الإفراط في المُسهلات أحد أسباب الإمساك

أقرب تعريف للامساك هو زيادة صلابة وجفاف البراز وقلة خروجه . وهذا الجفاف يعنى افتقاده للطراوة وخروجه على شكل قطع صغيرة صلبة تسبب ألما أثناء مرورها . وهذا الاقلال يعنى تأخر خروج البراز لمدة يومين أو ثلاثة أو أكثر بناء على ما اعتاد عليه كل منا. إن حالات الامساك نادرا ما يكون وراءها سبب عضوى مرضى , ففى أغلب الأحيان ترتبط بجوانب خاطئة للتغذية , أو بقلة النشاط والحركة , أو بعدم الاهتمام بتناول الماء والسوائل بقدر كاف , أو لإهمال تلبية الحاجة للتبرز . وأحيانا يكون الاعتماد على تناول المسهلات هو سبب الامساك لحدوث كسل فى استجابة الأمعاء للانعكاسات الطبيعية لعملية التبرز فى غياب المسهلات. وأحيانا يكون القلق من توقع حدوث ألم أثناء التبرز هو سبب الامساك كما فى حالة الإصابة ببواسير أو بشرخ شرجى .

أعراض الإمساك

  • قلة خروج البراز .
  • براز جاف أشبه بالحصيات الكبيرة .
  • قد يظهر دم فاتح من الشرج مصحوب بألم .

هل يجب أن استشير الطبيب؟

فى حالة استمرار الامساك لمدة طويلة وبشكل متزايد على غير عادتك السابقة يجب استشارة الطبيب خاصة اذا كنت قد تجاوزت سن الخمسين . كما يجب استشارة الطبيب فى حالة المعاناة من ألم.

ماذا يمكننى أن أفعل عند الاصابة بالإمساك؟

يمكنك عمل الكثير سواء للوقاية أو للعلاج من الإمساك , مثل :

  • اختبرى غذائك بنفسك لتعرفى ما إذا كان هو سبب الإمساك أم لا . فكلى 6 ثمرات من التين أو البرقوق فى الصباح , فإذا حدث تبرز خلال 24 ساعة دل ذلك على أن غذائك المعتاد فى حاجة الى تغيير , أى أنه يحتاج لمزيد من الألياف لأن هذه الفاكهة من أغنى النباتات بالألياف .

ما هى فائدة الألياف؟

فائدة الألياف أنها تطرى البراز ؛ لأنها تمتص الماء وتزيد كتلة الفضلات , وهذا يؤدى بالتالى لسهولة اخراج البراز , وهذه الألياف توجد فى الخضروات والفواكه والحبوب عموما لكنها تتوافر بصفة خاصة فى الخبز الأسمر والمخبوزات من الدقيق الكامل ( أى القمح المحتفظ بقشرة ) , وكذلك الحبوب الكاملة المحتفظة بقشرها مثل اللوبيا والفاصوليا الناشفة والحلبة . وفى الفواكة والخضروات خاصة التى لها جلد أو قشور مثل التين والبرقوق والتفاح والكرنب والخرشوف والخيار والفلفل الرومى .

  • احرصى يوميا على تناول قدر كاف من السوائل فى حدود 1,5 لتر يوميا . لأن الأمعاء عضو يحتاج لوجود الماء , وإن لم يتوافر به سحب الماء من الفضلات مما يؤدى لجفاف البراز وبالتالى لصعوبة إخراجه .
  • تساعد التمرينات الرياضية على زوال الإمساك ؛ لأن عضلات الحوض والأمعاء تستجيب لأى تمرين مما يجعلها أكثر قدرة على الانقباض ودفع وتحريك الفضلات .
  • يفضل أن تلتزمى بميعاد محدد يوميا للتبرز وليكن فى الصباح بعد الاستيقاظ من النوم لأن ذلك يجعل عملية التبرز تخضع للاعتياد .
  • لاحظى أنه فى الجو الحار وكذلك فى حالة وجود ارتفاع بدرجة الحرارة قد يحدث إمساك وقتى ؛ لأن الحرارة تجعل الجسم يفقد كمية زائدة من الماء عن طريق العرق وهذا يضطر الجسم لسحب كمية من الماء من الفضلات بالأمعاء .

ولذا يجب تعويض فقد هذا الماء بالحرص على تناول قدر وفير من الماء والسوائل يوميا .

الإمساك أثناء الحمل

أثناء الحمل يفرز هرمون البروجستيرون بكمية كبيرة , وهذا يؤدى الى استرخاء العضلات الملساء حتى يتمكن رأس الجنين من المرور خلال مجرى الولادة , وتخضع عضلات الأمعاء لهذا التأثير مما قد يؤدى الى صعوبة فى عملية التبرز وإمساك . وفى الفترة الأخيرة من الحمل , يتسبب الرحم الممتلئ فى الضغط على الأمعاء مما يزيد من فرصة حدوث الإمساك .

ولكى تقاومى هذا الامساك يجب أن تهتمى بتناول قدر وفير من الألياف والسوائل ضمن غذائك اليومى بالاضافة للاهتمام بممارسة بعض التمرينات الخفيفة . ولا ينبغى أن تأخذى أى مسهلات إلا باستشارة الطبيب .

ماذا ستفعل لى الطبيبة عند الإصابة بالامساك؟

ستسألك الطبيبة عن عاداتك فى التبرز , وعن طبيعة غذائك . وستنصحك بزيادة تناول أغذية غنية بالالياف وبتناول قدر وفير من السوائل يوميا . وقد تصف لك احد الملينات المناسبة . وفى حالة الشكوى من ألم أثناء التبرز قد تجرى فحصا شرجيا للكشف عن بواسير أو شرخ شرجى .

وفى حالة عدم وجود سبب واضح للامساك , قد تنصح الطبيبة بعمل أشعة بالباريوم على القولون للكشف عن أى إصابة أو مرض قد يكون سببا فى حدوث الإمساك مثل سرطان القولون والمستقيم ( يجرى هذا الفحص بالأشعة عن طريق حقن الشرج بمادة حساسة للأشعة تمر داخل القولون بواسطة حقنة شرجية ثم يتم التصوير بأشعة إكس ) .

الإمساك – موضوعات ذات صلة 

الإمساك في الرضع والأطفال: بشكل عام ، يمكن ان يكون الرضيع مصابا بالامساك ، اذا لاحظت أى من الاعراض التالية: معدل التبرز لدى الرضيع او الطفل أقل من المتواتر او المعتاد لهذا الطفل او الرضيع ، ( معدل التبرز اقل من مرة واحدة كل ثلاث ايام )، براز الرضيع او الطفل جاف ( و صعب المرور ) بغض النظر عن عدد المرات، والتبرز بصعوبة أو التبرز المؤلم …. اكمل القراءة عن الأمساك في الرضع والاطفال من الرابط هنا.

۱۱ نصيحة للتعامل مع وللوقاية من الإمساك: مقال يُقدم مجموعة من النصائح التى قد تساعد كل مريض مصاب بالامساك ( الحاد او المزمن ) فى التعامل مع / الوقاية من الإمساك.. يُنصح المرضى بالإمساك بأضافة النخالة ( الردة ) و زيت بذرة الكتان إلى نظامة الغذائى ، فيمكن تناول الردة او النخالة مع كل وجبة ( او على شكل أقراص ) ، و ينصح باضافة 3 الى 4 ملاعق كبيرة من زيت بذرة الكتان إلى الارز قبل طهية… أكمل قراءة نصائح التعامل مع الإمساك من الرابط هنا.

أخطاء  التغذية أشهر أسباب الإمساك في الرضع والاطفال: يصيب الإمساك الأطفال صغارا وكبارا ، ويرجع ذلك الى أسباب عديدة من اهمها عدم تعويد الطفل أن يتبرز في مواعيد ثابته ، و فى الرضع يرجع الإمساك عادة الى عدم كفابة لبن الأم ، هذا المقال يستعرض اهم اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال بالاضافة الى طرق العلاج… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أسباب الإمساك وطرق علاجة: أقرب تعريف للامساك هو زيادة صلابة وجفاف البراز وقلة خروجه . وهذا الجفاف يعنى افتقاده للطراوة وخروجه على شكل قطع صغيرة صلبة تسبب ألما أثناء مرورها . وهذا الاقلال يعنى تأخر خروج البراز لمدة يومين أو ثلاثة أو أكثر بناء على ما اعتاد عليه كل منا. إن حالات الامساك نادرا ما يكون وراءها سبب عضوى مرضى , ففى أغلب الأحيان ترتبط بجوانب خاطئة للتغذية , أو بقلة النشاط والحركة , أو بعدم الاهتمام بتناول الماء والسوائل بقدر كاف , أو لإهمال تلبية الحاجة للتبرز … اكمل القراءة من الرابط هنا.

