أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها

الأنيميا : هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم .

وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم .

ما هى أعراض الأنيميا؟

  • شحوب الوجه والجلد والملتحمة ( الغشاء المغطى للعين ) والغشاء المخاطى المغطى للفم .
  • قصر النفس أو النهجان السريع عند عمل مجهود .
  • خفقان القلب عند عمل مجهود .
  • نقص الطاقة والحيوية .
  • احمرار أو تقرح اللسان .
  • الخمول والتعب المتكرر .
  • فى حالة أنيميا نقص فيتامين ” ب12 ” قد يحدث تنميل أو شكشكة بأطراف الأصابع وربما اختلال بالتوازن . وفى الحالات المتقدمة قد يحدث نوعا من الارتباك أو البلبلة وربما ضعف بالذاكرة .

ما هى أنيميا نقص الحديد؟

النوع الشائع من الأنيميا هو النوع الناتج من نقص الحديد والفيتامينات . وتعتبر المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة بهذا النوع من الأنيميا ( أنيميا نقص الحديد ) بسبب النزف الشهرى المتكرر من خلال الدورة الشهرية . كما تتعرض المرأة للأنيميا أثناء فترة الحمل ؛ لأن كلا من الحديد و حمض الفوليك يستخدمان للمساعدة على نمو الجنين , فإن كان جسم الأم ليس لدية قدر كاف منهما أصيبت بالأنيميا ( مثل أنيميا نقص حمض الفوليك) .

ولذلك تعطى مجموعة الفيتامينات والمعادن التى تحتوى على الحديد و حمض الفوليك بالذات بصفة روتينية خلال فترة الحمل خاصة خلال الشهر أو الثلاثة اشهر الأولى, وهى الفترة التى يتكون خلالها أغلب أعضاء الجنين . وتعتبر الخضروات ذات الأوراق الخضراء مصدرا جيدا لحمض الفوليك وكذلك الحديد , كما يتوافر كل منهما فى اللحوم والكبد.

ما هى الأنيميا الخبيثة أو الوبيلة؟

الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12 وتسمى الأنيميا الوبيلية , فإنها تحدث غالبا نتيجة لوجود خلل ببعض الأجسام يمنع امتصاص هذا الفيتامين امتصاصا جيدا , فأغلبنا يأخذ حاجته الكافية من هذا الفيتامين من خلال الغذاء لكن بعض الأجسام تفتقر لمادة معينة بالمعدة تسمى بالعامل الداخلى أو الباطنى , وهى مادة ضرورية لامتصاص هذا الفيتامين. وبالتالى يؤدى نقصها للإصابة بأنيميا نقص فيتامين ب12 . والحقيقة أن نقص الفيتامين لا يؤثر فحسب على انتاج كرات الدم الحمراء , وإنما يؤثر كذلك على كفاءة الجهاز العصبى .

من الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا؟

المرأة ذات الحيض الغزير: إذا كنت تعانين من غزارة دم الحيض فأنت عرضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد لفقد الدم ( الهيموجلوبين ) بدرجة كبيرة قد لا يستطيع جسمك تعويضها خلال الأسابيع الثلاثة التالية , ومع تكرار هذا الفقد تحدث الأنيميا . ولذا يجب زيادة الاقبال على تناول الأغذية الغنية بالحديد أو تناول أحد مستحضرات الحديد الدوائية .

المرأة الضعيفة التغذية: إذا لم تحرصى على تناول غذاء صحى متوازن يمد جسمك بما يحتاج اليه من الحديد و حمض الفوليك وفيتامين ” ب12 ” فأنت عرضة للأنيميا . وهذا قد يحدث بسبب اتباع ” ريجيم ” قاس غير صحى أو للاعتماد على الوجبات السريعة الجاهزة , أو بسبب تقدم السن , أو بسبب ظروف اقتصادية .

الحامل: أثناء الحمل يستخدم حمض الفوليك من جسم الأم لمساعدة الطفل على النمو . كما يؤخذ جزء من الحديد منها ويخزن بكبد الجنين خلال الستة أشهر الأولى بعد ولادته حيث أن لبن الأم يحتوى على قدر ضئيل من الحديد . وهذا يجعل الحامل عرضه للإصابة بأنيميا نقص الحديد أو حمض الفوليك وتزيد فرصة حدوث الأنيميا فى حالة حمل أكثر من جنين واحد . ولذا فأنه يجب زيادة الاهتمام أثناء الحمل بتناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك وبمعدن الحديد وقد يكون من الضرورى تزويد الحامل بمجموعة فيتامينات ومعادن .

المرضع: بعد انتهاء فترة الحمل والولادة وما يصاحبهما من مجهود شديد تتعرض الأم للإصابة بالأنيميا مع بدء عملية الرضاعة وقد تختفى هذه الأنيميا وراء حالة الفتور والتعب بسبب عملية الولادة . ولذا فإنه من واجب الأم بعد الولادة أن تعتنى جيدا بغذائها وخاصة تناول الأغذية الغنية بالحديد .

المعرضة وراثيا للأنيميا: لقد ثبت أن قابلية الفرد لانتقاص العامل الداخلى وبالتالى للإصابة بأنيميا نقص فيتامين ” ب12 ” تنتقل وراثيا . وبناء على ذلك فإنه إذا كان أبوك أو أمك أو أحد أقاربك المقربين أصيب بهذه الأنيميا فأنت أكثر عرضة للإصابة بها عن غيرك .

المفرطة فى تناول الأسبرين: وجد أن الإفراط فى تناول الأسبرين يتسبب فى حدوث تهيج بجدار المعدة , وقد يؤدى ذلك مع الوقت لحدوث نزيف داخلى بسيط غير ملحوظ , ونتيجة لاستمرار فقد الدم تحدث حالة الأنيميا .

المرأة بعد الجراحة: قد تحدث الأنيميا الوبيلية نتيجة إجراء جراحة بالأمعاء الرفيعة . وقد يتسبب مجهود وتعب العمليات الجراحية بصفة عامة فى حدوث أنيميا إذا لم يعتنى بالمريضة غذائيا بعد الجراحة .

ماذا يمكننى أن أفعل عند الإصابة بالانيميا؟

يجب على المرأة الحائض أو المرأة عموما المعرضة للأنيميا الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد و حمض الفوليك , ويتوافر الحديد فى الأوراق الخضراء للخضروات , واللحوم الحمراء , والكبدة , والأسماك , والفواكة المجففة , ويتوافر فيتامين ب بأنواعه المختلفة ( بما فيها حمض الفوليك ) فى خميرة البيرة , والمخبوزات من القمح الكامل أى غير منزوع القشرة .

ويتوافر فيتامين ب12 على وجه الخصوص فى اللحوم البيضاء , واللبن , والجبن , والبيض . ولذا فإنه إذا كنت نباتية الى حد ما وجب عليك تناول أحد مستحضرات فيتامين ب12 لتجنب نقصه بالجسم .

والحقيقة أن الحديد من المغذيات التى يصعب على الجسم امتصاصها بكفاءة , بينما يمكن التغلب على ذلك بتوفير فيتامين ج . فاهتمى كذلك بتناول الموالح خاصة لغناها بهذا الفيتامين مما يزيد من امتصاص الحديد . ولاحظى كذلك أن مضادات الحموضة تقاوم امتصاص الحديد. ويمكنك بصفة عامة زيادة الحصول على الحديد بطهى الطعام فى أوانى حديدية , حيث أن جزءا من الحديد يتسلل الى الطعام المطبوخ .

هل يجب أن أستشير طبيب؟

إذا كنت شاحبة اللون , سريعة التعب , خاصة إذا كنت ضعيفة التغذية لسبب ما , فمن الأفضل أن تستشيرى الطبيبة لبحث حالة الأنيميا .

ماذا ستفعل الطبيبة؟ ستفحصك الطبيبة اكلينيكيا للكشف عن علامات الأنيميا . وتطلب منك إجراء بعض الاختبارات المعملية للدم , وأهمها اختبار نسبة الهيموجلوبين . والنسبة الطبيعية للهيموجلوبين هى 14 جراما لكل 100 ملليمتر مكعب من الدم , وإذا ظهر من الاختبار انخفاضها عن 11 جراما لكل 100 ملليمتر مكعب دل ذلك على وجود أنيميا .

ما هو علاج الأنيميا؟

تعالج الأنيميا بعلاج السبب مثل تزويد الجسم بأحد مستحضرات الحديد لعلاج أنيميا نقص الحديد مع علاج غزارة الحيض . وإذا ثبت أن هناك نقصا بفيتامين ” ب12 ” بسبب ضعف الامتصاص , يؤخذ هذا الفيتامين طوال العمر .وفى جميع الاحوال يجب الاهتمام بالناحية الغذائية لامداد الجسم بكافة المغذيات الضرورية خاصة الناقص منها بالجسم

موضوعات ذات صلة بالأنيميا

  1. فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالو بلاستيك أنيميا.
  2. فقر الدم الخبيث – أنيميا نقص الفيتامينات.
  3. الأنيميا… لماذا المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة؟
  4. الأنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع.
  5. أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها.
  6. أنيميا الخلايا المنجلية – أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
  7. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
  8. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك