً ).

❷ في حالة الشعور بعدم تحسن كافي يمكن استخدام بخاخ للأنف يحتوي علي كورتيزون، فيما يلى مثال على بخاخات الانف الكورتيزونية التى يمكن ان يحررها الاطباء فى حالات حساسية الأنف، و البخاخ الانفى الكورتيزونى المذكور لاحقاً لا يجب أن يتم استعمالة بدون استشارة طبيبك .دائما اتبع تعليمات طبيبك و الادوية التى وصفها لك .

  • بخاخة فلييكسونيز للأنف Flixonase Nasal Spray (بخة في كل فتحة أنف مرة واحدة يومياً لمدة شهر ).

❸ مضاد للأحتقان، فيما يلى مثال على مضادات الإحتقان التى يمكن ان يحررها الاطباء فى حالات حساسية الأنف، و مضادات الإحتقان المذكورة لاحقاً لا يجب أن يتم استعمالها بدون استشارة طبيبك .دائما اتبع تعليمات طبيبك و الادوية التى وصفها لك .

  • للكبار : نأخذ رينوبرو كبسول Rhinopro Cap (كبسولة كل 12 ساعة يومياً ).
  • للصغار : نأخذ أوتريفين نقط للأنف Otrivin Nasal drops (نقط بكل فتحة أنف مرتين يومياً ).

ملاحظات هامة

  1. يجب مراعاة عدم استخدام مضادات الاحتقان وأدوية الكورتيزون لفترات طويلة .
  2. للوقاية ممن مرض حساسية الأنف يجب البعد عن الموثرات الخارجية التي تسبب هذا المرض ( خاصة البعد عن التدخين و المدخنين ) .
  3. يتوفر حالياً في الأسواق أجهزه تعمل علي تنقية الجو من الغبار والميكروبات داخل المنزل وفي السيارات ( فلاتر تنقية للهواء ) ، وهي تفيد بشكل ملحوظ مرضي حساسي الأنف.
  4. مرضي اللحمية الأنفية (حساسية الأنف المزمنة ) من الممكن استعمال حلول جراحية فمن الممكن استئصال هذة اللحمية وحل مشكلتهم المرضية تماماً.… إقرأ المزيد عن أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الاكثر شيوعاً من الرابط هنا .