الشرخ الشرجي والبواسير أشهر مضاعفات الإمساك المزمن: الإمساك المزمن  منتشر بين الفتيات و السيدات , ويرجع ذلك الى مجموعة من الاسباب أهما الكسل و عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحى بالاضافة الى القولون العصبى . يترتب على الامساك عدد من الحالات المرضية اهمها البواسير و الشروخ الشرجية ، و فى هذا المقال نتناول موضوع الامساك و مضاعفاتة بالتفصيل… اكمل القراءة من الرابط هنا.

التغيرات الهرمونية ومكملات الحديد سبب إمساك الحوامل: عادة تصاب الأمعاء بنوع من الكسل والارتخاء خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرمونى الذى يحدث بالجسم مما يتسبب فى الشكوى من الامساك . وقد يساعد على حدوث الامساك أيضا تناول الحامل لمستحضرات الحديد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الإمساك أحد أسباب الألم أثناء الجماع: مقال مختصر يوضح لماذا قد يتسبب الإمساك في النساء إلى الشعور بالألم أثناء المعاشرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الأمساك – أدوية ذات صلة

دوفالاك شراب اللاكتيلوز الملين: يستخدم دوفالاك شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشكو من عدم أنتظام عملية الاخراج. يُعد شراب دوفالاك مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها. دوفالاك شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن البكتيريا النافعة فى القولون، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة… أكمل القراءة عن شراب دوفالاك من الرابط هنا.

حبيبات أجولاكس الملينة:  يستخدم أجولاكس ، فى حالات الأمساك التى تصيب المرضى طريحى الفراش ، و اثناء الحمل ، و بعد الولادة ، و فى حالات البواسير . يمكن استخدام أجولاكس ، للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي أو الإسهال. يجب ابتلاع جرعة  أجيولاكس ، مع كمية كافية من الماء ( حوالى 250 مل من الماء ) ، بدون مضغ، جرعة البالغين ( الكبار )  فى الحالات العادية: ملعقة كبيرة ( كيس )  فى المساء بعد العشاء ، و فى الصباح قبل الافطار ، بدون مضع ، مع كوب كامل من الماء… أكمل القراء عن حبيبات أجولاكس من الرابط هنا.

بيكولاكس نقط الفم لعلاج الامساك: نقط بيكولاكس الفموية تنتمي إلى فئة من الملينات تسمى الملينات التحفيزية، وتُستخدم لعلاج الأمساك ، و قبل الاجراءات التشخيصية ( مثل المناظر الطبية ، و فى العادة ما يستخدم مع الحقنة الشرجية لتفريغ الجهاز الهضمى و تجهيزة للأجراء التشخيصى). المادة الفعالة فى نقط بيكولاكس الفموية ، تسمى بيكوسولفات الصوديوم، وهو دواء يعمل على تحفيز أو تنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي فى نهاية المطاف إلى مفعول ملين… أكمل القراءة عن قطرات بيكولاكس الفموية من الرابط هنا.

إساءة إستعمال حبوب دولكولاكس الملينة: دولكولاكس أقراص مسهلة، قد يستخدم بعض الناس أقراص دولكولاكس فى التخسيس ( أنقاص الوزن ), حيث يعتقدون أن المفعول المسهل لأقراص دولكولاكس سيساعد فى أنقاص الوزن , و هذا أستخدام خاطىء لأقراص دولكولاكس , و لا يجب أستخدام أقراص دولكولاكس لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة… أكمل القراءة عن أقراص دولكولاكس من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

الإمساك constipation

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.