ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) لعلاج آلام البطن واضطرابات الأمعاء

لفهم كيف يعمل دواء ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate)، يجب أن نعرف كيف تتحرك عضلات الأمعاء. هناك موجات كهربائية تجتاح الأمعاء بشكل منتظم وتحفز الحركة الدودية للأمعاء. هذه الحركة الدودية تسهل مرور الطعام غير المهضوم من المعدة إلى الأمعاء ومنها إلى القولون.

ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) يعمل عن طريق تحفيز حدوث هذه الموجات الكهربائية ويحفز الحركة الدودية غير الإرادية للأمعاء، مما يساهم في علاج الآلام البطنية الحادة والمزمنة والاضطرابات الوظيفية في الأمعاء، مثل متلازمة القولون العصبي وغيرها.

فوائد ترايميبيوتين ماليات

يعتبر ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) علاجًا فعّالًا لعدة حالات، ومن فوائده:

  1. تسريع تفريغ المعدة: يساعد على تسريع عملية إفراغ المعدة للطعام والمحافظة على الهضم السليم.
  2. تحفيز الحركة الدودية للأمعاء: يحفز حدوث حركة الدودية في الأمعاء، مما يعزز الحركة الطبيعية للأمعاء والقولون.
  3. تخفيف التقلصات: يعمل على تخفيف التقلصات في عضلات الأمعاء والقولون غير الإرادية.
  4. تقليل ردود الفعل بسبب انتفاخ الأمعاء: يساعد في تقليل الأعراض الناجمة عن انتفاخ التجويف الأمعائي.

استخدامات ترايميبيوتين ماليات

تستخدم ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) لعلاج العديد من الحالات والأعراض، ومنها:

  1. متلازمة تهيج الأمعاء (القولون العصبي): يعمل على تخفيف أعراض متلازمة تهيج الأمعاء ويساعد في تحسين الراحة الهضمية.
  2. الآلام المصاحبة لمشاكل الهضم: يساعد على تخفيف آلام البطن الحادة المصاحبة لمشاكل الهضم العادية.
  3. بعد العمليات الجراحية: يساهم في استعادة حركة الأمعاء لحالتها الطبيعية بعد العمليات الجراحية، خاصة بعد عمليات نقل الأمعاء.
  4. التحضير للأشعة والمناظير للجهاز الهضمي: يستخدم كعلاج مصاحب لحالات شلل الأمعاء بعد العمليات الجراحية وللتحضير للأشعة والمناظير في الجهاز الهضمي.

الآثار الجانبية لترايميبيوتين ماليات

نادرًا ما يسبب ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) آثارًا جانبية، وفي حالات نادرة جدًا قد يسبب طفح جلدي أو اغماء عند الحقن الوريدي بسرعة. ومن بين الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن تحدث بشكل أقل شيوعًا:

  • جفاف الفم
  • طعم غير محبب
  • الغثيان
  • الإسهال، وأحيانًا الإمساك
  • النعاس
  • الدوخة، والتعب
  • صداع

في حال حدوث أي من الأعراض الجانبية الخطيرة أو الغير مرغوب فيها، يجب التوقف عن استخدام الترايميبيوتين ماليات والتواصل مع الطبيب للحصول على المشورة الطبية المناسبة.

الجرعات المقترحة لترايميبيوتين ماليات

يمكن استخدام ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) في الجرعات التالية:

  • للبالغين: 100 مجم حتى ثلاث مرات يوميًا، ويمكن زيادة الجرعة حتى 600 مجم يوميًا في حالات خاصة.
  • للأطفال: 24 مجم لكل 5 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم، مقسمة على جرعات.

ينصح بعدم تجاوز الجرعة المقترحة واتباع تعليمات الطبيب بدقة.

الحمل والرضاعة

لا يُعتقد أن ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) يسبب تشوهات خلقية عند استخدامه خلال الحمل، ولكن يجب استخدامه فقط في الثلث الثاني والثالث من الحمل بناءً على الضرورة وبوصفة طبية. كما يُنصح بالامتناع عن استخدامه خلال الحمل إلا في حالات الضرورة وبعد استشارة الطبيب المختص.

بالنسبة لفترة الرضاعة، من غير المعروف ما إذا كانت مكونات الترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) تنتقل عبر حليب الثدي. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. في بعض الحالات، يمكن أن يسمح الطبيب بالرضاعة أثناء العلاج بترايميبيوتين ماليات.

القيادة وتشغيل الآلات

يجب أن يكون المريض حذرًا عند استخدام ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) حيث قد يسبب النعاس ويؤثر على اليقظة الذهنية. يُنصح بعدم القيام بأي نشاط يتطلب اليقظة الذهنية حتى تتأكد من قدرتك على أداء تلك الأنشطة بأمان تام.

العلامات التجارية

فيما يلي قائمة بأسماء الأدوية التي تحتوي على مادة ترايميبيوتين (TRIMEBUTINE) والتي تتوافر في الصيدليات في جمهورية مصر العربية، وتشمل الأسعار المعمول بها في نوفمبر 2021:

تراميبيوتين – أسماء الأدوية

الاسمNameوصف وسعر الدواء
ديبريدات 200 مجم أقراصDEBRIDAT 200mg tabعبوة 20 قرص (2 شريط) بــ 24 جنية مصرى
جاست ريج 24مجم / 5 مل شراب معلقGAST-REG 24MG/5ML SUSPزجاجة لتحضير محلول 125 مل بــ 13.5 جنية مصرى
جاست ريج 100 مجم أقراصGAST-REG 100mg tabعبوة 30 قرص (3 شريط) بــ 31.25 جنية مصرى
جاست ريج 100 مجم لبوسات شرجيةGAST-REG 100MG SUPPعبوة تحتوي 5 لبوسات شرجية بــ 5.30 جنية مصرى
جاست ريج 200 مجم أقراصGAST-REG 200mg tabعبوة 30 قرص (3 شريط) بــ 36 جنية مصرى
جاست ريج 50 مجم / 5 مل أمبولات للحقن العضلي أو الوريديGAST-REG 50mg/5ml I.V./I.M. ampعبوة تحتوي على 3 أمبولات بــ 11 جنية مصرى
جى – ريجولاتور 100 مجم أقراصG-REGULATOR 100mg tabسعر الشريط 10 أقراص بــ 5.30 جنية مصرى
جى – ريجولاتور 24 مجم / 5 مل شراب معلقG-REGULATOR 24MG/5ML SUSPزجاجة لتحضير محلول 125 مل بــ 6.75 جنية مصرى
ترايبودات 100 مجم أقراصTRIBUDAT 100mg tabعبوة 20 قرص (2 شريط) بــ 12 جنية مصرى
تريجيندا 200 مجم أقراصTRIGENDA 200mg tabعبوة 30 قرص (3 شريط) بــ 36 جنية مصرى
ترايتون 100 مجم أقراصTRITONE 100mg tabعبوة 30 قرص (3 شريط) بــ 31.50 جنية مصرى
ترايتون 200 مجم أقراصTRITONE 200mg tabعبوة 30 قرص (3 شريط) بــ 36 جنية مصرى
ترايتون 24 مجم / 5 مل شراب معلقTRITONE 480mg/100ml susp.زجاجة لتحضير محلول 125 مل بــ 10.50 جنية مصرى

ملحوظة هامة: الجدول السابق قد لا يحتوي على كافة الأصناف الدوائية التي تحتوي على مادة ترايميبيوتين (TRIMEBUTINE)، وقد تتوافر أدوية أخرى تحتوي على هذه المادة ولكنها غير مذكورة في هذا الجدول. وعليه، قد يخضع الجدول للتحديث بناءً على ما يستجد من معلومات وبيانات.

الختام

ترايميبيوتين ماليات (Trimebutin Maleate) هو دواء فعّال وآمن لعلاج آلام البطن الحادة والمزمنة واضطرابات الأمعاء غير الوظيفية. يساعد على تخفيف الأعراض وتحسين الراحة الهضمية للمرضى. ينصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب قبل استخدامه، حيث قد يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، وقد تنطبق بعض التحذيرات على بعض الفئات من الأشخاص. يجب عليك أن يشرح لك الطبيب الجرعة المناسبة لحالتك وكيفية استخدام الدواء بشكل صحيح. وفي حالة ظهور أي أعراض غير مرغوب فيها أو شكوى، يجب إبلاغ الطبيب فورًا للحصول

يُباع تريمبوتين ماليات في الصيدليات بإسم جاست ريج

جاست_ريج، يُستعمل لمعالجة إضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية، في جميع الفئات العمرية. يمكن ان يُوصف جاست_ريج لمعالجة

  • أعراض القولون العصبي (مثل الامساك، الاسهال، الغازات، اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى المرتبط بالقولون العصبي).
  • بعد العمليات الجراحية للمساعدة في استعادة الحركة الطبيعية للجهاز الهضمي.
  • في الاطفال لمعالجة الارتجاع والتقيؤ .
  • يُوصف جاست_ريج جنيًا الى جنب مع الادوية الاخرى عند معالجة الاضطرابات الهضمية الاخرى مثل ارتجاع المرىء أو القروح الهضمية.

المقالات التالية على موقع فارماسيا تحتوى على جميع المعلومات التي يمكن أن تحتاجها للتعرف على جاست_ريج، ننصحك بقراءتها قبل البدء في استعمال هذا الدواء:

كل ما تحتاج أن تعرفة عن جاست_ريج

يحتوي جاست_ريج على تريمبوتين ماليات. وينتمي هذا الدواء إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات التقلصات. يستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض متلازمة القولون المتهيج (القولون العصبي) والمشاكل المماثلة مثل تهيج القولون المزمن، الإمساك التشنجي، التهاب القولون المخاطي، التهاب القولون التشنجي… تابع القراءة من الرابط هنا.

جاست_ريج۱۰۰ أو ۲۰۰ ميلليجرام أقراص فموية

الجرعة:  هي قرص واحد 100 مجم ثلاث مرات يومياً، في حالات استثنائية يمكن زيادة الجرعة حتى 600 مجم يومياً مما يعني تناول قرص واحد 200 مجم ثلاث مرات يومياً…اذهب لرؤية طبيبك أو الصيدلي إذا شعرت ان تأثير أقراص جاست-ريج 200 مجم قوى للغاية او ضعيف للغاية… تابع القراءة من الرابط هنا.

جاست_ريج ۲٤مجم/٥ ميلليلتر شراب معلق:

جاست_ريج، هو دواء لعلاج الغثيان( الشعور بالرغبة في التقيؤ)  و القىء ، و لتخفيف أعراض الإمتلاء وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات. كما يمكن أن يُوصف جاست_ريج، جنباُ إلى جنب مع أدوية المعدة الأخرى  لمعالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى أو مرض جيرد، مثل الحرقان و الحموضة.  في الغالب ما يُؤخذ جاست_ريج قبل الأكل بـ 15 إلى 30 دقيقة ، ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع… تابع القراءة من الرابط هنا.

جاست ريج شراب الأطفال،الرضع وحديثى الولادة:

أشهر إستعمالات شراب جاست ريج المعلق  هو علاج الإمساك في الرضع و حديثى الولادة ، و الإمساك حالة شائعة في الرضع ،و خصوصاً أولئك الذين يتغذون بالألبان الصناعية، فى بعض الأحيان قد يصف أطباء الأطفال شراب جاست ريج لفترة معينة ،  لحديثى الولادة و الرضع ( و خصوصاً أولئك الذين يتغذون بالألبان الصناعية )  الذين يعانون من الترجيع المستمر. و فى هذة الحالة في العادة ما يوصى الأطباء بتغير نوع الحليب الصناعى الذى يتغذى علية الرضيع إلى نوع مضاد للإرتجاع… تابع القراءة من الرابط هنا.

جاست-ريج مضاد للتقلصات مُوّجه لعضلات الجهاز الهضمي:

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي جفاف الفم، والعطش الشديد، وانخفاض إفرازات الشعب الهوائية، وزيادة معدل ضربات القلب، واحمرار الوجه (الإحساس بالدفء في الوجه والأذنين والرقبة والجذع) والإمساك، اتساع حدقة العين. معظم هذه الأعراض مؤقتة وعادة ما يتم حلها بمرور الوقت. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت قلقًا بشأن أي من هذه الآثار الجانبية… تابع القراءة من الرابط هنا.

جاست_ريج: نشرة تعليمات المريض

ملفات وسائط ذات صلة

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. A03AA05.


ATC Code
: A03AA05
Drug Name: Trimebutine
Defined Daily Dose (DDD): 0.6


الكود ATC
: A03AA05
اسم الدواء: تريمبوتين
الجرعة اليومية المحددة (DDD): 0.6


اكتشاف المزيد من فارماتوب

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد