دلمونكاست 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ للسيطرة على حساسية الصدر والأنف

أقراض دلمونكاست القابلة للمضغ، تُوصف للمرضى الذين يعانون من الربو( حساسية الصدر) و / أو التهاب الأنف التحسسي الموسمي ، دلمونكاست 5 ملليجرام مناسب للأطفال و المراهقين من سن 6 إلى 14 عامًا ، تكون الجرعة عبارة عن قرص واحد 5 مجم قابل للمضغ يتم تناوله مرة واحدة فقط يوميًا… يجب مضغ الحبوب جيدًا ثم ابتلعها، ولا ينبغي ابتلاع الحبوب كاملة دون مضغ.

تحتوي الأقراص القابلة للمضغ 5 مجم على الأسبارتام( مصدر للحمض الأميني فينيل ألانين)، لذلك لا يجب أن تُعطى طفلك هذا الدواء إذا كان يعاني من حالة تسمى (بيلة الفينيل كيتون) وهى حالة طبية وراثية نادرية، تسبب تراكم حمض أميني في الجسم يُسمى فينيل آلانين. ويحدث ارتفاع الفينيل كيتون في البول لعيب في الجين الذي يساعد على تكوين الأنزيم اللازم لتحليل الفينيل آلانين. وبغياب الأنزيم اللازم لمعالجة الفينيل آلانين، يحدث تراكم خطير عندما يتناول شخص مصاب بارتفاع الفينيل كيتون في البول الأطعمة المحتوية على البروتين أو تناول المحلي الصناعي أسبارتام. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة.

التركيب: حبوب دلمونكاست تحتوى على مونتيلوكاست كمادة فعالةتنوية: لقد تم دراسة مونتيلوكاست( المركب الفعال في حبوب دلمونكاست)، في الأطفال من 6 أشهر حتى 14 سنة، ولكن لم يدرس آمان وفاعلية هذا الدواء في الأطفال أقل من 6 أشهر. بينت الدراسات أن مونتيلوكاست لا يؤثر على سرعة نمو الأطفال.

دواعى الإستعمال

  1. تُوصف حبوب دلمونكاست للسيطرة على/ و منع الأعراض الناجمة عن الربو الشُعبي، وحساسية الصدر(مثل الصفير أثناء النفس وضيق في التنفس)، أو عند معالجة أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).
  2. يستخدم دلمونكاست أيضًا لمنع ضيق الممرات الهوائية الناتج عن ممارسة الرياضة( ضيق النفس و نوبات السعال أو الصفير أثناء التمرين أو بعده).
  3. يستخدم دلمونكاست أيضًا لتخفيف أعراض حمى القش والتهاب الأنف التحسسي (مثل العطس وانسداد / سيلان الأنف / حكة الأنف).

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد او أكثر ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء دلمونكاست لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. يعمل هذا الدواء عن طريق منع بعض المواد الطبيعية (الليكوترين) التي قد تسبب أو تزيد من الربو والحساسية، ويساعد في تسهيل التنفس عن طريق تقليل التورم (الالتهاب) في الشعب الهوائية.

في بعض الأحيان يكون دلمونكاست، خيارًا علاجيًا بديلاً للكورتيكوستيرويدات المستنشقة( بخاخات الكورتيزون)، في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 14 سنة، والذين يعانون من الربو المستمر الخفيف. كما يُوصف دلمونكاست أيضًا للوقاية من الازمات الربوية من عمر عامين وما فوق، عندما يرتبط حدوث الأزمات الربوية بالتمارين الرياضية او المجهود البدني.

دلمونكاست، ينتمى إلى فئة من العقاقير تسمى( معدِّلات الليكوترين أو مضادات الليكوترين)، تعمل هذة الفئة من العقاقير على تقليل/ منع( تثبيط) قدرة الجسم على إنتاج مادة الليكوترين، التى تلعب دوراً مهمًا في حدوث أعراض الربو والحساسية الصدرية أو الأنفية. يلعب تثبيط الليكوترين دورًا مهمًا في علاج الربو وحالات الحساسية الأخرى مثل التهاب الأنف التحسسي والتهاب الجلد التأتبي والأرتكاريا المزمنة…تشمل الآثار الجانبية المحتملة لمعدلات الليكوترين أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا ، والشعور بالتوتر أو الانفعال ، والصداع ، وآلام المعدة ، والغثيان أو القيء ، واحتقان الأنف.

delmonkast 5mg chewable tablets
delmonkast 5mg chewable tablets

فيديو: مونتيلوكاست(دلمونكاست) لحساسية الصدر و الأنف

الجرعة النموذجية

جرعة الربو للاطفال من 6 إلى 14 سنة: الجرعة النموذجية هي قرص واحد 5 ملليجرام قابل للمضغ يؤخذ مرة واحدة يومياً في المساء… مدة المعالجة تختلف من شخص إلى اخر ، و تترواح بين 14 يوم حتى 3 شهور في أقصى تقدير.

جرعة التهاب الأنف التحسسي (الموسمي أو الدائم) للأطفال(من 6 إلى 14 سنة): الجرعة النموذجية هي قرص واحد 5 ملغ قابل للمضغ يؤخذ مرة واحدة يومياً… تعتمد مدة امعالجة على حالة الحساسية، ففى الحالات الحادة( قصيرة الأجل)، يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى.أما فى الحالات المزمنة( طويلة الأجل)، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس ( فى بعض الأحيان يمكن أن تمتد فترة المعالجة بـ دلمونكاست طوال موسم الربيع).

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ… لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

متى وكيف أتناول دلمونكاست؟

في العادة تكون جرعة دلمونكاست، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تعطى الجرعة لطفلك في نفس الوقت من اليوم كل يوم( يُفضل في المساء قبل النوم)، حيث سيساعدك ذلك على تذكر إعطاء الجرعة لطفلك بانتظام. كما يمكن إعطاء الطفل الجرعة مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستعطى طفلك الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم أعطها لة بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسم الطفل كل يوم.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت الجرعة؟

إذا نسيت أن تُعطى طفلك الجرعة فعليك عدم إعطاءة الجرعة المنسية ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك، و لا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض  الجرعة المنسية… لا تُعطى طفلك أكثر من جرعة واحدة من هذا الدواء في فترة 24 ساعة.

ماذا يجب أن تعرف عن دلمونكاست؟

حبو دلمونكاست القابلة للمضغ لا تعتبر  موسعة للقصبات أو الشعب الهوائية، لذلك لا تستخدم دلمونكاست لعلاج أزمات الربو المفاجئة ، و فى هذة الحالة يجب اللجؤ الى البخاخات الموسعة للشعب او غيرها من الاجراءات التى اوصى بها الطبيب المعالج ، و هنا يجب التشديد على ان حبوب دلمونكاست لن تعالج اعراض ازمة الربو المفاجئة… إذا تعرض طفلك لأزمة ربوية مفاجئة، فإستخدم بخاخات الإغاثة السريعة مثل فنتولين أو جلسات البخار باستعمال جهاز التبخير( نيبوليزر) كما علمك طبيبك.

أعطى طفلك الجرعة، حتى لو لم يكن يعانى من اى اعراض … إذا وصف الطبيب لطفلك حبيبات دلمونكاست لعلاج الربو، فيجب  الاستمرار في تناول الدواء بانتظام، حتى لو كنت ترى انة لا يعانى من اى اعراض، جنبا الى جنب مع جميع الادوية الاخرى التى وصفها لك الطبيب. حبيبات دلمونكاست تعمل على الوقاية مع حدوث نوبات الحساسية الصدرية أو الأنفية.

حبيبات دلمونكاست ليست علاج للربو أو للحساسية الأنفية، ولكنها علاج للسيطرة على الأعراض والوقاية من حدوثها… حبيبات دلمونكاست لا تعتبر علاج نهائى لهذة الحالات… يجب مواصلة استخدام الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن طفلك أو ان حالة الصغير لا تستدعى تناول ادوية.

دلمونكاست- أجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

هل دلمونكاست…كورتيزون؟

لا، دلمونكاست هو أحد الادوية التى يمكن اعتبارها من الأدوية المضادة للحساسية، وفي الغالب يوصف مع بخاخات الصدر أو أدوية الصدر الأخرى. من المفيد الاشارة ان المعالجة بـ دلمونكاست تقلل من حاجة طفلك للمعالجة بالأدوية الاخرى المعتمدة المحتوية على الكورتيزون.

ما هى مدة المعالجة بـ دلمونكاست؟

تعتمد مدة الإستعمال على حالة الحساسية، وتختلف من طفل إلى أخر… المدة المعتادة للمعالجة تكون شهر( 30 يوم)، ولكن يمكن أن تختلف هذة الجرعة ، قد تتراوح مدة المعالجة بين  14 يوم حتى  3 شهور متواصلة في بعض الأحيان.

هل يساعد دلمونكاست في السعال؟

بالفعل ، سوف يفيد هذا الدواء طفلك في تخفيف الكحة أو السعال الناجم عن الحساسية الصدرية…دلمونكاست مصمم لمنع الأزيز وصعوبة التنفس وضيق الصدر والسعال الناجم عن الربو.

كيف يعمل دلمونكاست؟

دلمونكاست، ببساطة يمكن اعتبارة دواء مضاد للحساسية، و لمزيد من التوضيح، فإن دواء دلمونكاست يعمل على علاج اعراض الحساسية و التى تحدث نتيجة إفراز الجسم لمادة الليكوترين… اللوكوترين هو مادة  كيميائية ، تفرزها  الخلايا المناعية فى الجسم ، عندما يتعرض الجسم لمثير للحساسية مثل الأتربة أو غبار الطلع أو وبر الحيوانات الاليفة ، أو بعض الروائح النفاذة أو غيرها من مثيرات الحساسية.

و يؤدى إفراز مادة اللوكوترين فى الجسم إلى الأعراض التالية : ضيق الممرات الهوائية ، العطس ، رشح الأنف ، حكة و إدماع العيون ، حساسية للجلد ، حكة الحلق و الانف أحمرار و حكة و طفح جلدى ، و كل ما سبق أعراض مميزة لهجوم  الحساسية… مضادات اللوكوترين ( مثل دلمونكاست ) ، كما يظهر من اسمها ، هى ادوية يكون مفعولها مضاد ( اى معاكس لمفعول اللوكوترين) و بالتالى فأنها تعمل على تخفيف اعراض الحساسية الصدرية أو الأنفية سالفة الذكر .

ما هو الليكوترين؟

الليكوترين هي مواد كيميائية التهابية يطلقها الجسم بعد تعرضة لمسببات الحساسية. يسبب الليكوترين إنقباض عضلات المجارى الهوائية، وتزويد إنتاج المخاط. تلعب هذه المواد الكيميائية دورًا رئيسيًا في حدوث أعراض الحساسية ، والتهاب الأنف التحسسي ، والربو ، كما تسبب أيضًا ضيقًا في المسالك الهوائية ، مما يجعل التنفس صعبًا.

معدِّلات الليكوترين (مضادات الليكوترين) هي أدوية تُستخدم للتحكم في حساسية الأنف أو الحساسية ، وكذلك للوقاية من الربو. تعمل هذه الأدوية الجديدة عن طريق منع عمل الليكوترين. عادة لا يتم استخدام مضادات الليكوترين كأول طريقة للعلاج.

كيف تتحكم مضادات الليكوترين في أعراض الحساسية؟

تشمل الأعراض النموذجية للحساسية العطس وحكة الأنف والمخاط وانسداد الأنف. بالإضافة إلى ذلك ، تسبب الحساسية حكة ، وتورم ، ودمع في العين (التهاب الملتحمة التحسسي) والتهاب الحلق بشكل متكرر… كما تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 85٪ من المصابين بالربو يعانون أيضًا من أعراض الحساسية، غالبًا ما تسبب الحساسية غير المعالجة التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق والسعال ومشاكل النوم الناجمة عن صعوبات التنفس والعصبية وانخفاض الإنتاجية في المدرسة وفي العمل.

تعمل معدلات الليكوترين عن طريق منع عمل الليكوترين ، وهو أحد أسباب الالتهاب واحتقان الأنف المرتبط بالحساسية. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسية والربو ، تساعد معدلات الليكوترين في منع انقباض أو تضيق الممرات الهوائية.

الآثار السلبية

دلمونكاست، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق.
  • جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال دلمونكاست، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب المعالجة بدواء  دلمونكاست فِي الْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  1. فرط الحركة.
  2. الإسهال.
  3. التهاب الجلد الأكزيمائي والطفح الجلدي.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

دلمونكاست – الدلتا للصناعات الدوائية( دلتا فارما)

Delta Pharma Scientific office
Delta Pharma Scientific office

الدلتا للصناعات الدوائية( دلتا فارما)، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ دلمونكاست، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب الدلتا للصناعات الدوائية( دلتا فارما) عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

يتوافر الاسم التجاري (دلمونكاست) في الصيدليات العامة والمجتمعية في عدة اشكال صيدلانية وعدة تركيزات:

delmonkast 10 mg oral tablets - deltapharm
delmonkast 10 mg oral tablets – deltapharm

دلمونكاست – بديل محلى لـ سنجولير 

سنجولير هو علامة تجارية مسجلة ( دواء يتوافر في جميع دول العالم)، بينما دلمونكاست، هو بديل مكافىء لـ سنجولير ،مصنع محلياً ، ويطلق على الأدوية المحلية المكافئة للعلامات التجارية العاليمة اسم( الأدوية الجينس).

الادوية المحلية( الأدوية الجنيسة) هى ادوية مكافئة للأدوية العالمية( ذات العلامة التجارية العالمية). تشترط الهيئات المنظمة لشئو الأدوية في جميع الدول ان تحتوى البدائل المحلية ( الدواء الجينس) على نفس العنصر النشط والقوة وشكل الجرعة وطريقة الإعطاء مثل الدواء صاحب العلامة التجارية ، كما يجب أن تكون لديها نفس المعايير الخاصة بالجودة والسلامة.

singulair 5mg chewable tablets
singulair 5mg/ 4mg chewable tablets

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن دلمونكاست. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com.
  4. كتابة تعليق أسفل الصفحة.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال دلمونكاست عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة دلمونكاست في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ دلمونكاست؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

دلمونكاست أقراص المضغ، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  1. سنجيوكات 4 او 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ- ايبسي للأدوية
  2. كوكاست 4 ملليجرام ملليجرام أقراص قابلة للمضغ- ايجيفار مصر.
  3. سنجيولير 4 أو 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ- ميرك شارب اند دوم.
  4. مونتيكال 5 ملليجرام ملليجرام أقراص قابلة للمضغ- المصرية الأوروبية للادوية.
  5. ريليكاست 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – سيجما للصناعات الدوائية.
  6. أزماكست 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – ساندوز/ نوفارتس.
  7. كلير أير 4 أو 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – آمون للادوية.
  8. دلمونكاست 5 ملليجرام ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – دلتا فارما.
  9. إديولير 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – جلاكسو سميث كلاين.
  10. كاست 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – حكمة فارما.
  11. ليليبل 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – جلوب فارماسيوتيكالز.
  12. مونتيلير 4 او 5 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – جدكو الدولية للادوية.
  13. مونتيلوساب 4 أو 5 أقراص قابلة للمضغ – سبأ فارما.
  14. أوبيكاست 4 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ- أوبي فارما.
  15. سيدوكاست 4 ملليجرام أقراص قابلة للمضغ – سيديكو للادوية.

المراجع و المصادر

شاهد على صور جوجل معرض صور منتجات الـ مونتيلوكاست من الرابط هنا.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين أكيوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين أكيوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين أكيوهيلر

أمراض الجهاز التنفسي الشائعة

الخدمات الطبية في عيادة الأمراض الصدرية

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية:العلامات المرجعية: #R03DC03، #مونتيلوكاست ، #montelukast-Leukotriene receptor antagonists، #مونتيلوكاست_أقراص_قابلة_للمضغ.