فقر الدم الخبيث أو فقر الدم/ الأنيميا الناجمة عن نقص فيتامين بى 12

فقر الدم الخبيث، بالإنجليزية: Pernicious anemia، المعروف أيضاً بــ أنيميا نقص فيتامين بى 12، أو فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات. هو خلل يتسبب فى تعطيل قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة بسبب نقص في فيتامين بى 12 .خلايا/ كريات  الدم الحمراء أحد مكونات الدم المسئولة عن إمداد باقى خلايا الجسم بالإكسجين اللازم لإتمام العمليات الحيوية الأخرى للخلايا. فقر الدّم الخبيث هو داء يعجز مع الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة ، بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص/ الإستفادة من فيتامين بى 12. و تعلب الوراثة دور مهم فى الإصابة بفقر الدم الخبيث، لذلك فإنّ أي شخص لديه قريب مشخّص بالمرض يكون عنده إحتماليّة في أنّ يتنامى المرض لديه أيضاً.

أعراض فقر الدم الخبيث

فيما يلى بيان بأكثر الأعراض شيوعاً، و التى غالباً ما تحدث نتيجة الإصابة بفقر الدم الخبيث:

  1. الشعور السريع بالتعب مع أقل مجهود أو مع المجهود المعتاد، مثل المشى أو صعود الدرج أوأعمال المنزل الروتينية.
  2. ضيق في التنفس.
  3. شحوب لون البشرة.
  4. ألم فى الصدر.
  5. تنميل فى الأطراف( اليدين و القدمين).
  6. إختلال فى التوازن.
  7. الإرتباك، و صعوبة التركيز.
  8. الإكتئاب و المزاج الحزين.
  9. تأخر فى ردود الفعل/ ضعف ردة الفعل.

جميع الأعراض السالفة الذكر مؤقتة و إرتجاعية، بمعنى أنة بمجرد تصحيح/ معالجة الحالة، فإن هذة الأعراض تختفى، و لكن إذا لم يتم المعالجة فإن هذة الأعراض قد تصبح دائمة.

Pernicious anemia- pharmatop1
Pernicious anemia- pharmatop1

لماذا يحدث فقر الدم الخبيث؟

السبب الرئيسى وارء الإصابة بفقر الدم الخبيث هى عدم قدرة الجسم على الحصول على كميات كافية من فيتامين بى 12، الذى يعتبر عنصر أساسى لتخليق/ تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة. و فيما يلى بيان بالأسباب التى تمنع الجسم من الحصول على الكميات الكافية من فيتامين بى 12:

أولاً- فقر الدم الخبيث نتيجة غياب العامل المعدى الداخلى

العامل المعدى الداخلى هو بروتين تنتجة الخلايا الجدارية المبطنة لجدار المعدة ، و لا يستطيع الجسم إمتصاص/ الإستفادة من فيتامين بى 12 بدون وجود هذا البروتين. فبدون وجود كميات كافية من العامل المعدى الداخلى، لا يتم امتصاص فيتامين بى 12 و بالتالى لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الطبيعية، مما يؤدي إلى فقر الدم، و بالإضافة إلى فقر الدم، قد يحدث أيضًا انخفاض في عدد خلايا الدم الأخرى( neutophils) و أيضا إنخفاض فى عدد الصفائح الدموية( platelets). و فيما يلى بيان بالأسباب التى قد تؤدى إلى نقص العامل الداخلي:

  1. خلل وراثى أو خلل فى نظام المناعة الذاتى: حيث يتحول الجهاز المناعى للجسم بمهاجمة الخلايا الجدارية بالمعدة، و يعطل قدرتها على إنتاج العامل المعدى الداخلى.
  2. جراحات قص جزء من المعدة، التى تجرى لعلاج السمنة المفرطة أو لأسباب أخرى، هذة الجراحات تقلل من عدد الخلايا الجدارية للمعدة و بالتالى يقل إنتاج العامل المعدى الداخلى، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى الإصابة بفقر الدم الخبيث. جدير بالذكر أنة لا يمكن الوقاية من مرض فقر الدم الخبيث الناتج عن نقص العامل المعدى الداخلي،و تتم معالجتة بإستعمال حقن أو حبوب فيتامين بى 12، كما يمكن استخدام فيتامين بى 12 فى شكل رذاذ أنفى( بخاخ أنفى) للذين يواجهون صعوبة في بلع الحبوب. وقد تكون فترة العلاج مدى الحياة.
  3. هناك أسباب أخرى قد تؤدى إلى فقر الدم الخبيث الناجم عن نقص العامل المعدى الداخلى، منها على سبيل المثال أورام المعدة و حالات أخرى تصيب الخلايا الجدارية للمعدة و نؤدى إلى تقليص قدرة هذة الخلايا على إنتاج ما يكفى من العامل المعدى الداخلى.

مرض الدم الخبيث الناتج عن مشاكل وأمراض الجهاز المناعي الذاتي يصيب شخص واحد كل 1000 شخص. وتكون أعمارهم فوق عمر الـ 60. شمال أوروبا من أكثر الأماكن التي يصاب شعبها بمرض الدم الخبيث. ويصيب النساء أكثر من الرجال.

إذا تمت معالجة فقر الدم الخبيث الناجم عن نقص العامل المعدى الداخلى بطريقة جيدة سوف يعيش المصاب حياة عادية. وبسبب إحتمال الإصابة بسرطان المعدة يجب أن يتم الفحص لذلك بشكل منتظم.

ثانياً- فقر الدم الخبيث نتيجة سوء التغذية

سوء التغذية من الأسباب التى تؤدى إلى نقص فيتامين بي 12، و فى الغالب ما يحدث ذلك فى الأشخاص النباتيين. و يتم تصحيح/ الوقاية من/ علاج فقر الدم الخبيث الناجم عن سوء التغذية، عن طريق الغذاء المتوازن والمكملات الغذائية و بإستعمال حقن و/ أو حبوب فيتامين بى 12.

كيف يتم تشخيص فقر الدم الخبيث؟

عندما يكون هناك شك بوجود هذا المرض يتم أخذ عينات من الدم لإجراء بعض الفحوصات المختبرية و في بعض الأحيان يتم أخذ عينة من النخاع العظمي. حيث تبيّن فحوصات الدم أن هناك عدد قليل من خلايا الدم الحمراء، ولكن يكون حجم الخلايا كبير مع وجود عدد قليل من خلايا الدم الحمراء الجديدة، وكميات قليلة من فيتامين بي 12، مع وجود اجسام مضادة للعامل المعدى الداخلي.

المراجع: 1، 2، 3، 4، 5.

مواضيع ذات صلة

  1. هيدروكسوكوبالامين حقن.
  2. ما هو الاعتلال العصبي السكري؟
  3. العامل المعدى الداخلى أو العامل الجوهرى.
  4. إعتلال العصب البصرى التسممى أو التغذوى.

موضوعات قد تفيدك

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.

أضف تعليقك