اسباب العقم و تأخر الإنجاب فى الرجال و النساء

الوقت الصحيح للتبويض

من الثابت ان التبويض يحدث عادة قبل بداية الحيض باسبوعين ولكن لا توجد حتي الان اي طريقة اكيدة تستطيع ان تبين لنا متي سيحدث التبويض ولكن يمكن القول نظريا انه لو كانت الدورة الشهرية منتظمة جدا وكانت مدتها ثمانية وعشرين يوما فان التبويض عادة ما يحدث في اليوم الثالث عشر او الرابع عشر من اول يوم نزول الحيض ، وتكون امكانية الحمل موجودة لو حدث اتصال حنسي في هذا اليوم.

العقم و تأخر الإنجاب في النساء

العقم يعني عدم امكانية حدوث حمل نهائيا وهو شيء نادر الحدوث ، لانه يحدث اذا خلقت المرأة بدون رحم او مبيضين او تم نزعهم جراحيا وغير ذلك فانه تأخر للحمل او عدم القدرة علي الانجاب.

اسباب تأخر الحمل بسبب التبويض

عدم القدرة علي التبويض يؤدي الي تاخر الحمل بسبب مشاكل  في وظائف غدد المخ او في المبيض نفسه او في افرازات الغدة الدرقية.او انسداد انابيب الرحم او وجود التصاقات حول الانابيب وتتسبب في خمسة وثلاثين في المائة من حالات عدم حدوث الحمل وتحدث حالة انسداد الانابيب نتيجة التهابات منقولة عن طريق الجنس او نتيجة للتلوث بعد الختان او الاجهاض او الولادة او بعد عملية جراحية نسائية.

اسباب تأخر الحمل المتعلقة بالرحم

مثل وجود اورام ليفية او حدوث التصاقات بين جداري الرحم او صغر حجم الرحم وهو ما يسمى بالرحم الطفولي.

او حدوث ضعف في وظائف عنق الرحم مثل حدوث التهابات مزمنة او وجود ورم صغير يتدلي من عنق الرحم ” لحمية ” او ان تتكون في جسم المرأة مواد مضادة للحيوانات المنوية تتسبب في القضاء علي الحيوانات المنوية وتشل حركتها عند مرورها في عنق الرحم.

أسباب تأخر الإنجاب المتعلقة بالمهبل

مثل حدوث الالتهابات المهبلية او وجود حاجز خلقي او نتيجة عدم استيعاب المهبل للسائل المنوي وخروج كمية كبيرة منه بعد القذف مباشرة ، ويمكن التغلب علي ذلك بوضعية معينة خلال الممارسة الجنسية ، ولكن يجب العلم انه من الطبيعي خروج كمية بسيطة من السائل المنوي بعد الممارسة الجنسية وهذا لا يؤثر علي القدرة علي الحمل.

في بعض الحالات لا يكون هناك سبب واضح ومعلوم لعدم حدوث الحمل.

العقم و تأخر الإنجاب في الرجال

يمكن لامراض الذكور التي تصيب الاعضاء التناسلية الذكورية ان تؤثر علي الاخصاب.. او عيوب خلقية تؤدي الي اضعاف الخصوبة عند الرجال ايضا.

تأخر الإنجاب بسبب السائل المنوي

يحدث تأخر الإنجاب في الرجال عندما في الحالات التالية :

  • عدد الحيوانات المنوية اقل من عشرين مليونا في السنتيمتر المكعب من السائل المنوي .
  • نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية غير قادرة علي الحركة .
  • زيادة نسبة الحيوانات غير الطبيعية.
  • وجود خلايا صديدية نتيجة الالتهابات المزمنة .

في العادة ما يكون الخلل في الحيوانات المنوية شاملا لكل الخواص السالفة الذكر فيكون  العدد قليل  والحركة ضعيفة والحيوانات المشوهة كثيرة ، واحيانا قد لا يكون هناك اي حيوان منوي في السائل المنوي علي الاطلاق.

 

دوالي الخصية و تأخر الإنجاب

من الاماكن الشائعة لحدوث الدوالي هي منطقة الخصية وكيس الخصية.. فنجد ان الاوردة في منطقة الخصية تتمدد وتتسع وهذا يحدث لدي خمسة عشر في المائة من الذكور بصفة عامة.. وقد يحدث في اي مرحلة عمرية.

وقد لا يصاحب وجود دوالي الخصية اي اعراض او مضايقات.. وقد يصحب دوالي الخصية الاحساس بعدم الارتياح او الثقل او حتي الالم في منطقة كيس الخصية خاصة في نهاية اليوم او بعد الوقوف لفترات طويلة.

دوالي الخصية موجودة عند اربعين في المائة من الرجال الذين لديهم ضعف في خواص السائل المنوي وان الدوالي قد تؤدي الي صغر حجم الخصية وضمورها في بعض الحالات.

و حتى الان لا يمكن التعرف على تفسير لتأثير دوالي الخصية علي الخصوبة ، فقد يكون السبب هو زيادة درجة الحرارة حول الخصية وقد يكون بسبب حجب نسبة الاكسجين عن الخصية.

علاج دوالي الخصية للذكور : هناك اتجاهات متباينة لاستخدام العلاج الجراحي في حالات دوالي الخصية ، ففي امريكا يفضلون العلاج الجراحي ، اما في بعض بلدان اوروبا فعالبا ما تتم  عملية دوالي الخصية فقط للحالات التي يصاحبها صغر حجم الخصية خوفا من ضمورها.واذا تمت الجراحة لابد ان تتم بواسطة طبيب متخصص.. وتتم بطريقة الجراحة الميكروسكوبية والتي تحتاج الي تجهيزات خاصة قد تكون غير متوفرة فب المراكز غير المتخصصة.

موضوعات ذات صلة

أسباب العقم و تأخر الإنجاب فى الرجال و النساء.

سؤال و جواب عن العقم و المشاكل الجنسية.

العقم – موسوعة المرأة الطبية.

حقن كوريومون – الحقن التفجيرية.