العقم و تأخر الإنجاب – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

في هذة الصفحة سوف تجد إجابات على أسئلة متعلقة بالعقم وتأخر الإنجاب، مثل لماذا تاخر الحمل بالرغم من أن جميع تحاليلي سليمة، ما هى وسائل الإخصاب ، هل الأرهاق البدني يؤدي لفشل العلاقة، هل هناك علاقة بين سن الزوجة والتقليح الاصطناعي، هل السكر يؤدي لضعف الإنتصاب، لماذا أشعر بالرغبة في التبول أثناء المعاشرة، ما هو ضمور الخصية، ما هو الطول المثالي لعضو التناسل في الذكور، لماذا أشعر بألم عند الانتصاب أو عند القذف.

التحاليل سليمة ولم يحدث حمل

ابلغ من العمر 37 عاما متزوجة منذ ستة اشهر ، ولم يحدث حمل حتى الان ، رغم ان جميع التحاليل الخاصة بى وتحاليل زوجى سليمة تماما . فهل هذا عقم ؟ … العقم انواع وفى حالة حدوث حمل بعد سنة من الزواج مع اللقاء الجنسى المنتظم يسمى العقم الابتدائى ، ويشترط فيه عدم استخدام وسائل منع الحمل ، وفى حالة عدم حدوث حمل بعد مرور اكثر من ثلاث سنوات من ولادة طفل او اجهاض سابق او وفاة جنين داخل الرحم يسمى العقم الثانوى  . اما اسباب تاخر الانجاب او الحمل فترجع فى 30 % منها الى الزوج ، و 30 % مسئولية الزوجة ، و30 % مسئولية الزوج والزوجة معا وال 10 % الباقية غير معروفة الاسباب .

وفى اول زيارة للطبيب لابد من اخذ التاريخ المرضى للزوجين ، والسؤال عن تحليل السائل المنوى بوسائل بسيطة بعد الانقطاع عن اللقاء الجنسى لمدة ثلاثة ايام لاعطاء الفرصة لانضاج الحيوانات المنوية فى الكيس المنوى . بعد ذلك اخذ تاريخ الدورة الشهرية وانتظامها قبل الزواج واول تاريخ للحيض ومدته وكميته ، والالام المصاحبة له كل هذا يعطى مؤشرا مبدئيا لكفاءة المبيض او وجود التبويض من عدمه . ثم نعرف ذلك من خلال الدراسات الهرمونية للزوجة وهى ببساطة هرمونات :    المحفز للبويضة  ، و الهرمون المحفز للجسم الاصفر وهرمون الاستروجين ، والبرولاكتين او الهرمون اللبنى .

هذه الهرمونات الاربعة تؤخذ فى اول وثانى يوم بعد الدورة الشهرية . بعد ذلك يمكن تحديد اثر المبيض والغدة المبيض على الكفاءة ، وتعالج كل حالة على حدة تبعا لحالتها فاذا اكتشفنا ان الهرمونات سليمة يمكن عمل اختبار ما بعد اللقاء الجنسى ، فى نصف الدورة او وقت التبويض ، ثم سحب عينة من افراز المخاط او من امام عنق الرحم وتحليلها لمعرفة قدرة وحيوية الحيوانات المنوية فى السائل المخاطى امام عنق الرحم .

وسائل الإخصاب المختلفة لعلاج تأخر الإنجاب

عمرى اربعون عاما . اريد الاستفسار عن وسائل الاخصاب المساعدة ، لاننى متزوجة منذ فترة ولم انجب حتى الان؟؟ … يقررالطبيب للمراة وسائل الاخصاب المساعدة فى حالات بعينها منها ، ضعف او عدم حدوث التبويض لاسباب عديدة ، وعند انسداد انابيب فالوب ، وضعف الحيوانات المنوية ، وقلتها ووجود تشوه بها ، او لاسباب متعلقة بالرحم كعيوب تجويف الرحم ، او امراض ليفية غير محددة الاسباب وتوجد عدة وسائل للمساعدة فى الاخصاب منها تنشيط التبويض بالاقراص او الحقن او الاثنين معا وتنشيط التبويض مع متابعته بالموجات فوق الصوتية ، والتلقيح الصناعى او التلقيح المعملى او المجهرى وهو الشائع الان .

الإرهاق أحد أسباب فشل العلاقة

انا سيدة ابلغ من العمر 27 عاما . زوجى دائما فى حالة ارهاق ذهنى و بدنى ، وذلك بسبب طبيعة عمله . فهل توجد علاقة بين القدرة على الانتصاب والحالة النفسية والارهاق ؟… الارهاق البدنى فى العمل المكثف يؤدى الى الفشل فى الاداء الجنسى ، ولابد ان تكون العلاقة بحب وترحاب ، وليست واجبا دراسيا يوميا ، وامتحانا عسيرا للذات ، ولابد من سلامة الفكر ، والغذاء المناسب ، وعدم الارهاق التام . وعلى الزوجة مساعدة زوجها بالاثارة المناسبة ، وعدم ارهاقه بطلباتها الجنسية .

هل التلقيح الصناعي مناسب بعد الثلاثين؟

فى الثالثة والثلاثين من عمرى . اريد ان اعرف : هل توجد علاقة بين سن الزوجة ووسائل التلقيح الصناعى ؟… سن المراة فى حالة التلقيح الصناعى من اهم العوامل على الاطلاق فى تحديد طريقة العلاج ، لانه فى السن الصغيرة نلجأ لوسائل بسيطة . اما عند التقدم فى السن فنحتاج الى التكنولوجيا شديدة التعقيد حتى يمكن انجاز الحمل فى فترة بسيطة .

الأمراض المزمنة تؤدي لضعف العلاقة

ابلغ من العمر 47 عاما ، زوجى مصاب بمرض السكر ، ويعانى من ضعف فى الانتصاب . فما مدى قوة العلاقة بين مرض السكر وقوة الانتصاب ، حيث المشكلة تؤثر على زوجى تاثيرا نفسيا شديدا…. بعض الامراض المزمنة مثل السكر والضغط والفشل الكبدى و الكلوى تؤدى الى ضعف الانتصاب ، ولابد من عرض المريض على اخصائى الذكورة لمعرفة سبب العنة او عدم الانتصاب او عدم القدرة على الايلاج الكامل ، وتحديد الاسباب واعطاء العلاج المناسب . وقبل كل شىء فان الحياة الزوجية قوامها الحب والامان والمودة والرحمة وهى االباب لعلاقة جنسية سليمة .

الرغبة بالتبول أثناء المعاشرة

زوجتى تبلغ من العمر 27 عاما . تعانى من الرغبة فى التبول اثناء الممارسة الجنسية . فهل لهذا علاقة بالممارسة وتاخر الحمل ؟ وهل هى اعراض مرضية ؟ وم علاجها ؟….كثرة التبول او الرغبة فيه اثناء اللقاء الجنسى لا علاقة له بالامراض النسائية قدر ماهو مشكلة تتعلق بالمثانة والجهاز البولى . وهناك وسائل حديثة للتشخيص لمعرفة السبب هل التهاب  المثانة او اندفاع بعض البول من المراة اثناء الضحك او العطاس والكحة الشديدة ، وهو ما يسمى ” ديناميكية البول ” ، وهى ابحاث يجريها طبيب المسالك البولية لمعرفة سبب سلس البول ،وهل هو بول حقيقى او زائف ، وابسط الاشياء عمل تحليل للبول لمعرفة هل هناك التهاب ام لا ، ثم التدرج فى هذه الابحاث لمعرفة هل ذلك علاقة بالحمل والانجاب ام لا ، ثم التدرج فى هذه الابحاث لمعرفة هل ذلك علاقة بالحمل والانجاب او لا ، حيث ان هناك مثانة عصبية بعض الشىء وفى كل الحالات لابد من عرض الزوجة على طبيب المسالك البولية .

ضمور الخصية

عمرى 25 عاما . اصبت بالتهاب بالخصية اليسرى، مما ادى الى تضخمها وتحجرها . وبعد مدة لاحظت ضمور الخصية ، مع العلم انه لا يوجد بها اى الم . فهل من علاج لهذا الضمور ؟ وهل لها تاثير على الانجاب ؟… يحدث التهاب الخصية وتليفها نتيجة مضاعفات مرض النكاف او تعرض الخصية للاشعاع لمدة طويلة ومتكررة ، كما فى بعض المهن . ونتيجة لهذا الالتهاب يحدث انسداد فى القناة الحالمة للسائل المنوى .” البربخ والحبل المنوى”، مما يحول دون خروج الحيوانات المنوية من الخصية ، فى ناحية او ناحيتين ، فاذا حدث الضمور او التليف فى ناحية واحدة او فى الناحيتين فيؤدى الى العقم .

لذلك ننصحك باجراء تحليل للسائل المنوى للتاكد من ان الخصية اليمنى تعمل ، وتفرز الحيوانات المنوية وهنا تكون قادرا على الانجاب .

طول العضو أثناء الإنتصاب

انا شاب ابلغ من العمر 30 عاما . ما الطول المناسب للعضو الذكرى اثناء الانتصاب ؟ وهل عند قياس طول العضو يؤخذ فى الاعتبار الانحناء الموجود بالعضو ؟ … يترواح طول العضو وهو منتصب بين 10 -20 سم واهم شىء فى العضو الذكرى هو درجة الانتصاب او الصلابة ، اما الانحناء او الاعوجاج اذا وجد فقد يرجع الى وجود تليف بسيط يمكن علاجه بعدة وسائل بسيطة ، مثل الحقن الموضعى  . انصحك بمراجعة الطبيب المختص لتحديد الوسيلة المناسبة لعلاجك .

الأغذية و تأثيرها على هرمون الذكورة

ابلغ من العمر 65 عاما . هل شرب الحمضيات مثل الليمون يجعل الدم حمضيا ، ويتسبب فى حرق هرمون الذكورة ؟ واذا كان هذا صحيحا . فما الاطعمة التى تسبب حرق او نقص هذا الهرمون ؟ فما الاطعمة  التى تسبب حرق او نقص هذا الهرمون ؟ وما الاطعمة التى تزيد من هذا الهرمون ؟… لاصلة بين الاغذية المختلفة ، وهرمون الذكورة . ننصح بقياس مستوى هرمون الذكورة لتعويض نقصه اذا كان ناقصا ، اما ادمان الخمور او التدخين او الارق او الاستخدام الخاطىء لبعض الادوية ، فمن شانها ان تؤثر سلبا على القدرة الجنسية وليس على هرمون الذكورة .

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

انا شاب متزوج منذ 4  سنوات ، ولم ارزق باطفال حتى الان . اعانى من دوال بالخصية اليسرى ، وقد حدث حمل لزوجتى مرة واحدة ، ولكنها اجهضت فى الشهر الثالث . وللعلم التبويض عند زوجتى ضعيف جدا ،هل تتناول منشطات لذلك ؟ … لابد من استمرار الزوجة فى متابعة اخصائى النساء ، لتنظيم وتقوية التبويض ، واتباع تعليماته فى الوقت المناسب للممارسة الجنسية وطرقها وبالنسبة لك فان التحاليل الخاصة بك جيدة . وعليك متابعة اخصائى التناسيلة كل 6 شهور لاجراء الفحوص ، اخذا فى الاعتبار امكانية اجراء جراحة بسيطة لدوالى الخصية اليسرى فى المستقبل .

الألم الشديد عند الإنتصاب

اعانى من الم شديد عند الانتصاب ، وخصوصا عند منتصف العضو الذكرى ، وعند زيادة الانتصاب يزداد الالم بشدة . لدرجة انه يجعلتى اخاف من الانتصاب ، فيحدث ارتخاء للعضو ويسبب ضغطا على العضو بقوة . فما هذه الحالة ؟ وما علاجها ؟… فى هذه الحالة تستخدم مضادات الالتهاب البسيطة مرتين يوميا لمدة من 3 -5 ايام . فاذا لم يحدث تحسن يلزم اجراء اشعة دوبلكس للعضو الذكرى ، وبناء عليه يتم العلاج بمضادات الالتهاب ، او الحقن الموضعى ، حسب راى الاخصائى المعالج .

الألم الشديد عند القذف

ابلغ من العمر 17 عاما . اعانى من الالم الشديد عند نزول السائل المنوى ، وهذا الالم يحدث فى منطقة المثانة ، ويكون لون السائل اصفر،  وليس ابيض ، فما تفسير هذا ؟ وهل هذه الحالة تحتاج الى علاج ؟… يجب عمل فحص لافرازات البروستاتا ، وبناء على التحليل يؤخذ المضاد الحيوى المناسب ، ولفترة العلاج اللازمة .وننصح بتجنب المواقف والمشاهد المثيرة جنسيا ، كذلك التقليل من ممارسة العادة السرية . اما عن لون السائل فهو يترواح ما بين الابيض والاخضر ، وسيتضحك من خلال التحليل وجود الخلايا الصديدية التى قد تؤثر على اللون من عدمها .

موضوعات ذات صلة

  1. أسباب العقم و تأخر الإنجاب فى الرجال و النساء.
  2. سؤال و جواب عن العقم و المشاكل الجنسية.
  3. العقم – موسوعة المرأة الطبية.
  4. حقن كوريومون – الحقن التفجيرية.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية…#العقم_وتأخر_الانجاب.