أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها

الأنيميا : هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم . وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم .

ما هى أعراض الأنيميا؟

  • شحوب الوجه والجلد والملتحمة ( الغشاء المغطى للعين ) والغشاء المخاطى المغطى للفم .
  • قصر النفس أو النهجان السريع عند عمل مجهود .
  • خفقان القلب عند عمل مجهود .
  • نقص الطاقة والحيوية .
  • احمرار أو تقرح اللسان .
  • الخمول والتعب المتكرر .
  • فى حالة أنيميا نقص فيتامين ” ب12 ” قد يحدث تنميل أو شكشكة بأطراف الأصابع وربما اختلال بالتوازن . وفى الحالات المتقدمة قد يحدث نوعا من الارتباك أو البلبلة وربما ضعف بالذاكرة .

ما هى أنيميا نقص الحديد؟

النوع الشائع من الأنيميا هو النوع الناتج من نقص الحديد والفيتامينات . وتعتبر المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة بهذا النوع من الأنيميا ( أنيميا نقص الحديد ) بسبب النزف الشهرى المتكرر من خلال الدورة الشهرية . كما تتعرض المرأة للأنيميا أثناء فترة الحمل ؛ لأن كلا من الحديد و حمض الفوليك يستخدمان للمساعدة على نمو الجنين , فإن كان جسم الأم ليس لدية قدر كاف منهما أصيبت بالأنيميا ( مثل أنيميا نقص حمض الفوليك) .

ولذلك تعطى مجموعة الفيتامينات والمعادن التى تحتوى على الحديد و حمض الفوليك بالذات بصفة روتينية خلال فترة الحمل خاصة خلال الشهر أو الثلاثة اشهر الأولى, وهى الفترة التى يتكون خلالها أغلب أعضاء الجنين . وتعتبر الخضروات ذات الأوراق الخضراء مصدرا جيدا لحمض الفوليك وكذلك الحديد , كما يتوافر كل منهما فى اللحوم والكبد.

ما هى الأنيميا الخبيثة أو الوبيلة؟

الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12 وتسمى الأنيميا الوبيلية , فإنها تحدث غالبا نتيجة لوجود خلل ببعض الأجسام يمنع امتصاص هذا الفيتامين امتصاصا جيدا , فأغلبنا يأخذ حاجته الكافية من هذا الفيتامين من خلال الغذاء لكن بعض الأجسام تفتقر لمادة معينة بالمعدة تسمى بالعامل الداخلى أو الباطنى , وهى مادة ضرورية لامتصاص هذا الفيتامين. وبالتالى يؤدى نقصها للإصابة بأنيميا نقص فيتامين ب12 . والحقيقة أن نقص الفيتامين لا يؤثر فحسب على انتاج كرات الدم الحمراء , وإنما يؤثر كذلك على كفاءة الجهاز العصبى .

من الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا؟

المرأة ذات الحيض الغزير: إذا كنت تعانين من غزارة دم الحيض فأنت عرضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد لفقد الدم ( الهيموجلوبين ) بدرجة كبيرة قد لا يستطيع جسمك تعويضها خلال الأسابيع الثلاثة التالية , ومع تكرار هذا الفقد تحدث الأنيميا . ولذا يجب زيادة الاقبال على تناول الأغذية الغنية بالحديد أو تناول أحد مستحضرات الحديد الدوائية .

المرأة الضعيفة التغذية: إذا لم تحرصى على تناول غذاء صحى متوازن يمد جسمك بما يحتاج اليه من الحديد و حمض الفوليك وفيتامين ” ب12 ” فأنت عرضة للأنيميا . وهذا قد يحدث بسبب اتباع ” ريجيم ” قاس غير صحى أو للاعتماد على الوجبات السريعة الجاهزة , أو بسبب تقدم السن , أو بسبب ظروف اقتصادية .

الحامل: أثناء الحمل يستخدم حمض الفوليك من جسم الأم لمساعدة الطفل على النمو . كما يؤخذ جزء من الحديد منها ويخزن بكبد الجنين خلال الستة أشهر الأولى بعد ولادته حيث أن لبن الأم يحتوى على قدر ضئيل من الحديد . وهذا يجعل الحامل عرضه للإصابة بأنيميا نقص الحديد أو حمض الفوليك وتزيد فرصة حدوث الأنيميا فى حالة حمل أكثر من جنين واحد . ولذا فأنه يجب زيادة الاهتمام أثناء الحمل بتناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك وبمعدن الحديد وقد يكون من الضرورى تزويد الحامل بمجموعة فيتامينات ومعادن .

المرضع: بعد انتهاء فترة الحمل والولادة وما يصاحبهما من مجهود شديد تتعرض الأم للإصابة بالأنيميا مع بدء عملية الرضاعة وقد تختفى هذه الأنيميا وراء حالة الفتور والتعب بسبب عملية الولادة . ولذا فإنه من واجب الأم بعد الولادة أن تعتنى جيدا بغذائها وخاصة تناول الأغذية الغنية بالحديد .

المعرضة وراثيا للأنيميا: لقد ثبت أن قابلية الفرد لانتقاص العامل الداخلى وبالتالى للإصابة بأنيميا نقص فيتامين ” ب12 ” تنتقل وراثيا . وبناء على ذلك فإنه إذا كان أبوك أو أمك أو أحد أقاربك المقربين أصيب بهذه الأنيميا فأنت أكثر عرضة للإصابة بها عن غيرك .

المفرطة فى تناول الأسبرين: وجد أن الإفراط فى تناول الأسبرين يتسبب فى حدوث تهيج بجدار المعدة , وقد يؤدى ذلك مع الوقت لحدوث نزيف داخلى بسيط غير ملحوظ , ونتيجة لاستمرار فقد الدم تحدث حالة الأنيميا .

المرأة بعد الجراحة: قد تحدث الأنيميا الوبيلية نتيجة إجراء جراحة بالأمعاء الرفيعة . وقد يتسبب مجهود وتعب العمليات الجراحية بصفة عامة فى حدوث أنيميا إذا لم يعتنى بالمريضة غذائيا بعد الجراحة .

ماذا يمكننى أن أفعل عند الإصابة بالانيميا؟

يجب على المرأة الحائض أو المرأة عموما المعرضة للأنيميا الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد و حمض الفوليك , ويتوافر الحديد فى الأوراق الخضراء للخضروات , واللحوم الحمراء , والكبدة , والأسماك , والفواكة المجففة , ويتوافر فيتامين ب بأنواعه المختلفة ( بما فيها حمض الفوليك ) فى خميرة البيرة , والمخبوزات من القمح الكامل أى غير منزوع القشرة .

ويتوافر فيتامين ب12 على وجه الخصوص فى اللحوم البيضاء , واللبن , والجبن , والبيض . ولذا فإنه إذا كنت نباتية الى حد ما وجب عليك تناول أحد مستحضرات فيتامين ب12 لتجنب نقصه بالجسم .

والحقيقة أن الحديد من المغذيات التى يصعب على الجسم امتصاصها بكفاءة , بينما يمكن التغلب على ذلك بتوفير فيتامين ج . فاهتمى كذلك بتناول الموالح خاصة لغناها بهذا الفيتامين مما يزيد من امتصاص الحديد . ولاحظى كذلك أن مضادات الحموضة تقاوم امتصاص الحديد. ويمكنك بصفة عامة زيادة الحصول على الحديد بطهى الطعام فى أوانى حديدية , حيث أن جزءا من الحديد يتسلل الى الطعام المطبوخ .

هل يجب أن أستشير طبيب؟

إذا كنت شاحبة اللون , سريعة التعب , خاصة إذا كنت ضعيفة التغذية لسبب ما , فمن الأفضل أن تستشيرى الطبيبة لبحث حالة الأنيميا .

ماذا ستفعل الطبيبة؟ ستفحصك الطبيبة اكلينيكيا للكشف عن علامات الأنيميا . وتطلب منك إجراء بعض الاختبارات المعملية للدم , وأهمها اختبار نسبة الهيموجلوبين . والنسبة الطبيعية للهيموجلوبين هى 14 جراما لكل 100 ملليمتر مكعب من الدم , وإذا ظهر من الاختبار انخفاضها عن 11 جراما لكل 100 ملليمتر مكعب دل ذلك على وجود أنيميا .

ما هو علاج الأنيميا؟

تعالج الأنيميا بعلاج السبب مثل تزويد الجسم بأحد مستحضرات الحديد لعلاج أنيميا نقص الحديد مع علاج غزارة الحيض . وإذا ثبت أن هناك نقصا بفيتامين ” ب12 ” بسبب ضعف الامتصاص , يؤخذ هذا الفيتامين طوال العمر .وفى جميع الاحوال يجب الاهتمام بالناحية الغذائية لامداد الجسم بكافة المغذيات الضرورية خاصة الناقص منها بالجسم.

الأنيميا... معلومات تهمك
الأنيميا… معلومات تهمك

موضوعات ذات صلة بفقر الدم أو الأنيميا

أنواع الأنيميا و أعراضها و طرق علاجها: الأنيميا هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم . وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم… تابع القراءة.

الإنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع: آثار أنيميا نقص الحديد سوف تعتمد على مدة وشدة الأنيميا، فإذا تركت دون علاج، فإنها قد تؤدى إلى مشاكل سلوكية أو تعليمية ، وهذه الأثار قد تكون نهائية ولا يمكن علاجها، حتى مع مكملات الحديد إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب، ولكن فى معظم الحالات، أنيميا نقص الحديد يمكن الوقاية منها باتباع بعض التوصيات الأساسية : الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة من العمر، ينبغى أن يشربون حليب الثدى فقط أو حليب الأطفال الذى يحتوى على الحديد ، من المهم بالنسبة للرضع تلقى الأطعمة الصلبة المدعمة بالحديد ابتداء من حوالى 6 أشهر من العمر… تابع القراءة.

فقر الدم – الأنيميا: قد لا يظهر على المصاب بفقر الدم أية علامات. لكن، حين تزداد حدة فقر الدم، ربما تظهر العلامات التالية: الإرهاق – الشعور بالضعف أو التعب، الدوار أو الشعور بالإغماء، برودة اليدين أو القدمين.
الصداع، شحوب البشرة أو تكسر الأظافر بسهولة، اضطراب في التفكير بوضوح أو صعوبة التركيز، ضيق التنفس أو آلام الصدر، سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، قلة عدد مرات الحيض الشهري أو زيادة النزيف خلال فترة الحيض الشهري… تابع القراءة عن أعراض و أسباب وطرق معالجة الأنيميا.

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة: الحمل يسبب العديد من التغييرات في الجسم. واحد من هذه التغييرات التي تحدث هي مضاعفة كمية الدم في جسمك . يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وسائل البلازما. أثناء الحمل ، يحدث أن عدد خلايا الدم الحمراء لا تتزايد بقدر البلازما. و تسمى هذه العملية “تخفيف الدم” لأن خلايا الدم تصبح خفيفة عندما تزيد البلازما. و تخفيف الدم هو استجابة صحية للحمل و ايضا سبب شائع لحدوث فَقْر الدم أو الانيميا أثناء فترة الحمل. إذا كان الحديد لديك منخفضا في بداية الحمل، فهذه العملية الطبيعية لتخفيف الدم يمكنها أن تؤدي إلى فَقْر الدم او الانيميا… تابع القراءة.

فقر الدم الحديدي أثناء الحمل: إذا تم تشخيصك بذلك، فسوف يقوم طبيبك المعالج بوصف حبوب الحديد لك، و الجرعة تعتمد على مستوى فقر الدم. ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب وأخذ الجرعة الموصوفة لك. حتى يتم استفادة جسمك من حبوب الحديد، من الأفضل أخذ الحبوب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد. لا تأخذي حبوب الحديد مع الحليب حيث أن الكالسيوم فيه يمنع امتصاص الحديد. كذلك عليك تجنب شرب الشاي و القهوة مع الحديد. تحتاجين حوالي شهرين من استخدام حبوب الحديد حتى يتم علاج فقر الدم الحديدي، و لكن في نفس الوقت، سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ حبوب الحديد لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم… تابع القراءة.

أنيميا نقص الفيتامينات: فقر الدم الخبيث، بالإنجليزية: Pernicious anemia (بري_نيشاس أنيميا)، المعروف أيضاً بــ أنيميا نقص فيتامين بي ۱۲، أو فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات. هو خلل يتسبب فى تعطيل قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة بسبب نقص في فيتامين بي ۱۲. خلايا أو كريات  الدم الحمراء أحد مكونات الدم المسئولة عن إمداد باقى خلايا الجسم بالإكسجين اللازم لإتمام العمليات الحيوية الأخرى للخلايا. فقر الدّم الخبيث هو داء يعجز معة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة، بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص أو الإستفادة من فيتامين بي ۱۲. و تلعب الوراثة دور مهم فى الإصابة بفقر الدم الخبيث، لذلك فإنّ أي شخص لديه قريب مُشخّص بالمرض يكون عنده إحتماليّة في أنّ يتنامى المرض لديه أيضاً… تابع القراءة.

فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالوبلاستيك أنيميا: يُطلق على هذا النوع من فقر الدم اسم “فقر الدم الخبيث” لأنه قديماً كان يُعتبر مرضًا قاتلًا… اليوم ، أصبح من السهل نسبياً علاج المرض عن طريق الحقن أو المكملات الغذائية التى تمد الجسم بفيتامين ب12 و/ أو حمض الفوليك. ومع ذلك ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الأنيميا إلى مضاعفات شديدة. فقر الدم الضخم الأرومات هو فشل نخاع العظام فى إنتاج خلايا دم سليمة بسبب نقص فى فيتامين ب12 أو حمض الفوليك ، و لكن يمكن أيضا أن يحدث فقر الدم الضخم الأرومات بسبب مرض آخر فى نخاع العظام ويمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لبعض أدوية العلاج الكيميائي للسرطان. فقر الدم الضخم الأرومات ليس سرطان، و لكنة قد ينتج من السرطان فى نخاع العظام أو كأثر جانبى لأدوية السرطان… تابع القراءة.

أنيميا الخلايا المنجلية – أنيميا البحر الأبيض المتوسط: هي مرض وراثي من أمراض الدم التى تسبب نوبات ألم شديدة ، كما تتسبب الانيميا المنجلية ايضا فى سهولة التعرض لحالات العدوي ، وأنيميا التحلل الدموي المزمنة ، وتلف الأعضاء ، وفي بعض الحالات الوفاة. الانيميا المنجلية تنتج عن وراثة جين الخلايا المنجلية من كلا الأبوين. أما الصورة أو الحالة الطيفية من هذه الأنيميا (أو ما يسمي سجية الخلايا المنجلية) التي غالباً ما لا تسبب أعراضاً فتحدث عندما يرث شخص ما جين الخلايا المنجلية من احد الأبوين فقط… تابع القراءة.

الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية: كل من مرض الانيميا المنجلية و الثلاسيميا هي اضطرابات وراثية تسببها أخطاء في جينات الهيموجلوبين ، و الهيموجلوبين هو مادة مكونة من بروتين (“جلوبين”) بالإضافة إلى جزيء الحديد (“الهيم”) المسئول عن حمل الأكسجين داخل خلية الدم الحمراء. كلا المرضين ( الانيميا المنجلية و الثلاسيميا ) يمكن أن تسبب التعب واليرقان ( اصفرار الجلد و بياض العين ) ، ونوبات من الألم تتراوح من معتدلة إلى شديدة جدا. و كلاهما امراض موروثة ، يصاب المولود بهذة الامراض عندما يكون كلا الوالدين يحملان جين غير طبيعي . كلا المرضين يعتبر من الامراض الخطيرة، وفي بعض الأحيان مميتة… تابع القراءة.

العناية بالأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي: إن أهم المسؤوليات التي تواجه أهل الأولاد المصابين بمرض فقر الدم المنجلي هي تعلمهم كيفية توفير الرعاية المتكاملة الخاصة بأطفالهم. إن هدف هذة الصفحة تقديم المعلومات عن فقر الدم المنجلي وكيفية العناية بالأولاد المصابين به بطريقة مبسطة، موسّعة، وسهلة الاستيعاب. تتواجد أعلى نسب إصابة بمرض فقر الدم المنجلي في المناطق الإستوائية، وخصوصاً في جنوب صحراء أفريقيا والهند وتتواجد كذلك في منطقة الشرق الأوسط… تابع القراءة.

أنيميا نقص الحديد الناجمة عن قصور الغدة الدرقية: المرضى المصابون بقصور فى نشاط الغدة الدرقية ( انخفاض فى نشاط الغدة الدرقية )، فى العادة ما يكونوا مصابين بأنيميا ،و تحديد انيميا نقص الحديد فى الدم ، و يرجع ذلك الى ان انخفاض نشاط الغدة الدرقية يقلل من هرمونات الغدة الدرقية ( الثيروكسين ) الامر الذى بالتبعية ينعكس على حموضة المعدة فيقللها، و عندما تقل مستوى حموضة المعدة تقل قدرة الجهاز الهضمى على امتصاص عنصر الحديد من الطعام ، و مع الوقت يبدا المريض بالاصابة بفقر الدم ( الانيميا ) نتيجة نقص عنصر الحديد… تابع القراءة.

الإريثروبيوتين المخلق لإنيميا غسيل الكلى: جميع مرضى الكلى، الذين يتعالجون بالغسيل الكلوى، مصابون بفقر الدم( و هى حالة تنجم من نقص فى عدد خلايا الدم الحمراء)، و لكن لماذا يصاب مرضى الغشيل الكلوى بفقر الدم؟ و كيف يمكن السيطرة على هذا النقص فى خلايا الدم الحمراء. هرمون إريثروبيوتين، تصنعة و تفرزة الكلى السليمة، و هذا الهرمون مسئول تخليق خلايا الدم الحمراء، جدير بالذكر أن عدد خلايا الدم الحمراء في الانسان السليم تمثل من 36 إلى 44 % من الدم، اما بالنسبة لمرضى غسيل الكلى فإن عدد خلايا الدم الحمراء تنخفض لتمثل من 20 إلى 26% فقط من الدم، لذلك من الضرورى أن تتم معالجة هذا النقص فى مرضى الغسيل الكلوى. معظم مرضى غسيل الكلى يحصلون على إريثروبويتين خلال كل جلسة غسيل كلي عن طريق الحقن في أنابيب غسيل الكلى ، و معظم مرضى غسيل الكلى البريتوني يحصلون على إريثروبويتين عن طريق الحقن مباشرة تحت الجلد… تابع القراءة.

أهمية دواء هيدرا لمرضى الأنيميا المنجلية: هيدريا (هيدروكسي يوريا) دواء ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى ( العلاجات الكيميائية )، و يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات و الاورام السرطانية ،و يعتبر هيدريا كبسول من اهم الادوية التى توصف لمرضى الانيميا المنجلية . مرض انيميا خلايا الدم المنجلية هو مرض وراثى يؤثر على شكل خلايا الدم الحمراء و قدرتها على حمل الاكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة و يسبب مرض الانيميا المنجلية نوبات من الألم تتراوح فى شدتها بين المعتدل الى الشديد . الهيدروكسي يوريا ( هيدريا ) هو أحد الأدوية المستخدمة لمساعدة الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي و كذلك يستخدم هذا العلاج للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للتخلص من انواع معينة من الاورام السرطانية… تابع القراءة.

 

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. وسوم الإستدعاء للمقالات ذات الصلة: #فقر_الدم ، #الأنيميا .