تجريتول [كاربامازيبين].. دواء لعلاج الصرع وآلام الأعصاب

يُوصف تجريتول للسيطرة على النوبات في مرضى الصرع ، كما يستخدم بشكل شائع لعلاج الألم الناجم عن تلف الأعصاب (الألم العصبي). يمكن أيضًا استخدام تجريتول لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض العقلية والحالات العصبية الناجمة عن اختلال التوازن في الإشارات أو النواقل العصبية. ينتمي التجريتول إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

يعمل تجريتول عن طريق:

  • تقليل معدل النبضات العصبية التي تسبب النوبات وآلام الأعصاب ،
  • إعاقة عمل بعض النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين وهذا يجعل الدواء فعال في السيطرة على بعض الاضطرابات النفسية الناتجة عن خلل في مستويات النواقل العصبية.

ما هي استخدامات تجريتول؟

يوصف تجريتول كعلاج منفرد أو بالاشتراك مع أدوية أخرى في الحالات التالية:

  1. السيطرة على أنواع معينة من نوبات الصرع – تجدر الإشارة إلى أن تجريتول غير مناسب لجميع مرضى الصرع ، ولن يكون فعالاً في السيطرة على أنواع معينة من النوبات مثل النوبات المصحوبة بغياب عن الوعي أو نوبات الرمع العضلي.
  2. علاج متلازمة انسحاب الكحول ، وهي مجموعة من الأعراض المتلازمة التي غالبًا ما تصيب مدمني الكحول عند توقفهم عن الشرب. يخفف التجريتول من أعراض الانسحاب مثل فرط الاستثارة والرعشة ومشاكل التوقف الأخرى.
  3. السيطرة على أعراض الانسحاب من إدمان المخدرات.
  4. علاج بعض المشاكل الناتجة عن تلف الأعصاب ، مثل التنميل والوخز.
  5. علاج الاعتلال العصبي السكري ، وهو ألم وخدر يصيب غالبًا أطراف مرضى السكري (القدمين واليدين).
  6. مسكن للألم العصبي ، مثل ألم العصب الخامس (ألم العصب الوجهي) أو ألم العصب الوركي ، أو أي ألم ناتج عن الضغط أو تلف الألياف العصبية.
  7. علاج بعض الاضطرابات النفسية مثل نوبات الهوس والاكتئاب ثنائي القطب.

جرعة تجريتول

يتم تحديد جرعة التجريتول بشكل فردي لكل مريض وفقًا للعوامل التالية: عمر المريض ووزنه، بالاضافة الى مدى الاستجابة للدواء ومدى سلامة وظائف الكبد والكلى، وكذلك الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض.

في معظم الأحيان ، سيصف طبيبك ، حسب حالتك ، جرعة منخفضة في البداية ، ثم يزيد الجرعة تدريجياً بمرور الوقت. تبدأ فعاليته في غضون أربع ساعات ، ويستمر مفعول الجرغة لمدة 12 إلى 24 ساعة ، ولكن يستغرق الأمر ثلاثة أسابيع على الأقل من الاستخدام المتواصل حتى يشعر المريض بالتحسن – يظهر التأثير الكامل لتجريتول بعد 3 أسابيع من الاستخدام المتواصل.

تؤخذ جرعة التجريتول عن طريق الفم مع الطعام أو بدونه. يُنصح بتناول جرعتك بنفس الطريقة كل يوم ، بمعنى إذا قررت تناول جرعتك بعد الطعام ، فقم بذلك في كل مرة ، ولا تتناول جرعتك مرة واحدة قبل الطعام ومرة ​​بعده.

يجب أن تعلم أن تجريتول قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار ، وقد يبطئ ردود أفعالك وقد يؤدي إلى فقدان التنسيق العصبي العضلي. لذلك ، يجب تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر التجريتول عليك. واعلم أن شرب المشروبات الكحولية قد يزيد من النعاس والدوخة التي يسببها التجريتول.

يجب أن تستمر في استخدام تجريتول ، حتى لو شعرت بتحسن أو إذا اختفت الأعراض أو النوبات. كتوجية عام يجب ألا تتوقف عن تناول تجريتول دون التحدث مع طبيبك ، لأن إيقافه فجأة قد يؤدي إلى أعراض الانسحاب ، بما في ذلك صعوبة النوم أو البقاء نائمًا لفترة كافية، والغثيان ، والإسهال ، والصداع ، أو التشنجات. عادة ، سوف ينصحك طبيبك بالتوقف عن تناول التجريتول بشكل تدريجي.

ماذا يجب أن تعرف على تجريتول

تجريتول يسبب تغيرات في السلوك

تعليمات لعائلة المريض: يجب أن تعلم أن العلاج بتجريتول قد يكون مصحوبًا بتغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج وتغيرات في الصحة العقلية ، والتي قد تشمل ما يلي:

  1. الميول والأفكار والسلوكيات الانتحارية.
  2. السلوك العدواني.
  3. صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم لفترة كافية.
  4. نوبات ذعر
  5. الاكتئاب والأرق والقلق.
  6. هوس
  7. مزاج متحمس.
  8. الانسحاب من الأصدقاء والعائلة.

لذلك من الضروري أن يكون أهل المريض على دراية بهذه الأعراض ، حتى يتمكنوا من طلب المساعدة ، حيث لا يستطيع المريض في هذه الحالة طلب المساعدة الطبية بنفسه ، خاصة خلال فترة التفكير في إيذاء نفسة.

تجريتول يجعلك نعسان

اعتني بطفلك: إذا كان طفلك يُعالج بتجريتول ، فيجب أن تشرف عليه خلال الأنشطة التي تتطلب اليقظة الكاملة. لا ينبغي تركه بمفرده لتسلق الأشجار أو ممارسة الألعاب التي تتطلب اليقظة الذهنية والتنسيق العضلي ، حتى تتأكد من قدرته على أداء هذه الأنشطة بأمان.

لا تجعل طفلك يلعب الألعاب الإلكترونية على أجهزة بلاى إستاشن لفترات طويلة تزيد عن ساعتين بشكل متواصل ، لأن ذلك قد يحفز حدوث نوبات التشنج .

يجب أن تعلم أن التجريتول قد يجعل المريض يشعر بالنعاس أو الدوار ، وقد يبطئ ردود فعل المريض وقد يؤدي إلى فقدان التنسيق العصبي العضلي ، لذلك يجب تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر التجريتول عليك ، و تأكد من أنه يمكنه ممارسة هذه الأنشطة بأمان.

نادرًا التجريتول قد يسبب حالة جلدية خطيرة

متلازمة ستيفنز جونسون: نادرًا ما يتسبب تجريتول في حدوث طفح جلدي خطير. يمكن أن يكون هذا الطفح الجلدي خطيرًا بما يكفي لإيقاف العلاج أو يتطلب دخول المستشفى أو التسبب في إعاقة دائمة أو الوفاة. المرضى من أصل آسيوي هم أكثر عرضة لهذه الطفح الجلدي الخطير.

أخبر طبيبك إذا كنت قد عانيت من أي طفح جلدي بعد تناول تجريتول أو أي أدوية أخرى لعلاج الصرع. الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 16 عامًا والذين يعالجون بتجريتول هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الطفح الجلدي الخطير من البالغين الذين يتناولون الدواء.

سيبدأ الطبيب العلاج بجرعة منخفضة ، ثم يزيد الجرعة تدريجياً ، حيث يجب زيادة الجرعة ببطء (يجب أن تكون الزيادة مرة كل أسبوع إلى أسبوعين). قد يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بطفح جلدي إذا كانت الجرعة الأولية عالية ، أو إذا كان معدل زيادة الجرعة سريعًا. قد يظهر طفح جلدي خطير خلال أول 2 إلى 8 أسابيع من العلاج ، ومع ذلك يمكن أن يتطور في أي وقت أثناء العلاج.

ما هي الآثار الجانبية لتجريتول؟

  • النعاس.
  • دوخة.
  • عدم الثبات أثناء الحركة.
  • غثيان.
  • التقيؤ.
  • صداع
  • مشاكل في الذاكرة
  • الإسهال ، أو الإمساك في بعض الحالات.
  • حرقة من المعدة.
  • فم جاف.
  • آلام الظهر.

يوصى بقراءة تجريتول – أسئلة وأجوبة – من الرابط هنا

مقالات مرجعية ذات صلة بدواء تجريتول

تجريتول۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق قابلة للتقسيم- تجريتول:  جرعة تجريتول لعلاج الصرع/ جرعة تجريتول للكبار: 800 إلي 1200  مجم يومياً، و ممكن زيادتها حسب الاحتياج. إذا كنت من كبار السن فقد يوصف لك جرعة أقل. أما جرعة تجريتول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 10 سنوات: 400 إلى 600 مجم يومياً، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 15 سنة… تابع القراءة.

تجريتول – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة: يتم تحديد جرعة التجريتول بشكل فردي لكل مريض ، بناءً على عوامل مختلفة ، وغالبًا ما تبدأ بجرعات منخفضة ثم تزيد الجرعة تدريجياً. في معظم الحالات ، يبدأ المريض في التحسن بعد 2 إلى 3 أسابيع من بدء العلاج بالتجريتول ، ويمكن أن يستمر العلاج بالتجريتول لفترة من الوقت. تتراوح من 3 أشهر إلى 24 شهرًا حسب كل حالة… تابع القراءة لتتعرف على إجابات الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بعقار تجريتول.

تجريتول” تجريتول”… دواء مضاد للصرع ذو تأثير نفسي وعصبي: يعمل تجريتول عن طريق خفض معدل النبضات العصبية التي تسبب نوبات الاختلاج والألم العصبي المنشأ، كما أن تجريتول يعمل على عرقلة عمل بعض الناقلات العصبية، مثل الدوبامين، نورادرينالين،  مما يجعله فعالًا في السيطرة على بعض الاضطرابات النفسية الناجمة عن إختلال في مستويات الناقلات العصبية. تجريتول هو الأسم العلمي لدواء تجريتول… تابع القراءة عن عقار تجريتول من الرابط هنا للمزيد من التفاصيل حول هذا الدواء.

تجريتول (تجريتول): الاستخدامات، الجرعة، الآثار الجانبية … تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء الغثيان والقيء والشعور بالدوار والتعب أو النعاس وعدم الثبات (اضطراب التوازن) والإمساك وجفاف الفم والحكة. قد يصاب بعض الأشخاص بتشوش الرؤية والتداخل في الكلام. معظم الآثار الجانبية ليست خطيرة. ومع ذلك ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو إذا أصبح مزاجك مكتئبًا أو إذا ظهرت لديك أي أفكار حول إيذاء نفسك… تابع القراءة

Carbamazepine
Carbamazepine

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول تجريتول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: N03AF01

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *