تجريتول ۱۰۰ أو ۲۰۰ مجم أقراص عادية – تجريتول سي آر ۲۰۰ أو ٤۰۰ أقراص ممتدة المفعول

يُوصف تجريتول بمفردة أو بالإشتراك مع أدوية أخرى لعلاج انواع معينة من الصرع. كما يُستعمل تجريتول لعلاج الهوس الحاد والاضطرابات العاطفية ثنائية القطب لمنع أو تخفيف تكرارها. كذلك يُستخدم تجريتول في ألم العصب الخامس مجهول السبب والألم العصبي الثلاثي التوائم بسبب التصلب المتعدد. أيضًا يُوصف تجريتول في اعتلال الأعصاب السكري المؤلم ومتلازمة الانسحاب الكحولي والألم العصبي مجهول السبب.

الآثار الجانبية 

ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعًا ، خاصة خلال المراحل الأولى من العلاج هي الدوخة والنعاس وعدم الثبات والغثيان والقيء. لتقليل احتمالية حدوث مثل هذه التفاعلات ، يجب بدء العلاج بالجرعة المنخفضة الموصى بها.

قد يحدث فقدان الشهية وجفاف الفم واضطرابات بصرية واضطرابات في الجهاز الهضمي وطفح جلدي ولكن هذه الآثار الجانبية عادة ما تختفي في غضون 7 إلى 14 يومًا من بدء العلاج أو بعد خفض مؤقت للجرعة.

نادرا ما تم الإبلاغ عن قلة الكريات البيض ، ندرة المحببات ، قلة الصفيحات ، فقر الدم اللاتنسجي واليرقان.

الجرعة وطريقة الاستعمال

يمكن تناول أقراص تجريتول أثناء أو بعد أو بين الوجبات. تعتبر الأقراص القابلة للمضغ مناسبة بشكل خاص للمرضى الذين يجدون صعوبة في بلع الأقراص أو يحتاجون إلى تعديل دقيق للجرعة.

لا تستعمل تجريتول من تلقاء نفسك. فقط عليك الإلتزام بتعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة

جرعة الصرع: يجب أن يبدأ علاج تجريتول بجرعة يومية منخفضة ، ويجب زيادتها ببطء حتى يتم الحصول على التأثير الأمثل. عند إضافة تجريتول إلى العلاج الحالي المضاد للصرع ، يجب أن يتم ذلك تدريجيًا مع الحفاظ على جرعة مضادات الصرع الأخرى أو تكييفها.

جرعة البالغين: في البداية 100-200 مجم مرة أو مرتين يومياً. ثم تُرفع جرعة تجريتول ببطء حتى تصل إلى 400 مجم 2 إلى 3 مرات يوميًا أو حتى يتم الحصول على الاستجابة المثلى. في بعض المرضى ، قد يكون من المناسب استخدام 1600 مجم أو حتى 2000 مجم يوميًا.

جرعة الأطفال: الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات سيبدأون بـ 100 مجم / يوم من تجريتول ، ويزداد على فترات أسبوعية بمقدار 100 مجم. جرعة المداومة: 10-20 مجم / كجم من وزن الجسم يومياً ، أي

  • من 4 إلى 5 سنوات: 200-400 مجم يومياً
  • من 6 إلى 10 سنوات: 400 – 600 ملغ يومياً
  • من 11 إلى 15 سنة: 600-1000 مجم يومياً

يجب إعطاء الجرعة على فترات من 6 إلى 8 ساعات لتقليل التقلبات في تركيز البلازما.

جرعة ألم العصب الثلاثي التوائم: قم برفع الجرعة الأولية ببطء من 200 إلى 400 مجم يوميًا من تجريتول حتى يتم التخلص من الألم (عادة يزول الألم عند 200 مجم 3 إلى 4 مرات يوميًا). ثم قم بتقليل جرعة تجريتول تدريجيًا إلى أدنى مستوى صيانة ممكن. في المرضى المسنين ، يوصى بجرعة أولية قدرها 100 ملغ يوميًا.

جرعة اعتلال الأعصاب السكري المؤلم: متوسط ​​الجرعة: 200 مجم 2 إلى 4 مرات يومياً.

جرعة الهوس الحاد وجرعة المداومة للاضطرابات ثنائية القطب: نطاق الجرعة: حوالي 400 إلى 1600 مجم يومياً من تجريتول ، والجرعة المعتادة هي 400 إلى 600 مجم يومياً تعطى في 2-3 جرعات مقسمة. في حالة الهوس الحاد ، يجب زيادة الجرعة بسرعة إلى حد ما ، في حين يوصى بزيادات صغيرة في الجرعات لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب من أجل توفير التحمل الأمثل.

المحاذير والإحتياطات

تزيد الأدوية المضادة للصرع من خطر الأفكار أو السلوك الانتحاري لدى المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية لأي سبب. لذلك يجب مراقبة المرضى الذين عولجوا بدواء الكاربامازيبين (الاسم العلمي لتجريتول) لأي سبب وملاحظة ظهور أو تفاقم الاكتئاب ، والأفكار أو السلوك الانتحاري ، و / أو أي تغييرات غير عادية في المزاج أو السلوك.

يجب إعطاء الكاربامازبين فقط تحت إشراف طبي مع مراعاة هذه الاعتبارات الطبية:

1.يجب إجراء تعداد الدم واختبار وظائف الكبد قبل بدء العلاج وشهريًا بعد ذلك. إذا كان هناك انخفاض في عدد الكريات البيض و / أو عدد الصفائح الدموية أو إذا حدث تدهور شديد في اختبار وظائف الكبد ، يجب التوقف عن تناول الكاربامازيبين (الاسم العلمي لتجريتول).

2.إذا ظهرت علامات وأعراض تدل على تفاعلات جلدية شديدة (طفح جلدي شديد) ، فيجب سحب / توقيف الكاربامازيبين (الاسم العلمي لتجريتول) في الحال.

3.أظهر كاربامازيبين (الاسم العلمي لتجريتول) نشاطًا خفيفًا مشابة لمضادات الكولين. لذلك يجب مراقبة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين عن كثب أثناء العلاج.

4.قد يؤدي الانسحاب المفاجئ للكاربامازبين (الاسم العلمي لتجريتول) إلى حدوث نوبات من التنشنج خصوصًا لدى مرضى الصرع.

الحمل والرضاعة

كاربامازبين هو الاسم العلمي لتجريتول: لا ينبغي أن يؤخذ كاربامازيبين أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر بوضوح. في النساء في سن الإنجاب ، يجب وصف الكاربامازبين كعلاج وحيد (كلما كان ذلم ممكن). تم الإبلاغ عن أن الكاربامازيبين يتسبب في تفاقم نقص حمض الفوليك.

كاربامازبين هو الاسم العلمي لتجريتول: أثناء الرضاعة ، يكون تركيز الكاربامازيبين في الحليب حوالي 60٪ من تركيز بلازما الأم. بسبب احتمالية حدوث تفاعلات عكسية خطيرة عند الرضع من الكاربامازيبين ، يجب اتخاذ قرار بشأن التوقف عن الإرضاع أو التوقف عن تناول الدواء ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

مقالات مرجعية ذات صلة بدواء تجريتول

تجريتول۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق قابلة للتقسيم- تجريتول:  جرعة تجريتول لعلاج الصرع/ جرعة تجريتول للكبار: 800 إلي 1200  مجم يومياً، و ممكن زيادتها حسب الاحتياج. إذا كنت من كبار السن فقد يوصف لك جرعة أقل. أما جرعة تجريتول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات: 400 إلى 600 مجم يومياً، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 15 سنة… تابع القراءة.

تجريتول – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: يتم تحديد جرعة التجريتول بشكل فردي لكل مريض ، بناءً على عوامل مختلفة ، وغالبًا ما تبدأ بجرعات منخفضة ثم تزيد الجرعة تدريجياً. في معظم الحالات ، يبدأ المريض في التحسن بعد 2 إلى 3 أسابيع من بدء العلاج بالتجريتول ، ويمكن أن يستمر العلاج بالتجريتول لفترة من الوقت. تتراوح من 3 أشهر إلى 24 شهرًا حسب كل حالة… تابع القراءة لتتعرف على إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بعقار تجريتول.

تجريتول” تجريتول”… دواء مضاد للصرع ذو تأثير نفسي وعصبي: يعمل تجريتول عن طريق خفض معدل النبضات العصبية التي تسبب نوبات الاختلاج والألم العصبي المنشأ، كما أن تجريتول يعمل على عرقلة عمل بعض الناقلات العصبية، مثل الدوبامين، نورادرينالين،  مما يجعله فعالًا في السيطرة على بعض الاضطرابات النفسية الناجمة عن إختلال في مستويات الناقلات العصبية. تجريتول هو الأسم العلمي لدواء تجريتول… تابع القراءة عن عقار تجريتول من الرابط هنا للمزيد من التفاصيل حول هذا الدواء.

تجريتول (تجريتول): الاستخدامات، الجرعة، الآثار الجانبية … تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الغثيان والقيء والشعور بالدوار والتعب أو النعاس وعدم الثبات (اضطراب التوازن) والإمساك وجفاف الفم والحكة. قد يصاب بعض الأشخاص بتشوش الرؤية والتداخل في الكلام. معظم الآثار الجانبية ليست خطيرة. ومع ذلك ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو إذا أصبح مزاجك مكتئبًا أو إذا ظهرت لديك أي أفكار حول إيذاء نفسك… تابع القراءة

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول تجريتول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

Carbamazepine
Carbamazepine

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: N03AF01

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *