عدوي الأظافر الفطرية│أمراض جلدية و تناسلية

تعتبر أظافر اليدين أو القدمين أحد أنسجة جسم الأنسان والمعرضة لمهاجمة الفطريات مسببة أمراض تصيب الأظافر أو المنطقة المحيطة بها . وبالرغم من أن معظم الناس يكونون غير مدركين لوجود عدوي الأظافر الفطرية فإنها مشكلة شائعة ، ويرجع ذلك لعدم ملاحظة عدوي الأظافر في مرحلة مبكرة ، خصوصاً إذا كانت الإصابة في ظفر واحد فقط .

بالرغم من أن عدوي الأظافر الفطرية ليست خطيرة ولا تهدد الحياة فإنها يمكن أن تسبب تشوهاً وأن تؤدي إلي مضاعفات مؤلمة ، وحينما يتم نزع أحد الأظافر ينمو الظفر الجديد مشوهاً ، كذلك يمكن أن توجد مشاكل بالنسبة للأحذية لأن أصابع القدم تفقد أظافرها الواقية وتصبح حساسة للضغط

يجب أن ينظر إلي عدوي الأظافر الفطرية نظرة جدية ، حيث أن إهمالها بتركها دون علاج تعتبر إضافة لمستودع العدوي فتصيب أشخاصاً أكثر وأكثر .

أعراض عدوي الأظافر الفطرية

  1. قد تصعب ملاحظة أى أعراض لهذا المرض في مرحله المبكرة نظراً لعدم وجود ألم .
  2. سرعان ما يبدأ سمك الظفر في الإزدياد ويتغير لونه وتظهر به بقع بيضاء أو مائلة للإصفرار.
  3. بالتدريج يصبح الظفر ليناً وسهل التفتت ، ويصير لونه داكناً إلي أن يتحلل وينزع بالكامل .

طرق علاج عدوي الأظافر الفطرية

غالباً ما يصف الأطباء لعلاج عدوي الأظافر الفطرية ما يلي :

1 – مضاد فطريات عن طريق الفم

كيتوكونازول │ مثل كيتوزول أقراص Ketozole 200mg Tab (قرص واحد يومياً لمدة شهر).

اتراكونازول│ مثل سبورانوكس كبسول ( كبسولة يومياً لمدة 30 يوم ) .

2 – مضاد فطريات موضعي

محلول تروسيد للأظافر Trosyd Nail 28% Solution (يوضع المحلول علي الظفر المصاب والمنطقة  المحيطة به بالفرشاة المثبتة بغطاء الزجاجة مرة يومياً لمدة 6 شهور).

تروسيد 28 % محلول الأظافر

يوصف محلول تروسيد للأظافر كعلاج موضعى لعدوى الأظافر الفطرية ، تيوكونازول هو المكون النشط فى تروسيد ، و هى مادة مضادة للفطريات تنتمى الى فئة من الادوية تسمى ايميدازول . فى العادة ما يوصف محلول تروسيد للأظافر مع مضادات الفطريات الفموية مثل لاميزيل اقراص أو سبورانوكس كبسول .

سعر تروسيد 28 % محلول الأظافر العبوة 5 مل بــ 35 جنية مصرى – ديسمبر 2018.

يجب دهان محلول تروسيد على الاظافر المصابة وعلى الجلد المحيط بها كل اثنتي عشرة ساعة باستخدام الفرشاة الملحقة بعبوة الدواء . مدة العلاج تصل إلى ستة أشهر ولكن يمكن تمديدها إلى اثني عشر شهرًا..تابع القراءة من الرابط هنا .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك