بطانة الرحم المهاجرة – إنتباذ بطانة الرحم

هذا المرض يبدأ قبل أن تولد الفتاه ! وهو عبارة عن وجود كرات صغيرة دقيقة من خلايا بطانة الرحم ببعض أعضاء الحوض ، كأنها هجرت الرحم واستقرت بها وكونت ما يشبه الحويصلات .. وهذه الأعضاء مثل المبيض ، وقناه فالوب ، والمثانة البولية.

وبعد حدوث البلوغ وبدء الدورة الشهرية ، تتصرف هذة الخلايا المتحوصلة كما تتصرف بطانة الرحم، أى أنها تنزف ، لكن الدم لا ينزل منها مما يؤدى لانتفاخها وزيادة فى الحجم. وبعد حوالى عشرة أو خمسة عشر عاما ، تكون هذه الحويصلات قد بلغت حجما كبيرا نسبيا وكافيا لتسبيب ألم مع كل حيض وزيادة فى كمية الطمث . ونظرا لظهور أعراض هذا المرض عادة فى أواخر العشرينات فقد أطلق عليه البعض تسمية : مرض مستقبل المرأة .

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

  1. تقلصات شديدة أثناء فترة الحيض ( عسر الطمث ) تكون أشبه بتقلصات الولادة فى اليوم الأخير بصفة خاصة .. وحدوث نزيف مع الطمث .
  2. ألم عند الأتصال الجنسى .
  3. نقص الخصوبة فى حالة إصابة قناه فالوب بالمرض .

ماذا يجب أن تعرفي عن إنتباذ بطانة الرحم

  • إذا كنت فى أواخر العشرينات من العمر ، وتجدين صعوبة فى الحمل ، وتعانين من آلام شديدة متكررة مع كل حيض مع زيادة كمية الحيض ، ومن ألم عند الجماع يحس بداخل الحوض ، فاستشيرى الطبيبة .
  • فى حالة إحتمال وجود هذا المرض قد تقوم الطبيبة بعمل فحص بالمنظار عن طريق البطن للكشف عن الحويصلات الممتلئة بالدم إذ يعتبر رؤية هذه الحويصلات مباشرة هو التشخيص الأكيد لهذا المرض .
  • هذه الحويصلات تختلف اختلافا كبيرا فقد يتراوح حجمها ما بين حجم رأس الدبوس حتى حجم حبة اللوز .. كما يتراوح عددها ما بين اثنين إلى مائة حويصلة . كما أنها قد تكون بجزء محدد من الحوض أو منتشرة انتشارا كبيرا خلال أعضاء الحوض . وبناء على هذا الأختلاف من حالة لأخرى ، وبناء على الأمراض والمتاعب الموجودة يتم اختيار العلاج الأمثل .
  • بصفة عامة ، إذا كان عدد الحويصلات قليلا ◄◄ فإنه يمكن استئصالها جراحيا بما فى ذلك الحويصلات الموجودة بقناة فالوب مما يزيد من القدرة على الإنجاب .
  • أما فى حالة انتشار الحويصلات بأعضاء الحوض ◄◄ فإن الحالة قد تستدعى استئصال الرحم والمبيضين بافتراض أن السيدة لا تريد الإنجاب .
  • العلاج الهرمونى باستخدام عقار يسمى دانازول والذى يؤثر على الغدة النخامية ويؤدى لإيقاف التبويض والدورة الشهرية وبالتالى تنتهى المتاعب التى تتكرر مع كل حيض ◄◄ لكن هذا العقار له أضرار جانبية عديدة مثل زيادة إفراز الدهون بالجلد والإصابة بحب الشباب ، وغزارة شعر الجسم ، وزيادة وزن الجسم ، وهذه الأضرار تختفى بعد توقف العلاج . وبالطبع لا يجوز استخدام هذا العلاج الهرمونى إلا إذا كانت السيدة لا تريد الإنجاب.
مشاكل الرحم
مشاكل الرحم

موضوعات ذات صلة 

  • الأورام الليفية الورم الليفى هو ورم حميد ينشأ من الأنسجة العضلية و الليفية بالرحم . و تذكر إحصائية أن امرأة واحدة من كل خمس نساء تصاب بورم ليفى عند الاقتراب من سن الخامسة و الأربعين . و هذا يوضح مدى انتشار الإصابة بالأورام الليفية  … تابع القراءة .
  • التوسيع و الكحت هذا إجراء جراحى شائع و معروف لكثير من النساء , المقصود به توسيع عنق الرحم و كحت بطانة الرحم , و هو يستخدم لأغراض علاجية عديدة تتعلق بالرحم , كما يستخدم كوسيلة تشخيصية , و يستخدم كذلك كوسيلة لإنهاء الحمل  … تابع القراءة .
  • أشعة الرحم و الانابيب إذا أردنا الحصول على صورة بالأشعة أكثر إيضاحا فيمكن حقن صبغة مباشرة إلى الرحم والأنابيب ثم يتم التصوير بالأشعة . و يعطى هذا النوع من التصوير وضوحا أكبر لتجويف الرحم والأنابيب , و يمكن من خلاله تشخيص وجود أى انسداد أو ورم بتجويف الرحم أو الأنابيب ؛ لأن الجزء المصاب بالانسداد لن تمر الصبغة من خلفه .. تابع القراءة .
  • سقوط الرحم المقصود بالسقوط هو سقوط أو هبوط عضو من أعضاء الحوض كالرحم مثلا عن مكانه الطبيعى بسبب حدوث ارتخاء و ضعف بعضلات الحوض و قد يكون هذا الهبوط شديدا لدرجة ظهور عنق الرحم من فتحة المهبل فى حالة الهبوط الشديد للرحم . كما يظهر هذا السقوط بشكل واضح أثناء عمل أى مجهود يزيد من الضغط داخل البطن كأثناء السعال , أو الضحك , أو الحزق , أو رفع حمل ثقيل … تابع القراءة .
  • الإجهاض الإجهاض عناه فقد الجنين قبل انقضاء 28 أسبوعا من الحمل ، أما فقد أو موت الجنين بعد ذلك فيسمى بولادة ميت … تابع القراءة .

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #أمراض_الجهاز_البولي_والتناسلي، #أمراض_الجهاز_التناسلي_للأنثى، #الاضطرابات الالتهابية في الجهاز التناسلي للأنثى.