مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية

مرض الروماتويد المفصلى أحد الأمراض الروماتيزمية التى تكاد تختص بالنساء , و للأسف أنه قد يصيب الفتيات فى سن مبكرة , لكن أعلى نسبه للإصابة به فى الفترة ما بين 45  – 60  سنة . كما تتميز الإصابة به بأنها تجرى فى بعض العائلات دون غيرها مما يرجح أن هناك ميلا وراثيا للإصابة بهذا المرض .

سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل , و الذى يسمى بالغشاء الزلالى و نتيجة لهذه الحساسية ” الشاذة ” فإن الجهاز المناعى يكون أجساما مضادة تهاجم هذا الغشاء أى أن الجهاز المناعى يهاجم نفسه بدلا من مهاجمة أعداء الجسم كالميكروبات و هذا يوصف بالمناعة الذاتية و لذا يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية , مثل مرض الذئبة الحمراء .

و يترتب على هذا الهجوم حدوث التهاب و ضمور و تكسير تدريجى بالغشاء الزلالى و بالمفاصل نفسها .

و الحقيقة أن هذا المرض يهاجم كل الأنسجة الكولاجينية بالجسم ( أى الأنسجة الملينة أو المولدة للغراء ) كالموجودة بالشرايين و الرئتين و الكلى لكن هذا الهجوم يتركز على المفاصل . و لذلك نجد أن أعراضه المميزة تكون فى صورة حدوث نوبات من الألم و صعوبة الحركة بالمفاصل المصابة يتخللها نوبات من الارتياح المؤقت حتى يحدث تكسير و تلف شديد بالمفاصل فتحدث تشوهات و اعوجاجات بالمفاصل .

أما الأعضاء الأخرى فقد لا يظهر بها سوى تغيرات مجهرية كالكلى و الشرايين و الرئتين .

اعراض الروماتويد

1  – التهاب بالمفاصل يبدأ عادة بالمفاصل الطرفية و خاصة مفاصل الأصابع , و يمتد لمفاصل اليدين بأكملها , و القدمين , و الركبتين . و تتميز إصابة مفاصل الأصابع بحدوث اعوجاج فتصبح أشبه بالمغزل .

2  – آلام و ضمر بالعضلات .

3  – تيبس الصباح حيث تعانى المريضة من صعوبة شديدة فى تحريك المفاصل ثم تزول تدريجيا مع انقضاء ساعات النهار .

4  – تورم بالمفصل المصاب نتيجة ارتشاح زولالى أو تضخم بالأنسجة الرخوة .

5  – وجود عقد أو أورام صغيرة تحت الجلد تسمى بعقد الروماتويد ( فى الحالات المتقدمة ) .

6  – وجود عامل الروماتويد فى الدم , و هو عبارة عن أجسام مضادة يمكن الكشف عنها معمليا .

نصائح و إرشادات

إذا لاحظت حدوث تيبس فى الصباح , أو انبعاث ألم بالمفاصل أو العضلات غير معروفة السبب وجب عليك استشارة الطبيبة و خاصة فى حالة وجود إصابة بالروماتويد ضمن أفراد عائلتك .

ستطلب منك الطبيبة إجراء أشعة إكس على المفصل أو المفاصل المؤلمة و إجراء اختبار للدم للكشف عن عامل الروماتويد , و قياس سرعة الترسيب .

بناء على نتائج هذا الاختبار و العلامات الإكلينيكية يمكن للطبيبة تشخيص وجود الروماتويد .

ليس هناك علاج شاف للروماتويد . و هناك عقاقير كثيرة يمكن اللجوء إليها لتخفيف الالتهاب و تسكين الألم . و يعتبر الأسبرين العادى من أفضل هذه العقاقير و يستخدم بجرعات كبيرة لمحاولة تخفيف الالتهاب . كما يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الكورتيزونية مثل الفولتارين و خلافه .

يمكن استخدام الكورتيزون و مشتقاته لتخفيف الالتهاب لكن استخدامه لفترة طويلة يمكن أن يؤدى لأضرار شديدة . كما يستخدم مواد أخرى مثل الذهب و مشتقات الكوينين ( عقار مضاد للملاريا ) للمساعدة على وقف المرض .

فى الحالات الشديدة جدا يمكن استخدام العقاقير المضادة للسرطان و المثبطة للجهاز المناعى لمحاولة وقف تكسير المفاصل و لكنها  تؤدى كذلك لأضرار جانبية شديدة .

العلاج الطبيعى

هناك أنواع عديدة من العلاجات الطبيعية لمحاولة التغلب على آثار المرض من ألم , و تيبس , و ضعف بالعضلات , و ضعف بحركة المفاصل .

و هذه مثل تمرينات المفاصل ( سواء التى تقوم بها المريضة بنفسها أو بواسطة المعالج ) للمساعدة على استعادة حركتها و قوة و نشاط العضلات . و هناك الموجات القصيرة , و تحت الحمراء , و فوق الصوتية , و كذلك العلاج بحمامات الماء , و الشمع , و أشعة الليزر , و الإبر الصينية .

العلاج الجراحى

هناك جراحات متعددة يمكن الاستعانة بها فى علاج مرض الروماتويد مثل جراحة استئصال الغشاء الزلالى للمفصل إذا كان متضخما , و هذا يؤدى إلى إعاقة تقدم المرض فى المفصل . و مثل جراحة تقويم المفاصل و إصلاح التشوهات التى تنشأ بسبب المرض .

تمرينات المفاصل

تساعد مجموعة التمرينات التالية على الاحتفاظ بقوة العضلات و ليونة حركة المفاصل . و يجب التدريب عليها يوميا و تكرر بمعدل 5  –  20  مرة .

مفصل الرسغ اسندى بذراعك على سطح مستو دون سند اليد . اثنى يدك لأسفل ثم ارفعيها لأعلى مع استمرار تثبيت الذراع . استمرى فى تثبيت ذراعك . ثم قومى بتحريك اليد للداخل ثم للخارج و لكن دون أن تهبط لأسفل .

مفاصل اليد و الأصابع اثنى أصابعك و ضميها إلى بعضها البعض لعمل قبضة ثم افردى أصابعك للخارج على شكل نجمة ثم لامسى طرف كل إصبع بأصبع السبابة بالترتيب كأنك تقومين بالعد .

قد يفيدك قراءة المزيد عن مرض الروماتويد .. أضغط هنا

مرض الروماتويد
مرض الروماتويد

مشاكل العظام ℗ موسوعة المرأة الطبية

ألم الظهر ❶ فى النساء ، قد تكون الشكوى من ألم أسفل الظهر غير متعلقة بوجود مشكلة بالعمود الفقرى نفسه ، وإنما قد ترتبط بأحد المتاعب النسائية مثل الحيض أو الإصابة بقرحة عنق الرحم نظرا للتوصيلات العصبية بين الحوض أسفل العمود الفقرى . فعلى سبيل المثال أثناء الحمل ، تظهر الشكوى من ألم بأسفل الظهر بسبب ضغط رأس الجنين على نهاية العمود الفقرى أو بالتحديد على عظمة العجز وخاصة إذا كان رأس الجنين للخلف …تابع القراءة .

مرض الذئبة الحمراء ❷ مرض الذئبة الاحمرارية الجهازية ، أى الذى يصيب أجهزة الجسم كلها يعد واحدا من الأمراض التى تكاد تخص الإناث فتبلغ نسبة الإصابة به بين النساء حوالى 90% من الحالات بالنسبة للرجال . وتظهر أولى أعراضه بين الإناث فى العادة فى الفترة ما بين 15 إلى  25 سنة . ويتم تشخيص المرض فى العادة فى سن 30 سنة فى المتوسط . و سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى حيث يوجه وسائل دفاعه ضد الجسم نفسه ، أى أن الجسم يحارب نفسه بنفسه بدلا من محاربة أعدائه من الميكروبات وخلافه … تابع القراءة .

هشاشة العظام ❹ هذا الضعف أو الهشاشة يقصد به أن كتلة العظام تقل و يضعف بناؤها رغم احتفاظ العظام بنفس أحجامها . حيث أن انقطاع إنتاج هرمون الأستروجين بعد سن اليأس يتسبب فى زيادة معدل الهدم عن معدل بناء العظام مما يقلل من كمية الكالسيوم بالعظام و بالتالى تقل متانتها .و مرض هشاشة العظام ممكن أن يصيب كل عظام الجسم , و بالتالى تكون عرضه للكسر بأبسط الصدمات , لكن نسبه حدوث هذه الكسور تكون أكبر بالنسبة لعظم الحوض و الرسغ … تابع القراءة .

إبهام القدم البارز ❺ وجود بروز عظمى عند المفصل الرئيسى للأصبع الأكبر للقدم ( الإبهام ) حيث يتصل بالقدم مشكلة شائعة تسئ إلى منظر وجمال قدم المرأة ويطلق عليها طبيا اسم التهاب برسة إبهام القدم. ويرجع سبب حدوث هذا البروز أساسا إلى الاعتياد على ارتداء أحذية ذات كعب مرتفع خاصة مع وجود ضيق من الأمام … تابع القراءة .

موضوعات ذات صلة

  1. الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل.
  2. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
  3. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
  4. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
  5. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك