ضعف العظام بعد سن اليأس ← موسوعة المرأة الطبية

ضعف أو هشاشة العظام مشكلة صحية شائعة تتعرض لها المرأة بدرجة كبيرة بعد بلوغ سن اليأس . فتذكر إحصائية إن واحدة من كل خمس نساء بعد سن اليأس لديها هشاشة بالعظام بدرجات متفاوتة .

هذا الضعف أو الهشاشة يقصد به أن كتلة العظام تقل و يضعف بناؤها رغم احتفاظ العظام بنفس أحجامها . حيث أن انقطاع إنتاج هرمون الأستروجين بعد سن اليأس يتسبب فى زيادة معدل الهدم عن معدل بناء العظام مما يقلل من كمية الكالسيوم بالعظام و بالتالى تقل متانتها .

مرض هشاشة العظام ممكن أن يصيب كل عظام الجسم , و بالتالى تكون عرضه للكسر بأبسط الصدمات , لكن نسبه حدوث هذه الكسور تكون أكبر بالنسبة لعظم الحوض و الرسغ . و قد يصاب العمود الفقرى بالهشاشة , مما يتسبب فى الشكوى من ألم الظهر , كما تصبح الفقرات هشة مفلطحة , مما يؤدى لانحناء و تحدب العمود الفقرى و الذى يعرف فى هذه الحالة باسم حدبة المرأة المسنة . كما يتسبب هذا الهشاشة عموما فى الشكوى من ألم و أوجاع المفاصل مع التقدم فى السن .

ما سبب هشاشة العظام ؟

هشاشة العظام يعتبر ظاهرة طبيعية تحدث مع التقدم فى السن , مثل ظاهرة مشيب الشعر , أما بعد بلوغ سن اليأس , و نظرا لتوقف إنتاج هرمون الأستروجين من المبيضين , فإن فرصة الإصابة بهشاشة العظام تكون كبيرة بين النساء بالنسبة للرجال .

 لأن وجود هرمون الأستروجين ضرورى لتوازن الكالسيوم بالعظام ( أو بمعنى أدق لتثبيط عملية هدم العظام ) و بالتالى يؤدى غياب هرمون الأستروجين إلى إعاقة ترسيب الكالسيوم بأنسجة العظام مما يضعف من بنائها و يسرع بهدمها .

و بالإضافة لهذين السببين الأساسيين لهشاشة العظام و هما الشيخوخة و انقطاع الطمث , فإن هناك عوامل أخرى مساعدة مثل القعود لفترات طويلة عن الحركة , كذلك سوء التغذية فافتقار الغذاء إلى الكالسيوم و فيتامين ” د ” الضرورى لامتصاص الكالسيوم يمكن أن يسرع بحدوث هشاشة العظام .

اعراض هشاشة العظام

1  – ألم بأسفل الظهر .

2  – أوجاع بالمفاصل .

3  – نقص فى طول الجسم .

4  – تحدب العمود الفقرى .

5  – زيادة القابلية لحدوث كسور بالعظام ربما بإصابات خفيفة .

نصائح و إرشادات

1- إذا كنت قد تجاوزت سن اليأس و تعانين من ألم بأسفل الظهر أو أوجاع بالمفاصل فاستشيرى الطبيبة .

2- فى العادة يطلب الطبيبــ/ــة عمل فحص بأشعة إكس للكشف عن هشاشة العظام حيث تبدو العظام أو الفقرات هشة ضعيفة الكثافة .

العلاج الهرمونى

 لا يمكن التخلص من هشاشة العظام بأى علاج , لكنه يمكن وقف هذا الهشاشة بالعلاج الهرمونى التعويضى أى بإعطاء هرمونى الأستروجين و البروجستيرون , فهذا كفيل بوقف الضعف الذى يتعرض له العظام .

 فى العادة ما ينصح الطبيبــ/ــة بضرورة استعمال العلاج بالهرمونات فى الحالات الشديدة . و يجب أن يستمر العلاج لمدة سنة على الأقل حتى تظهر نتائجه . كما يشتمل العلاج على إعطاء الكالسيوم فى صورة حقن أو أقراص مع فيتامين ” د ” سواء مع العلاج الهرمونى أو بدونه .

إلى جانب هذا العلاج , سينصح الطبيبــ/ــة بضرورة الاهتمام بعمل أى نشاط رياضى و لو مجرد المشى يوميا , لأن القعود عن الحركة يزيد من فرصة حدوث الهشاشة .

أما بعد تجاوز سن الخامسة و الستين , فإنه لا ينصح بتقديم العلاج الهرمونى ؛ لأنه سيكون محدود الفاعلية , و يكفى فى هذه الحالة الاعتماد على الكالسيوم و فيتامين ” د ” . و فى جميع الأحوال يجب الاهتمام بالتغذية و تناول قدر كاف من الكالسيوم من خلال الغذاء و الذى يتوافر فى اللبن و منتجاته بصفة عامة .

الوقاية من هشاشة العظام

ثبت أنه يمكن للمرأة بدرجة كبيرة أن تقاوم هشاشة العظام أو تؤخر من حدوثه إذا حرصت من بعد سن الخامسة والثلاثين على ممارسة أى نشاط رياضى بانتظام ، وعلى الاهتمام بالناحية الغذائية بحيث تتناول غذاء متوازنا فى عناصره الغذائية وغنيا بوجه خاص بالكالسيوم وفيتامين (د) .. ويتوافر الكالسيوم فى اللبن ومنتجاته مثل الجبن واللبن الزبادى .. أم فيتامين (د) فيتوافر فى الأسماك الغنية بالزيوت ، والبيض ، والمرجرين إلى جانب ضرورة التعرض لأشعة الشمس .

المضاعفات ← كسور العظام 

فى حالة إصابتك بهشاشة العظام فمن الضرورى جدا أن تتنبهى دائما لأن عظامك عرضة للكسر ربما بمجرد إصابة بسيطة ، وهذا يحتم عليك أن تقللى من احتمال التعرض لأى إصابة وخاصة السقوط ، فتأكدى من أن أثاث منزلك مرتب بشكل مناسب ، وخاصة السجاجيد ، لكى تقللى من فرص الإصابة .. وتجنبى الحركات السريعة أو المفاجئة بصفة عامة . هذا بالإضافة للاهتمام بالناحية الغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية كما سبق .

مخاطر السقوط ( كسور الرسغ والحوض )

إن السقوط من أهم ما يجب أن تحذر منه المرأة بعد سن اليأس بسبب احتمال حدوث هشاشة بالعظام . هشاشةاك نوعان شائعان من الكسور بسبب السقوط .

كسر كوليز

كسر كوليز هو من انواع الكسور الشائعة فى مريضات هشاشة العظام ،  ويحدث بأسفل الساعد فوق الرسغ مباشرة حيث تصاب عظمتا الساعد بالكسر .. وغالبا ما يحدث هذا الكسر بسبب السقوط على الأرض والاستناد بالذراع المفرودة على الارض لمقاومة الارتطام بالارض مما يتسبب فى حدوث ضغط شديد على منطقة الكسر . وعموما فإن هذا النوع من الكسور بسيط ويمكن علاجه والتئامه بعمل الجبس .

كسر عنق عظمة الحوض

النوع الثانى من الكسور الشائعة فى مريضات هشاشة العظام هو كسر عنق عظمة الفخذ التى تتمفصل مع عظام الحوض ..  ويحدث عادة بسبب السقوط على الارض مع لى الساق تحت الجسم . وهذا النوع من أخطر أنواع الكسور وكثيرا ما كان سبب للوفاه ؛ لأنه من الصعب علاجه والتئامه .. وغالبا ما يتسبب فى رقاد المريضة بالفراش لمدة طويلة تكون كفيلة بإصابتها بالتهاب رئوى بإفتراض حدوثه فى مرحلة الشيخوخة وهذا الالتهاب الرئوى ومضاعفاته قد يكون سببا فى الوفاه .

مشكلة ضعف العظام بعد سن اليأس
مشكلة ضعف العظام بعد سن اليأس

مشاكل العظام ℗ موسوعة المرأة الطبية

ألم الظهر ❶ فى النساء ، قد تكون الشكوى من ألم أسفل الظهر غير متعلقة بوجود مشكلة بالعمود الفقرى نفسه ، وإنما قد ترتبط بأحد المتاعب النسائية مثل الحيض أو الإصابة بقرحة عنق الرحم نظرا للتوصيلات العصبية بين الحوض أسفل العمود الفقرى . فعلى سبيل المثال أثناء الحمل ، تظهر الشكوى من ألم بأسفل الظهر بسبب ضغط رأس الجنين على نهاية العمود الفقرى أو بالتحديد على عظمة العجز وخاصة إذا كان رأس الجنين للخلف …تابع القراءة .

مرض الذئبة الحمراء ❷ مرض الذئبة الاحمرارية الجهازية ، أى الذى يصيب أجهزة الجسم كلها يعد واحدا من الأمراض التى تكاد تخص الإناث فتبلغ نسبة الإصابة به بين النساء حوالى 90% من الحالات بالنسبة للرجال . وتظهر أولى أعراضه بين الإناث فى العادة فى الفترة ما بين 15 إلى  25 سنة . ويتم تشخيص المرض فى العادة فى سن 30 سنة فى المتوسط . و سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى حيث يوجه وسائل دفاعه ضد الجسم نفسه ، أى أن الجسم يحارب نفسه بنفسه بدلا من محاربة أعدائه من الميكروبات وخلافه … تابع القراءة .

مرض الروماتويد ❸ مرض الروماتويد المفصلى أحد الأمراض الروماتيزمية التى تكاد تختص بالنساء , و للأسف أنه قد يصيب الفتيات فى سن مبكرة , لكن أعلى نسبه للإصابة به فى الفترة ما بين 45  – 60  سنة . كما تتميز الإصابة به بأنها تجرى فى بعض العائلات دون غيرها مما يرجح أن هناك ميلا وراثيا للإصابة بهذا المرض .و سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى … تابع القراءة.

إبهام القدم البارز ❺ وجود بروز عظمى عند المفصل الرئيسى للأصبع الأكبر للقدم ( الإبهام ) حيث يتصل بالقدم مشكلة شائعة تسئ إلى منظر وجمال قدم المرأة ويطلق عليها طبيا اسم التهاب برسة إبهام القدم. ويرجع سبب حدوث هذا البروز أساسا إلى الاعتياد على ارتداء أحذية ذات كعب مرتفع خاصة مع وجود ضيق من الأمام … تابع القراءة .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك